أشهر 4 من لون البول في الكيتو دايت الذي يدل على الكيتونية | ابدأ كيتو

لون البول في الكيتو دايت
لون البول في الكيتو دايت
يقلق كثير من متبعي حمية الكيتو للتخسيس من تغير لون البول في الكيتو دايت ، وكذلك تغير رائحة البول. ولكن يجب العلم أن تلك من الأمور الطبيعية التي تطرأ عن تحول حالة الجسم إلى الحالة الكيتونية.

وهناك العديد من ألوان البول التي تظهر في الكيتو والتي قد تختلف من شخص لآخر، والتي لا تعني بالضرورة معدل فقدانك للوزن في أغلب الأحيان.

تابعوا معنا هذا المقال لمعرفة هذا الموضوع على نحو من التفصيل. 

هل كثرة التبول في الكيتو علامة للحالة الكيتونية؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على الدخول في الحالة الكيتونية التي يعمل على إثرها نظام الكيتو دايت، منها الصداع والإحساس بالتعب والإرهاق.

الجدير بالذكر أن ليس كل من يتبعون حمية الكيتو للتخسيس يصابون بنفس الأعراض، حتى في حالة الإصابة بها قد تختلف شدتها من شخص لآخر.

وأيضًا تختلف المدة الزمنية التي تسمر خلالها علامات الكيتو من شخص لآخر، فالبعض قد يعاني منها لبضعة أيام والآخرون يعانون منها لأسبوع، وننصح دائماً عند زيادة شدة تلك الأعراض الكيتونية بسرعة التوجه للطبيب المعالج.

وفي هذا السياق، يجدر بنا ذكر أن كثرة التبول علامة هامة تدل على الدخول في الكيتو دايت والبدء في استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

ويرجع سبب كثرة البول في أثناء الدخول في الكيتوزس إلى تخلص الجسم من جزيئات الجلوكوز المخزنة في الكبد والتي يقدر حجمها بحوالي 600 غرام من الجليكوجين.

ويرتبط كل جزئ من الجلوكوز بأربعة جزيئات من الماء، ولك أن تتخيل حجم المياه التي يتم فقدانها من الجسم في الأيام الأولى من اتباع رجيم الكيتو، لذلك يُلاحظ أن معدل نزول الوزن في الكيتو دايت يبلغ أقصاه في بداية اتباعه. 

علمنا مما سبق أن كثرة التبول هي علامة من علامات الكيتو المشهورة جدًا، ولكن ماذا عن لون البول في الكيتو دايت؟.

من أجلك كتبنا

لون البول في الكيتو دايت

في الحالات العادية فإن لون البول قد يميل إلى الاصفرار، ولكن في الحالة الكيتونية قد يتغير لون البول قليلًا بسبب وجود بعض المكونات الأخرى، وفيما يلي أربعة ألوان مختلفة للبول في الكيتو دايت.

لون البول الأبيض النقي في الكيتو دايت

لا تقلق أبدًا عندما يختفي اللون الأصفر للبول أثناء اتباعك رجيم الكيتو دايت، فالكثير من الأشخاص قد يلاحظون هذا الأمر، وقد يعود سبب ظهور لون البول هذا إلى شرب كميات كبيرة من المياه في رجيم الكيتو.

ويجب أن تعلم أن زيادة تناول المياه عن الحد المسموح أثناء اتباع الكيتو ليس بالأمر الجيد، حيث يتم فقدان العديد من العناصر الهامة للجسم في البول.

لذلك يجب الاعتدال في شرب المياه بالكميات المسموحة فقط وعندها سوف ترى لون البول المصفرّ قليلًا مجددًا، لذلك يمكن القول بأن اللون الابيض للبول في الكيتو لا يعني أنك لم تدخل في الحالة الكيتونية.

إذا اختلط عليك الأمر يمكن قياس نسبة الكيتونات في البول عن طريق استخدام شرائط قياس الكيتونات والتي يتم بيعها في الصيدليات كما يمكن شراؤها عبر الإنترنت.

لون البول الكيتوني : اللون الأصفر الغامق

على الناحية الأخرى عندما تقل كمية المياه التي يتم تناولها، يتغير لون البول في الكيتو دايت إلى لون الأصفر الغامق Dark Yellow، وقد يكون تنبيهاً لك لتناول المزيد من المياه.

وننصحك بتناول الماء على فترات في الكيتو دايت ولا تتناول المياه دفعة واحدة، فمثلًا تناول كوبًا من الماء هذه الساعة ثم عد وتناول كوبًا آخر بعد ساعة.

لون البول زيتي في الكيتو دايت

بعد اتباع رجيم الكيتو دايت، يتم تحسن نسبة الإنسولين في الجسم بالتالي التخلص من مقاومة الإنسولين(وهو بالمناسبة الذي قد يجعل الكيتو دايت سببا في التخلص من تكيسات المبايض عن النساء).

عن انخفاض نسبة الإنسولين يتم خروج العديد من الفضلات من الخلايا في الجسم وعلى رأسها الكيتونات أو الاجسام الكيتونية، من أهمها مركب الأسيتوأسيتات، والذي يشبه في قوامه قوام الزيت.
لون البول زيتي من لون البول في الكتيو
البول الزيتي في الكيتو

اقرأ ... حبوب كيتو جورو للتخسيس لتسريع الدخول في الحالة الكيتونية

شكل الكيتونات في البول : لون البول الرغوي في الكيتو دايت

سبب الرغوات التي تظهر في البول عند اتباع الرجيم الكيتوني هي السرعة العالية والضغط العالي الذي يخرج به البول من المثانة.

وطبقًا لموقع هيلث لاين، فإن عند امتلاء المثانة يتدفق البول بسرعة كبيرة تكفي لتكوين رغوات عندما يرتطم لون البول في الخارج.

وكما تعلم أنه عند اتباع أنظمة منخفضة الكربوهيدر ات مثل الكيتو دايت، يتم تحرير جزيئات الماء التي تم اختزانها مسبقاً في الجسم. 

بالإضافة إلى كثرة شرب المياه في تلك الأنواع من الرجيم الغذائي تزيد كمية مياه البول ويتغير لون البول في الكيتو دايت إلى اللون الرغوي.
لون البول الكيتوني : البول الرغوي
البول الرغوي في الكيتو

 هل يتغير لون البول عند حرق الدهون؟

نعم، يتغير لون البول عند حرق الدهون، فكما ذكرنا بالأعلي أن لون البول الطبيعي هو الأصفر الفاتح، لكن قد يحدث فيه تغييرات نتيجة اختلاف الأغذئية التي تتناولها، وفي بعض الحالات المختلفة الأخري مثل الصيام، أو بعض الأمراض مثل السكري، وكذلك يحث تغير لون البول في الكيتو في حالة إتباع أنظمة غذائية معينة مثل الحمية الكيتونية التي تعتمد علي التقليل من الكربوهيدرات، كل ذلك قد يعمل علي تغير لون البول، وفي الطبيعي ينصح دائما بتناول السوائل بكثرة للحفاظ علي اللون الفاتح الطبيعي للبول.

فيديو مهم وبسيط عن كل تفاصيل لون البول في الكيتو

 



قياس نسبة الكيتونات في البول

نفهم مما سبق أن لون البول لا يعبر بالضرورة على دخول في الكيتو دايت في معظم الأحيان، فعند تناول الكثير من المياه أو قلة تناولها قد يؤثر على لون البول الكيتوني.

ومن هنا -وعند اختلاط الأمر عليك- يمكن استخدام أشرطة قياس الكيتونات في البول والتي يتغير لونها حسب كمية الكيتونات في الجسم.

يمكن وضع تلك الشرائط في وعاء تجميع البول لمدة بضعة ثواني، أو وضع الشريط في مجرى البول عند التبول، ومن ثم يتم مراقبة تغير لون شرائط الكيتونات.

يدل اللون الوردي على عدم دخولك في الحالة الكيتونية بعد، بينما يدل اللون القرمزي على دخولك في الكيتو داتي بنجاح واستخدام الجسم للدهون لإنتاج الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات. 

ما مشكلة تغير لون البراز في الكيتو دايت ؟

  • مشكلة تغير لون البراز في الكيتو دايت سببها هو حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي أثناء إتباع الحمية الكيتونية، حيث أن البراز مرتبط بالأغذئية التي نتناولها، لذلك فالمعروف أن غالبية من يعتادون علي تناول غذاء متنوع وشامل جميع العناصر الغذائية يصابون بالإمساك وذلك نتيجة الدخول في الكيتو فيحدث مشكلة في عملية إخراج البراز.
  • يوجد بعض الحلول لعلاج المشاكل الهضمية وعلاج مشكلة الإمساك منها تناول الإلياف بشكل يومي، وكذلك يمكن الذهاب للطبيب لوصف بعض العلاجات الطبية.
  • لون البراز مثله كمثل لون البول في الكيتو دايت قد يطرأ عليه بعض التغيرات نتيجة الدخول في رجيم الكيتو.
  • اللون الأصفر في البراز ووجود رائحة سيئة يكون من الأعراض السلبية لهذا النظام الغذائي، كما يشير إلي عدم قدرة المعدة علي إمتصاص الطعام.
  • أما لون البراز الأسود فذلك يكون نتيجة لقلة إفراز العصارة الصفراوية وحدوث إضطرابات بها نتيجة تناول الدهون بكثرة.
يمكنك قراءة المزيد عن:     تفاصيل الإسهال في الكيتو

ما أسباب ارتفاع نسبة الكيتون في البول عند الأطفال ؟

  • للإجابة علي سؤال أسباب ارتفاع نسبة الكيتون في البول عند الأطفال علينا أولا معرفة الأتي:
  • علينا معرفة أن البول سائل بيولوجي يحتوي علي منتجات أيضية نهائية مختلفة، كما يمكن تحديد المواد التي تشير الي حدوث أمراض معينة في الجسم في البول، فعلي سبيل المثال، نسبة الكيتونات في البول تعد أحدي العلامات لتشخيص بعض الأمراض الحطيرة.
  • تظهر الكيتونات في البول مع زيادة أجسام الكيتون في الدم، ويحدث هذا عند إستحالة الإعتماد علي الجلوكوز كمصدر للطاقة، فبالتالي يكون هناك زيادة في انهيار الدهون وتكوين الكيتون.
  • من الممكن أن تظهر الكيتونات في البول لعدة أسباب منها الصيام، ومرض السكري لأن في هذه الحالات يتوقف الجلوكوز ويبحث الجسم علي مصاجر أخري لإنتاج الطاقة.
  • أما ارتفاع نسبة الكيتون في البول عند الأطفال وتغير لون البول فغالبا ما يكون ذلك نتيجة سوء التغذية أو التغذية السيئة. 

لا تفوتك هذا المقالات
المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-