هل الكيتو يسبب اسهال ؟ 4 حيل لعلاج الاسهال في الكيتو ..لا تفوتها

هل الكيتو يسبب اسهال وعلاج الاسهال في الكيتو
هل الكيتو يسبب إسهال
هل الكيتو يسبب اسهال ؟ وما هي فوائده وأضراره؟. وكل تفاصيل الاسهال في الكيتو .
الكيتو هو نظام غذائي لإنقاص الوزن، وهناك الكثير من الأنظمة التي ظهرت حديثًا ولاقت رواجًا واسعًا نظرًا لقدرتها في تحقيق رغبات الكثير في الحصول على الأوزان المطلوبة.

ولكن قبل اختيار النظام الغذائي، يجب العلم أن كل جسم له النظام الذى يعمل على حرق الدهون بشكل سليم وخاصة إذا كان من يرغب في إنقاص وزنه مريض بمرض من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر.

الاسهال في الكيتو

ومن الأنظمة الغذائية التي ظهرت حديثًا، نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن، والذي يعتمد على الدهون الطبيعية وتناولها بكميات كبيرة والتقليل من الكربوهيدرات، وذلك بتناول السمك واللحوم الحمراء والبيضاء والزبدة الطبيعية والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون والتقليل من الخبز والأرز والكربوهيدرات بنسبة كبيرة، وبذالك يقوم الجسم بعد فترة من إتباع النظام بحرق الدهون، تابع قراءة هذا المقال لمعرفة هل الكيتو يسبب اسهال أم لا؟ وما هي طرق علاج الاسهال في الكيتو .

اقرأ الدليل التالي لمعرفة نظام الكيتو دايت بالتفصيل

هل الكيتو يسبب اسهال ؟

يتسبب نظام الكيتو الغذائي لإنقاص الوزن في أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا كالصداع والهمدان وبعض الأعراض الأخرى وذلك في الأسبوع الأول في أغلب الحالات، نظرًا لمحاولة الجسم للتكيف مع النظام الجديد، وتعرض الجسم للجفاف بسبب طريقة عمل نظام الكيتو لحرق الدهون.

كما أنه قد يؤدى لحدوث إسهال بالفعل في كثير من الحالات نظرًا لان بعض الأجسام لا تتحمل منتجات الألبان كاللبن والزبدة الطبيعية. كما أن هذا النظام الغذائي يجعل المرارة تعمل بشكل كبير لحرق الدهون مما يتسبب أيضًا في حدوث الإسهال لعدد كبير من متابعي النظام، كل هذا لمعرفة هل الكيتو يسبب اسهال ولماذا يحدث، تابع معنا لقراءة تفاصيل أكثر عن الاسهال في الكيتو .

هل قرأت عن الكيتو راش قبل ذلك؟ تعرف عليه من هنا

ما هي أسباب حدوث الاسهال في الكيتو ؟

لمعرفة أسباب الاسهال في الكيتو ، كما ذكرنا، فالرجيم الكيتوني يسبب إضطرابات في الجهاز الهضمي، ومن الشائع حدوث الإمساك في الكيتو دايت، بسبب الحد من تناول الألياف الغذائية التي تساهم في سهولة حركة الأمعاء... إذا كنت مصابًا بالإمساك في الكيتو فلابد من قراءة هذا المقال.

إلا أن العديد من متتبعي الحمية الكيتونية للتخسيس يواجهون مشاكل الاسهال في الكيتو، ولعل من أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المشاكل مايلي:

  • تناول أنواع السكر الصناعية، مثل محليات الكيتو التي تحتوي على المالتيتول والزيليتول والسوربيتول، نظرًا لإحتوائها على نسبة قليلة من الكارب، وهو ما يسمح به الكيتو، إلا أن تلك المحليات الصناعية تحتوي على نسبة كحوليات والتي لا يتم إمتصاصها بكفاءة في الأمعاء مما يتسبب في حدوث اسهال الكيتو.
  • تناول كميات عالية من الدهون، فمن المعروف أن رجيم الكيتو يُلزم متتبعيه بتناول الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون، والجدير بالذكر أن تلك الدهون تستغرق وقتًا طويلًا لهضمها وقد لا يتم هضمها بالكفاءة المطلوبة مما يسمي اسهال الدهون، لذلك فإن الكيتو يسبب إسهال لدى العديد.
  • حدوث تغيير في البكتيريا النافعة في الأمعاء (بالإنجليزية: microbiomes): والتي تساهم بدورها في إنتظام الحركات المعوية وعدم حدوث الاسهال في الرجيم الكيتوني، وذلك بسبب عدم تعود الأمعاء على كميات الدهون التي يتم تناولها في حمية الكيتو كما تشير بعض الإحصائيات.
تعبت من كثرة البحث عن خطة ناجحة في الكيتو... إليك جدول الرجيم الكيتوني محسوب السعرات لمدة شهر كامل

هل الكيتو يسبب اسهال لفترة طويلة؟

شأنه شأن رائحة الفم الكريه في الكيتو، فالإسهال هو من علامات الدخول في الكيتو دايت والتي تستمر لفترة صغيرة تختلف من شخص لآخر، ويقول خبراء التغذية بأن اسهال الكيتو دايت ربما يستمر لمدة أسبوع من دخولك في الكيتون وقد يستمر لفترة أربعة اسابيع.

والجدير بالذكر أنك إذا لم تكن معتادًا على الحميات الغذائية عالية الدهون، أو أنك مصاب ببعض الإضطرابات في الميكروبات المعوية النافعة، فربما يسبب الكيتو الاسهال لك بصورة مزمنة وعندها يجب الذهاب للطبيب مباشرة لاختيار الحمية الغذائية المناسبة لجسمك.

في المقال التالي يمكنك قراءة علاج الإمساك في الكيتو دايت

متى يجب القلق عند حدوث الاسهال في الكيتو ؟

لا شك أن الاسهال الذي يسببه الكيتو ربما يصيب الكثير بالجفاف، وهو ما يحتاج زيارة الطبيب فورًا، فعند استمرار إسهال الكيتو لعدة أيام لابد من استشارة الطبيب خاصة مع وجود الأعراض التالية:

  • لون البول الغامق.
  • جفاف الجلد.
  • الشعور بالصداع في الكيتو.
  • الإحساس بالدوخة بصفة مستمرة.
وعند استمرار الاسهال في الكيتو لفترة أطول، ربما لم يتناسب جسمك مع تلك الحمية الغذائية، لذلك وللأسف قد تضطر إلى الخروج من الكيتو دايت وإتباع أحد أنواع الرجيم الغذائي الذي لا يؤدي إلى حدوث إضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة، مثال لذلك حمية البحر المتوسط.

علاج الاسهال في الكيتو

  • زيادة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف، ومن الجدير بالذكر أن العديد من خبراء التغذية الكيتونية لا ينصحون بها، فالكثير من تلك المكملات تحتوي على كمية كارب عالية وهو ما لا يسمح به الرجيم الكيتوني، لذلك يمكن الحصول على تلك الألياف من المصادر الطبيعية التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكارب، مثل البذور والأفوكادو والمكسرات والخضراوات الورقية.
  • تقليل تناول منتجات الألبان، حيث تعد تلك المنتجات أحد أشهر أسباب إضطرابات القناة الهضمية ومنها الاسهال في الكيتو ... إليك الدليل التالي لأنواع الأجبان المسموحة في الكيتو
  • تناول مضادات الإسهال، وعلى الرغم من أنها قد تؤدي إلى بعض الإرتياح من إسهال الكيتو، إلا أنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة عن طريق التأثير على الميكروبات النافعة التي توجد في الأمعاء، مع زيادة التهابات القناة الهضمية.
  • الحماية من الجفاف، يجب العلم أن الكثير معرض للجفاف في الكيتو، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كافية من المياه يوميًا، لتسهيل حركة الأمعاء وزيادة فقدان الوزن، فلعلك لم تكن تعلم أن خسارة الوزن تكون بنسبة ضعيفة عند حدوث الجفاف لأن الجسم لابد من بذل مجهود قوي آنذاك.

إذن ما الحال النهائي للإسهال الذي يسبهه الكيتو؟ الحل يكمن في طبيعة الجسم وقدرته على تحمل كمية معينة من الدهون، فيجب عليك حساب الكمية المناسبة من الدهون التي يتكيف معها جسمك دون حدوث أي من الاضطرابات الهضمية السابقة، كما يجب عليك اختيار الأطعمة التي تتناسب مع جسمك دون الإخلال بالقواعد العامة التي لابد من الإلتزام بها في الكيتو لعلاج اسهال الكيتو نهائيا.

نظام الكيتو وداء السكرى

يتساءل مرضى السكرى دائمًا عن النظام الذى يتناسب مع حالتهم الصحية لإنقاص الوزن، فغالبًا ما يكون مريض السكر من أصحاب الوزن الزائد. وللأسف نظام الكيتو لا يصلح لمرضى السكري من النوع الأول نظرًا لأنه يعمل على تخزين الكيتونات بالجسم، وهذا مع مرضى السكر يسبب حالة خطيرة جدًا تؤدى الى تلف في الكبد.

ولكن في النوع الثاني من السكري، يمكن إتباع رجيم كيتوجينك، ولكن ينصح دائمًا باستشارة أحد أخصائيي التغذية قبل الشروع في اتباع أي من أنواع الرجيم الغذائي، لتحديد مواعيد وجرعة العلاج بدقة، وتقييم حالة المريض بالتالي اختيار النظام الغذائي الذي يتناسب مع حالته الصحية.

ننصحك بقراءة هذا المقال الرائع عن كل ما يخص: نظام الكيتو دايت ومرضي السكري

نظام الكيتو أثناء الحمل

الحامل يجب عليها إستشارة الطبيب المعالج في كل صغيرة وكبيرة تخص صحتها لأن أى مشكلة ولو كانت بسيطة بالنسبة لها قد تكون مؤثرة و بشكل كبيرعلى الجنين.

وبالنسبة لنظام الكيتو هناك إنقسام حول إتباعه في حالة الحمل، فمن الأطباء من يرى أنه آمن ومنهم من يرى خطورة النظام بسبب تكون الكيتونات بشكل كبير في جسم الحامل، مما قد يؤثر على الجنين ولكن لا توجد دراسة تؤكد على سلامة إتباع نظام الكيتو لفقدان الوزن في حالة الحمل ولذلك فمن الأفضل عدم إتباعه حتى يتم التأكد من سلامته،

اقرأ الدليل التالي حول نظام الكيتو للحامل وهل يمكن اتباعه أم لا 

نظام الكيتو وإستعادة الوزن

ليس بعيد عن موضوعنا الرئيسي الخاص بمشكلة الاسهال في الكيتو وهل الكيتو يسبب اسهال أم لا، يجب علينا معرفة بعد التفاصيل الهامة عن مشكلة زيادة الوزن في الكيتو وكذلك ثبات الوزن في الكيتو.

حيث في بداية استخدام الكيتو يفقد الجسم وزنًا كبيرًا، ولكن للأسف هذا النظام لا يصلح للاستخدام لفترة طويلة، فبمجرد أن يبدأ مستخدمه في اتباع نظام به كمية عالية من الكربوهيدرات يعود الجسم لزيادة الوزن وغالبًا ما يعود كل الوزن المفقود.

وللأسف من الممكن أن يكون فقدان الوزن الذى حدث أثناء إتباع رجيم الكيتو دايت هو نتيجة لفقد كمية من الكتلة العضلية نتيجة لتناول الدهون بكمية كبيرة والتقليل من تناول الكربوهيدرات والبروتين.

لا يفوتك قراءة المزيد عن:  علاج مشكلة ثبات الوزن في الكيتو

وفى النهاية، نكون قد أجبنا بالتفصيل على تساؤل هل الكيتو يسبب اسهال ؟ وما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث إسهال الكيتو؟ وما طرق علاج الاسهال في الكيتو . فليس كل نظام غذائى لإنقاص الوزن يصلح للجميع، فيجب قبل إتباع أى نظام التأكد من أنه يتناسب مع أجسامنا حتى لا نتعرض لمخاطر كبيرة بدل من الحصول على قوام مثالى وصحة جيدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-