U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسمك عندما تتبع نظام الكيتو

الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسمك عندما تتبع نظام الكيتو
الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسمك عندما تتبع نظام الكيتو

النظام الكيتوني هو نظام يتسم بأنه عالي في كمية الدهون ومنخفض من ناحية الكربوهيدرات وكمية متوسطة من البروتين، وبذلك يقوم الجسم بحرق هذه الدهون المتراكمة عوضاً عن استخدام الكربوهيدرات كمصدر للطاقة.

أحد الجوانب السلبية لهذه النظام هو فقدان لبعض الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، وبعض العناصر الغذائية المهمة. لذلك يحتاج الجسم لأحد المكملات الغذائية المُعوضة مثل حبوب فيروجلوبين.


وسنعرض هذه الفيتامينات والمعادن في هذا المقال التي قد يتعرض لها الجسم ويفقدها، وكيفية تعويضها.

الحديد

يعتبر عنصر الحديد أحد المعادن الهامة، التي يحتاجها الجسم لتصنيع هيموجلوبين الدم والضروري لانتاج خلايا الدم الحمراء، للوقاية من حدوث فقر الدم أو مرض نقص الحديد.

يجب أن يتناول الفرد البالغ سواء كان رجل أو امرأة مقدار يومي من عنصر الحديد ويتراوح من 15 الي 18 مجم يومياً.

يعد نقص الحديد أحد المُسببات الأساسية لحدوث مرض فقر الدم أو الأنيميا، كما أنه في حالة هذا النقص قد تحدث أمراض خطيرة وأعراض شديدة القسوة تشمل الإرهاق الشديد والتعب والخمول والشحوب وتساقط للشعر وعدم التركيز والانتباه ومكن أن يتطور الأمر لأأمراض القلب.

لذلك يجب أن يحرص متبعي النظام الكيتوني أن يكون من ضمن طعامهم عنصر الحديد، بشكل يكفي احتياجهم اليومي، وعنصرالحديد له مصادر نباتيه وحيوانية متعددة أهمها:

اللحم البقري، وبعض الأسماك وهي من المصادر الهامة للنظام الكيتوني كما أن تعبتر الخضروات مثل السبانخ والباذنجان والشمندر أحد المصادرالهامة والغنية بعنصر الحديد.

ويُنصح بتناول أحد المكملات الغذائية التي تحتوي علي عنصر الحديد مثل حبوب فروز

المغنيسيوم

هناك الكثير من الأغذية الغنية بعنصر الماغنسيوم مثل الموز والفاصوليا. لكن لا ينصح بالفاصوليا لأنه ضد النظام الكيتوني حيث أن الفاصوليا غنية بالكربوهيدرات. ويعتبر الماغنسيوم مهما للعمليات الحيوية التي تتسم في الجسم وتنظيم عمل الأعصاب والخلايا والجهاز المناعي والمساهمة في تكوين عظام قوية.

يجب أن يحصل الفرد علي احتياج يومي من الماغنسيوم حوالي 300 إلي 400 مجم علي حسب متوسط العمر.

فيتامين د

من الفيتامينات الهامة للجسم هو فيتامين د والذي يدخل في كل العمليات الحيوي بالجسم ويؤدي نقصة للعديد من الأمراض مثل الهشاشة والاكتئاب وتساقط الشعر وكذلك فيتامين د يقوي المناعة ويقي من تقصف ا لأظافر وجفاف الجلد.

يحتوي البيض واسماك السالمون علي فيتامين د بكمية جيدة، ولا تعارض مع حمية الكيتو.

يحتوي الحليب علي فيتامين د بكثرة لكنه غير مناسب للنظام الكيتوني.

الكالسيوم

يجب تناول الفرد في حدود 1000 مجم يومياً من الكالسيوم وهو الاحتياج اليومي للفرد البالغ، ويؤدي نقص الكالسيوم في الجسم لمشاكل كبيرة منها هشاشة العظام والأمراض الروماتزمية كما أنه يحافظ علي التواصل العصبي العضلي وافراز الهرمونات ويمكن الحصول عليه من سمك السردين وتجنب منتجات الألبان الغنية بالكربوهيدرات والتي تؤثر علي نظام الكيتو.

كما يمكن تناول أحد الممكملات الغذاية التي تحتوي علي عنصر الكالسيوم مع فيتامين د.

كتبه: دكتور محمد الزحاف

الاسمبريد إلكترونيرسالة