ما هو نظام كيتو دايت ؟ أنواعه وفوائده والآثار الجانبية له

الصفحة الرئيسية

تفاصيل رجيم الكيتو دايت

 

يعتبر نظام كيتو دايت أحد أنظمة الدايت الممتازة التي تُساعد على خسارة الوزن بسرعة، ولكن عن طريق حمية الكيتو الغذائية، وبما آن هذا الموضوع يشغل بال الكثيرون سوف نتحدث عنه بالتفصيل، في المقال التالي، وإذا أردتم دراسة هذا النظام يجب عليكم المرور على موقع نضارة . 

ما هو نظام كيتو دايت ؟

يعتمد نظام الكيتو الغذائى على الدهون بصورة كبيرة، في نفس الوقت يعمد على نسبة قليلة جدا على الكربوهيدرات، وذلك لتحقيق النتائج المرغوب فيها، وبالنسبة للبروتين فيحتوي على نسبة مُتوسطة، والنسبة المنخفضة من الكربوهيدرات تضع جسدك في حالة تُسمى بالحالة الكيتوزية، وعندما يحدث هذا يكون الجسم قادر على حرق الدهون بصورة فعالة للحصول على الطاقة، ومن الجانب الآخر بجد بأن رجيم الكيتو ينتج عنه نقص في معدلات السكر في الدم، مما يساهم في إنقاص الوزن.

فوائد نظام كيتو دايت

     فقدان الوزن.

     انخفاض ملحوظ في ضغط الدم.

     تحسين المزاج.

     تحسن في عدد ساعات النوم.

     ارتفاع كفاءة الطاقة في الجسم.

أنواع نظام كيتو دايت

نظام الكيتو دايت له عدة أنواع مختلفة من بينها الآتي:

النظام الأول: نظام الكيتو الأساسي Standard ketogenic diet

يعتبر هذا النظام أحد أشهر أنظمة الكيتو، بالإضافة إلى آنه يتناسب بشكل كبير مع الذين لا يمارسون الرياضية بصفة مستمرة، ويعتمد بصورة كبيرة على تقسيم نسب الغذاء
        %5 كربوهيدرات.
        %20 بروتين.
        %75 دهون.

وهذا هو شكل اخر مختلف من اشكال رجيم الكيتو وهو مناسب بشكل كبير للاعبي كمال الأجسام والاشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم، وهو دايت منخفض الكاربوهيدرات كل ايام الاسبوع ما عدا يوما واحدا من اجل تنشيط مخازن الجلكوز في الجسم مرة آخري.

النظام الثاني: النظام الكيتوجيني المستهدف (Targeted Ketogenic Diet (TKD

هذا النوع معروف أنه آنه يتعمد بصورة كبيرة على إتباع النظام الأساسي في الكيتو، ولكن مع ضرورة تناول الكربوهيدرات قبل التمرين الرياضي فقط، وذلك بهدف تنشيط نسبة الحرق في أوقات ممارسة الرياضية وهو مناسب لجميع الأشخاص الذين يُمارسون الرياضات العنيفة.

الآثار الجانبية الشائعة لـ رجيم الكيتو

يوجد مجموعة من المضار والآثار الجانية لـ رجيم الكيتو، والتي بواجهها الكثيرون من مُتبعي هذا النظام، ومن أشهر هذه المُشكلات الآتي:

تشنجات

يتسبب نقص عنصر الماغنسيوم في حدوث بعض التشنجات العضلية، وبشكل خاص يتأثر بها الساق، وهذه المٌشكلة من المُمكن تجنبها بتناول السوائل والملح بشكل مُستمر.

الإمساك

الإمساك يحدث دائمًا بسبب الجفاف، ومن ثم فعليك آن تتناول كمية كبيرة من السوائل والماء بشكل خاص في صورته الطبيعية يوميًا.

انخفاض الطاقة البدنية                               

قد تفقد طاقتك على الأداء البدني في بداية نظام الرجيم، وهذا الأمر يُعتبر من الأمور الشائعة، وعادة ما ينتهي بصورة نهائية عندما يتأقلم الجسم والمعدة على النظام الكيتوني، كما يجب تقليل تناولك للقهوة.

قد يحدث انخفاض في الاداء البدني في بداية الرجيم وهو امر شائع وعادة ما ينتهي بعد تأقلم الجسم على النظام ويمكنك التقليل منه بتناول القهوة أو الكافيين.


google-playkhamsatmostaqltradent