ما هي أفضل فيتامينات لإنقاص الوزن؟

فيتامينات لإنقاص الوزن

ما هي أفضل فيتامينات لإنقاص الوزن؟  تم إجراء العديد من الأبحاث حول تأثير الفيتامينات على إنقاص الوزن. يحتاج جسمنا إلى سلسلة من الفيتامينات خلال النهار لتوفير الطاقة وإصلاح الأنسجة. 

تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم. تُعرف بعض الفيتامينات باسم فيتامينات حرق الدهون وتستخدم في الغالب لتسريع فقدان الوزن.

الفيتامينات هي مركبات تزيد من التمثيل الغذائي في الجسم وهي ضرورية بطريقة ما للوقود الخلوي. على سبيل المثال، يحول فيتامين ب الكربوهيدرات إلى طاقة في الجسم، ويمكن أن يكون أحد الأسباب الفعالة للسمنة هو نقص هذا الفيتامين في الجسم. 

لا يمكن أن تسبب الفيتامينات وحدها فقدان الوزن، لكنها تتحكم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم. تحتوي حبوب الفيتامين التي تحرق الدهون على الميزات التالية: 

  1. تقلل الفيتامينات من امتصاص الدهون في الجسم. 
  2. هي مثبطات للشهية. 
  3. تسبب الشعور بالشبع في الجسم. 
  4. تجعلك تستهلك المزيد من السعرات الحرارية. 

في المقالة التالية سوف نشرح المزيد عن الفيتامينات التي تسبب فقدان الوزن. لذا ابق معنا. 

هل الفيتامينات فعالة حقًا في إنقاص الوزن؟

يمكن أن يضمن استهلاك بعض الفيتامينات والمعادن أن جسمك يعمل بشكل صحيح، وبالتالي فإن فقدان الوزن سيكون ممكنًا في خطوات أبسط. يمكن لنظام غذائي متوازن ومناسب أن يلبي احتياجات جسمك تمامًا من العناصر الغذائية، ولكن لسوء الحظ، في عالم اليوم الحديث، لا يتمتع معظم الناس بالتغذية السليمة، ونتيجة لذلك، يفتقرون إلى الفيتامينات والمعادن.

 إذا كنت تعتقد أنه ليس لديك نظام غذائي كامل ومناسب، فإن بعض الفيتامينات والمعادن على شكل مكملات يمكن أن تكون مفيدة لك في طريقك لخسارة الوزن وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم. ليست كل الفيتامينات والمعادن فعالة بنفس القدر في إنقاص الوزن ويمكن استخدام القليل منها فقط في هذا المجال.

ما هي أفضل فيتامينات لإنقاص الوزن؟ 

التمثيل الغذائي هو عملية تحدث بين الطعام و المغذيات في الجسم لتوفير الطاقة اللازمة. الأيض المرتفع يحرق المزيد من السعرات الحرارية ويحدث فقدان الوزن بشكل أسرع. هناك أنواع أخرى من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي في الجسم. تشمل أفضل أنواع الفيتامينات لإنقاص الوزن والتي تزيد من التمثيل الغذائي في الجسم ما يلي. 

1. مجموعة فيتامين ب

هذه الفيتامينات مهمة جدا لعملية التمثيل الغذائي في الجسم. تستخدم فيتامينات ب للتحكم في الشهية وتقوية الجهاز العصبي، ونقص هذا الفيتامين يسبب العديد من المشاكل في الجسم. على سبيل المثال: 

  • فيتامين ب 1: يتسبب في انهيار المغذيات. 
  • فيتامين ب 2: يؤثر على الغدة الدرقية ويزيد من التمثيل الغذائي في الجسم. 
  • فيتامين ب 3: يتسبب في استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في الجسم ويمنع التعب المفرط ونقص التركيز. 
  •  فيتامين ب 5: تؤدي خصائص فيتامين ب 5 إلى إطلاق الطاقة بسبب استهلاك الدهون. 
  •  فيتامين ب 6: تؤثر  فوائد فيتامين ب 6 على إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وهو فعال في عملية التمثيل الغذائي. 
  •  فيتامين ب 7: يرمم أنسجة الجسم.
  •  فيتامين ب 9:   أو حمض الفوليك الذي يمنع فقر الدم. 
  • فيتامين ب 12: من الفيتامينات النادرة التي لا توجد في مصادر الغذاء النباتي ويجب امتصاصها بطرق أخرى. 

2. الحديد

يجب أن تكون أفضل الفيتامينات المتعددة لخسارة الوزن هي المعادن وأن تحتوي على الحديد. يساعد الحديد الجسم في إنتاج الطاقة من العناصر الغذائية وهو مسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وهذه الوظيفة بدورها يمكن أن تكون فعالة في حرق الدهون. يؤدي انخفاض مستوى الحديد في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد، ونتيجة لذلك، سيواجه فقدان الوزن أيضًا مشاكل. إذا كنت تعاني من نقص الحديد، فتأكد من استخدام أقراص الحديد .

3. الكالسيوم

تظهر الأبحاث أن الكالسيوم قد يكون فعالًا أيضًا في إنقاص الوزن. إن استهلاك الكالسيوم، إما عن طريق الطعام أو كمكمل غذائي، يحول جزءًا من الطاقة المتلقاة من الطعام إلى حرارة، وقد تؤدي زيادة الحرارة في الجسم إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي وتقود الجسم إلى حرق الدهون. إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، فمن الأفضل استخدام ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون أو تناول أقراص الكالسيوم . بالطبع يجب الحرص على أنه يمكن استخدام مكملات الكالسيوم في حالة نقص هذه المادة في الجسم.

4. فيتامين سي

قد تتساءل كيف يمكن إدراج فيتامين سي في فئة الفيتامينات التي تحرق الدهون . ومن فوائد فيتامين سي حرق الدهون. يستخدم معظمنا هذا الفيتامين أكثر خلال نزلات البرد. يساعد تناول هذا الفيتامين مع التمارين الرياضية على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم وزيادة حرق الدهون بنسبة 30٪. 

5. فيتامين د

 يؤدي نقص أو زيادة هذا الفيتامين في الجسم إلى تغيرات في الوزن وحرق الدهون، لذلك من الممكن إنقاص الوزن بفيتامين د. يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د من السمنة المزمنة. يمكن أن يؤدي استخدام الفيتامينات لفقدان الوزن إلى جانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية إلى جعلك لائقًا ويمكن استخدامه كمكمل لفقدان الوزن. إذا كان لديك نظام غذائي أساسي وصحيح، يمكنك امتصاص هذه الفيتامينات من الأطعمة الصحية. يمتص الجسم فيتامين د من خلال ضوء الشمس. من ناحية أخرى، يتم توفير هذا الفيتامين من خلال العديد من الأطعمة مثل صفار البيض والأسماك والحبوب المدعمة وما إلى ذلك. يزيد نقص فيتامين د من مستوى هرمون الغدة الجار درقية والكوليسترول في الجسم ويسبب تخزين الدهون غير الصحية في الجسم.

6. فيتامين هـ

 إنه فيتامين آخر يحرق الدهون . تعمل خصائص فيتامين هـ على التخلص من السموم وتساعد في إنقاص الوزن. يزيل فيتامين E السموم والسموم التي تم امتصاصها في أنسجة الجسم من خلال التغذية غير السليمة ويمنع السمنة. 

6. المغنيسيوم

ينتج المغنيسيوم طاقة ومرونة العضلات. بالإضافة إلى التحكم في ضغط الدم، يساعد المغنيسيوم أيضًا في تنظيم مستويات الجلوكوز وتقليل الوزن. 

7 . فيتامينات  ب 3،  ب 5،  ب 9

تصنف هذه الفيتامينات ضمن مجموعة فيتامين ب المركب. كل هذه الفيتامينات تحافظ بشكل فعال على التمثيل الغذائي وصحة الجهاز المناعي للجسم عن طريق تبسيط الأنشطة الأيضية للجسم بشكل فعال، وبهذه الطريقة تساعد في الحفاظ على الوزن المناسب للأشخاص. مركب فيتامين ب هو نوع من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وله تأثير كبير على فقدان الوزن عند الناس.

8 . فيتامين متعدد

يمكن أن يوفر تناول الفيتامينات المتعددة المزيد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. لكن لا ينبغي تناولها بانتظام، لكن من الأفضل تناولها فقط في فترات قصيرة.

بهذه الطريقة، تعتبر الفيتامينات من أفضل العناصر الغذائية للتحكم في وزن الجسم. أثناء قيامك بمراجعة قائمة أفضل الفيتامينات لفقدان الوزن، ضع في اعتبارك أنه يجب تناول هذه الفيتامينات تحت إشراف دقيق من طبيبك للحصول على أفضل النتائج لفقدان الوزن.

9. البيريدوكسين أو فيتامين  ب 6

فيتامينات لإنقاص الوزن

يساعد فيتامين ب 6 على تحسين الأنشطة الأيضية للجسم وهو أفضل الفيتامينات لفقدان الوزن. يتفاعل هذا الفيتامين مع الزنك وينتج إنزيمًا. تعمل هذه العملية أيضًا على زيادة سرعة التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن. 

كما يعتبر فيتامين ب 6 من العناصر الغذائية الأساسية للجسم لأنه يحافظ على الكمية المناسبة من الناقلات العصبية في الجسم وبالتالي يمنع التقلبات المزاجية والاكتئاب. تشمل المصادر الشائعة لفيتامين ب 6 البيض وحبوب الإفطار والفول والبروتين الحيواني والسبانخ والملفوف وما إلى ذلك.

10 . سيانوكوبالامين أو فيتامين  ب 12

يعتبر السيانوكوبالامين أحد أفضل الفيتامينات لفقدان الوزن. يتم حقن هذا الفيتامين أيضًا على شكل أمبولات لتقليل وزن الناس. يحرق فيتامين ب 12 الدهون المخزنة ويولد الطاقة. 

كما أن هذا الفيتامين بالإضافة إلى دوره الكبير في التحكم في وزن الناس يساعد في التخلص من الكدمات والإرهاق وفي المقابل يولد الطاقة والحيوية. نقص فيتامين ب 12 له هذه الأعراض.

11 . فيتامين  ب 2

يظهر اسم الريبوفلافين أو فيتامين ب 2 ضمن قائمة أفضل الفيتامينات لفقدان الوزن، لأنه يحافظ على معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يزيد من معدل تكسير الدهون الزائدة، والكربوهيدرات، وإنتاج الطاقة، وبالتالي يمكن أن يساعد لانقاص الوزن كثيرا.

12. أوميغا 3

في بعض الفيتامينات المتعددة، يمكنك العثور على مكونات أخرى إلى جانب الفيتامينات والمعادن. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فإن أفضل فيتامينات لفقدان الوزن يمكن أن تشمل أيضًا أوميغا 3. 

وفقًا لبعض الدراسات، قد تكون أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لك في تقليل دهون الجسم. بصرف النظر عن ذلك، يمكن أن تساعد أوميغا 3 في الحفاظ على صحة القلب والحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وبالتالي يجب توفيرها للجسم إما على شكل أقراص أوميغا 3 أو من خلال النظام الغذائي. تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا غنيًا للأوميغا 3.

13. الشاي أخضر

يمكن العثور على مستخلص الشاي الأخضر في بعض الفيتامينات المتعددة، والتي قد تكون مفيدة لفقدان الوزن. أظهرت الأبحاث أن الكافيين والكاتشين في الشاي الأخضر، اللذان يلعبان دورًا مضادًا للأكسدة، يمكن أن يزيد من التمثيل الغذائي في الجسم ويزيد من حرق الدهون. يمكنك أيضًا شرب الشاي الأخضر. تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر خلال اليوم يمكن أن يساعدك على حرق ما متوسطه 75 إلى 100 سعرة حرارية في اليوم وفقدان الوزن.

أفضل الفيتامينات لزيادة التمثيل الغذائي

تحدثنا في وقت سابق عن فيتامينات التخسيس . لكن قد تسأل نفسك عن مقدار الفيتامينات المتعددة التي يمكن أن تلعب دورًا في إنقاص الوزن؟ في هذا الجزء من المقالة، سنقدم لك تفسيرات حول الفيتامينات المتعددة والمعادن. يؤدي نقص المغذيات الدقيقة إلى زيادة الشهية لدى الشخص. لذلك، فإن توفير هذه الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يمكن أن يساعدك إلى حد ما في نظامك الغذائي لفقدان الوزن. 

تعتبر فيتامينات أوميغا 3 والحديد والمغنيسيوم من بين الفيتامينات التي إذا تم تقليلها في الجسم، فهناك مشاكل في التمثيل الغذائي تكاد توقف عملية التمثيل الغذائي. يمكن أن يوفر تناول الفيتامينات المتعددة الاحتياجات اليومية للجسم. 

أفضل وقت لتناول الفيتامينات لفقدان الوزن

في بعض الأحيان، من خلال تناول أطعمة مختلفة، لا يحصل الجسم على ما يكفي من الفيتامينات، ويصف خبراء التغذية استخدام الفيتامينات كمكملات غذائية. في المتوسط ​​، نحتاج إلى 13 نوعًا من الفيتامينات، 9 منها قابلة للذوبان في الماء و 4 منها قابلة للذوبان في الدهون، لتوفير الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وحتى الفيتامينات التي تساعد على حرق الدهون. 

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين ج والمجموعة ب لا تحتاج إلى تناولها مع الطعام. تُفرز الكمية الزائدة من هذه الفيتامينات عن طريق البول بسبب تركيبتها، ولأن الجسم لا يمتصها بسهولة على عكس الفيتامينات التي تذوب في الدهون، يجب تناولها يوميًا لفترة زمنية معينة. 

تعتبر الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والتي تُعرف أيضًا باسم الفيتامينات التي تحرق الدهون  في النظام الغذائي، أفضل وقت لتناول الفيتامينات مع الطعام، مما يجعلها تمتص بشكل أفضل. تشمل هذه الفيتامينات فيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين أ.

 يجب على الرياضيين تناول الفيتامينات في أوقات معينة للحصول على النتائج المرجوة حسب برنامجهم الغذائي والرياضي. من الأفضل للرياضيين تناول فيتامين سي 30 دقيقة قبل الإفطار أو ساعتين بعد الوجبة. يجب تناول بعض الفيتامينات على معدة فارغة من أجل امتصاص أفضل، على الرغم من أن جرعة كل فيتامين تختلف باختلاف الأشخاص. 

نقاط مهمة في تناول الفيتامينات لفقدان الوزن

في الحميات الغذائية، يجب عليك استخدام مكملات مختلفة لتوفير الفيتامينات التي يحتاجها جسمك. نقص الفيتامينات سيوقف فقدان الوزن. أفضل طريقة لاستهلاك فيتامينات حرق الدهون هي استشارة أخصائي التغذية. يؤدي الإفراط في تناول الفيتامينات إلى مشاكل مثل السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. نقطة أخرى مهمة في تناول الفيتامينات هي الانتباه إلى تاريخ انتهاء صلاحية الفيتامينات. بمرور الوقت، تصبح الفيتامينات أقل فعالية. 

 تأثير فيتامين أ في إنقاص الوزن

الخاصية المضادة للأكسدة لهذا الفيتامين، مثل الفيتامينات C و E التي تحرق الدهون، يمكن أن تمنع تلف الأنسجة وشفاء الجروح بشكل أسرع. تعد زيادة مقاومة نظام الدفاع في الجسم ميزة أخرى لاستخدام هذه الفيتامينات. يمكنك تلبية احتياجاتك اليومية من الأطعمة التي نذكرها في هذا المقال.

وتجدر الإشارة إلى أن 30 جرامًا من الجزر واللفت و 30 جرامًا من كبد البقر الأسود يمكن أن توفر احتياجاتك اليومية من فيتامين أ. الأطعمة مثل: السبانخ النيئة، والخس، والمشمش، والبيض، والزبدة، والفلفل الأحمر، والمانجو من الأطعمة. أن جسمك يستطيع امتصاص فيتامين أ من خلال تناوله. 

كيف تسبب الفيتامينات خسارة الوزن؟ 

فيتامينات لإنقاص الوزن

قدمنا​​ أفضل فيتامينات حرق الدهون، ومعظمها يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير. يمكن للفيتامينات، جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي، تغيير عملية التمثيل الغذائي بحيث لا يخزن الجسم الدهون ويحولها إلى سعرات حرارية وطاقة أثناء العملية. فقدان الوزن هو مزيج من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

يمكن استخدام الفيتامينات للمساعدة في عملية إنقاص الوزن. لأنه في عملية فقدان الوزن، تصل العناصر الغذائية إلى الجسم بشكل أقل. تزداد الشهية بحيث يعوض الجسم نقص الفيتامينات. أفضل طريقة هي استخدام أقراص الفيتامينات لمنع الشهية الزائفة وتزويد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. 

الكلمة الأخيرة

لاحظ أنه من أجل إنقاص الوزن، يجب عليك استشارة اختصاصي تغذية ليصف لك فيتامينات معينة مع نظامك الغذائي. يمكن أن يؤدي الانتباه إلى كيفية استخدام الفيتامينات إلى زيادة فعاليتها. 

وتجدر الإشارة إلى أن أفضل طريقة لامتصاص الفيتامينات هي تناول الفواكه والخضروات وإدراجها في النظام الغذائي اليومي، ولا ينبغي الاكتفاء بتناول حبوب الفيتامينات لتزويد الجسم بالفيتامينات اليومية. يمكن أن يسبب نقص أي من الفيتامينات مشاكل في الجسم. لذلك، فإن أفضل طريقة للتحقق من حالتك البدنية هي إجراء فحص سنوي. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-