انواع الكيتو دايت الأكثر انتشارًا في العالم ...تعرف عليها بالتفصيل | ابدأ كيتو

انواع الكيتو دايت-ابدأ كيتو
أنواع الكيتو دايت-ابدأ كيتو
ربما ستصيبك الدهشة عندما تعلم أنه يوجد أكثر من نوع من انواع الكيتو ، بل ستندهش أكثر عندما تتيقن من كفاءة كل تلك الأنواع في التخلص من الدهون وإنقاص الوزن في فترة وجيزة.

ولذلك من منطلق مسئولية موقع ابدأ كيتو لتقديم المعلومات الهامة لكل ما يخص الحمية الكيتونية، كان لزاماً علينا توضيح التفاصيل الكاملة حول انواع الكيتو دايت ، والتي لابد من الاختيار من بينها جيداً قبل الدخول في تلك الحمية الغذائية.

انواع الكيتو دايت

نعلم جيداً أنك قرأت الكثير من المعلومات عن نظام الكيتو دايت، بل ربما أصابتك الحيرة الآن عن أي نظام قد قرأت، من أشهر انواع الكيتو المتبعة خاصة لدى المبتدئين هي "نظام الكيتو الكلاسيكي" أو "الكيتو الأساسي" الذي سنتكلم عنه بالتفصيل بالإضافة إلى الأنواع الأخرى.

ما هي انواع الكيتو ؟

انواع الكيتو دايت: الكيتو الكلاسيكي أو الكيتو الأساسي Standard Ketogenic Diet

يتبع الكثير من المبتدئين في الكيتو دايت والمصابون بمقاومة الخلايا للإنسولين هذا النوع نظراً لسهولته وقدرته على تحقيق رغباتهم بإنقاص أوزانهم في فترة قليلة، بل وسرعة تكيف الجسم على هذا النظام.

في نظام كيتو كلاسيك تعتمد بشكل أكبر على الدهون بنسبة تصل إلى 75% من السعرات الحرارية اليومية اللازمة لآداء الوظائف الحيوية، بينما تصل نسبة البروتين إلى 15% فقط من السعرات الحرارية، على ألا تزيد نسبو الكربوهيدرات عن 10% فقط.
مما يعني أنه عليك ترك أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية وتعتمد بشكل اكثر على الدهون الموجودة في الأفوكادو، الزبدة وزيت الزيتون.

ربما تسأل عن تلك المكونات الغذائية بالجرام، يجب أن تكون كمية الدهون حوالي 150 جراماً، بينما لا تزيد كمية الكربوهيدرات عن 20 جراماً وكمية البروتين عن 30 جراماً.
وتختلف تلك المقادير من شخص لآخر ولكن يجب إتباع النسب المذكورة في الحصول على السعرات الحرارية.

كيتو دايت عالي البروتين

نعلم جيداً أن زيادة نسبة البروتين تعمل على زيادة تكوين الكربوهيدرات في الجسم، ولكن ثمة سوء فهم في تلك النقطة؛ فعملية تصنيع الكربوهيدرات من البروتين عملية مستقرة جداً وبطيئة بعكس تصنيعها من الأغذية التي تحتوي على السكريات.
ففندما تتناول قطعة من الحلوى تزيد نسبة السكريات في الجسم بطريقة سريعة بعكس استجابة الجسم عند تناول كميات أكبر من البروتين، نفهم من ذلك أن زيادة البروتين في نظام الكيتو لا يضر به إطلاقاً.

تصل نسبة البروتين في هذا النوع من انواع الكيتو دايت إلى 30%(أي حوالي 120جراماً) ونسبة الدهون 60%(أي حوالي 130 جراماً) بينما تظل نسبة الكربوهيدرات قليلة عند 10%.

الجدير بالذكر أن ذلك النوع من الكيتو ديات قد لا تساعدك في الدخول في الكيتو بشكل سليم، ولكنها تفي بالغرض المراد وهو إنقاص الوزن.
يتم اتباع تلك الحمية الكيتونية كثيرة البروتين من قبل الذين يريدون بناء جسما عضلياً وهؤلاء الذين لا يرغبون من فقدان كميات كبيرة من البروتين من كبار السن.

من انواع الكيتو : كيتو دايت الدائرية Cyclical Ketogenic Diet

في ذلك النوع من انواع نظام الكيتو يتم التبادل بين نظام الكيتو الكلاسيكي أو الأساسي لمدة خمسة أيام وبين نظام كيتو كثير الكربوهيدرات لمدة يومين.
يمعظم المتبعين لذلك النوع غالباً ما يأكلون الكربوهيدرات في أيام الأجازات واعياد الميلاد.
تكون مكونات السعرات الحرارية خلال اليومين كالتالي:
  • 50% من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات.
  • 20% من السعرات الحرارية من البروتين.
  • 10% من الدهون.
عادة ما يستخدم نوع كيتو دايت الدائري من قبل الذين الرياضيين حيث يمكنهم فقد كميات من الدهون مع بناء الكتلة العضلية.

كيتو دايت المستهدفة Targeted Ketogenic Diet

يتبع ذلك النوع من الحمية الكيتونية هؤلاء الذين يقومون بآداء التمرينات الرياضية باستمرار؛ حيث يتناولون قطع الحلوى في الجيم لإعطائهم سعرات حرارية أكثر تمكنهم من آداء الأنشطة الرياضية.

يمكنك تناول 50 جراماً من الكربوهيدرات في صورة فاكهة أو عصائر قبل آداء التمرينات الرياضية بساعة، ولا تخشى من زيادة نسبة الكربوهيدرات حيث يتم حرقها أثناء آداء التمرينات ولا يتم تكوين دهون جديدة.

الهدف من أنواع نظام الكيتو المختلفة

  • إنقاص الوزن بسرعة كبيرة، فمن خلال الكيتوجينك يتحول الجسم إلى محرقة للدهون.
  • علاج العديد من الأمراض مثل الصرع والزهايمر وحب الشباب أو أمراض القلب وتصلب الشريين والسكري من النوع الثاني والحد من انتشار السرطان والأورام الخبيثة.
  • الحفاظ على الوزن، لأن نظام يخلص الجسم من الدهون المتراكمة والتي يتناولها بشكل يومي.
  • هو أحد الحميات الغذائية التي تعتمد على الأكل الصحي وترفض تناول المعلبات واللحوم المصنعة.

أنواع أخرى من الكيتو دايت

الكيتو دايت متوسطة الدهون الثلاثية Medium Chain Triglycerides Ketogenic Diets

في تلك الحمية من نظام الكيتو دايت، يتم الإعتماد على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة بشكل أساسي، توجد تلك الدهون الثلاثية في زيت جوز الهند والعديد من المستحضرات الصناعية الأخرى التي تحتوي عل تلك المادة.

تأتي أهمية الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة في تلك الحمية أنها تعمل على زيادة تناول البروتين والكربوهيدرات دون الخروج من الحالة الكيتونية؛ حيث تقوم بامداد الجسم بكميات كبيرة من أجسام الكيتونات اللازمة لإنتاج الطاقة في نظام الكيتو، ولهذا السبب يستخدم نوع الكيتو دايت متوسط الدهون الثلاثية في علاج الصرع.

غالبا ما يصاب الذين يتبعون تلك الحمية الكيتونية بالإسهال ويمكن التغلب على تلك المشكلة بتناول مصادر دهون أخرى.
انواع الكيتو دايت-ابدأ كيتو
أنواع الكيتو دايت-ابدأ كيتو

 نظام الكيتو دايت محدود السعرات الحرارية

في  ذلك النوع من الكيتو دايت يتم اتباع نظام الكيتو الكلاسيكي، ولكن يتم الحد من السعرات الحرارية اللازمة في اليوم إلى معدل معين، إلا أنه تشير الأبحاث أن الحمية الكيتونية الأساسية تؤدي غرضها بتقليل كمية السعرات الحرارية أو عدم تقليلها؛ ذلك لأن تناول الدهون يساعد الشخص على الشبع دون زيادة كميات الطعام المستهكلة.

نظام الكيتو دايت الكسول 

ليزي كيتو Lazy Keto ليس نظاماً مستقلاً بذاته، بل هو عبارة عن الطريقة التي يتم بها اتباع انواع الكيتو دايت المختلفة المذكورة بالأعلى؛ حيث يجد معظم الأشخاص صعوبة بالغة في حساب السعرات الحرارية اليومية وكميات المواد الغذائية المختلفة من البروتين والدهون، ولكن في نوع الكيتو دايت الكسول كل ما عليك هو تحديد كمية الكربوهيدرات فقط.

تتراوح كمية الكربوهيدرات اللازمة للاستمرار في الكيتو وعدم الخروج منه لأقل من خمسين جراما في اليوم وتختلف تلك الكمية من شخص لآخر.

كيف يتم الاختيار من بين أنواع الكيتو المختلفة

ينصح دائماً باتباع نصائح أخصائيين التغذية قبل التحول من حمية غذائية إلى أخرى، إلا أنك قد تسطيع تحديد النظام الكيتوني الذي يتوافق معك من خلال معرفة كمية الطاقة التي تريدها يومياً، رغبتك من اتباع نظام الكيتو ومدى آدائك للتمرينات الرياضية؛ فإذا كنت تري فقدان الوزن فقط فاعلم أن جميع أنظمة الكيتو قد تساعدك في ذلك.

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن مع الحصول على كتلة عضلية عليك باتباع نظام الكيتو عالي البروتين، أما إذا كنت ممن يؤدون تمرينات رياضية بصفة مستمرة فعليك بنظام الكيتو المستهدف.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-