ليزي كيتو LAZY KETO: هل يمكنك اتباع نظام الكيتو الكسول | ابدأ كيتو

ما هو ليزي كيتو أو الكيتو الكسول؟.. قبل أن نتعرف على إجابة هذا السؤال يجب أن نذكر أن هناك العديد من أنواع رجيم الكيتوني التي يمكن للشخص اتباعها.

والكيتو دايت في صورته الكلاسيكية يعتمد على حساب السعرات الحرارية التي يتم تناولها بشكل دقيق، على أن تكون نسبة الكارب حوالي 5% من إجمالي السعرات الحرارية بما يعادل تقريبًا 20 غرام من مصادر الكربوهيدرات المختلفة.


في الوقت نفسه تصل نسبة الدهون إلى حوالي 75%، على أتكون نسبة البروتين حوالي 20%... ولمعرفة كيف يمكنك حساب سعراتك الحرارية داخل الكيتو قم بالذهاب إلى المقال التالي: حساب السعرات في الكيتو دايت بكل سهولة


ولكن الجدير بالذكر أن عملية حساب السعرات أمرًا مرهقًا لبعض الأشخاص، بل قد تكون سببًا في خروجهم من الكيتو دايت في بعض الأحيان، لذلك تم تطوير نظام ليزي كيتو Lazy Keto أو الكيتو الكسول ليتناسب مع هؤلاء الأشخاص.

ما هو نظام ليزي كيتو

نظام Lazy Keto هو طريقة تطبيقية معدلة من رجيم الكيتو، خاصة لدى الاشخاص الذين يجدون صعوبة في حساب السعرات اليومية التي يجب تناولها.

وتعتمد فكرة ليزي كيتو على حساب نسبة الكربوهيدرات فقط بدقة لتصل بنحو 20-50 غرام يوميًا، مع عدم التركيز على حساب نسبة الماكروز الأخرى مثل البروتين والدهون.

يجب العلم أن عملية فقدان الوزن في الكيتو دايت تعتمد على دخول الجسم في حالة تعرف بالكيتوسسيس (بالإنجليزية: Ketosis)، وذلك عندما تقل نسبة الكربوهيدرات التي يتم تناولها.

عملية تقليل الكربوهيدرات تعمل على انخفاض مستويات الإنسولين في الجسم بالتالي ايقاف عملية تصنيع الدهون وتجزينها في الجسم، واللجوء لحرق الدهون لتكوين الكيتونات كمصدر للطاقة.

نظام ليزي كيتو دايت
نظام ليزي كيتو دايت

أفضل أنواع الكيتو دايت يمكنك اتباعها

يمكن اتباع العديد من أنواع رجيم كيتوجينك التي تختلف باختلاف هدف الشخص المتبع لحمية الكيتو، فنجد هناك نظام كيتو كلاسيك والذي يعتبر أكفأ الانواع في عملية نزول الوزن.

ونجد هناك حمية الكيتو الدائرية الذي يتم فيها اتباع الكيتو لمدة خمسة أيام فقط من الأسبوع، وحمية الكيتو المستهدفة والتي يتم فيها تناول الكربوهيدرات بنسبة أكبر نسبيًا خاصة قبل أداء التمرينات في الصالات الرياضية.

ما هي الأكلات المسموحة في رجيم ليزي كيتو

في كيتو الكسولة، يتم تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات جدًا دون مراعاةً لمحتوى البروتين أوالدهون، وفيما يلي بعض الأمثلة على الأطعمة التي يمكن أكلها في نظام lazy keto:
  • اللحم والدواجن: لحم البقر، الدجاج ، الديك رومي.
  • الأسماك والمحار: السلمون، والتونة ، والروبيان، وسرطان البحر.
  • البيض: سواء المقلي، المخفوق ، أو المسلوق ، ومعظم أنواع البيض الأخرى.
  • البندق والبذور: الفول السوداني ، بندق الشجرة ، بذور عباد الشمس.
  • منتجات الألبان عالية الدسم: الزبدة ، الكريمة ، ومعظم أنواع الأجبان.
  • الخضار ذات الكربوهيدرات المنخفضة: الخضروات الورقية، القرنبيط، الطماطم، البصل، وغيرها الكثير
  • الزيوت الصحية: زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، زيت بذور الكتان.
  • المشروبات غير المحفوظة: الماء والقهوة والشاي.
  • بعض الفواكه: التوت مثل الفراولة ، التوت العليق في أجزاء صغيرة.

ما هي الأكلات الممنوعة في نظام الكيتو الكسول

الكيتو الليزي لا يسمح بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا على في رجيم كيتو الكسول:
  • الحبوب: الخبز والمعكرونة والأرز والشوفان.
  • الخضروات: البطاطا، البطاطا الحلوة، البازلاء، والذرة.
  • الفواكه: الموز، التفاح، البرتقال، ومعظم الفواكه الأخرى.
  • البقوليات: جميع أنواع الفاصولياء، العدس، فول الصويا، والحمص.
  • بعض منتجات الألبان: الحليب والزبادي، خاصة الزبادي المنكّهة.
  • الأطعمة السكرية: الكعك، الكعك، الآيس كريم، الحلوى، ومعظم الحلويات الأخرى.
  • المشروبات السكرية: عصير الفاكهة، المشروبات الرياضية، والصودا.

ما هي سلبيات دايت ليزي كيتو

لعل من أكثر سليبات نظام كيتو ليزي أنه قد يكون من الصعب الدخول في الحالة الكيتونية التي يجب الوصل إليها من أجل فقدان الوزن عن طريق تكسير الدهون من الجسم.

ولكن لا يجب أن يكون هذا رادعًا من استكمال حمية كيتوجينك، فهناك العديد من الأشخاص بالفعل استطاعوا تحقيق أحلامهم في الوصول للأوزان المطلوبة خلال فترة زمنية بسيطة.

شاهد هذا المقال لمعرفة تجربتي مع الكيتو دايت المذهلة

شئ آخر ربما يعيب نظام الكيتو الكسول هو أن هذا النوع من الكيتو دايت ربما يجعلك تتناول نسبة أكبر من البروتينات التي تتحول بدورها إلى جلوكوز بالتالي عدم الدخول في الكيتوزس.

قلة تناول الكربوهيدرات يعمل على موت البكتيريا النافعة التي توجد في القناة الهضمية، بالتالي هناك فرصة لحدوث الاضطرابات الهضمية في بعض الأحيان.

كذلك يعمل موت تلك الأنواع من البكتيريا على حدوث خلل في الوظائف المناعية للجسم، وعدم حصوله على العناصر الغذائية الازمة لسلامة خلايا الجسم وصحتها.

هل يمكنك اتباع رجيم كيتو ليزي

الكيتو دايت من أنواع الحميات التقييدية بعكس الصيام المتقطع، بالتالي تمنعك من تناول العديد من أنواع الطعام للاستمرار داخل الحالة الكيتوزية التي يعمل على إثرها نظام الكيتو.

ناهيك عن كمية العناصر الغذائية الهامة مثل المعادن والفيتامينات التي تحرم من تناولها، لذلك إذا رغبت في اتباع حمية الكيتو الكسول عليك أن تتأكد من حصولك على كافة تلك العناصر الهامة، مثل المغنيسيوم والفيتامينات.

كذلك عليك ألا تتبع أي نوع من الحميات الغذائية التقييدية قبل استشارة الطبيب المعالج، خاصة عند إصابتك بأي من الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض الكبد.

google-playkhamsatmostaqltradent