الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت ..شرح مفصل لإنقاص الوزن | إبدأ كيتو

الطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت-ابدا كيتو
الطعام المسموح والممنوع في نظام الكيتو

المسموح والممنوع في الكيتو

بمجرد الدخول في حمية الكيتو دايت، يسأل العديد من متتبعي ذلك النظام الغذائي عن الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت حتى لا يتم الخلل بهذا النظام، والاستفادة العظمي منه لإنقاص الوزن الزائد.

ولأجلك في هذا المقال سنقوم باستعراض معلومات تفصيلية عن أفضل قائمة طعام مسموحة في نظام الكيتو وأيضا عن الطعام الممنوع في الكيتو دايت، حيث يجب التمسك بتلك الأغذية حتى لا تضر بالحمية الكيتونية وبالتالي تستطيع تحقيق رغباتك في إنقاص الوزن والحصول على جسم صحي ممتاز.

ما هو نظام الكيتو دايت؟

انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة التخسيس باستخدام الأنظمة الغذائية، وكان لنظام الكيتو النصيب الأكبر من حيث عدد الذين قاموا بإتباع هذا النظام لما له من فوائد صحية جمة، فضلًا عن قدرته على الشفاء من العديد من الأمراض الأخرى مثل الألزهايمر والصرع ومرض السكري.

ونظام الكيتو دايت -باختصار- هو عبارة عن حمية غذائية يتم فيه تدريب الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، حيث يتم زيادة نسبة الدهون في الغذاء وتقليل نسبة الكربوهيدرات على أن تكون نسبة البروتين معتدلة، ومن ثم يتم دخول الجسم في الحالة الكيتونية. وبالتالي فإنه يتم تحديد الطعام المسموح والممنوع في الكيتو حسب النسبة التي تحتوي عليها اكلات نظام الكيتو دايت المختلفة من دهون وكربوهيدرات. وأنواع الكيتو دايت كثيرة يمكنك الاختيار فيما بينها بما يتناسب معك.

الطعام المسموح والممنوع في الكيتو

إذا كنت للتو قد اخترت نظام الكيتوجينيك دايت كوسيلة للتخسيس والحصول على جسم مثالي والتخلص من السمنة، يجب عليك معرفة أفضل قائمة اكلات نظام الكيتو دايت وكذلك الطعام المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت، باتباع جدول الكيتو التالي والذي يحدد بعضًا من تلك الأغذية.

الأكل المسموح في الكيتو

إذا كنت أحد هؤلاء الذين يتبعون نظام الكيتو عليك بتناول القائمة التالية من الطعام:
  • منتجات الألبان كالجبن والزبادي.
  • الأفوكادو.
  • الخضراوات التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • الأسماك.
  • البيض.
  • الدجاج.
  • الزيوت الصحية.
  • التوت.
  • الشوكولاتة الداكنة.
وفيما يلي تفصيل لأكلات نظام الكيتو السابقة:

 الأسماك والأكلات البحرية في الكيتو

السمك من الطعام المسموح في الكيتو


تحتوي الأسماك على نسب مختلفة من الكربوهيدرات، ولكن يمكننا القول بأن معظم أنواع الأسماك والأغذية البحرية من أنواع الطعام المسموح في الكيتو، خاصة سمك الساردين والماكاريل والسالمون، وتلك الأغذية تحتوي على نسب عالية من فيتامينات ب12 وأوميجا3 اللازمان للجهاز العصبي وخفض نسبة السكر وتحسين مستويات الإنسولين في الدم.

 االكيتو دايت ومنتجات الألبان

ينصح بتناول منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل الزبدة والجبن، حيث يحتويان على نسبة ضئيلة جدًا من الكربوهيدرات، ولا ينصح بشرب اللبن أو تناوله مع كوب القهوة الخاص بك، حيث يحتوي كوب اللبن الواحد على حوالي 15 جرام من الكربوهيدرات، ويمكنك معرفة تفاصيل اكتر عن الألبان والكيتو من هذا المقال.
كان يعتقد أن نسبة الدهون المشبعة العالية التي توجد في الزبدة سببًا في أمراض القلب، إلا أنه بعد دراسات كافية تم التوصل إلى مدى مساهمة تلك الدهون المشبعة في الحماية من أمراض القلب.
وأما عن الجبن والزبادي، فهما يحتويان على نسبة بسيطة جدًا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون، الأمر الذي يجعلهما مناسبين للنظام الكيتوني، حيث يحتويان على 5 جرامات فقط من الكربوهيدرات و18 جرام من البروتين.

اختيار اللحوم في نظام الكيتو دايت

تحتوي اللحوم الحمراء ولحوم الدجاج على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، بينما تحتوي اللحوم الحمراء -خاصةً لحوم الحيوانات التي تأكل العشب- على نسبة عالية من الدهون وأوميجا 3. فضلًا عن المعادن الأخرى كالبوتاسيوم والسيلينيوم.
ويُوجد بعض النصائح عند اختيار اللحوم أثناء اتباع نظام الكيتو دايت لتصبح واحدة من الأكل المسموح في الكيتو:
  • يجب تناول لحوم الحيوانات التي تتغذى على العشب.
  • لا ينصح بزيادة نسبة البروتين عن 2 جرام لكل كيلوجرام من الجسم.
  • البعد عن تناول منتجات اللحوم الصناعية مثل اللحوم المجمدة.
وفي دراسة علمية، ثبت أن نسبة الكوليسترول النافع HDL تزيد مع أصناف اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتطبيقا لهذه المعايير الصحيحة تصبح اللحوم ضمن قائمة المسموح والممنوع في الكيتو .

الخضراوات قليلة الكربوهيدرات

عند الدخول في الكيتو يجب تناول الخضراوات التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل السبانخ والبروكلي، والقرنبيط والكرنب، حيث يكون محصلة الكربوهيدرات (بالإنجليزية: Net Carbs) في تلك الخضراوات قليلة، ومحصلة الكربوهيدرات هي نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الخضراوات مطروحًا منها نسبة الألياف فيها.

وتعتبر الخضراوات التي تنمو فوق سطح التربة هي أحد أنواع الطعام المسموح في نظام الكيتو ، حيث تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات من تلك التي تنمو تحت سطح التربة، مثل البطاطس والبطاطس السكرية، لذلك يجب تناولها بكل حذر أثناء اتباع نظام الكيتو.

ويتساءل الكثير هل الخس مسموح في الكيتو أم لا؟ بالطبع الخس من الخضراروات قليلة الكربوهيدرات المسموحة في نظام الكيتو، ويدخل في تحضير العديد من الوصفات الكيتونية اللذيذة. 
 
 كتبنا لك هذا المقال عن أشهر الخضروات المسموحة في الكيتو.

البيض من الطعام المسموح في الكيتو

تحتوي البيضة الواحدة على 6 جرامات من البروتين و1 جرام من الكربوهيدرات، وهو ما يجعله أحد اكلات نظام الكيتو المفيدة. ويمكن تناول البيض بأي طريقة تحبها سواء مسلوقًا أو مقليا في الزبدة.
يحتوي البيض أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أنه قد ثبت دراسيًا أنه لا يسبب أي ضرر للقلب.  

زيت الزيتون

فضلًا عن احتواء زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون اللازمة للدخول في الحمية الكيتونية، فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية القلب من الأمراض.
يفضل استخدام زيت الزيتون مع الخضراوات وإعداد السلطة، ويمكن استخدامه في تحمير اللحوم أيضًا، بذلك تعرفنا علي قائمة الاكل المسموح والممنوع في الكيتو .

زيت الزيتون من المسموح في الكيتو-ابدا كيتو
زيت الزيتون والكيتو دايت-ابدا كيتو

المشروبات المسموحة في الكيتو دايت

لا يكتمل نظام الكيتو دايت إلا بتناول كميات كافية من المشروبات المختلفة حتى يتسنى الاستمرار في الحالة الكيتونية وفقدان الوزن بسلاسة، ومن أهم تلك المشروبات المسموحة في نظام الكيتو دايت:
  • الشاي والقهوة، يفضل تناول الشاي والقهوة بدون استخدام السكر، كما يمكن إضافة بعض الكريم والزبدة على القهوة للاستفادة من نسبة الدهون فيها.
  • الماء، يعتبر الخيار الأول  للشراب المسموح في نظام كيتو دايت، حيث إنه يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويمكن تناوله عند الشعور بأحد أعراض إنفلونزا الكيتو مضافًا له بعض من الملح.
  • شوربة العظم، يمكن إعدادها بسهولة ويسر في المنزل، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى.

الفواكه المسموحة في الكيتو

التوت مسموح في نظام الكيتو دايت- ابدا كيتو
التوت ونظام الكيتو دايت- ابدا كيتو
ربما تحتوي أغلب الفواكه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك لا تعد من الطعام المسموح في الكيتو ، ويمكننا استثناء التوت كأحد اكلات نظام الكيتو المسموحة، فضلاً عن مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها تلك الفاكهة التي تحمي من الشوارد الحرة التي تسبب أمراض القلب.

اقرأ المقال التالي لمعرفة الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

الأكل الممنوع في نظام الكيتو

الأكل الممنوع في الكيتو دايت- ابدا كيتو
أكلات نظام الكيتو الممنوعة- ابدا كيتو
حتى تكتمل منظومة الكيتودايت، يجب أيضاً معرفة الأكلات  والطعام الممنوع في نظام الكيتو أو تلك التي يجب التقليل من تناولها، حتى يتسنى لك الاستمرار داخل الحمية الكيتونية، ومن أهم أصناف الأكل الممنوع في الكيتو دايت:
  • الفواكه، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الموز والبرتقال، والتفاح، بإستثناء التوت والفراولة فهما من الفاكهة المسموحة في نظام الكيتو.
  • الخضراوات الجذرية أي التي تنمو تحت سطح الأرض، مثل البطاطس والبطاطا والجزر والقلقاس.
  • الحبوب، مثل الأرز والقمح والشوفان والشعير.
  • الشوكولاتة الداكنة، حيث تحتوي القطعة الواحدة على 10 جرام من الكربوهيدرات وهو ما يمثل نصف الاحتياجات اليومية من الكربوهيدرات أثناء اتباع نظام الكيتو.
  • بعض الدهون الممنوعة في الكيتو، مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة.
  • السمن النباتي والزيوت الصناعية المهدرجة.
  • العصائر المحلاة، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الممنوعة في الكيتو.
  • بعض الصلصات والصوصات الممنوعة في نظام الكيتو، مثل الكاتشب وصوص الباربيكيو.

تعرف خلال المقال التالي هل العدس مسموح في الكيتو أم لا؟

فيديو الأكل المسموح والممنوع في الكيتو بالتفصيل

 


 

فوائد نظام الكيتو

  •  دائما ما ينصح الأطباء مرضي السرطان بإتباع نظام الكيتو دايت مع العلاج الكيماوي والاشعاعي، حيث أن عدم وجود الجلوكوز الكافي بسبب اتباع ذلك النظام يؤدي الي انحصار وموت الخلايا السرطانية بالجسم.
  • ينصح كبار السن بإتباع الكيتو حيث يسبب في الوقاية من امراض الزهايمر والخرف.
  • ينصح خبراء التغذية السيدات دائما بنظام الكيتو دايت للوقاية من السكنة المفرطة التي قد تسبب تكييس المبايض.

 مخاطر الكيتو دايت

  • فقدان العضلات، حيث أن البروتين وحده لا يقدر علي بناء العضلات في الجسم.
  • انخفاض كمية الماء المخزنة في الجسم نتيجة التقليل من الكربوهيدرات، مما قد يسبب للإصابة بالجفاف والتعرض للغثيان والصداع والإمساك.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال نتيجة عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه عند إتباع نظام الكيتو حيث أنها من الأكل الممنوع في الكيتو دايت.
 
ونهايةً، نوصي بتحرّي اختيار الطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت، ودقة اختيار اكلات نظام الكيتو حتى لا تضر بالحمية الكيتونية، وتستطيع تحقيق أهدافك في التخلص من الوزن الزائد والتمتع بصحة جيدة.
google-playkhamsatmostaqltradent