جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت ..دليلك الكامل | إبدأ كيتو

الطعام المسموح والممنوع في الكيتو-ابدا كيتو
الطعام المسموح والممنوع في نظام الكيتو

 هل تعرف ما هو المسموح والممنوع في الكيتو ؟ بالتأكيد هذا من أكثر التساؤلات إنتشارا عند متبعي رجيم الكيتو دايت، لأن من الضروري معرفة قائمة الاكل المسموح في الكيتو وأيضا كل الممنوع في نظام الكيتو ،تعرف علي كافة التفاصيل خلال هذا المقال، فتابع معنا...

المسموح والممنوع في الكيتو

بمجرد الدخول في حمية الكيتو دايت، يسأل العديد من متتبعي ذلك النظام الغذائي عن جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت حتى لا يتم الخلل بهذا النظام، والغستفادة العظمي منه لإنقاص الوزن الزائد.

ولأجلك في هذا المقال سنقوم باستعراض معلومات تفصيلية عن أفضل قائمة من الاكلات المسموحة في الكيتو دايت وأيضا معرفة كل الطعام الممنوع في الكيتو دايت، حيث يجب عليك التمسك بتلك الأغذية حتى لا تضر بالحمية الكيتونية وبالتالي تستطيع تحقيق رغباتك في إنقاص الوزن والحصول على جسم صحي ممتاز، تابع القراءة معنا حتي لا يفوتك كافة التفاصيل.

ما هو نظام الكيتو دايت؟

انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة التخسيس باستخدام الأنظمة الغذائية، وكان لنظام الكيتو النصيب الأكبر من حيث عدد الذين قاموا بإتباع هذا النظام لما له من فوائد صحية جمة، فضلًا عن قدرته على الشفاء من العديد من الأمراض الأخرى مثل الألزهايمر والصرع ومرض السكري.

ونظام الكيتو دايت -بإختصار- هو عبارة عن حمية غذائية يتم فيه تدريب الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، حيث يتم زيادة نسبة الدهون في الغذاء وتقليل نسبة الكربوهيدرات على أن تكون نسبة البروتين معتدلة، ومن ثم يتم دخول الجسم في الحالة الكيتونية. وبالتالي فإنه يتم تحديد الطعام وجدول المسموح والممنوع في الكيتو حسب النسبة التي تحتوي عليها اكلات نظام الكيتو دايت المختلفة من دهون وكربوهيدرات. وأنواع الكيتو دايت كثيرة يمكنك الإختيار فيما بينها بما يتناسب معك.
 
لا يفوتك قراءة هذا المقال لمعرفة كل تفاصيل:  جدول الرجيم الكيتوني pdf

الطعام المسموح والممنوع في الكيتو

إذا كنت للتو قد اخترت نظام الكيتوجينيك دايت كوسيلة للتخسيس والحصول على جسم مثالي والتخلص من السمنة، يجب عليك معرفة أفضل قائمة من الاكلات المسموحة في نظام الكيتو دايت وكذلك جدول المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت بكل تفاصيله، كل ما عليك إتباع جدول الكيتو التالي والذي يحدد بعضًا من تلك الأغذية.
لا يفوتك هذا المقال الرائع عن: أفضل سلطة كيتو دايت

الاكل المسموح في الكيتو

إذا كنت أحد هؤلاء الذين يتبعون نظام الكيتو عليك بتناول القائمة التالية من الطعام والإلتزام بجدول الاكل المسموح في الكيتو دايت :
  • منتجات الألبان: حيث يمكن تناول أنواع معينة من الجبن والزبادي والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • الأفوكادو وبعض الخضروات الأخري من المسموح في الكيتو حيث تحتوي علي العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم.
  • الخضراوات: حيث يسمح بتناول بعض الخضروات والتي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل البروكلي والبصل والطماطم، يمكنك الإطلاع علي تفاصيل أكثر حول الخضروات في الكيتو من هنا.
  • الأسماك: معظم أنواع السمك وبعض أنواع الأكلات البحرية مسموحة في الكيتو.
  • البيض: وذلك لإرتفاع البروتين فيه والذي يمد الجيم بالطاقة.
  • الدجاج/ فإرتفاع البروتينات فيها أيضا يعمل علي بناء عضلات الجسم.
  • الزيوت الصحية.
  • التوت.
  • الشوكولاتة الداكنة.
وفيما يلي تفصيل لأكلات نظام الكيتو السابقة:
 
لا تفوت معرفة أفضل طرق تحضير طبخات كيتو الشهية

 المسموح والممنوع في الكيتو : الأسماك والأكلات البحرية

السمك من الاكل المسموح في الكيتو

تحتوي الأسماك على نسب مختلفة من الكربوهيدرات، ولكن يمكننا القول بأن معظم أنواع الأسماك والأغذية البحرية من أنواع الاكل المسموح في الكيتو ، خاصة سمك الساردين والماكاريل والسالمون، وتلك الأغذية تحتوي على نسب عالية من فيتامينات ب12 وأوميجا3 اللازمان للجهاز العصبي وخفض نسبة السكر وتحسين مستويات الإنسولين في الدم، كل هذه الفوائد جعلتنا نهتم بشرحه ضمن المسموح والممنوع في الكيتو .
 
يمكنك قراءة المزيد عن:  أفضل قائمة سناكس للكيتو دايت

منتجات الألبان من اكل الكيتو المسموح

ينصح بتناول منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل الزبدة والجبن، حيث يحتويان على نسبة ضئيلة جدًا من الكربوهيدرات، ولا ينصح بشرب اللبن أو تناوله مع كوب القهوة الخاص بك، حيث يحتوي كوب اللبن الواحد على حوالي 15 جرام من الكربوهيدرات، ويمكنك معرفة تفاصيل اكتر عن الألبان والكيتو من هذا المقال.
كان يعتقد أن نسبة الدهون المشبعة العالية التي توجد في الزبدة سببًا في أمراض القلب، إلا أنه بعد دراسات كافية تم التوصل إلى مدى مساهمة تلك الدهون المشبعة في الحماية من أمراض القلب.
وأما عن الجبن والزبادي، فهما يحتويان على نسبة بسيطة جدًا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون، الأمر الذي يجعلهما مناسبين للنظام الكيتوني، حيث يحتويان على 5 جرامات فقط من الكربوهيدرات و18 جرام من البروتين، بذلك تناولنا ما يخص الألبان ضمن حوار المسموح والممنوع في الكيتو .

لا يفوتك الإطلاع علي: الأجبان المسموحة في رجيم الكيتو

اختيار اللحوم المسموحة ومعرفة اللحم الممنوع في نظام الكيتو

تحتوي اللحوم الحمراء ولحوم الدجاج على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، بينما تحتوي اللحوم الحمراء -خاصةً لحوم الحيوانات التي تأكل العشب- على نسبة عالية من الدهون وأوميجا 3. فضلًا عن المعادن الأخرى كالبوتاسيوم والسيلينيوم.
ويُوجد بعض النصائح عند اختيار اللحوم أثناء إتباع نظام الكيتو دايت لتصبح واحدة من الاكلات المسموحة في الكيتو :
  • يجب تناول لحوم الحيوانات التي تتغذى على العشب.
  • لا ينصح بزيادة نسبة البروتين عن 2 جرام لكل كيلوجرام من الجسم.
  • البعد عن تناول منتجات اللحوم الصناعية مثل اللحوم المجمدة، لأنها من اللحم الممنوع في نظام الكيتو .
وفي دراسة علمية، ثبت أن نسبة الكوليسترول النافع HDL تزيد مع أصناف اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتطبيقا لهذه المعايير الصحيحة تصبح اللحوم ضمن قائمة المسموح والممنوع في الكيتو .

الاكلات المسموحة في الكيتو : الخضراوات قليلة الكربوهيدرات

عند الدخول في الكيتو يجب تناول الخضراوات التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل السبانخ والبروكلي، والقرنبيط والكرنب، حيث يكون محصلة الكربوهيدرات (بالإنجليزية: Net Carbs) في تلك الخضراوات قليلة، ومحصلة الكربوهيدرات هي نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الخضراوات مطروحًا منها نسبة الألياف فيها.

وتعتبر الخضراوات التي تنمو فوق سطح التربة هي أحد أنواع الاكل المسموح في الكيتو ، حيث تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات من تلك التي تنمو تحت سطح التربة، مثل البطاطس والبطاطس السكرية، لذلك يجب تناولها بكل حذر أثناء اتباع نظام الكيتو.

ويتساءل الكثير هل الخس مسموح في الكيتو أم لا؟ بالطبع الخس من الخضراروات قليلة الكربوهيدرات المسموحة في نظام الكيتو، ويدخل في تحضير العديد من الوصفات الكيتونية اللذيذة والمهم معرفة مدي كونها ضمن جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت.
 
 كتبنا لك هذا المقال عن أشهر الخضروات المسموحة في الكيتو.

البيض من الاكل المسموح في الكيتو

تحتوي البيضة الواحدة على 6 جرامات من البروتين و1 جرام من الكربوهيدرات، وهو ما يجعله من اكل الكيتو المسموح والمفيد. ويمكن تناول البيض بأي طريقة تحبها سواء مسلوقًا أو مقليا في الزبدة.
يحتوي البيض أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أنه قد ثبت دراسيًا أنه لا يسبب أي ضرر للقلب.  

المسموح والممنوع في الكيتو : زيت الزيتون

فضلًا عن إحتواء زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون اللازمة للدخول في الحمية الكيتونية، فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية القلب من الأمراض، مما يجعل زيت الزيتون مسموح في الكيتو.
يفضل استخدام زيت الزيتون مع الخضراوات وإعداد السلطة، ويمكن استخدامه في تحمير اللحوم أيضًا، بذلك تعرفنا علي قائمة الاكل المسموح والممنوع في الكيتو .

المسموح والممنوع في الكيتو -ابدا كيتو
زيت الزيتون والكيتو دايت-ابدا كيتو

المشروبات المسموحة في الكيتو دايت

لا يكتمل نظام الكيتو دايت إلا بتناول كميات كافية من المشروبات المختلفة حتى يتسنى الاستمرار في الحالة الكيتونية وفقدان الوزن بسلاسة، لذلك كما شرحنا اكلات الكيتو يجب عيلنا أيضا معرفة المشروبات من حيث المسموح والممنوع في الكيتو ،ومن أهم تلك المشروبات المسموحة في نظام الكيتو دايت:
  • الشاي والقهوة، يفضل تناول الشاي والقهوة بدون استخدام السكر، كما يمكن إضافة بعض الكريم والزبدة على القهوة للاستفادة من نسبة الدهون فيها.
  • الماء، يعتبر الخيار الأول  للشراب المسموح في نظام كيتو دايت، حيث إنه يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويمكن تناوله عند الشعور بأحد أعراض إنفلونزا الكيتو مضافًا له بعض من الملح.
  • شوربة العظم، يمكن إعدادها بسهولة ويسر في المنزل، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى.

شاهد هذا الفيديو الملم لكل تفاصيل الاكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت

 


الممنوع والمسموح في الكيتو : الفواكه المسموحة في الكيتو

المسموح والممنوع في الكيتو : التوت
التوت ونظام الكيتو دايت- ابدا كيتو
ربما تحتوي أغلب الفواكه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك لا تعد من الطعام المسموح في الكيتو ، ويمكننا استثناء التوت كأحد اكلات نظام الكيتو المسموحة، فضلاً عن مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها تلك الفاكهة التي تحمي من الشوارد الحرة التي تسبب أمراض القلب.

اقرأ المقال التالي لمعرفة الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

الاكل الممنوع في نظام الكيتو

الممنوع في نظام الكيتو - ابدا كيتو
أكلات نظام الكيتو الممنوعة- ابدا كيتو
حتى تكتمل منظومة الكيتودايت، يجب أيضاً معرفة الطعام والاكل الممنوع في الكيتو دايت أو تلك التي يجب التقليل من تناولها، حتى يتسنى لك الاستمرار داخل الحمية الكيتونية، ومن أهم أصناف الممنوع في نظام الكيتو دايت:
  • الفواكه، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الموز والبرتقال، والتفاح، بإستثناء التوت والفراولة فهما من الفاكهة المسموحة في نظام الكيتو.
  • الخضراوات الجذرية أي التي تنمو تحت سطح الأرض، مثل البطاطس والبطاطا والجزر والقلقاس.
  • الحبوب، مثل الأرز والقمح والشوفان والشعير.
  • الشوكولاتة الداكنة، حيث تحتوي القطعة الواحدة على 10 جرام من الكربوهيدرات وهو ما يمثل نصف الاحتياجات اليومية من الكربوهيدرات أثناء اتباع نظام الكيتو.
  • بعض الدهون الممنوعة في الكيتو، مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة.
  • السمن النباتي والزيوت الصناعية المهدرجة.
  • العصائر المحلاة، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الممنوعة في الكيتو.
  • بعض الصلصات والصوصات الممنوعة في نظام الكيتو، مثل الكاتشب وصوص الباربيكيو، كل ذلك يجب معرفة تفاصيلة ضمن المسموح والممنوع في الكيتو .

تعرف خلال المقال التالي هل العدس مسموح في الكيتو أم لا؟

فيديو الأكل المسموح والممنوع في الكيتو بالتفصيل

 

 البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

البقوليات متوفرة وموجودة بكثرة في مختلف وجباتنا، ولكن إن كنت من متبعي الرجيم الكيتوني لإنقاص الوزن وفقد الدهون المتراكمة علي الجسم فيجب عليك بالتأكيد معرفة المسموح والممنوع في الكيتو دايت من البقوليات، تعرف علي أشهر البقوليات المسموحة في الكيتو في الأتي: 

  • الفول، حيث رغم إحتوائه علي نسبة كربوهيدرات إلا أنه يعد مسموح به في الكيتو وذلك لأنه يعزز حالة الشبع عند الفرد، تعرف علي تفاصيل الفول المدمس في الكيتو.
  • الفاصوليا الخضراء، مسموحة في الكيتو حيث تحتوي علي نسبة من الألياف المفيدة للجسم ولتحسين عملية الهضم.
  • العدس في الكيتو، ممنوع وذلك لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من البروتينات، وهو يعدمن الأكلات المشبعة.
  • فول الصويا، يحتوي علي كمية كبيرة من البروتين مما يعزز من نظام الكيتو وخاصة عند النباتيين

البقوليات الممنوعة في الكيتو دايت

كما عرفت البقوليات المسموحة، فيجب عليك أيضا معرفة أنواع البقوليات الممنوعة في الكيتو دايت، وذلك لتستطيع التخلص من الوزن الزائد في وقت أقل وبفاعلية أكثر، ومن أشهر البقوليات الممنوعة الأتي: 

  • القمح، وهو كما نعلم يتم تناوله علي هيئة الدقيق الذي يصنع منه الحلوي وبعض المعجنات، القمح ممنوع بسبب إرتفاع نسبة الكربوهيدرات به.
  • الأرز، لأن تناولك للأرز يرفع من معدل السكر في الدم، مما يشعرك بالجوع بشكل أكبر.
  • الذرة، ممنوعة في الكيتو لأنها عالية الكربوهيدرات.

ننصحك بقراءة هذا الموضوع حول: طرق عمل شوربات كيتو

جدول المسموح والممنوع في الكيتو pdf

من أشهي الأكلات المسموح في رجيم الكيتو: المشاوي، كرات اللحم بالسبانخ، الكبدة، دجاج بروستد الكيتو.

ومن أشهر الاكلات الممنوعة في الكيتو: المعكرونة بالبشاميل، المحاشي، الرز المعمر، والبطاطس السوري.

يمكنك تحميل جدول المسموح والممنوع في الكيتو pdf بسهولة من الرابط التالي: 

حمل من هنا

نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع ؟

لا يوجد مقياس ثابت لعدد الكيلوات التي من الممكن أن تخسرها في الكيتو، ولكن بالتأكيد هنا مؤشرات وتقديرات نسبية لنجاح الكيتو وذلك إذا التزمت وتقيدت بالنظام وبكل تفاصيل المسموح والممنوع في الكيتو بالظبط، فوقتها من الممكن تنبأ ومعرفة نظام الكيتو كم ينزل في الأسبوع.

حيث إذا طبقت هذا النظام الغذائي وتناولت وجباتك كاملة وفي المواقيت الصحيحة مع المداومة علي ممارسة الرياضة مع الكيتو دايت، وقتها يمكنك خسارة 5 كيلو في الأسبوع الأول، ثم تدرجيا خسارة 2 كيلو أسبوعيا.

المسموح والممنوع في الكيتو كلاسيك

في الغالب أن معظم المعلومات التي عرفتها عن رجيم الكيتو للمبتدئين تتحدث عن الكيتو الكلاسيكي، وفيه تكون نسبة الدهون إلي الكربوهيدرات والبروتين معا 1:4، وهنا يمكننا التحدث عن قائمة المسموح والممنوع في الكيتو كلاسيك، ومعرفة أفضل جدول وجبات للكيتو الكلاسيكي.

يمكنك تحميل جدول كيتو كلاسيك pdf، من الرابط التالي:

حمل من هنا

 مخاطر الكيتو دايت

  • فقدان العضلات، مشكلة فقدان العضلات من أضرار الكيتو دايت حيث أن البروتين وحده لا يقدر علي بناء العضلات في الجسم.
  • انخفاض كمية الماء المخزنة في الجسم نتيجة التقليل من الكربوهيدرات، مما قد يسبب للإصابة بالجفاف والتعرض للغثيان والصداع والإمساك.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال نتيجة عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه عند إتباع نظام الكيتو حيث أنها من الأكل الممنوع في الكيتو دايت.
 

 تساؤلات شائعة وهامة حول المسموح والممنوع في الكيتو

هل البطيخ مسموح في الكيتو ؟

نعم، يمكن إعتبار البطيخ مسموح في الكيتو ومن الفواكه القليلة المسموحة، ولكن ذلك يعتمد علي ما تأكله أثناء اليوم، حيث ممكن أن يشغل البطيخ نصف السعرات الحرارية المسموحة لك في اليوم.

ننصحك بقراءة هذا المقال عن: البطيخ في الكيتو دايت.

هل الحمص مسموح في الكيتو دايت؟

لا، الحمص ممنوع في الكيتو دايت، لأن الحمص ينتمي لفئة الخضروات البقوليات التي تحتوي علي معدل عالي من الكربوهيدرات مقارنة بباقي أنواع البقوليات، لذا يجب الإبتعاد عن الحمص في الكيتو وإستبداله بأي من البقوليات الأخري المسوحة في النظام الكيتوني.

هل البرغل مسموح في الكيتو ؟

لا، البرغل غير مسموح في نظام الكيتو، حيث ثبت أنه من البقوليات مرتفعة الكربوهيدرات، فهو قد يؤدي للخروج من الكيتوسس، لذا يجب الإبتعاد عنه نهائيا والبحث عن البديل المناسب للكيتو دايت.

ما هو السكر المسموح في الكيتو؟

 السكر المسموح في الكيتو ليس هو السكر التقليدي المتعارف عليه والذي تتناوله أنت في حياتك اليومية سواء مضافا في بعض الأكلات كالحلويات أو بعض المشروبات والعصائر، ولكن هناك بعض الأنواع الأخري من السكر الذي يمكن الإعتماد عليه في الحمية الكيتونية بأمان ودون خوف الخروج من الكيتوزية، ومن هذه الأنواع: 
 
 
ونهايةً، نوصي بتحرّي اختيار الطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت، ودقة اختيار اكلات نظام الكيتو حتى لا تضر بالحمية الكيتونية، وتستطيع تحقيق أهدافك في التخلص من الوزن الزائد والتمتع بصحة جيدة، ونتمني أن تشارك هذا المقال مع أصدقاءك وعلي وسائل التواصل الإجتماعي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-