U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

ما هي أضرار الكيتو دايت ؟.. يمكنك تجنبها الآن | ابدأ كيتو

اضرار نظام الكيتو دايت | ابدأ كيتو
اضرار الكيتو دايت
على الرغم من مدى فائدة نظام الكيتو دايت في التخسيس وعلاج العديد من الأمراض، إلا أن ريجيم الكيتو لم يسلم من عدد من الأعراض الجانبية التي ربما يصاب بها متتبعي تلك الحمية الغذائية. 

والجدير بالذكر أن أضرارالكيتو دايت تختلف بتأثيرها اللحظي ومنها ما يؤثر على الشخص على المدى الطويل، لذلك كان لزامًا معرفة تلك الأعراض الجانبية للكيتو دايت ومحاولة التقليل من حدوثها.

أضرار الكيتو دايت

الجدير بالذكر أن تواجد الأضرار في نظام الكيتو دايت لا يصيب جميع الأشخاص الذين يتبعونه، ولهذا فإن بعضًا منهم فقط هم الذين يعانون من هذه الأضرار. وهناك أيضًا بعض من الآثار الجانبية التي تحدث مع اتباع نظام الكيتو دايت.

لا يجب علينا أن نعتبر هذه الأعراض على كونها أضرارًا، فهي عبارة عن انتقال جسم الانسان ما بين مرحلة وأخرى في هذا النظام، وهي تعد آثارًا مؤقتة فقط وليست دائمة.

وسوف نقوم بتعريفكم على كافة هذه الأضرار كلٍّ على حدة، وكيفية السيطرة عليه والتخفيف من الجانب السلبي لها.

إنفلونزا الكيتو دايت

ربما يكون مصطلح إنفلونزا الكيتو (بالإنجليزية: Keto Flu) خادعًا بعض الشئ، فهي لا تعني نزلات البرد المعروفة لدى الجميع، وإنما هي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تعد من علامات الدخول في الكيتو دايت.

وتشمل إنلفونزا الكيتو الشعور بالإرهاق والصداع والغثيان والأرق. والجدير بالذكر أن سبب إنفلونزا الكيتو غير معروف على وجه التحديد، أهي بسبب التغير المفاجئ في مكونات الوجبة الغذائية؟ أم بسبب الإصابة بميكروبات الجهاز الهضمي.

فقدان الأملاح

في خلال الأسابيع الأولى من القيام باتباع نظام رجيم الكيتو دايت فإننا نلاحظ تغييرًا في كمية السوائل التي تتواجد في الجسم، وهذا ينتج عن استخدام جسم الإنسان للسكر الذي تم اختزانه من قبل، مما يؤدي إلى إطلاق المياه بجسم الإنسان وإخراجها على هيئة بول.

وعند خروج هذه السوائل التي تتواجد في جسم الانسان فإنه يخرج معها الأملاح أيضًا، ولذلك يتعرض الشخص إلى فقدان كثافة السوائل التي تتواجد بداخل جسمه. ويمكن السيطرة عليها في هذه الحالة عن طريق زيادة شرب كميات المياه حتى تستطيع أن تحافظ على رطوبة الجسم.

كثرة التبول والكيتو دايت

دائما ما نلاحظ تكرار حدوث البول بشكل دائم، وهذا هو الذي ينتج عنه استهلاك كمية الجلوكوز التي تتواجد في العضلات والكبد والتي تستهلك من خلال اتباع نظام الكيتو دايت.

لا تقلق أبدًا من ظهور هذه الأعراض لأنها سوف تختفي لك تمامًا بمجرد تكيّف جسمك مع الدهون والقدرة على الاعتماد بشكل كامل على الكيتونات(بالإنجليزية: Keto Bodies) لأنها تعد مصدر الطاقة الأول في نظام الكيتو.

الدوخة والنعاس في نظام الكيتو

إن الجسم عند تخليصه من المياه الزائدة فإنه سوف يتم التخلص -أيضًا- من كافة المعادن التي تتواجد به مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم مما ينتج عنه الشعور بالخمول بشكل دائم والدوخة والنعاس والصداع، وإن هذا يؤثر على الإنسان ويجعله يشعر بالتعب.

يمكنكم التغلب على كافة هذه الأعراض من خلال القيام بتناول مجموعة من اكلات نظام الكيتو الغنية بعنصر البوتاسيوم والمسموحة بها في نظام الكيتوجينيك، مثل:
  • البروكلي.
  • الخضروات الورقية.
  • بعض من منتجات الألبان.
  • اللحوم.
  • ثمرة الأفوكادو.
  • الأسماك.

انخفاض نسبة السكر في الدم

ومن أضرار نظام الكيتو دايت أنه يتم فيه انخفاض نسبة السكر التي تتواجد في الدم وخصوصًا عند الأشخاص الذين لم يقوموا بتناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات من قبل، حيث إنه عندما يعتاد جسم الشخص على تناول الكربوهيدرات بنسب عالية فإنه يصبح معتادًا على القيام بإخراج بعض من الكميات المعينة من الإنسولين حتى يتم التعامل مع هذه السكريات.

والمعروف أنه يتم تقليل السكريات في ريجيم الكيتو دايت، لذلك عند اتباع هذا النظام الغذائي يتم تقليل نسبة السكريات مما يؤدي إلى تعرض الشخص لنقص نسبة السكر في الدم.

الرغبة الشديدة في تناول السكر

عندما يكون الشخص معتادًا على تناول كميات كبيرة من السكر فإنه لا يستطيع أن يتبع نظام الكيتو دايت لفترة طويلة، حيث إن في نظام الكيتو دايت يتم تخفيض نسبة السكر وتغييرها إلى الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب متوسطة من السكريات، لذلك يشعر الشخص بالرغبة في تناول السكريات مما يؤدي إلى عدم قدرته على استكمال نظام الكيتو دايت.

الإمساك وعلاجه في الكيتو دايت

قد تحدثنا من قبل عن كيفية فقدان السوائل من جسم الإنسان وهي التي تسبب حدوث الإمساك والجفاف أيضًا، و يمكن معالجته من خلال:
  • تناول بعض من الألياف بكميات كبيرة.
  • تناول الكثير من أنواع الخضار غير النشوي.
  • شرب كميات كثيرة من المياه لكي تساعد في ترطيب كافه محتويات القولون.
  • محاولة التقليل من نسب تناول المكسرات مثل الجوز و بعض من منتجات الألبان.

الإسهال

فى بدايه اتباع نظام الكيتو دايت سوف يواجه بعض من الأشخاص الإصابة بالإسهال لأنه يحدث نتيجة التعديل فى نسب الدهون و الكربوهيدرات والبروتين الذى يتم تناوله. وهذه التغيرات هى التى تتسبب فى إحداث الإسهال أثناء اتباع نظام كيتو دايت.

فإذا قام الشخص باتباع نظام الكيتو دايت ولكن حدث خطأ في تبديل كميات الدهون مع البروتين بحيث يتم تناول كمية قليلة من الدهون بجانب كمية كبيرة من البروتينات، يحدث عندها الإسهال.

تشنجات العضلات

من أضرار اتباع نظام الكيتو دايت هو نقصان في نسبة المعادن التى يقوم الشخص بتناولها فى خلال فتره ريجيم الكيتوجينيك. والجدير بالذكر أن تلك المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ضرورية للحفاظ على انتظام حركة العضلات، وعند حدوث خلل فيها قد يصاب المتبع لحمية الكيتو دايت بتشنجات العضلات.

أضرار الكيتو دايت على الكبد

الكيتو دايت لا يمثل أية خطورة على الكبد في الأشخاص الأصحاء، وحتى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد، مثل تليف الكبد والكبد الدهني، حيث تشير الدراسات أن تراكم الدهون في الكبد تنتج من تحول الكربوهيدرات التي يتم تناولها، وليس نتيجة الدهون التي يتم استهلاكها في الكيتو.

وأوضحت دراسة كشفت على أهمية نظام الكيتو لمرضى الكبد، حيث أدى اتباع هذا النظام الغذائي بمقدار 12% إلى تحسن كبير في تليف الكبد، وأيضًا انخفاض نسبة انزيمات الكبد في المصابين، كما وجدوا ان الخلايا التي كانت تتراكم فيها الدهون قد عادت إلى طبيعتها مجددًا.

وللمزيد حول هذه الدراسة يمكن اتباع الرابط التالي: "من هنا"

بعد ذكر الأعراض السابقة ينبغي على كل متتبعي نظام الكيتو دايت عدم القلق نهائيًا من حدوث تلك الأعراض، حيث إنها لا تؤثر على صحة الإنسان بالسلب ولكن تحدث في نظام الكيتو دايت بسبب التبديل الحاصل في نسبة الدهون والكربوهيدرات في الجسم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة