الفاكهة والكيتو: تعرف على أشهر الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

اأشهر الفواكه المسموحة في الكيتو دايت
الفاكهة والكيتو: تعرف على أشهر الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت من الأشياء التي يسأل عنها الكثير ‏من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الطعام، وذلك للحصول على نتيجة واضحة في خسارة الوزن الزائد والقضاء على دهون الجسم خلال فترة قصيرة.

وتحتوي الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو الغذائي على نسبة ضئيلة جدًا من الكربوهيدرات، كما أنها تمد الجسم بالكثير من الفوائد لاحتوائها على عناصر غذائية أخرى مفيدة لجسم الإنسان، ويتميز هذا النظام الكيتوني بالكثير من المميزات، يمكن التعرف عليها من خلال مقالنا هذا... إليك المقال التالي لمعرفة كيتو دايت للمبتدئين من الصفر

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

  1. الخوخ، تحتوي ثمرة متوسطة من الخوخ تزن 150 غرام على الكربوهيدرات بمقدار 13 غرام.
  2. الكلمنتينا، تحتوي ثمرة متوسطة من هذه الفاكهة على ثمانية غرامات كربوهيدرات، وهي من الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو.
  3. البرقوق، تحتوي ثمرة متوسطة من البرقوق تزن 65 غرام على ما يقارب سبعة غرامات كربوهيدرات.
  4. الكرز، يحتوي كوب من الكرز أو 12 حبة من الكرز على ما يقارب ثمانية غرامات كربوهيدرات.
  5. الكيوي، تحتوي ثمرة متوسطة من الكيوي تزن سبعين غرامًا على ما لا يقل عن ثمانية غرامات كربوهيدرات، وهي من الفواكه المسموحة في الكيتو .

أفضل الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو

الفراولة من الفواكه المسموحة في الكيتو

  • تعد الفراولة من أشهر الفواكه المسموحة في الكيتو والتي يمكنك تناولها خلال الكيتو دايت حيث أنها لا تحتوي على الكربوهيدرات بكمية كبيرة.
  • يحتوي نصف كوب فراولة على حوالي 4.5 غرام كربوهيدرات بالإضافة إلى أربع غرامات سكر.
  • تحتوي 8 ثمرات متوسطة من الفراولة تزن مائة غرام على ما لا يقل عن ستة غرامات كربوهيدرات.
  • كما يعتبر أيضا عصير الفراولة من الفوائد المفيدة للجسم والتي تساعد علي إنقاص الوزن.
  • ولكن ينصح بعدم تناول الفراولة في أول أسبوعين من الكيتو، بعد ذلك يمكنك تناولها بحذر وعدم الإكثار منها أو تناولها بشكل يومي وذلك لسرعة إنقاص الوزن.

البطيخ

  • البطيخ فاكهة لذيذة ومرطبة، كما أنه غني بمجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم ومنها فيتامين سي والبوتاسيوم، وأيضا إحتوائه علي مركب نباتي مضاد للأكسدة ويعمل عي التقليل من تلف الخلايا ومكافحة الأمراض.
  • يعمل البطيخ أيضا على التخلص من الوزن الزائد، وذلك نظرًا لإحتوائه على كمية بسيطة جدًا من الكربوهيدرات، لذلك فهو يستحق مكانه ضمن أفضل الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو.
  • ويكثر وجود البطيخ خلال فترة الصيف، ويحتوي على الماء بنسبة كبيرة، مما يسهم في حماية الجسم من الجفاف.
  • يحتوي كل نصف كوب من البطيخ علي حوالي 5 جرام من الكربوهيدرات الصافية وهو أمر مقبول بالنسبة للكيتو. 
الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو: البطيخ


الليمون من فواكه الكيتو

  • يعتبر الليمون من أكثر الفواكه التي يتناولها متبعي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والمصاحبة للكيتو دائما.
  • يمكن تناول الليمون على شكل عصير أو من خلال تقطيعه شرائح وإضافته للطعام أو العصائر الطازجة.
  • يحتوي كوب من عصير الليمون على 0.2 غرام سكر و0.5 غرام كربوهيدرات.
  • ومن فوائد الليمون الكبيرة أنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل علي محاربة أعراض الشيخوخة المبكرة مثل تجاعيد الوجه والترهلات.
  • وكذلك إحتوائه علي البكتين الذي يعد نوع من الألياف التي تساعد في استقرار مستوي السكر في الدم، ومحاربة نمو الخلايا السرطانية في الجسم، كل هذه الفوائد جعلت من الليمون أحد أشهر الفواكه المسموحة في الكيتو .
لا تنسى قراءة:

جوز الهند

  • تعتبر فاكهة جوز الهند من أشهى الفواكه التي يفضلها الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب أنه يسهم في إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بشكل واضح خلال فترة قصيرة.
  • جوز الهند ملئ بالألياف الغذائية التي تساعد في إرضاء الشهية، وملئ أيضا بالدهون الصحية المفيدة للجسم.
  • كما يعد جوز الهند مصدر جيد للماغنسيوم والحديد والزنك.
  • يحتوي كوب جوز الهند على 24 غرام دهون تقريبًا، بالإضافة إلى خمسة غرامات كربوهيدرات.
  • حيث يحتوي كل 100 جرام من لحم جوز الهند علي 355 سعرة حرارية، 9 جم ألياف، و6 جم كربوهيدرات، لذا يعتبر جوز الهند من فواكه الكيتو.

الأفوكادو من الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو

  • تعد فاكهة الأفوكادو من أشهر الفواكه المسموحة في الكيتو وذلك بفضل محتواها العالي من الدهون الصحية للقلب، كما أنه يوفر أيضا العديد من العناصر الغذائية الهامة منها حمض الفوليك، فيتامين سي، وفيتامين كي.
  •  يحتوي الأفوكادو على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، كما يحتوي على كمية بسيطة جدًا من الكربوهيدرات، ولذلك تعتبر هذه الفاكهة وجبة مناسبة لمتبعي الكيتو دايت.
  • حيث تحتوي كل 100 جرام علي حوالي 8 جم كربوهيدرات، و7 جرامات من الألياف. 
  • وللحصول على وجبة مغذية متكاملة، يمكن إضافة الأفوكادو إلى طبق السلطة الرئيسي.

التوت

 

التوت من الفواكه المسموحة في الكيتو

  • تحتوي أغلب الفاكهة على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكن بالنسبة للتوت تعتبر نسبة الكربوهيدرات به ضئيلة جدًا، ولذلك يصبح التوت من الفواكه المهمة في هذه الحمية الكيتونية ، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة من الألياف سريعة الهضم.
  • كما يحد التوت من حدوث الالتهابات ويحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  •  أنواع التوت عديدة، المسموح به في الكيتو هو توت العليق والتوت الأسود، لكن التوت الأزرق من الفواكه الممنوعة في الكيتو.
  • كل كوب من التوت( أي 120 جراما) يحتوي علي 7 جرامات فقط من الكربوهيدرات الصافية، 8 جرام من الألياف، و58 سعرة حرارية.

الشمام والكيتو | هل الشمام مسموح في الكيتو؟

  • يعتبر الكنتالوب نوع من الشمام، يعد الشمام أحد أفضل المصادر للحصول علي بيتا كاروتين وهو الذي يلعب دور رئيسي في وظيفة المناعة وصحة العين.
  • كما يوفر الشمام أيضا العديد من الفيتامينات وبعض المواد اللازمة لتغذية الجسم.
  • تحتوي فاكهة الشمام على ثمانية غرامات كربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات، وتحتوي على السكر بمقدار ستة غرامات، مما يجعل الشمام أحد الفواكه المسموحة في الكيتو .
  • يحتوي الشمام على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، بحيث يحتوي على عنصر البوتاسيوم بنسبة 4%، وفيتامين A بنسبة 54%، وفيتامين سي بنسبة 49%.

الفواكه الممنوعة في الكيتو

 كما ذكرا سالفا أنه ليست كل الفواكه مسموحة في نظام الكيتو لكن قد ذكرنا المسموح منها وحان الوقت لذكر الفواكه الممنوعة في الكيتو الواجب عليك تجنبها أثناء إتباعك الحمية الكيتونية، ومنها:

التفاح: كما تعلم أن التفاح من أكثر الفواكه المفيدة للحصة، لكن للأسف هذا ليس أثناء الكيتو حيث تحتوي ثمرة التفاح علي نسبة عالية من الكربوهيدرات وهو ما لا يناسب الحمية الكيتونية.

البرتقال: يعد هو الأخر من الفواكه الممنوعة في رجيم الكيتو وذلك لإحتوائه علي نسبة كبيرة للغاية من السكر مما يضر بنظام الكيتو.

الأناناس: هو أحد الفاكهة اللذيذة في الأكل ولكن غير مسموح بها في الكيتو لإحتوائها علي الكثير من الكربوهيدرات.

العنب والمانجو أيضا ليست من الفواكه المسموحة في الكيتو.

يمكنك قراءة المزيد عن: طريقة تثبيت الوزن بعد الكيتو

 

 اخترنا لك هذا الفيديو البسيط لكل تفاصيل الفاكهة والكيتو


أفضل النصائح لتناول الفاكهة في الكيتو دايت

كن دائما حذرا وحاول الحصول علي غالبية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم من مصادر كيتونية لا تسبب ضرر والحفاظ علي الحالة الكيتونية وعدم الخروج من الكيتوسس

عند رغبتك في تناول بعض الأطعمة اللذيذة سواء من الفواكه أو حلويات الكيتو عليك بإختيار المناسب منها للكيتو دايت وكذلك إختيار التي تحتوي علي نسبة أقل من الكربوهيدرات.

إذا لاحظت إرتفاع مستوي السكر في الدم أو إنخفاضه في الخمس ساعات التالية لتناولك لهذه الفاكهة، عليك معرفة أنك حساس لهذه الفاكهة وعليك تجنبها.

ننصحك بقراءة هذا المقال عن كل تفاصيل:   الصيام المتقطع لخسارة الوزن

ما الكمية التي يمكن تناولها من الفواكه في نظام الكيتو

لمعرفة مقدار وكمية الفاكهة التي يمكنك تناولها يوميا أثناء إتباعك الكيتو دايت دون الخروج من الحمية، عليك بحساب الماكروز وذلك بواسطة حاسبة الكيتو دايت.

ويمكنك حساب الماكروز بسهولة    من هنا

يمكن تقسيم الكمية إلي ثلاث حالات كما يلي:

الحالة الاولي لمن يتبع نظام الكيتو المنخفض( أقل من 20 جرام كربوهيدرات يوميا): في هذه الحالة يفضل تناول كمية قليلة من التوت بدلا من أنواع الفواكه الأخري، كما يمكنك الإعتماد علي الخضروات قليلة الكربوهيدرات المسموحة في الكيتو وذلك لتعويض المواد الغذائية الموجودة في الفواكه.

الحالة الثانية لمن يتبع نظام الكيتو أكثر إعتدالا( من 20 إلي 50 جرام يوميا): في هذه الحالة يمكنك تناول فاكهة واحدة يوميا، ويجب عليك أن تكون حذرا عند تناول الفواكه في الكيتو.

الحالة الثالثة لمن يتبع نظام الكيتو( من 50 إلي 100 جرام في اليوم) : حيث يمكنك في هذه الحالة تناول ثمرتين أو ثلاثة يوميا من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت .

أسئلة شائعة حول فواكه الكيتو

الكيتو كلاسيك وما هي الفواكه المسموحة في الكيتو كلاسيك ؟

قبل معرفة الفواكه المسموحة في الكيتو كلاسيك، دعنا نعرف عن نظام الكيتو كلاسيك، الكيتو كلاسيك هو أحد أنواع نظام الكيتو دايت، ويعتبر النظام الأفضل حيث يتم فيه نزول الوزن بسرعة جيدة مع ضمان عدم ثبات الوزن في رجيم الكيتو في مراحل معينة.

الكيتو كلاسيك لا يحتوي علي وصفات مختلفة أو فواكه من المسموحة أثناء الكيتو، حيث أن الإعتماد في نظام الكيتو كلاسيك يكون علي البروتين والدهون والخضروات الورقية فقط.

لذلك ممنوع تناول الفواكه أثناء إتباع رجيم الكيتو كلاسيك، فهذا النظام لا يسمح حتي بتناول الفاكهة المسموحة في نظام الكيتو العادي.

هل الكرز مسموح في الكيتو؟ 

  • نعم، الكرز مسموح في الكيتو ولكن بحذر شديد، حيث كما علمنا أن معظم الفواكه تحتوي علي الكثير من الكربوهيدرات بسبب السكر الطبيعي الموجود بها، ولكن من الممكن أن يصبح الكرز صديقا للكيتو ومسموح به إذا تم إستهلاكه بإعتدال وحذز.
  •  كما أن الكرز له بعض الفوائد للجسم فهو يمكن أن يساعد في الحد من الإلتهابات، إلتهاب العضلات، وخفض مستوي ضغط الدم.
  • حيث وفقا للدراسات فكل كوب واحد من الكرز يحتوي علي 22 جرام من الكربوهيدرات، لذلك يسمح لك بتناول نصف كوب من الكرز لإخماد شهوتك تجاه تلك الفاكهة اللذيذة وفي نفس الوقت ضمان عدم الخروج من الكيتوزية.

 هل التمر مسموح في الكيتو دايت؟

لإجابة هل التمر مسموح في الكيتو دايت، الحقيقة أن بعض خبراء التغذية تقوم بدراسة إدراج التمر ضمن نظام الكيتو دايت، ولكن حتي وقتنا هذا هناك بعض الدراسات تشكك في إمكانية إدراجه في الحمية الكيتونية بسبب إرتفاع نسبة الكربوهيدرات به والتي قد تصل الي 75 %.

لذلك فنحن في موقع ابدأ كيتو ننصحك بعدم اللجوء للتمر من فواكه الكيتو، وإستمتع بكل الفواكه المسموحة في الكيتو ولكن حاول الإبتعاد قدر المستطاع عن التمر، وإن تناولته عليك تناوله لإعتدال وتحت رعاية إخصائي التغذية الخاص بك لتحديد النوع والكمية الممكنة.

هل المشمش مسموح في الكيتو؟ 

  • نعم، المشمش مسموح في الكيتو دايت، المشمش فاكهة صيفية متعددة الاستخدام وتعتبر إضافة رائعة لخطة وجباتك الصحية ويمكن الإستمتاع بها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلي بعض الأطباق الأخري بطرق مختلفة.
  • إضافة المشمش إلي نظامك الغذائي قد يساعد في عملية فقدان الوزن.
  • تحتوي حبة المشمش الواحدة علي 17 سعرة حرارية، كما يحتوي المشمش النئ فقط علي 4 جرام من الكبروهيدرات، جرام واحد من الألياف، 3 جرامات فقط من السكريات الطبيعية.

هل الكيوي مسموح في الكيتو؟

للإجابة علي استفسار هل الكيوي مسموح في الكيتو؟.. علينا معرفة أن الكيوي يتمتع بالعديد من مضادات الاكسدة، وكذلك إحتوائه علي العديد من الاملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية للجسم، يعتبر الكيوي من الفواكه التي يصعب إدخالها في الحمية الكيتونية بسبب إحتوائها علي الكثير من الكربوهيدرات.

يتضح من ذلك أن الكيوي ليس من الفواكه المسموحة في الكيتو ، ولكن يمكن تناول حبة الكيوي مع أخذ ذلك في عين الأعتبار، بحيث يتم تخصيص حصة كاملة من الكربوهيدرات اليومية لتناول حبة كيوي واحدة.

 

وفي النهائية يمكن القول أنه يمكن الإستمتاع بتناول الفواكه المسموحة في الكيتو ولكن مع الحذر الشديد في اختيار النوع المسموح به في الكيتو وكذلك الكمية الممكن تناولها، ومن خلال مقالنا هذا يمكننا معرفة كل التفاصيل الخاصة بالفواكه في الكيتو دايت سواء المسموح منها أو الممنوع، حتى نقوم بتناولها بشكل معتدل ومنظم، فذلك يساعد على إنقاص الوزن والثبات على وزن مثالي لفترة طويلة.

إذا كان لديك أي تعليق أو إستفسار يمكنك تركه في التعليقات أو مشاركتنا علي خساباتنا علي وسائل التواصل المختلفة للرد علي استفسارك من خبراء التغذية المختصين في موقع ابدأ كيتو، وكذلك نتمني منك مشاركة هذا المقال مع أصدقاءك وعلي حساباتك في وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

المصادر

https://www.dietdoctor.com/low-carb/keto/fruits

google-playkhamsatmostaqltradent