U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

الشوفان والكيتو دايت .. هل الشوفان مسموح فى نظام الكيتو | ابدأ كيتو

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو
هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو
مع طعمه الشهي اللذيذ، لا يعتبر الشوفان خيار الإفطار الكلاسيكي فحسب، بل يعتبر أيضًا طريقة صحية لبدء يومك، فهو يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة.

ولكن كما هو الحال مع معظم الأطعمة الأخرى التى تحتوى على الكربوهيدرات، نجد كثيرًا من الأشخاص يتساءلون هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو أم لا؟، وإذا كان كذلك فما هي الكمية المتاحة منه فى اليوم، وكيف يتم تناوله، هذا ما سنتعرف عليه فى هذا المقال.. تابعوا معنا.

القيمة الغذائية فى الشوفان، وهل الشوفان مسموح فى نظام الكيتو ؟

يحتوي كل 100 جرام من الشوفان الخام على الآتي: 
  • 389 سعرة حرارية. 
  • 8٪ ماء. 
  • 16.9 جرام من البروتين. 
  • 66.3 غرام من الكربوهيدرات. 
  • 0 غرام من السكر. 
  • 10.6 غرام من الألياف. 
  • 6.9 جرام من الدهون. 
القيمة الغذائية في الشوفان
القيمة الغذائية في الشوفان

الكربوهيدرات فى الشوفان 

تشكل الكربوهيدرات 66 ٪ من الشوفان الجاف، والتى تنقسم إلى حوالي 11٪ من الألياف، في حين أن 85٪ من الشوفان يتكون من النشا.

والجدير بالذكر أن الشوفان منخفض جدًا في السكر- مما جعله محط سؤال للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت، وهل ما إذا كان مسموح فى نظام الكيتو أم لا.

وتتألف النشا الموجودة في الشوفان من سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز، والتى تختلف نوعاً ما عن النشا الموجودة فى معظم الحبوب الأخرى وهي تنقسم إلى أنواع رئيسية وهم:
  • نشا سريعة الهضم، يمثل هذا النوع من النشويات حوالى (7٪) من نسبة النشا الشوفان، ويتميز هذا النوع بسرعة امتصاصه تمامًا مثل الجلوكوز. 
  • نشا بطيئة الهضم، يُمثل هذا النوع حوالي (22٪) من النشا الكلية الموجودة في الشوفان، والتى تتميز ببطء امتصاصها. 
  • النشا المقاومة، تمثل النشا المقاومة حوالى (25 ٪) من نشويات الشوفان، والتى تتميز بقوام يشبه الألياف، لذلك فهي تحسن من عملية الهضم أثناء اتباع الكيتو دايت، وكذلك تحسين صحة الأمعاء.

الألياف الموجودة في الشوفان، هل تجعل الشوفان مسموح في نظام الكيتو ؟ 

يحتوي الشوفان الكامل على حوالي 11٪ من الألياف القابلة للذوبان، ومعظمها ألياف تسمى بيتا جلوكان. ويوفر الشوفان أيضًا ألياف غير قابلة للذوبان، بما في ذلك اللجنين والسليلوز.

ونظرًا لأن الشوفان يقدم ألياف أكثر قابلية للذوبان من الحبوب الأخرى، فإنه يساهم فى بطء عملية الهضم وزيادة الامتلاء وقمع الشهية، بالتالي قلة الرغبة في تناول الطعام أثناء اتباع حمية الكيتو دايت.

كما أن بيتا جلوكان الشوفان القابل للذوبان فريدة من نوعها بين الألياف؛ حيث يمكن أن تشكل محلولًا يشبه الهلام بتركيز منخفض نسبيًا، لذلك فهي تساهم بشكل كبير فى خفض مستويات الكوليسترول وزيادة إنتاج حمض الصفراء، ويُعتقد أيضًا أنها تقلل مستويات السكر في الدم والإنسولين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.
ونظرًا للخصائص السابقة كثرت الأحاديث حول الشوفان هل مسموح في الكيتو أم لا؟ 

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو أم لا؟ 

على الرغم من الفوائد العديدة للشوفان، إلا أنه لا يعد أحد اكلات نظام الكيتو دايت، مما يعنى أنه من الأطعمة الممنوعة فى النظام الكيتوني، و ذلك لأنه يستند في المقام الأول على الكربوهيدرات، كما أنه يعتبر من مشتقات الحبوب، مما يجعلها غير مناسبًا لأسلوب حياة الكيتو دايت.

فيديو يوضح حقيقة استخدام الشوفان في الكيتو دايت

ما هي فوائد الشوفان الصحية؟

يتمتع الشوفان بالعديد من الفوائد الصحية ، من أهمها:
  • مصدر جيد جدًا للألياف، وخاصة بيتا جلوكان، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. 
  • الشوفان الكامل هو مصدر الغذاء الوحيد لأفينانتراميد، وهي مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة التي يعتقد أنها تحمي من أمراض القلب. 
  • يساهم في خفض نسبة الكولسترول فى الدم. 
أكدت معظم الدراسات أن الشوفان يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وترجع قدرة الشوفان على خفض الكوليسترول في الدم بشكل أساسي يسبب احتوائه على بيتا جلوكان، وذلك من خلال أنها تبطئ من امتصاص الدهون والكوليسترول عن طريق زيادة لزوجة الطعام الذي يتم تناوله.

يمكنك قراءة:

المصادر

الاسمبريد إلكترونيرسالة