الفشار في الكيتو : هل الفشار مسموح في الكيتو ؟ وما هي فوائده؟ | ابدأ كيتو

الفشار في الكيتو : هل الفشار مسموح في الكيتو ؟
الفشار في الكيتو دايت
الفشار في الكيتو دايت مازال موضع سؤال من تساؤلات الكيتو الشائعة، هل الفشار مسموح في الكيتو ؟وهل يمكن تناوله أثناء إتباع الحمية الكيتونية للتخسيس أم لا، حيث يحتوي الفشار على نسبة من الكربوهيدرات التي قد تجعله غير مسموح في الكيتو.

يتم تحضير الفشار بوضع الذرة الخاصة بالفشار في الزيوت، ويتعتبر من الوجبات الخفيفة التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص، وعلى الرغم من إحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة إلا أنه يحتوي على الكربوهيدرات أيضًا.

الفشار في الكيتو

قبل البدأ في سرد كل التفاصيل حول موضوع الفشار في الكيتو وتساؤل هل الفشار مسموح في الكيتو أم لا، علينا أولا أن نتفهم أن رجيم الكيتو دايت يضع هذه القيود علي الوجبات وأطعمة الكيتو حتي لا تضر بنظام الكيتو أو تسبب الخروج من الكيتوزية، لذلك فمن الواجب علي متتبعي الحمية الكيتونية معرفة كل تفاصيل الأكل المسموح والممنوع في الكيتو لعدم الضرر بالكيتو، دعنا أولا معرفة القيمة الغذائية للفشار في الكيتو في التالي.

الفوائد الغذائية للفشار

لمعرفة التفاصيل حول هل الفشار مسموح في الكيتو أم لا، دعنا نشرح الفوائد الغذائية للفشار حيث يعتبر الفشار من الحبوب الكاملة التي تساعد في الوقاية ضد العديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري النوع الثاني وتقليل مخاطر السرطان وضغط الدم المرتفع.

وفيما يلي القيمة الغذائية لثلاثة أكواب من الفشار أي حوالي 24 غرام فقط.
  • 90 سعرة حرارية.
  • 1غرام من الدهون.
  • 3 غرام من البروتين.
  • 18 غرام من الكربوهيدرات (لاحظ تلك النسبة العالية إذا كنت تتبع رجيم كيتوجينك دايات).
  • 4 غرامات من الألياف.
  • يوفر حوالي 9% من الاحتياجات اليومية للمغنيسيوم.
  • كما يوفر 9% من الاحتياجات اليومية للفسفور.
  • 12% من المنغنيز من الحاجة اليومية.
  • 6% من الزنك.
وما يجعل الفشار في الكيتو له قيمة غذائية عالية هو إحتواءه على نسبة عالية من المعادن مثل المغنيسيوم والفسفور والمنغنيز، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وبذلك يشعرك بالشبع خلال عدد قليل من السعرات الحرارية.

يحتوي الفشار أيضًا على نسبة عالية من البوليفينولات والتي تعتبر من العوامل المضادة للأكسدة التي تقاوم بشدة الشوارد الحرة في الجسم، مما يقلل مخاطر السرطان والإصابة بالأمراض.

ولكن ماذا عن الفشار في الكيتو ، هل الفشار مسموح في الكيتو ويمكن تناوله أم هو من الممنوعات التي يجب الإبتعاد عنها عند إتباع النظام الكيتوني.
الفشار في الكيتو : القيمة الغذائية للفشار
القيمة الغذائية للفشار في الكيتو

هل الفشار مسموح في الكيتو ؟

على الرغم من أن العديد من الحبوب المكررة الأخرى والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من الألياف، إلا أن الفشار يعتبر من الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وعالية في الألياف.

يعتمد تناول الفشار في الكيتو على نسبة الكربوهيدرات اليومية الخاصة بك، فمثلًا إذا كانت نسبة الكارب الخاصة بك 50 غرامًا يوميًا، عندها يمكنك تناول الفشار في النظام الكيتوني وإعتبار الفشار مسموح في الكيتو.

كما يمكنك تناول الفشار حتى إذا كنت تتبع الأنظمة الأكثر تقييدًا في الكيتو دايت، أي إذا كانت نسبة الكارب الخاصة بك 25 غرام، فأنت تحصل على حوالي 14 غرام من الكربوهيدرات الصافية من وجبة الفشار.

إذا كان هدفك فقدان الوزن في الكيتو دايت، فتناول الفشار للكيتو قد يكون إضافة مهمة أيضًا، حيث تحتوي الوجبة الواحدة على عدد قليل من السعرات الحرارية يقدر ب 90 سعرة فقط، هذه هي الإجابة علي تساؤل هل الفشار مسموح في الكيتو أم ممنوع.  
 

نصائح عند تناول الفشار في الكيتو دايت

كما ذكرنا أنه يمكن تناول الفشار في نظام الكيتو، ولكن يجب حساب نسبة الكارب له من النسبة الكلية للكارب اليومي، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب إتباعها عند تناول البوبكورن في الكيتو:
  • يفضل صنع الفشار في المنزل وعدم الإعتماد على الوجبات الجاهزة.
  • يفضل استخدام أحد أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو دايت أو زيت الزيتون للكيتو أو جوز الهند.
  • لا تنسى احتسابه من نسبة الكارب اليومي الخاص بك.
  • يجب تجنب تناول الفشار عند الذهاب لمشاهدة الأفلام السينمائية حيث تحتوي على العديد من الإضافات الصناعية التي قد تخرجك من الحالة الكيتونية، وهنا قد يصبح الفشار للكيتو ممنوع.

بعض بدائل الفشار في الكيتو دايت

إذا أصابك الخوف من تناول الفشار في الكيتو ، هناك العديد من البدائل التي يمكنك تناولها بدون أي تخوف، منها:
  • المكسرات الكيتونية، مثل حبوب المكاديما أو حبوب الجوز والتي تحتوي على نسبة قليلة في الكارب إلى جانب عدد من الفوائد الصحية.
  • القرنبيط، ويعتبر من الوجبات الكيتونية الخفيفة التي يمكن تناولها أثناء مشاهدة التلفاز. فقط قم بإضافة التوابل الكيتونية وقم بتحميره، كل هذه من بدائل الفشار في الرجيم الكيتوني. 
ننصحك بقراءة كل التفاصيل حول: الفول السوداني في الكيتو..مسموح أم لا؟

الخلاصة.. هل الفشار كيتو أم لا؟

الفشار على الرغم من إحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن إلا أنه ينبغي التقليل من تناوله في الكيتو دايت، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكارب خاصة اذا كنت تعتمد على نظام كيتو دايت بنسبة كارب قليلة.

وعلى الرغم من ذلك، يوجد العديد من وجبات الكيتو دايت الخفيفة مثل المكسرات الكيتونية وقطع القرنبيط المحمرة والمضاف إليها التوابل.

قد يساعدك الفشار إذا كنت تتبع أنوع معينة من الكيتو دايت، مثل حمية الكيتو الدائرية، و حمية الكيتو المستهدفة، ويمكنك معرفة كافة أنواع الكيتو دايت خلال مقالنا على موقع ابدأ كيتو.

إذا كنت تلاحظ أنك مستمر في الحالة الكيتونية أثناء تناول الفشار في الكيتو، وأنت في طريقك لفقدان المزيد من الوزن، فلا خوف من تناول الفشار، وإذا لاحظت أنك لا تسير نحو هدفك المنشود من إتباع الكيتو، فهذه فرصة للنظر مجددًا إلى نسبة الكارب اليومية.

مما سبق يمكن القول بأن الفشار وجبة جيدة في الكيتو دايت، ويمكن تناول الفشار في الكيتو ولكن يجب عليك تقليل مصادر الكارب الأخرى.
 
لايفوتك قراءة المزيد عن:  المكسرات المسموحة في رجيم الكيتو

طريقة تجهيز الفشار للكيتو

في هذا الفيديو يمكنكم مشاهدة كيفية تجهيز الفشار الكيتو بمكون واحد في المنزل
 

لا تنسى قراءة هذه المقالات:

google-playkhamsatmostaqltradent