هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو؟ تعرف على رأي دكتور بيرج | ابدأ كيتو

هل الزيتون مسموح في الكيتو دايت
هل الزيتون مسموح في الكيتو دايت

من المحتمل أنك سمعت ضجة كبيرة حول نظام الكيتو الغذائي، وهو نظام عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات وعلى الرغم من تحذيرات متخصصين التغذية من الحميات إلا أن نظام الكيتو يخرج عن نطاق التحذير، ولكن هل الزيتون مسموح في الكيتو؟.

كما نعلم أن الزيتون من الأطعمة الغنية بالعديد من العنصار الغذائية الهامة للجسم، التي يعتمد عليها أثناء اتباع مختلف أنواع الرجيم الغذائي، وفي هذا المقال من موقع ابدأ كيتو، سوف نتحدث عن علاقة الزيتون بالكيتو دايت، وهل يمكن تناوله أم لا... فتابعوا معنا.

نظام الكيتو دايت

يتعمق في الجوانب الفنية للنظام الغذائي والهدف من تناول الأطعمة بطريقة الكيتو هو تغيير نمط عمل جسمك من حرق الكربوهيدرات كطاقة إلى حرق الدهون حتى لا يتم تخزينها بالجسم، عن طريق تكسير الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية بدلا من الجلوكوز والكربوهيدرات.

الكيتو هو خيار رائع لهذا الجيل لأنهم يعانون من التعرض للكثير من المشاكل الصحية بسبب أنماط الحياة والعادات الغذائية الغير صحية، فهو نظام يستطيع تغيير الطريقة التي يختارها الجسم لتحديد ما يمكن تخزينه كمصدر للطاقة.

في نظام الكيتو المثالي تتكون الحمية من 5% من الكربوهيدرات، و20% من البروتين والباقي 75% من الأطعمة الصحية الغنية بالدهون المشبعة.

يقيد الكيتو العديد من الفاكهة لاحتوائها على نسب عالية من السكريات ولكن هناك فاكهتين رائعتين تحتويان على نسبة عالية من الدهون الجيدة ومنخفضة الكربوهيدرات وهما الأفوكادو والزيتون.

في المقال التالي سوف تجد شرح تفصيلي حول كيتو دايت للمبتدئين

الزيتون والكيتو

الإجابة باختصار على تساؤل "هل الزيتون مسموح في الكيتو؟" وهل كرات الزيتون الملونة هي خيار يتوافق مع الكيتو؟ فالجواب هو نعم!

بين الخصائص المضادة للالتهابات والمحتوى الدهني الصحي وتعدد العناصر الغذائية لا يوجد سبب لعدم دمج الزيتون وزيت الزيتون في خطة النظام الغذائي الكيتوني.

الزيتون للكيتو

جزء أساسي من القيام بحمية الكيتو فعند شعورك بالجوع سيكون سهل عليك الحصول على القليل من الزيتون والتخلص من شعورك بالجوع، فالزيتون بجانبك دائما يحافظ على هدوئك وهو بديل متميز للفواكه الأخرى.

الزيتون هو فاكهة صغيرة الحجم تنمو على أشجار الزيتون بنوعين أخضر وأسمر، وزيت الزيتون له فوائد مذهلة وقد استخدم زيت الزيتون على مر التاريخ في أمور عديدة كالأدوية والصابون وأدوات العناية بالبشرة والشعر.

الزيتون من المصادر النباتية التي لديها مخزون كبير من الدهون الصحية، كما أن الزيتون غني بحمض الأوليك وهو من الدهون الأحادية الغير مشبعة، وبه نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

أثبتت الدراسات أن الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة والأحماض الدهنية المتعددة لها خصائص مضادة للالتهاب وتساعد في خفض الكوليسترول وتقليل مخاطر التعرض إلى النوبات القلبية، كما أنها تزيد من الشعور بالامتلاء لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: هل الفول السوداني مسموح في الكيتو أم لا؟

القيمة الغذائية للزيتون في الكيتو

لا يُسمح بتناول الكثير من الفواكه لأن بها نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تتعارض مع المعايير الغذائية لنظام الكيتو، ولكن هناك عدد قليل من ثمار الفاكهة التي تم السماح بها لاحتوائها على العديد من المغذيات المفيدة للجسم ويمكن تناولها بحرية ومن أهم هذه الثمار هو الزيتون.

القيمة الغذائية للزيتون تكمن في احتوائه على فيتامين "هـ" ومضادات الأكسدة، فتظهر الأبحاث فائدة الزيتون في صحة القلب والحماية من الإصابة ببعض السرطانات وحماية العظام.

كما أن الزيتون مصدر رائع للحديد والنحاس والكالسيوم والصوديوم ونسبة الكربوهيدرات المنخفضة تجعل منه خيارًا رائعُا لنظام الكيتو.

يحتوي 100 جم من الزيتون على القيمة الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية 115
  • البروتين 0.8جم
  • الألياف 3جم
  • الكربوهيدرات 6جم
  • الدهون 11جم
  • ونسبة الدهون في الزيتون بها 75% حمض الأوليك حمض دهني غير مشبع.

هل الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟

الزيتون مصدر كبير للدهون الموجودة في الكيتو دايت، يعتبر الزيتون بنوعيه الأخضر والأسود إضافة رائعة لخطة نظام الكيتو الخاص بك.

يمكن إضافة الزيتون إلى الوجبات قليلة الكربوهيدرات أو تناوله كوجبة خفيفة، وفي حالة تناولك لكميات كبيرة يجب قياس الكمية لأنه يحتوي على كميات صغيرة جدًا فالحصة النموذجية لواحدة من الزيتون تعتبر صفر كربوهيدرات.

في المقال التالي تستطيع حساب السعرات في الكيتو دايت

هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو؟

عند اتباع تجارب البنات مع زيت الزيتون للتخسيس خاصة في الكيتو دايت، نجد أنه مفيد بنفس قدر الزيتون ومقبول في نظام الكيتو ومن المفيد استخدامه مع النظام الغذائي للكيتو من خلال رش قطرات على السلطات أو صنع صوص على قطع اللحم للحصول على مصدر دهون صحي لنظامك الكيتوني الغذائي.

القيمة الغذائية لحوالي 15 جم من زيت الزيتون بمقدار ملعقة واحدة:

  • السعرات الحرارية 119
  • البروتين 0 جم
  • الألياف 0 جم
  • الكربوهيدرات 0 جم
  • الدهون 14 جم
  • لا يحتوي زيت الزيتون على البروتين أو الكربوهيدرات لأن جميع سعراته الحرارية تأتي من الدهون الأحادية الغير مشبعة، لذا فهو إضافة مثالية لنظام الكيتو.
زيت الزيتون في الكيتو دايت
زيت الزيتون في الكيتو دايت

زيت الزيتون البكر

يعتبر زيت الزيتون البكر إضافة رائعة لنظام الكيتو ويشير مصطلح البكر إلى كمية حموضة الزيت ومقدار المعالجة التي استخدمت لاستخراجه.

فزيت الزيتون الصافي لا يتم تسخينه أو معالجته ولكن يتم استخراجه من الزيتون بصورة مباشرة من خلال عصره أو هرسه، لضمان توافر العناصر الغذائية فيه بكثافة عالية ونسبة حموضة أقل ونكهة أقوى.

لذا يجب التأكد عن استخدام زيت زيتون صافي عدم تسخينه على درجات حرارة عالية حتى لا يتحلل ويتم تكسير العناصر الغذائية الموجودة داخله.

لا تنس قراءة: هل التونة مسموح في الكيتو

هل الزيتون الأسود مسموح في الكيتو؟

تحتوي الزيتونة الواحدة (3 غرام) على حوالي 0 من الكربوهيدرات الصافية، حيث يحتوي على 0.1 غرام من الألياف التي لا يتم امتصاصها (لاحظ أن الكربوهيدرات الصافية = الكربوهيدرات الكاملة - الألياف)، كما تحتوي على 0.4 غرام من الدهون.

وبناء على المعطيات السابقة فإن الزيتون الأسود مسموح في الكيتو دايت، حيث لا يحتوي على نسبة عالية من الكارب.

الأرقام السابقة من موقع ketodietapp

تتساءل العديد من الفتيات على مواقع التواصل على "مين جربت زيت الزيتون ونحفت".. وخلال إجابة الفتيات نجد أن العديد منهن استطعن فقدان الوزن باتباع رجيم الزيتون. وإليكم بعض من اقتباسات الفتيات على موقع عالم حواء.

مين جربت زيت الزيتون ونحفت
مين جربت زيت الزيتون ونحفت

فوائد الزيتون في الكيتو دايت

لا يعتبر الزيتون مصدرا للدهون الصحية فقط بل لديه خصائص صحية وعلاجية مختلفة، وتتمثل فوائده فيما يلي:
  • يحتوي الزيتون على مضادات الأكسدة والتي ثبت أنها تقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطانات.
  • يحتوي الزيتون على مضادات البكتيريا وعلاج الأمراض التي تحدث نتيجة بكتريا بيلوري المسببة لقرحة المعدة الحادة وبعض أنواع السرطانات.
  • الزيتون غني بحمض الأوليك الذي يحسن من صحة القلب ويحمي الكوليسترول المنخفض الكثافة من التأكسد.
  • يعزز الزيتون من صحة العظام ويمنع ضمور العظام والإصابة بهشاشة العظام، ويقوي الأظافر ويحافظ على لمعانها.
  • يقلل الزيتون من أعراض انفلونزا الكيتو كالصداع والإرهاق والدوخة.
  • يحتوي الزيتون على الاوليوروبين وهو من مضادات الأكسدة الأولية التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات وحماية خلايا الجسم من التلف.
  • أثبتت الدراسات أن الزيتون يساعد في تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة والرؤوس السوداء والتخلص من البثور تحت الجلد، لذا يستخدم كثيرا في تحضير منتجات التجميل.
  • يقلل الزيتون من الشعور بالجوع ويهدئ من آلام الجوع وهو من الأمور الهامة في نظام الكيتو.
  • الآن تكون متيقنًا من أن الزيتون إضافة إلزامية في نظام الغذاء الكيتوني مع الفوائد الصحية الهائلة المتوفرة في مخزون الزيتون وزيت الزيتون البكر.

طرق دمج الزيتون في الكيتو دايت

قد تتساءل عن طرق تناولك للزيتون وزيت الزيتون ضمن نظامك الكيتوني وإليك الحل:

  1. الزيتون يصنع وجبة خفيفة غنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات ويمثل إضافة رائعة ولذيذة للطبق، فيمكنك إضافته على السلطات والبيتزا الكيتو أو المعكرونة.
  2. ويفضل استخدام زيت الزيتون في الصلصات والطهي على درجات حرارة منخفضة وللقلي الخفيف، لاستخدام الحرارة المرتفعة يمكن استبداله بزيت جوز الهند.
  3. يأتي الزيتون بأصناف متعددة وأنواع مختلفة ولكن جميعها منخفض الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون لذا يمكنك اختيار النوع المفضل لك من حيث الطعم والمذاق.

هل الزيتون مسموح في الكيتو؟ اتضح لك أن الزيتون أساسي في حمية الكيتو الناجحة، فيمكن أن يكون الزيتون وزيت الزيتون أفضل رفيق لك في رحلة الكيتو، عند بحثك عن وجبة خفيفة أو إضافة لمسات رائعة لوجباتك وإبراز نكهات رائعة في شرائح اللحم فاستعن بزيت الزيتون لتناول وجبة لذيذة وصحية.

google-playkhamsatmostaqltradent