كل تفاصيل الفول السوداني في الكيتو وهل زبدة الفول السوداني كيتو دايت ؟

الفول السوداني في الكيتو
الفول السوداني والكيتو
كل تفاصيل الفول السوداني في الكيتو ،عند إتباع الكيتو دايت لإنقاص الوزن، يجب عليك معرفة الأطعمة المسموحة والممنوعة في تلك الحمية الغذائية، وإن لم تفعل فقد تضر بالرجيم الغذائي الخاص بك، بالتالي لا تستطيع تحقيق هدفك في فقدان الوزن. فماذا عن الفول السوداني والكيتو؟.. أهو مسموح أم ممنوع في الرجيم الكيتوني؟ وهل زبدة الفول السوداني كيتو دايت ؟

كل هذا وأكثر تجدونه في ثنايا هذا المقال حول مكسرات الفول السوداني في كيتوجينك دايت.

الفول السوداني في الكيتو

الفول السوداني هو أحد أنواع البقوليات التي لا يسمح بأغلبها أثناء إتباع حمية الكيتو، ولكن الفول السوداني يختلف عن تلك الحبوب، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون بالإضافة إلى نسبة قليلة من الكربوهيدرات، بما يحقق معادلة الكيتو دايت.

خبراء التغذية ينصحون بالمكسرات لأنها غنية بالكثير من الدهون الصحية وإحتوائها علي البروتينات والعديد من الأصناف منخفضة الكربوهيدرات، ولكن ليست كل المكسرات متساوية ولكن يجب تناول بعض أنواع المكسرات المسموحة في الكيتو فقط وذلك لضمان عدم الخروج من الحالة الكيتوزية.

الفول السوداني والكيتو

نعم، الفول السوداني مسموح في الكيتو، ولكن لا يعني ذلك الإسراف في تناول الفول السوداني في الكيتو دايت، كما لا يفضل الإسراف في تناول زبدة الفول السوداني، لأن ذلك قد يضر بالحمية الكيتونية وهو ما سنكشفه في ثنايا هذا المقال حول الفول السوداني والكيتو.
لمعرفة الدليل الكامل حول ما يمكن تناوله في الرجيم الكيتوني، اقرأ هذا المقال >>>>>> الدليل الشامل للطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت.

فوائد الفول السوداني في الكيتو 

لا يمكننا حصر فوائد الفول السوداني في الكيتو دايت إلا بعد معرفة القيمة الغذائية له، ففي كمية منه تزن 28 غرامًا (أي أونصة واحدة) نجد:
  • الدهون، 13.8 غرام.
  • الكربوهيدرات، 4.5 غرام مقسمة إلى ألياف وسكريات صافية.
  • البروتين، 7.2 غرام.
  • فيتامين ( ه)، 2.3 ملليغرام.
  • ماغنيسيوم، 48 ملليغرام.
  • النحاس، 0.3 ملليغرام.
وفيما يلي أهم فوائد الفول السوداني في الكيتو:
  • المساهمة في تقليل فقدان الوزن بسرعة، فعلي الرغم من أنه يحتوي على سعرت حرارية عالية نسبيًا بالمقارنة مع المكسرات المسموحة في الكيتو دايت، إلا أن هناك عدة دراسات تشير بأنه يساعد في تسريع فقدان الوزن بالكيتو دايت وسرعة حرق الدهون مع الاحتفتظ بالكتلة العضلية.
  • التقليل من حدة الالتهابات، يحتوي الفول السوداني على الأحماض غير المشبعة بنسبة عالية مثل حمض الأوليك والذي يتواجد أيضًا في زيت الزيتون، وهو يساعد على تقليل عوامل الالتهاب التي توجد في الدم.
  • التقليل من خطورة التعرض لأمراض القلب، حيث يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع HDL ويقلل نسبة الكوليسترول الضار LDL.
  • تحسين حساسية الإنسولين، وبذلك قد يساهم بشكل كبير في علاج السكري من النوع الثاني.

هل الفول السوداني مسموح في الكيتو

نعم، الفول السوداني مسموح في الكيتو، فبكل وضوح يمكننا أن نقول بأن الفول السوداني كيتو ولكن لابد من معرفة كافة الملابسات التي جعلت العديد من متتبعي حمية الكيتو في شجار تام حول استخدامه في الكيتو دايت.. وإليك السبب.

لعلك لم تكن تعلم أن الفول السوداني من البقوليات التي قد لا ينصح بتناولها في الكيتو، وفي نفس الوقت ليس من المكسرات الحقيقة مثل اللوز، ولكن على الرغم من تشابه الفول السوداني مع معظم المكسرات في احتوائه على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يحتوي على معدل عالٍ من حمض أوميجا 6، على عكس بقية المكسرات التي تحتوي على حمض أوميجا 3.

لا تنسى قراءة هذه المقالات:
يجب العلم أن حمض أوميجا 6 الذي يوجد بكثرة في الفول السوداني يجب معادلته بالتنويع في مصادر الدهون خاصة تلك التي تحتوي على أوميجا 3 مثل السالمون والسبانخ.

سبب آخر جعل هناك جدل واسع حول الفول السوداني والكيتو، هو أنه يحتوي على نسبة أعلى في الكربوهيدرات بالمقارنة مع المكسرات الأخرى، فمثلًا نجد كمية 30 غرام من الفول السوداني يحتوي على 5 غرام من الكربوهيدرات، و15.5 غرام من الدهون، بينما في المكسرات الأخرى مثل المكاديميا نجد 4 غرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى 23.5 غرام من الدهون.

 كمية الفول السوداني في الكيتو

من الأخطاء الكبيرة الشائعة للكثيرمن متبعي نظام الكيتو هي عدم حساب كمية الكارب التي يتناولها يوميا، ليس محصورة بوزن أو عدد السعرات.

يسمح لك يحفة يوميا كمية معتدلة من الفول السوداني في الكيتو وذلك لإحتواء الفول السوداني علي بعض من الكربوهيدرات، يعد الفول مصدر للدهون الصحية في نظام الكيتو ولا يعد وجبة رئيسية في اليوم أو وجبة من سناكات الكيتو دايت معتمدة يمكن تناولها في أي وقت. 

المكسرات المسموحة في الكيتو دايت

بعيدًا عن الفول السوداني والكيتو ، هناك العديد من المكسرات التي يمكن تناولها أثناء اتباع حمية الكيتو دايت والتي بالطبع تختلف قيمتها الغذائية من نوع لآخر. ويجب عليك معرفة نسبة الكربوهيدرات في كل نوع من أنواع المكسرات حتى يمكنك هل يمكن استخدامها في الكيتو دايت أم لا، ومن أهم أنواع المكسرات في الكيتو دايت:
  • جوز البقان.
  • المكسرات البرازيلية.
  • المكاديميا.
  • الفول السوداني.
  • اللوز.
  • البندق.
  • الكاجو.
  • الفستق.

هل زبدة الفول السوداني كيتو دايت ؟

نعم زبدة الفول السوداني كيتو ،كما يجب أن تعلم أن ملعقتين من زبدة الفول السوداني تحتوي على حوالي 200 سعر حراري، و 6 غرام من الكربوهيدرات (حوالي 4 غرام من الكربوهيدرات الصافية و 2 غرام من الألياف)، وبذلك تكون قد استهلكت حوالي 12.5 % من سعراتك اليومية. لذلك يجب التنويع مع أنواع الزبد الآخر، مثل زبد اللوز، زبد المكاديميا.

هناك العديد من أنواع زبدة الفول السوداني التي يضاف إليها بعض الزيوت النباتية والسكريات، لذلك يجب توخي الحظر عند شراء زبدة الفول السوداني من المتاجر لاستعمالها في الكيتو دايت .
زبدة الفول السوداني كيتو دايت
زبدة الفول السوداني والكيتو

تعرف خلال المقال التالي هل العدس مسموح في الكيتو أم لا؟

زبدة الفول السوداني والكيتو

بإختصار، تعتبر زبدة الفول السوداني كيتو ،ويمكن استخدام زبدة الفول السوداني في الكيتو دايت بكل سلام، ولكن يجب التقليل منها وعدم الإعتماد عليها وحدها، لكن يجب استعمال أنواع الزبدة الأخرى التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وعليه فإن الكمية التي غالبًا ما ينصح بها هي ملعقتين فقط.

كما ينصح بعد أخصائي الكيتو دايت باستعمال زبدة الفول السوداني بإضافتها إلى بعض المشروبات، مثل القهوة وتناولها بين الوجبات.

وقد يستفاد أيضًا من استعمال أنواع الزبدة الأخرى، أنها تضمن إمداد الجسم ببعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات.

لا تدع هذا المقال يفوتك <<<<< خبز الكيتو بدقيق اللوز

طريقة عمل أفضل نوع زبدة فول سوداني للكيتو

يفضل الكثير استعمال زبدة الفول السوداني بدون سكر في الكيتو دايت، وفيما يلي كيفية صنعها في المنزل بطريقة سهلة.
المكونات التالية لعمل 150 غرام من زبدة الفول السوداني المسموحة في الكيتو:
  1. 147 غرام من الفول السوداني.
  2. 26.5 غرام من الزبدة السائحة.
  3. سكر ستيفيا للتحلية.
الخطوات:
  1. خلط المكونات السابقة جيدًا مع بعضها.
  2. حاولي مسح جوانب الوعاء التي تحضرين فيه الوصفة.
  3. قومي بالتقليب حتى تحصلي على خلطة ناعمة من زبدة الفول السوداني.
  4. قومي بوضعها في الثلاجة لمدة أسبوعين أو أكثر.

 أفضل أنواع زبدة الفول السوداني للكيتو

يوجد الكثير من أنواع زبدة الفول السوداني في الكيتو ،والمنتجات المختلفة المتواجدة في الأسواق، لذا سنقدم أفضل هذه الأنواع والتي مناسبة للكيتو في ما يلي:

  • Everyday Value 365: يعتبر واحد من أفضل منتجات زبدة الفول السوداني المعروضة في الأسواق، وهو يحتوي علي الفول السوداني مع القليل من الملح فقط، لذا فهو يمكن تناوله في الحمية الكيتونيى ولا يضر بها.
  • MaraNatha: هذا المنتج هو مزيج من الفول السوداني مع زيت النخيل بدون إضافة أي سكر أو ملح، ولا تتسبب في الخروج من الكيتو دايت.
  • Hoosier Hill Farm Peanut Butter Powder: هذا النوع من زبدة الفول السوداني في الكيتو خالي من السكر وبدون أي إضافات لذلك فهو من أفضل أنواع زبدة الفول السوداني للكيتو.

هل الفستق مسموح في الكيتو

  • الفستق مسموح في الكيتو أم لا، إجابة هذا السؤال مربكة إلي حد ما، لأن هناك البعض ممن يعتبرونه مسموح، وهناك البعض الأخر ممن يرفضون هذه النظرية ويعتبرون الفستق ممنوع في الكيتو.
  • ولكن الأن يمكننا أن نقول أن الفستق مسموح في الكيتو، ولكن مع الحذر وقياس الكمية التي تتناولها، حيث القيمة الغذائية ل 28 جرام صافي  والتي تحتوي علي 5جم من الفستق.
  • أما الفستق الحلبي فهو ممنوع وغير مسموح به في الكيتو دايت نهائيا لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات.


المصادر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-