-->
U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

العدس والكيتو: هل العدس مسموح في الكيتو دايت أم لا؟ | ابدأ كيتو

هل العدس مسموح في الكيتو أم لا؟
هل العدس مسموح في الكيتو أم لا؟

هل العدس مسموح في الكيتو ام لا؟.. سوف نتحدث اليوم عن كيفية تناول العدس من قبل الأشخاص الذين يتبعون نظام كيتو الغذائي، وهل يسمح لهم بتناول العدس الذي يتميز بقيمته الغذائية الكبيرة والهامة، وكيف يتم تناوله.

كما سوف نتطرق لكثير من المعلومات التي تخص هذا العدس في نظام الكيتو، ولكي تتمكن من معرفة تلك المعلومات تابع معنا هذا المقال من موقع ابدأ كيتو

تعريف نظام الكيتو

يعتبر نظام الكيتو من الأنظمة الغذائية التي تتضمن في وجباته المأكولات الغنية بالدهون بالإضافة إلى كمية متوسطة من مادة البروتين وكذلك كمية بسيطة من المادة الكربوهيدراتيه.

فمن الهام بشكل كبير أن الأفراد الذين سوف ينفذون نظام الكيتو الغذائي عليهم تناول كمية بسيطة من المواد التي تحتوي على كربوهيدرات بحيث لا تزيد الكمية في اليوم الواحد عن ٥٠ غرام.

إذا كانت هذه تجربتك الأولى مع نظام الكيتو، اقرأ: الدليل الشامل حول رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

العناصر الغذائية في العدس

قبل ذكر التفاصيل حول العدس في رجيم الكيتو، وهل يسمح بتناوله في الكيتو ام لا، يحب معرفة الحقائق الغذائية حول العس والتي سوف نذكرها فيما يلي.

يعتبر العدس من الأطعمة التي لديها قيم غذائية كبيرة لما يحتويه من المعادن والبروتينات وكذلك الفيتامينات والألياف، فيمكننا القول أن ١٠٠ غرام فقط من العدس المطبوخ يحتوي على ما يلي:

  • ٨ غرام من المواد البروتينية.
  • ١٠.٤ غرام من المواد الكربوهيدراتية.
  • نسبة بسيطة من الدهون لا تزيد عن ٠.٣ غرام.
  • ١.٤ من المواد السكرية.

كما أن العدس يتميز بأنه من الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث أن ١٠٠ غرام من العدس المطبوخ يحتوي على ما لا يزيد عن ١١٦ سعر حراري.

القيمة الغذائية للعدس في رجيم الكيتو
القيمة الغذائية للعدس في رجيم الكيتو

شاهد أيضًا: هل الشوفان مسموح في الكيتو أم لا؟

العدس والكيتو دايت

نظراً لكون العدس يحتوي على نسب غير قليلة من الكربوهيدرات وكذلك يحتوي على نسب بسيطة من الدهون فإنه يسمح بتناوله في نظام كيتو الغذائي ولكن بنسب قليلة ومحدودة.

وحيث إن العدس بالرغم من ذلك له قدرة على إنقاص الوزن بصورة جيدة بالإضافة إلى فوائده الكثير في الوقاية من الكثير من الأمراض المختلفة، واحتوائه على مختلف الفيتامينات والمعادن الازمة للجسم.

هل العدس مسموح في نظام الكيتو؟

يعتبر العدس من المأكولات التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية، حيث إن العدس من المواد البقولية التي تتميز بكونها تحتوي على نسب كربوهيدرات كبيرة، ويجب على معظم الأفراد الذين يتبعون أنظمة غذائية شديدة وصارمة الابتعاد عن تناول كافة البقوليات ومنها العدس.

يحتوي الكوب الواحد من العدس إذا تم طبخه على ٢٢ غرام من مادة الكربوهيدرات، وهو الأمر الذي يجعل الشخص يضيع نصف ما يتاح له من المواد الكربوهيدراتية خلال اليوم الواحد في تناول كوب واحد فقط، وهو أمر لا يستحب في هذا النظام.

ولكن يمكن أن يقوم الشخص الذي يتبع هذا النظام بتناول ربع كوب من العدس أو نصف كوب حتى يحتفظ بكمية مناسبة من المواد الكربوهيدراتية يستطيع من خلالها تناول بعض الأشياء المختلفة على مدار اليوم.

ولكن يجب القول إنه في مقابل ذلك فإن العدس مع نظام الكيتو هام في قدرته على إعطاء الجسم الكثير من المعادن المهمة والتي من الصعب بشكل كبير التمكن من الحصول عليها في داخل نظام الكيتو بدون تناول العدس.

تعرف خلال المقال التالي هل التمر مسموح في الكيتو أم لا؟

ماهي بدائل العدس في الكيتو دايت؟

يعد العدس من الأطعمة التي تحتوي على المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والفولات والحديد، وهي المعادن التي من الصعب أن يحصل جسم الشخص الذي يتبع نظام الكيتو الغذائي عليها بدون تناوله.

لذلك فقد تم تواجد بعض الأطعمة التي تعطي معظم المعادن التي يحتاجها الجسم والذي يوفرها العدس وتتمثل تلك الأطعمة في:

  1. الخضروات الورقية التي لا تحتوي على أي نسب من النشا.
  2. الفطر.
  3. البروكلي.

كل تلك الأطعمة تحتوي على معادن وقيم غذائية كبيرة وتغني الشخص عن تناول العدس في نظام الكيتو بصورة كاملة.

لا تنسى قراءة: أفضل 8 بدائل الرز في الكيتو دايت

ماهي البقوليات المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو؟

تعتبر البقوليات من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من المعادن الهامة والمتنوعة والتي يحتاجها الجسم في بنائه، وبسبب ذلك فإن الكثير من الأطباء المتخصصين في مجال التغذية يقومون بالتوصية بتناوله ولكن بنسب معتدلة وذلك لأن فوائد البقوليات كثيرة، ولا يمكن أن ننسى فوائد العدس في الكيتو، وتتمثل في:

  • تساعد البقوليات في وقاية جسم الإنسان من الإصابة بمرض السكر في الدم.
  • تعمل على تقليل معدلات الكوليسترول في الدم.
  • تساهم في ضبط ضغط الدم المرتفع.
  • تساعد على خفض نسبة الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.
  • تعمل على حماية القلب من الإصابة بأي مشكلات وكذلك الأوعية الدموية.

ولكن المشكلة الكبيرة التي تعد عائقًا في تناول البقوليات، مثل العدس مع الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي في كونها تحتوي على نسب كربوهيدرات عالية مع نسب منخفضة من الدهون وهو ما يختلف بشكل كبير مع نظام الكيتو الغذائي.

اقرأ الدليل التالي حول الطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت

اسماء البقوليات المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو

هناك مجموعة من البقوليات التي قد يُسمح بتناولها بنسب منخفضة في نظام الكيتو الغذائي وهي ( الفاصوليا البيضاء، الفاصوليا الحمراء، الفول، الحمص، العدس، البازلاء الثلجية والفاصوليا الخضراء وكذلك حبوب الصويا).

أما عن البقوليات الممنوع تناولها في نظام الكيتو الغذائي تتمثل في (الفول السوداني، الترمس، اللوبيا بأنواعها).

بدائل البقوليات في الكيتو دايت

توجد الكثير من الأشياء التي يمكن تناولها أفضل من تناول البقوليات بشكل عام أثناء اتباع النظام الغذائي الكيتو، والتي تتمثل في المكسرات، وذلك لكونها تحتوي على مختلف العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم بشكل كبير.

بالإضافة إلى أنها تناسب نظام الكيتو الغذائي في نسبة الكربوهيدرات وكذلك البروتين والدهون، بالإضافة إلى إمكانية القيام بطهي تلك المكسرات مثل البقوليات تماماً وتحميصها للحصول على فوائدها الكثيرة وكذلك الاستمتاع بطعمها الجميل.

كيفية الحفاظ على نظام الكيتو

يعتبر نظام الكيتو الغذائي من الأنظمة التي تعتمد بشكل كامل على حرق نسب الدهون الموجودة في الجسم لإنتاج الطاقة وذلك بدلاً من القيام بحرق المواد الكربوهيدراتية لإنتاج الطاقة المحركة للجسم والتي تساعد على نشاطه.

وهو الأمر الذي يتسبب في جعل الشخص يفقد نسبة كبيرة من وزنه في أوقات بسيطة، مع القدرة على التحكم في معدلات ونسب السكر داخل الجسم.

ولكن من المفضل أن يبتعد جميع الأشخاص الذين لديهم مشكلات صحية مثل تعرضهم لنوبات الصرع لأن هذا النظام قد يتسبب في تعرض المريض لنوبات صرع خفيفة.

ويتميز هذا النظام بأنه يعمل على تحجيم نسبة مواد الكربوهيدرات بنسبة لا تقل عن ٥٪ ولا تزيد عن ١٠٪ من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان خلال اليوم الواحد، كما يجب أن لا تقل نسبة البروتينات عن ١٥٪ ولا تزيد عن ٢٠٪ من السعرات الحرارية خلال اليوم الواحد.

اقرأ المقال التالي لمعرفة كيفية حساب السعرات الحرارية في الكيتو دايت

وبالرغم من أن هذا النظام يُحجّم تناول الشخص الذي يتبع هذا النظام من تناول الكثير من أنواع البقوليات ومنها العدس إلا في أوقات بسيطة وبطرق محدودة بالرغم من فوائد تلك الأطعمة، إلا أن هذا النظام غير محبذ بشكل كبير اتباع لفترات زمنية طويلة جداً خوفا من تأثير هذا النظام على صحة الإنسان.

الخاتمة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي قد تطرّقنا فيه إلى الكثير من المعلومات الهامة التي تخص نظام كيتو الغذائي وطرق اتباعه، وهل العدس مسموح في الكيتو أم لا، وماهي الأطعمة المسموح بها من البقوليات وماهو ممنوع وكيفية تعامل الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام مع أنواع البقوليات المسموح تناولها.

الاسمبريد إلكترونيرسالة