هل التمر مسموح في الكيتو ؟ كل ما يخص التمر والكيتو | ابدأ كيتو

هل التمر مسموح في الكيتو | ابدأ كيتو
هل التمر مسموح في الكيتو
عندما تقوم بالتبديل إلى نظام الكيتو دايت لأول مرة، فمن المحتمل أن يكون لديك العديد من الأسئلة حول اكلات نظام الكيتو التي يمكن تناولها، ومنها هل التمر مسموح فى الكيتو أم لا، ونظرًا لأن حمية الكيتو تم تصميمها في الأصل للحد من نوبات الصرع والتحكم فيها من خلال تقليل نسبة الكربوهيدرات، إلا أنه لا يزال هناك مجال لتناول نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

 وكما يوضح WebMD أنه "من خلال تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص، يضطر الجسم إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة". 

هل التمر مسموح في الكيتو ؟

نظرًا لأن التمر يتمتع بالعديد من الفوائد التى تتراوح من محتوى الألياف، إلى الحد من الإلتهابات، إلى مساعدة فقر الدم، بالإضافة إلى زيادة الطاقة، والحد من مخاطر السكتة الدماغية، وتحسين صحة العظام، وأكثر من ذلك، فإنه يعتبر من أهم الفواكه المسموح في معظم الأنظمة الغذائية، ولكن يبقى السؤال الأهم، هل التمر مسموح في الكيتو دايت للتخسيس أما لا، وهذا ما سنتعرف عليه فى هذا المقال.

لا تفوت قراءة كل التفاصيل حول:   الفواكه المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

ما هي معايير اختيار الفاكهة فى ريجيم النظام الكيتوني؟ 

يرتكز رجيم كيتوجينيك على تناول نظام غذائي غني بالدهون الصحية، وبعض البروتينات، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، وبشكل طبيعي يستخدم الجسم عادة الكربوهيدرات كوقود للطاقة، وعندما لا يحصل الشخص على كمية كافية من الكربوهيدرات، يبدأ الجسم في استخدام الدهون وبعض مخزون البروتين، وهذا ما يعرف باسم الكيتونية الحقيقية.

وتتضمن الحالة الكيتونية تحويل الدهون المخزنة بواسطة الكبد إلى كيتونات(بالإنجليزية: Keton Bodies)، والتي يستخدمها الجسم بعد ذلك للحصول على الطاقة. ويعتبر الوصول إلى هذه الحالة من الكيتونية هو الهدف من حمية الكيتو.
 ويعتقد البعض أن الكيتونية Ketosis وسيلة فعّالة لفقدان الدهون الزائدة وتقليل خطر حدوث مشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكري.

وبشكل عام، يجب أن يستهلك الشخص الذي يتغذى على نظام غذائي كيتوني:
  • 70 - 80 ٪ من الدهون.
  • 20-25 ٪ البروتين.
  • 5- 10 ٪ الكربوهيدرات.
ولا يعنى ذلك أنه يمكنك الحصول على هذه النسبة من الكربوهيدرات من أى أطعمة غذائية مثل الحبوب أو البقوليات، أو حتى بعض أنواع الفاكهة، ولكن يجب أن تأتي الكربوهيدرات من بعض الخضراوات الصديقة لنظام كيتو دايت ، مثل الخضروات الورقية، أو مجموعة صغيرة من الفواكه، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، وهي خيار صحي لمعظم الأشخاص، لذلك كان لزاما علينا قبل الحديث عن هل التمر مسموح في الكيتو من عدمه أن نشرح معايير اختيار الفواكه في الكيتو. 
 
من أجلك كتبنا:
 
ومع ذلك تحتوي بعض الفواكه أيضًا مستويات عالية من السكر والكربوهيدرات أكثر من غيرها، ويعتبر النظام الغذائي الكيتوني هو الأكثر صرامة مع الفاكهة، ويُنصح بأنه للحفاظ على الجسم في حالة الكيتونية، يجب على الشخص تناول الفواكه قليلة السكر فقط وبكميات صغيرة، ويعتبر التوت من الثمار الشائعة فى النظام الكيتوني.

ولكن قد يتناول الشخص أيضًا كميات صغيرة من التوت البري والخوخ والمشمش والتفاح والخوخ، ولكن يظل السؤال.. هل التمر مسموح فى نظام الكيتو أم لا؟.

ما هو المؤشر الجلايسيمي للتمر؟

يتم تحديد هل التمر مسموح في الكيتو أم غير مسموح على أساس المؤشر الجلايسيمي لأنواع التمر المختلفة، ويعرف المؤشر الجلايسيمي (بالإنجليزية: Glycemic Index) على أنه نسبة إرتفاع السكر في الدم بعد إنقضاء ساعتين من تناول طعام معين، وعلى هذا الأساس يتم تحديد العديد من ممنوعات ومسموحات الكيتو دايت.

ولتحديد المؤشر الجلايسيمي للتمر في الدم تم إجراء بعض الدراسات على التمور، لمعرفة هل التمر مسموح في الكيتو دايت أم لا، ومنها دراسة تجريبية تنطوي على قياس نسبة السكر في الدم من المشاركين بعد تناول التمور، داخل قسم طب الأسرة، كلية الطب والعلوم الصحية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
المؤشر الجلايسيمي للتمر وهل التمر مسموح في الكيتو؟
المؤشر الجلايسيمي في التمر
تمت الدراسة على عدد من المتطوعين الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 32-67 سنة، وكان الغرض من هذه الدراسة هو تحديد ومقارنة نسبة السكر في الدم من 3 أنواع من التمور المتاحة تجاريًا، وتم ذلك من خلال تحديد محتوى الكربوهيدرات المتاح فى الأنواع الثلاثة من التمر من خلال الطرق المعملية القياسية.

وخلال تلك الدراسة تم إطعام الأفراد المتطوعين العاديين بعض أنواع التمور، و تم حساب نسبة السكر في الدم باستخدام الوسائل والانحرافات المعيارية، وتمت مقارنة استجابات نسبة السكر في الدم باستخدام بعض الاختبارات وكانت النتائج كالتالي: 

متوسط ​​مؤشرات السكر في الدم من تمر الخلاص-أحد أنواع التمور- 35.5، 49.7 لتمر البرحي، و30.5 لتمر أبو معان. 

وتبعاً لهذه النتائج يمكن تصنيف تلك الأنواع من التمور كعناصر غذائية منخفضة في المؤشر الجلايسيمي في الدم، كما أنه بدا أن هناك اختلافات كبيرة وغير مفسرة في مؤشر نسبة السكر في الدم بين بعض أنواع التمور المختلفة.

لذلك فإن استهلاك الأنواع الثلاثة من التمور التي تم اختبارها في هذه الدراسة قد يكون ذا فائدة في التحكم في نسبة السكر في الدم والدهون لدى مرضى السكري، و بعض الأشخاص الذين يخضعون لرجيم كيتوجينيك دايت، وعليه فيمكن الإجابة علي تساؤل هل التمر مسموح في الكيتو بنعم التمر مسموح في الكيتو دايت ولكن بكميات معتدلة. 

هل التمر مسموح في الكيتو دايت أم لا ؟ وما هى الكمية التى يستطيع الشخص تناولها؟ 

  • قد يكون أخصائيو حمية الكيتو حذرين أو مترددين في إدراج التمور بإنتظام في طريقة تناولهم للكربوهيدرات، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت.
  • نظرًا لأن العديد من أنواع التمور تحتوى على نسبة منخفضة من المؤشر الجلايسيمي في الدم (GI)، مما يعني أنها لا تتسبب فى ارتفاع نسبة السكر في دمك، كما هو الحال عند تناول الحلوى أو غيرها من الأطعمة غير الصحية، لذلك فإن التمر مسموح في نظام الكيتو للتخسيس، ولكن بإعتدال، تلك هي كل تفاصيل الإجابة الدقيقة عن تساؤل هل التمر مسموح في الكيتو .

ننصحك بقراءة المزيد عن: أنواع سكر الكيتو

ما هي فوائد التمر فى الكيتو ؟ 

هناك العديد من الفوائد التي تجعل التمر مسموح في الكيتو ولكن بكميات متوسطة كما يشير العديد من المتخصصين في ريجيم كيتوجينيك ، ومن أهم فوائد التمر في الكيتو :
  • تشير الدراسات أن التمور تحسّن بشكل مباشر من الأمراض المتعلقة بالألياف المصحوبة باتباع أى نظام غذائى خاصة الكيتو دايت ، مثل الإمساك والسيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • ويعد محتوى التمور الهضمي المنخفض في التمر مهمًا للغاية، ليس فقط بالنسبة لنظام كيتو الغذائي - ولكن لأي نظام غذائي صحي. 
  • تحتوي التمور على المزيد من حمض الفينول، الفلافونويد، والكاروتينات، و هذه المواد المضادة للاكسدة مفيدة لصحة العين، والوقاية من مرض الأزهايمر، والوقاية من مرض السكري، وحتى تساعد فى الحد من خطر الإصابة بالسرطان.

كم حبة من التمر يسمح بتناولها داخل نظام الكيتو دايت ؟

بعد معرفة هل التمر مسموح في الكيتو أم غير مسموح، فعلي متتبعي رجيم الكيتو دايت أيضا بالحذر ومعرفة كمحبة تمر مسموح بها في نظام الكيتو دايت.
حيث تحتوي أنواع التمور المختلفة على كميات مختلفة من السعرات الحرارية، كما تختلف نسبة الكارب(الكربوهيدرات) في تلك الأنواع، لذلك كان ولا زال التمر والكيتو دايت محل اهتمام العديد من المختصين في رجيم الكيتو دايت.

وعليه فإنه يمكن تناول حبة واحدة يوميًا من التمر أثناء اتباع حمية الكيتو على أن تحسب محتواها من نسبة الكارب المسموحة يوميًا في ريجيم الكيتو.

هل التمر مسموح في الكيتو و كم حبة مسموح بها ؟

اخترنا لك هذا الفيديو البسيط والذي يشرح لك كل تفاصيل التمر والكيتو وهل التمر مسموح في الكيتو ؟وعدد الحبات المسموح بها.

التمر والكيتو : ما هو محتوى التمر من الكربوهيدرات، والعناصر الغذائية الأخرى؟ 

نظرا لأن التمور غنية بالسكر الطبيعي، يعتقد الكثير من الناس أنها قد لا تكون جيدة لهم، وبالأخص الأشخاص الذين يعانون من السكري، والأشخاص الذين يتبعون الحمية الكيتونية، ومع ذلك، فإن التمور تحتوي على الكثير من المواد الغذائية.

وتعتبر مواعيد حصاد التمور في الخريف وبداية الشتاء، لذلك عادةً ما يكون التمر طازجًا في هذا الوقت من العام. ومع ذلك، فإن الكثير من الناس يتناولون التمور المجففة، والتي يمكن أن تستمر لفترة طويلة.
وفيما يلي المعلومات الغذائية الخاصة بـ حبة تمر واحدة متوسطة ​​الحجم:
  • السعرات الحرارية: 20.
  • إجمالي الدهون: 0.03 غرام (غم).
  • إجمالي الكربوهيدرات: 5.33 جم.
  • الألياف الغذائية: 0.6 غرام.
  • السكر: 4.5 غرام.
  • البروتين: 0.17 غرام.
  • فيتامين ب 6: 0.012 ملليغرام (ملغ).
  • الحديد: 0.07 ملغ.
  • المغنيسيوم: 3 ملغ.
  • البوتاسيوم: 47 ملغ. 

عليك بقراءة >>>>>> أفضل وصفات فطور للكيتو دايت

ما هي فوائد تناول التمر؟ 

بالإضافة إلى المذاق الرائع، يحتوي التمر في الكيتو على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن، والتى تلعب دورًا هامًا فى الحفاظ على صحة الجسم ومنها: 
فوائد التمر وهل التمر مسموح في الكيتو

  • البوليفينول، وهي مركبات مضادة للأكسدة يمكن أن تحمي الجسم من الالتهابات، وتشير الدراسات أن التمور تحتوي على بوليفينول أكثر من معظم الفواكه والخضروات الأخرى. 
  • غني بالألياف، حيث يوفر ربع كوب من التمور 12 بالمائة من متطلبات الألياف اليومية للشخص، و التى تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يساعد في تقليل تناول الطعام أثناء اتباع نظام الكيتو دايت. 
  • غني بالبوتاسيوم، يعتبر التمر من أكثر انواع الفاكهة التى تحتوى على البوتاسيوم الذي يلعب دورًا هامًا فى الحفاظ على صحة القلب، كما يساعد أيضًا في بناء العضلات والبروتينات في الجسم. 

ما هي أنواع التمور الأكثر شعبية ؟

هناك أكثر من 3000 نوع مختلف من التمور حول العالم، والتى تختلف حسب الحجم واللون والملمس والنشاط المضاد للأكسدة و المحتوى الفينولي. وهناك المئات من الأصناف في إيران والمملكة العربية السعودية والعراق وتونس وعمان والمغرب، إلى جانب العديد من الأنواع الإضافية في البلدان الأخرى النامية الرئيسية للتمور، وتعتبر الأصناف الأكثر شعبية من التمور هي: 
  • تمر برحي، وهو من أنواع التمور التي تتميز بمحتواها الغني من السكر بالاضافة إلى أنها لينة وهشة، والتى يتم تناولها في أولى مراحل النضج، والمعروفة بلونها الأصفر بخلاف أنواع التمور الأخرى. 
  • تمر دقلة نور، يعتبر دقلة النور من أحد أنواع التمور المشهورة خاصة فى شمال إفريقيا، والذي يعتبر من أكثر أنواع التمور المناسبة لصنع الحلويات وأطباق التمر اللذيذة، وذلك لأنه يتميز بقوامه الجاف والهش وطعمها الحلو بنكهة مكسرات 
  • تمور الزهدي، يحتوى تمر الزهدي على نسبة منخفضة من السكر، والذي يعرف بلونه الذهبى، كما أنه يتميز بقدرته على البقاء لفترة طويلة دون أن يفسد، نعلم أنك تسأل نفسك الأن هل معرفة أنواع التمر يفيدك في تحديد ما إذا كان هل التمر مسموح في الكيتو أم ممنوع، نتمني أن تكون أصبحت لديك الإجابة الأن بعد سرد كل هذه التفاصيل. 
ومن الأنواع الأخرى الأكثر شهرة للتمور 
  • تمر الخلاص.
  • عجوة المدينة.
  • تمور المجدول. 
  • تمور الشيشي.
  • تمور الصقعي.  

كتبنا لك >>>> أفضل الوصفات لتحضير حلويات الكيتو

أسئلة شائعة حول موضوع هل التمر مسموح في الكيتو

 بعد أن قدمنا الإجابة الوافية في موضوع هل التمر مسموح في الكيتو أم لا، سنتناول في السطور الأتية بعض الأسئلة الشائعة والهامة التي دائما ما يطرحها قراءنا الأعزاء من متتبعي الحمية الكيتونية عن التمر والكيتو دايت، تابع معنا....

هل التمر الهندي مسموح في الكيتو ؟

 لا، التمر الهندي غير مسموح في الكيتو دايت وذلك في الحالة الخام، لأنها حسب دراسات وزارة الزراعة الأمريكية فإن ممنوع لأنه غني بالعديد من السعرات الحرارية والسكر والكربوهيدرات، وهذا ما يتنافي مع رجيم الكيتو الذي يعمل علي خفض الكربوهيدرات، ولكن من الممكن تناول التمر الهندي في نظام الكيتو بعد تخفيفه بالماء. 

لا تفوت قراءة المزيد عن:    أفضل قائمة سناكات كيتو دايت

هل دبس التمر مسموح في الكيتو ؟

لا، دبس التمر غير مسموح به في الكيتو، دبس التمر له العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أنه غني بالعديد من المعادن والفيتامينات، ولكن يعد دبس التمر غير مسموح به في الكيتو حيث يفضل الإبتعاد عنه وذلك بسبب إحتوائه علي نسبة عالية من السكريات والعديد من الكربوهيدرات الموجوة به.

ما هو بديل التمر في الكيتو ؟ 

التمر له العديد من الفوائد الصحية والمفيدة للجسم كما ذكرناها وتناولناها بالتفصيل في الأعلي، وكما ذكرنا فأنه يمكن تناول التمر في الكيتو ولكن بحذر شديد وليس بكميات كبيرة، لكن بعد أن انتهينا من شرح تفاصيل هل التمر مسموح في الكيتو أم لا، دعنا الأن نتكلم عن بديل التمر في الكيتو وهل التمر له بدائل صديقة لكيتو دايت؟.

هناك بعض الفواكه البدايلة والصديقة للكيتو والتي لها قيمة غذائية كبيرة ومفيدة للجسم، ومنها: الكيوي، الأفوكادو، جوز الهند، الفراولة، والتوت.

هل العسل مسموح في الكيتو؟

لسوء الحظ لا، العسل غير مسموح في الكيتو دايت حيث يعتبر ليس محليا صديقا للكيتو دايت.  

 

وأخيرا، بهذا نكون وصلنا لنهاية موضوع هل التمر مسموح في الكيتو وعرفنا كل التفاصيل الخاصة بالتمر والكيتو دايت، وتعرفنا أيضا علي فوائد التمر في الكيتو وكذلك قدمنا إجابات لأهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع، نمتني مشاركتك لهذا الموضوع مع أصدقائك وعلي حساباتك علي مواقع التواصل الإجتماعي. 

المصادر

  1. https://googleweblight.com/i?u=https://ilovedatelady.com/blogs/blog/are-dates-keto&hl=ar-EG
  2. https://www.quora.com/Does-keto-diet-allow-us-to-eat-dates
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-