من بينها الشفاء من السرطان .. تعرف على فوائد الكيتو دايت | ابدأ كيتو





فوائد الكيتو دايت
فوائد الكيتو دايت
الكيتو دايت هو عبارة عن نظام يعتمد في تكوينه على تناول الدهون مع التقليل من نسبة الكربوهيدرات لأن انخفاض نسبة الكربوهيدرات هي التي تساعد في استبدالها بالدهون، مما ينتج عنها ازدياد في عملية حرق الدهون في جسم الانسان.

ولا تقتصر فوائد الكيتو دايت على التخلص من تراكمات الدهون في الجسم وحسب، بل يساعد رجيم الكيتو دايت في علاج العديد من الأمراض مثل الصرع عند الأطفال.

كيف يعمل نظام الكيتو دايت ؟

عند التقليل من نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة التي يتناولها الشخص المتبع لنظام الكيتو دايت فإنه يجعل الجسم يستعين بالدهون من أجل الحصول على الطاقة فيؤدى إلى حرق الدهون المخزنة.

كما تعتبر أنظمة الحمية الغذائية هي التي تطلب من الأشخاص المتابعين لهذا النظام أن يقوموا بالتقليل من تناول الكربوهيدرات حتى يستطيعوا أن يحصلو على الكثير من فوائد الكيتو دايت الكثير التي سنذكرها فيما يلي.

الكيتو دايت ودوره في علاج الأمراض

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن هذا النظام الغذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات قد يفيد العديد من الحالات الصحية ومنها:
الصرع والحمية الكيتونية

يساهم الكيتوجينك دايت فى علاج الصرع فى بعض الأشخاص، حيث تظهر الأبحاث أن النوبات تتحسن عادة في حوالي 50٪ من مرضى الصرع الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني التقليدي.

كما أن للنظام الغذائي الكيتوني أيضًا فوائد على الدماغ غير السيطرة على النوبات، فعلى سبيل المثال عندما فحص الباحثون نشاط الدماغ لدى الأطفال المصابين بالصرع، وجدوا تحسينات في أنماط الدماغ المختلفة في 65٪ من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا الكيتون.

كما ثبت أن الأنظمة الغذائية الكيتونية تقلل من تكرار النوبات وشدتها لدى العديد من الأطفال والبالغين المصابين بالصرع الذين لا يستجيبون جيدًا للعلاج بالعقاقير الطبية.

لا تنسى قراءة هذا المقال >>>>> نظام الكيتو دايت .. يجعلك تفقد 20 كيلو غرام

متلازمة التمثيل الغذائي، والكيتو دايت للتخسيس

بجانب فقدان الوزن قد يؤدي اتباع النظام الغذائي الكيتوني إلى تحسين العديد من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي(بالإنجليزية: Metabolic Syndrome) بما في ذلك خفض نسبة الكوليسترول الضار، بالاضافة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وضغط الدم.

وفي دراسة أجريت لمدة 12 أسبوعًا، فقد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، والذين يتبعون الحمية الكيتونية 14٪ من الدهون في الجسم، بالاضافة إلى انخفاض الدهون الثلاثية بأكثر من 50٪.

فوائد الكيتو دايت لمرض تخزين الجليكوجين GSD

يفتقر الأشخاص المصابون بمرض تخزين الجليكوجين (GSD- Glycogen Storage Disease) إلى أحد الإنزيمات المشاركة في تخزين الجلوكوز (سكر الدم). وهناك عدة أنواع من GSD، يعتمد كل منها على الإنزيم المفقود.

وغالبًا ما يُنصح مرضى GSD بتناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات على فترات متكررة، وذلك حتى يتوفر الجلوكوز دائمًا للجسم. ومع ذلك تشير الأبحاث المبكرة إلى أن النظام الغذائي الكيتوني قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من بعض أشكال GSD.

على سبيل المثال، يؤثر GSD III، المعروف أيضًا باسم مرض فوريس كوري، على الكبد والعضلات. وقد تساعد الأنظمة الغذائية الكيتونية في تخفيف الأعراض عن طريق توفير الكيتونات التي يمكن استخدامها كمصدر بديل للجلوكوز.

متلازمة تكيس المبايض المبيض المتعدد (PCOS)

متلازمة تكيس المبيض المتعدد (PCOS) هى عبارة عن حالة مرضية تتميز بحدوث خلل هرموني الذي غالبًا ما يؤدي إلى فترات حيض غير منتظمة وربما يصل الأمر إلى الإصابة بالعقم.

وتعتبر مقاومة الإنسولين واحدة من السمات المميزة لمتلازمة تكيس المبايض المبيض المتعدد (PCOS)، حيث يعانى العديد من النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات من السمنة ويصعب عليهم فقدان الوزن.

الكيتو دايت يساهم في علاج تكيس المبايض
الكيتو دايت يساهم في علاج تكيس المبايض 

والجدير بالذكر أن هناك عددا لا بأس به من الدراسات المنشورة تؤكد فوائد الكيتو دايت والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات في علاج متلازمة تكيس المبايض، ففي دراسة استمرت لمدة 6 أشهر على إحدى عشرة امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض بعد اتباع الكيتو دايت للتخسيس بلغ متوسط ​​فقدان الوزن 12٪. كما انخفضت نسبة الأنسولين الصائم بنسبة 54٪ وتحسنت مستويات الهرمون التناسلي. والخبر السار أن هناك امرأتان كانتا تعانيان من العقم تمكنت من الإنجاب أثناء اتباع الحمية الكيتونية.

يمكن أن يعجبك هذا المقال<<<<<< ما هي أضرار الكيتو دايت . يمكن تجنبها الآن

فوائد الكيتو دايت في علاج السرطان

يعد السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وفي السنوات الأخيرة، اقترح البحث العلمي أن النظام الغذائي الكيتوني قد يساعد بعض أنواع السرطان عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع العلاجات التقليدية مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة.

وذلك لأن العديد من الباحثين لاحظوا أن ارتفاع نسبة السكر في الدم والسمنة وداء السكري من النوع 2 مرتبط بسرطان الثدي وسرطانات أخرى. كما يقترحون أن تقييد الكربوهيدرات من أجل خفض مستويات السكر في الدم والإنسولين قد يساعد في منع نمو الورم.

كما تظهر دراسات الفئران أن الأنظمة الغذائية الكيتونية قد تقلل من تطور أنواع عديدة من السرطان، بما في ذلك السرطانات التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

كما وجدت بعض دراسات القائمة على فوائد الكيتو دايت تحسينات في أنواع مختلفة من سرطان الدماغ، بما في ذلك ورم أرومي دبقي متعدد الأشكال (GBM) والذي يعد الشكل الأكثر شيوعًا وعدوانية لسرطان الدماغ. 

فوائد الكيتو دايت لمرضى السكري

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من انخفاض ملحوظ في مستويات السكر في الدم، وينطبق هذا على مرض السكري من النوع 1 والنوع 2.

وفي الواقع، تظهر عشرات الدراسات الخاضعة للرقابة أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم وقد يوفر أيضًا فوائد صحية أخرى.

ففي دراسة استمرت لمدة 16 أسبوعًا، تمكن 17 من 21 شخصًا يتبعون الحمية الكيتونية من التوقف عن تناول جرعة دواء السكري أو تقليلها. كما خسر المشاركون في الدراسة أيضًا وزناً متوسطه 19 رطلاً (8.7 كجم)، كما لاحظوا انخفاض كبير فى كلا من الدهون الثلاثية وضغط الدم.

إصابة الدماغ، و الحمية الكيتونية

تحدث إصابات الدماغ في الغالب نتيجة ضربة على الرأس أو حادث سيارة، والتى من الممكن أن يكون لها آثار مدمرة على الوظيفة البدنية والذاكرة، وعلى عكس الخلايا في معظم الأعضاء الأخرى، فإن معدل تعافى خلايا الدماغ المصابة قليل جد، وربما يكون نادر.

وبسبب ضعف قدرة الجسم على استخدام السكر بعد صدمة الرأس، يعتقد بعض الباحثين أن النظام الغذائي الكيتوني قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من من صدمات الرأس.

وتشير دراسات الفئران إلى فائدة بدء نظام الكيتو دايت مباشرة بعد إصابة الدماغ يمكن أن يساعد في تقليل تورم الدماغ، وزيادة الوظيفة الحركية وتحسين التعافي. ومع ذلك يبدو أن هذه الآثار تحدث بشكل رئيسي في الفئران الأصغر سنًا بدلاً من الفئران الأكبر سناً

متلازمة نقص الجلوكوز GLUT1، ودايت الكيتو

متلازمة نقص الجلوكوز (GLUT1) هي عبارة عن اضطراب وراثي نادر يتميز بنقص بروتين خاص يساعد على نقل سكر الدم إلى الدماغ، وعادةً ما تبدأ الأعراض بعد فترة وجيزة من الولادة وتشمل تأخرًا في النمو، وصعوبة في الحركة وأحيانًا نوبات.

وعلى عكس الجلوكوز، لا تتطلب الكيتونات هذا البروتين لكى تمر من الدم إلى الدماغ. لذلك، يمكن للنظام الغذائي الكيتوني توفير مصدر وقود بديل يمكن لأدمغة هؤلاء الأطفال استخدامه بفعالية.

وهناك العديد من الأقاويل أنه من ضمن فوائد الكيتو دايت أنه يحسن العديد من أعراض الاضطراب. كما يشير الباحثون إلى انخفاض تواتر النوبات والتحسن في تنسيق العضلات واليقظة والتركيز لدى الأطفال على الأنظمة الغذائية الكيتونية أكثر من أنواع الأنظمة الأخرى. 

من أجلك كتبنا <<<<< أنواع الكيتو دايت

وفي دراسة أجريت على 10 أطفال يعانون من متلازمة نقص GLUT1، شهد أولئك الذين تابعوا نظام الكيتو دايت تحسينات في النوبات. وفي خلال ستة أشهر، أصبح 3 من أصل 6 لا يعانون مطلقا من النوبات. 

دور الحمية الكيتونية فى علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي

مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) هو أكثر أمراض الكبد شيوعًا في العالم الغربي. والذي يرتبط بقوة بمرض السكري من النوع 2، ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة.

وهناك أدلة على أن NAFLD يتحسن أيضًا على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل نظام الكيتو دايت . وفي دراسة صغيرة، كان لدى 14 رجلاً يعانون من السمنة المفرطة مع متلازمة التمثيل الغذائي و NAFLD الذين اتبعوا رجيم الكيتو دايت لمدة 12 أسبوعًا انخفاضًا كبيرًا في الوزن وضغط الدم وانزيمات الكبد ما هو أكثر من ذلك، أن 93 ٪ من الرجال لاحظوا انخفاض في دهون الكبد، و 21 ٪ من الأشخاص شُفيوا تماماً من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

الكيتو دايت للتخسيس، ومرض ألزهايمر

من المثير للاهتمام أن مرض ألزهايمر يجمع بين أعراض كلٍ من الصرع وداء السكري من النوع 2 مثل النوبات، وعدم قدرة الدماغ على استخدام الجلوكوز والالتهاب المرتبطين بمقاومة الأنسولين، لذلك تظهر الدراسات على الحيوانات أن النظام الغذائي الكيتوني يحسن التوازن والتنسيق ولكنه لا يؤثر على اللوحة الأميلويد التي هي السمة المميزة للمرض.

ومع ذلك، يبدو أن المكمل بإسترات الكيتون يقلل من اللويحات النشوانية. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن تكملة النظام الغذائي للأشخاص باستخدام استرات الكيتون أو زيت MCT لزيادة مستويات الكيتون يحسن العديد من أعراض مرض الزهايمر.

على سبيل المثال، اتبعت إحدى الدراسات الخاضعة للرقابة 152 شخصًا مصابًا بمرض الزهايمر الذين تناولوا مركب MCT. بعد
45 و 90 يومًا، أظهرت هذه المجموعة تحسنًا في الوظيفة العقلية، بينما انخفضت وظيفة مجموعة الدواء الوهمي.

مرض الزهايمر والكيتو دايت
مرض الزهايمر والكيتو دايت 

فوائد حمية الكيتو فى علاج الصداع النصفي

تشير بعض الدراسات إلى أن أعراض الصداع النصفي تتحسن في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية الكيتونية، حيث ذكرت إحدى الدراسات أن هناك انخفاضًا في تكرار الصداع النصفي باستخدام مسكنات الألم لدى الأشخاص الذين يتبعون رجيم كيتوجينيك دايت لمدة شهر واحد.

كما ذكرت دراسة حديثة مثيرة للاهتمام لأختين بعد اتباع نظام الكيتو دايت لفقدان الوزن أن صداع إحدى الشقيقتين اختفى خلال دايت الكيتو لمدة 4 أسابيع ولكنه عاد خلال دورات النظام الغذائي الانتقالي لمدة 8 أسابيع. ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات عالية لتأكيد نتائج هذه التقارير.

هل تستطيع اتباع الكيتو دايت ؟

في الحالات التالية لا يسمح باتباع حمية الكيتو :

  • مرضى السكر من النوع الأول، لأنهم من أكثر الأشخاص الذين لابد أن يعتمدون على الإنسولين في علاجها من هذا المرض عند اتباعهم لنظام الكيتو دايت فإنه يتسبب لهم في انخفاض نسبة السكر التي تتواجد في الدم، وهذا الأمر خطير جدًا ولابد من الحرص على عدم اتباع رجيم الكيتو دايت. 
  • إذا كنت من الأشخاص الذين قد قاموا باستئصال المرارة، فإنه عند اتباع نظام الكيتو دايت لابد من القيام بتناول كميات كبيرة جدًا من الدهون لأن المراره هي التي كانت مسؤولة عن هضم الدهون. 
  • عند إصابتك بأمراض الغدة الدرقية، أو أى من الاضطرابات المصاحبة لها، وعندها يجب عليك الامتناع عن اتباع نظام الكيتو لأنه سوف ينتج عنه الكثير من المضاعفات التي تتسبب لك في التعب. 

المصادر

google-playkhamsatmostaqltradent