U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

السكر المسموح في الكيتو .. تعرف على أفضل الأنواع | ابدأ كيتو

السكر المسموح في الكيتو دايت
السكر المسموح في الكيتو دايت
نعلم يقينًا أن رجيم كيتوجينك يعتمد في المقام الأول على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الوجبة الغذائية، ويعتمد اعتمادًا كليًا على استهلاك حوالي 75% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون، على أن يتم تناول كميات متوسطة من البروتينات، ولذلك فإن معرفة السكر المسموح في الكيتو هو من أهم الركائز التي يجب معرفتها عند اتباع الرجيم الكيتوني.

يعد الابتعاد عن المحليات الممنوعة في حمية الكيتو أمرًا ضروريًا لمساعدة الجسم في الدخول في الحالة الكيتونية التي يقوم الجسم فيها باستخدام الدهون كمصدر للطاقة، إلا أنه هناك العديد من أنواع السكر التي يمكن استخدامها داخل رجيم كيتوجينك نذكرها في ثنايا هذا المقال.

كم كمية السكر المسموحة في رجيم الكيتو؟

الجدير بالذكر أن إجابة هذا السؤال ليست مطلقة، إنما تختلف من شخص لآخر. لكن كمية السكر المسموح في الكيتو هي التي تساعد في الدخول في حالة الكيتوزس اللازمة للكيتو دايت والتي غالبًا لا تقل عن 50 غرام في أغلب الاحيان.

من هنا يجب الابتعاد عن المحليات الصناعية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي تعمل على رفع نسبة هرمون الإنسولين في الجسم الذي يضر بميكانيكية عمل الكيتو ويساهم في منع تكسير الدهون.

والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من المحليات التي يمكن استخدامها في الكيتو دايت والتي يكون تأثيرها بسيط في رفع نسبة الإنسولين، بالتالي عجم الإضرار بالحالة الكيتونية.

السكر المسموح في الكيتو 

ما زال الرجيم الكيتوني يمنحك فرصة في الاختيار بين عدد محدود من المحليات التي تعتبر من أهم مشتريات الكيتو دايت فيما يلي:

سكر ستيفيانا للكيتو

يعتبر سكر ستيفيا (ستيفيانا) أحد المحليات الطبيعية المشهورة في نظام الكيتو والذي يستخدم على نطاق كبير في الحمية الكيتونية. وما يميز سكر ستيفيا أنه لا يحتوي على سعرات حرارية، كما أن درجة تحليته أفضل من أنواع السكر العادية، لذلك يمكن وضع كمية أقل عند تحضير اكلات نظام الكيتو.
سكر ستيفيانا كيتو
سكر ستيفيانا كيتو

يتواجد سكر ستيفيا في كل من الصورة السائلة والصلبة (في صورة بودرة)، ويساوي مقدار 4 جرام من سكر ستيفيا حوالي 200 جرام من السكر العادي.

ويمكن شراء سكر ستيفيا من الروابط التالية: https://amzn.to/2xRzAem

سكر سويتال كيتو

أيضًا من أحد أشهر أنواع سكر الكيتو دايت الذي لا يحتوي على سعرات حرارية، لذلك فهو مناسب للتخسيس وأيضًا يمكن استخدامه من قبل مرضى السكري. ولا يعطي سكر سويتال مذاقًا مرًا عند استعماله.
وفيما يلي أهم وسائل الحصول على سكر سويتال كيتو
سكر سويتال كيتو
سكر سويتال كيتو

مالتيتول كيتو

يتكون سكر مالتيتول بشكل رئيسي من سكر السوربيتول، وهو عبارة عن سكر كحولي ثنائي يعطي كمية سعرات حرارية نصف ما يعطيه السكر العادي، ويعتبر أحد أنواع السكر المسموح في الكيتو ويستخدم على نطاق كبير.
ويمكن شراؤه من المواقع التالية:

سكر إريثريتول

يمكن استخدام سكر إريثريتول للكيتو في تحضير وجبات الكيتو دايت كبديل للسكر، حيث يحتوي كل جرام من الإريثريتول على حوالي 0.2 سعر حراري فقط، كما أن نسبه التحلية فيه تفوق 80% من السكر العادي. 
سكر اريثريتول كيتو
سكر اريثريتول كيتو

يقوم سكر إريثريتول بتحفيز براعم التذوق في اللسان، ولكن يعيبه أنه قليل الذوبان بشكل قد يسبب ترسبه في الفم، ويمكن شراؤه من المصادر التالية:

سكر فاكهة الراهب

يستخرج سكر فاكهة الراهب من شجرة تسمى على اسمها، ولا تنمو في بلادنا العربية ولكن في قارة آسيا تحديدا في الصين. وما يجعل هذا النوع من السكر مسموح في رجيم الكيتو، أنه لا يحتوي على سعرات حرارية، كذلك فإن نسبة تحليته تفوق السكر العادي 100-250 مرة.
سكر شجرة الراهب
سكر شجرة الراهب
يجب تحري الدقة عند شراء سكر فاكهة الراهب لاستخدامه في الكيتو دايت، حيث يمكن أن يكون مختلطًا بأنواع أخرى من السكر، ويمكن شراؤه من المواقع التالية: https://amzn.to/2QAzCxH


الاسمبريد إلكترونيرسالة