السكر المسموح في الكيتو .. تعرف على أفضل أنواع سكر الكيتو | ابدأ كيتو

السكر المسموح في الكيتو دايت
السكر المسموح في الكيتو دايت
نعلم يقينًا أن رجيم كيتوجينك يعتمد في المقام الأول على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الوجبة الغذائية، ويعتمد اعتمادًا كليًا على إستهلاك حوالي 75% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون، على أن يتم تناول كميات متوسطة من البروتينات، ولذلك فإن معرفة السكر المسموح في الكيتو هو من أهم الركائز التي يجب معرفتها عند اتباع الرجيم الكيتوني.

يعد الإبتعاد عن المحليات الممنوعة في حمية الكيتو أمرًا ضروريًا لمساعدة الجسم في الدخول في الحالة الكيتونية التي يقوم الجسم فيها باستخدام الدهون كمصدر للطاقة، إلا أنه هناك العديد من أنواع سكر الكيتو التي يمكن استخدامها داخل رجيم كيتوجينك ومعرفة المحليات المسموحة في الكيتو، نذكرها في ثنايا هذا المقال، فتابع معنا....

السكر المسموح في الكيتو

السكر المسموح في الكيتو دايت ليس هو السكر التقليدي المتعارف عليه والذي تستخدمه أنت وتتناوله يوميا سواء مضافا إلي بعض الأكلات كالحلويات أو المشروبات الساخنة أو الباردة مثل العصائر، ولكن هي أنواع أخري من السكر الذي يمكن الإعتماد عليها دون قلقل وضمان عدم الخروج من الحمية الكيتونية، فهي تحافظ علي المستوي الطبيعي للأنسولين في الدم.

لذا إيمانا برغبتنا -موقع ابدأ كيتو- بالتسهيل علي زوراه الكرام، قمنا بجمع أفضل أنواع السكر المسموح في الكيتو ووفرناها لك خلال هذا المقال، وكذلك معرفة كل التفاصيل الخاصة بسكر كيتو، مثل معرفة نسبة السكر المسموح بها في الكيتو، وأيضا ستجد إجابة لبعض الأسئلة الشائعة مثل هل سكر سويتال مسموح في الكيتو أم لا، تابع القراءة لمعرفة كل هذه التفاصيل.

كم نسبة السكر المسموح بها في الكيتو؟

نسبة السكر المسموح بها في الكيتو؟؟، الجدير بالذكر أن إجابة هذا السؤال ليست مطلقة، إنما تختلف من شخص لآخر. لكن كمية السكر المسموح في الكيتو هي التي تساعد في الدخول في حالة الكيتوزس اللازمة للكيتو دايت والتي غالبًا لا تقل عن 50 غرام في أغلب الاحيان.

من هنا يجب الإبتعاد عن المحليات الصناعية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي تعمل على رفع نسبة هرمون الإنسولين في الجسم الذي يضر بميكانيكية عمل الكيتو ويساهم في منع تكسير الدهون، والإعتماد علي المحليات المسموحة في الكيتو.

والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من المحليات التي يمكن استخدامها في الكيتو دايت والتي يكون تأثيرها بسيط في رفع نسبة الإنسولين، بالتالي عجم الإضرار بالحالة الكيتونية.

ما هي أفضل أنواع السكر المسموح في الكيتو ؟

الإختيار بين أنواع السكر المسموح في الكيتو، حيث ما زال الرجيم الكيتوني يمنحك فرصة في الاختيار بين عدد محدود من محليات الكيتو التي تعتبر من أهم مشتريات الكيتو دايت فيما يلي:

سكر ستيفيانا للكيتو وهل سكر ستيفيانا مسموح في الكيتو؟

سكر ستيفيانا من السكر المسموح في الكيتو حيث يعتبر سكر ستيفيا (ستيفيانا) أحد المحليات الطبيعية المشهورة في نظام الكيتو والذي يستخدم على نطاق كبير في الحمية الكيتونية. وما يميز سكر ستيفيا أنه لا يحتوي على سعرات حرارية، كما أن درجة تحليته أفضل من أنواع السكر العادية، لذلك يمكن وضع كمية أقل عند تحضير اكلات نظام الكيتو.
هل سكر ستيفيانا مسموح في الكيتو؟
سكر ستيفيانا كيتو

يتواجد سكر ستيفيا في كل من الصورة السائلة والصلبة (في صورة بودرة)، ويساوي مقدار 4 جرام من سكر ستيفيا حوالي 200 جرام من السكر العادي.
 

سكر سويتال كيتو من السكر المسموح في الكيتو

أيضًا من أحد أشهر أنواع سكر الكيتو دايت الذي لا يحتوي على سعرات حرارية، لذلك فهو مناسب للتخسيس وأيضًا يمكن استخدامه من قبل مرضى السكري. ولا يعطي سكر سويتال مذاقًا مرًا عند استعماله.

سكر سويتال كيتو من السكر المسموح في الكيتو
سكر سويتال كيتو

مالتيتول كيتو

يتكون سكر مالتيتول كيتو بشكل رئيسي من سكر السوربيتول، وهو عبارة عن سكر كحولي ثنائي يعطي كمية سعرات حرارية نصف ما يعطيه السكر العادي، ويعتبر أحد أنواع السكر المسموح في الكيتو ويستخدم على نطاق كبير.

سكر اريثريتول من سكر الكيتو

يمكن استخدام سكر إريثريتول للكيتو في تحضير وجبات الكيتو دايت كبديل للسكر، حيث يحتوي كل جرام من الإريثريتول على حوالي 0.2 سعر حراري فقط، كما أن نسبه التحلية فيه تفوق 80% من السكر العادي، وهو يعمل علي إمداد الجسم ب 5 % من السعرات الحرارية، وعلي رغم من نسبة الكربوهيدرات الموجودة به إلا أنه يعمل علي خفض مستوي السكر في الدم، لذلك فهو واحد من أفضل أنواع سكر الكيتو.
سكر اريثريتول من سكر الكيتو
سكر اريثريتول كيتو

يقوم سكر إريثريتول بتحفيز براعم التذوق في اللسان، ولكن يعيبه أنه قليل الذوبان بشكل قد يسبب ترسبه في الفم.

سكر فاكهة الراهب أفضل السكر المسموح في الكيتو

يستخرج سكر فاكهة الراهب من شجرة تسمى على اسمها، ولا تنمو في بلادنا العربية ولكن في قارة آسيا تحديدا في الصين. وما يجعل هذا النوع من السكر مسموح في الكيتو ، أنه لا يحتوي على سعرات حرارية، كذلك فإن نسبة تحليته تفوق السكر العادي 100-250 مرة، وهو يحتوي علي سكريات طبيعية مضادة للأكسدة.
سكر شجرة الراهب من محليات الكيتو
سكر شجرة الراهب
يجب تحري الدقة عند شراء سكر فاكهة الراهب لاستخدامه في الكيتو دايت، حيث يمكن أن يكون مختلطًا بأنواع أخرى من السكر.

شراب الياكون سكر كيتو

هو سكر كيتو بحمل اسم النبات المستخلص منه، وموطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، وهو من السكر المسموح في الكيتو ،حيث من المعروف أن نبات الياكون يحتوي علي مادة سكريات الأليجو الفركتوزية، وهي التي تحتوي علي السكروز والجلوكوز والفركتوز، وهي تحتوي علي ثلث السعرات الحرارية الموجودة في السكر العادي.

فكل ملعقة من شراب الياكون تحتوي علي 11 جرام كربوهيدرات وعلي 20 سعرة حرارية، ولكنها لا تؤثر علي مستوي السكر بالدم.

ولكن للأسف الكثير من خبراء التغذية والتخسيس يعتبرونه من الممنوعات في الكيتو وأنه يوجد بدائل أفضل من السكريات المسموحة في الكيتو الأخري، لذلك لا ننصح بالإعتماد علي شراب الياكون من بدائل السكر في الكيتو.

أسئلة شائعة حول سكر الكيتو 

هل يحدث هبوط السكر في الكيتو؟

لا يحدث  هبوط للسكر في الكيتو، ولا داعي للقلق في هذا الشأن، حيث أن الجسم قادر علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم عند الحد الآمن والطبيعي بما لا يسمح بهبوط سكر الجلوكوز في الدم، إن لم تكن تستخدم أي أدوية سكر أو من مرضي السكري.

كل ما يمكن يحدث هو شعورك في بداية إتباع الكيتو ببعض من الغثيان والإرهاق ولكن هذا كله لا علاقة له بهبوط السكر في الكيتو، ولكنها تكون أعراض الكيتو فلو أو إنفلونز الكيتو والتي تظهر في بداية إتباعك رجيم الكيتو. 

ما هو معدل الكسر في الكيتو؟

معدل السكر الطبيعي هو أن يكون سكرك الصايم في حدود من 70 إلي 110 مج، ولكن أثناء نظام الكيتو من الممكن أن ينزل معدل السكر في الكيتو لحد 65 مج، وذلك يعد طبيعي وغير مضر في حالة الكيتو كما أثبتت الدراسات.

وفي هذه الحالة جسمك لا يحس بأي أعراض إنخفاض للسكر، لأن الكيتونات تصبح مصدر طاقة بديل يعمل علي إمداد المخ بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية.

هل السكر طلعني من الكيتو؟

الحقيقة أن الإجابة علي هذا السؤال لابد وأنك استنبطها من خلال الشرح المفصل الذي قدمناه في هذا المقال، لأن الإجابة من الممكن أن تكون نعم، ومن الممكن أن تكون لا، وذلك يعتمد علي نوع السكر، حيث كما ذكرنا أن السكر التقليدي يضر بالكيتو ومن الممكن أن يطلع من الكيتو، لكن علينا بالإعتماد علي أنواع السكر المسموح في الكيتو التي قدمنا عنها شرح تفصيلي في الأعلي، وهي لا تضر أو تطلع من الحالة الكيتونية.

وأخيرا، بذلك نكون قدمنا كل التفاصيل حول موضوع سكر الكيتو ومعرفة أفضل وأشهر أنواع السكر المسموحة في الكيتو والغير مؤثرة علي الحالة الكيتونية.

المصدر

السكر المسموح في الكيتو .. تعرف على أفضل أنواع سكر الكيتو | ابدأ كيتو
ebd2-keto

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • raeyd66 photo
    raeyd665/09/2020

    شكرا على هذا المجهود الجبار وهو في قائمه حسناتك،،،،،تحياتي دكتورنه الرائع أتمنا لك كل التوفيق والتقدم والإبداع،،،،

    حذف التعليق
google-playkhamsatmostaqltradent