U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

هل تعرف ما هي انفلونزا الكيتو (الكيتو فلو) KETO FLU ؟ | ابدأ كيتو

ماهي انفلونزا الكيتو دايت| موقع ابدا كيتو
ماهي انفلونزا الكيتو دايت
أثبتت التجارب التي تم إجراؤها على أشخاص يتبعون حميات غذائية مختلفة مدى قدرة الأنظمة الغذائية التي تعتمد على قلة الكربوهيدرات وارتفاع نسبة الدهون على التخسيس. ومن أمثلة تلك الحميات هو نظام رجيم الكيتو دايت Keto Diet ، ونظام أتكنز Atkins، بيد أنه العديد ممن يتبعون تلك الأنظمة قد يواجهون العديد من أعراض الدخول في الحالة الكيتونية بما يعرف باسم انفلونزا الكيتو أو الانفلونزا الكيتونية أو الكيتو راش Keto Rash.

والجدير بالذكر أن تلك الأعراض ربما تكون رادعًا لهؤلاء الأشخاص الذين يتبعون رجيم الكيتو دايت وسرعان ما يتركونه قبل تحقيق هدفهم المنشود وهو التخسيس، لذلك في خلال السطور القادمة سوف نلقي الضوء على أهم أعراض انفلونزا الكيتو وكيفية علاجها والتخلص منها بكل سهولة، حتى يتسنى لك الاستمرار داخل نظام كيتو دايت ومن ثم تستطيع تحقيق رغبتك.

ما هو رجيم الكيتو دايت ؟

نظام كيتو دايت يعتمد في جوهره على تناول الأطعمة الغنية بالدهون قليلة الكربوهيدرات، ويتم ذلك خلال تناول اكلات نظام الكيتو والتي لا تعمل على زيادة نسبة هرمون الإنسولين في الجسم.
الجدير بالذكر أن هرمون الإنسولين عند زيادته يقلل من معدل حرق الدهون (Lipolysis)، ولذلك تحدث السمنة عند الإكثار من تناول السكريات.
وعند النظر في مسموحات الكيتو دايت نجدها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات عالية في الدهون، مثل الخضراوات الورقية واللحوم، مثل السمك ولحوم الحيوانات التي تتغذى على الاعشاب.
في رجيم الكيتو تصل نسبة الكربوهيدرات حوالي 5-10% من نسبة السعرات الحرارية اليومية المطلوبة، بينما تصل نسبة الدهون إلى حوالي 70% كمصدر أساسي للطاقة، ولعل ذلك هو السبب الرئيسي في حدوث انفلونزا الكيتو.

ما هي انفلونزا الكيتو ؟

ويعد من أكثر تساؤلات الرجيم الكيتوني، وعليك ألا تنخدع بمسمى انفلونزا الكيتو ، فهي لا تعني الانفلونزا المعتادة لدى الجميع، وإنما هي عبارة عن عدة أعراض تحدث أثناء الدخول في نظام الكيتو دايت نتيجة تحول الجسم لإنتاج الطاقة من الدهون بدلا من الكربوهيدرات، حيث يقوم الجسم بتكسير الدهون وانتاج الكتيونات (keton bodies)، كما يتخلص من الكربوهيدرات المختزنة في الجسم.
مما يجدر ذكره في هذه النقطة أن أعراض انفلونزا الكيتو ما هي إلا عدة ملاحظات من تجارب الأشخاص الذين قاموا بتجارب كيتو دايت ولا توجد أعراض ثابتة لإنفلونزا الكيتو بل تختلف من شخص لآخر كما تختلف أيضًا شدتها.
ولعله لم يتم التوصل حتى الآن إلى أسباب انفلونزا الكيتو بسبب قلة الدراسات في هذا الصدد، إلا أنه تم وضع بعض التفسيرات للإصابة بأعراض الدخول في حالة الكيتوزيس KETOSIS، فبالإضافة إلى السبب المذكور في الأعلى يمكن أن تحدث الغنفلونزا الكيتونية بسبب فقدان بعض المعاد الأساسية من الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم بالتالي يتم فقان كمية من المياه بجانب تلك العناصر وهو ما يفسر البول الكثير في الكيتو دايت وأيضًا الشعور بالجفاف والخمول المستمر في الأيام الاولى للكيتو. 

أهم أعراض انفلونزا الكيتو دايت 

كما ذكرنا آنفًا فإن الكيتو راش keto rash لا يحدث بنفس الشدة بين كل الذين يتبعون حمية رجيم الكيتو، فنجد بعضهم يشتكي من بعض الأعراض التي لا يشتكي منها الآخرون، وفيما يلي أهم أعراض انفلونزا الكيتو وفقا لدراسة تم إجراؤها:
  • الغثيان والترجيع في بعض الأوقات.
  • الشعور بالدوخة والنعاس.
  • الاحساس بالخمول.
  • الإمساك.
  • كثرة الاحساس بالصداع.
  • عدم القدرة على ممارسة التمرينات الرياضية خاصة الشاقة.
بالإضافة إلى اعراض انفلونزا الكيتو السابقة، أشارت دراسات إلى أن بعض الأشخاص قد يصابون بالأعراض التالية:
  • انقباض في العضلات قد يفسر ذلك بفقدان عناصر الصوديوم والبوتاسيوم اللازمين لتنظيم حركة العضلات.
  • رائحة النفس السئية، وذلك بسبب الكيتونات التي تنتج من تكسير الدهون، مثل الأسيتون والاسيتوأسيتات.
  • الإسهال.
  • الإحساس بالضعف العام في الجسم.
  • الجفاف.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.

كيفية تجنب حدوث الإصابة باعراض انفلونزا الكيتو

ربما تكون السطور التالية عاملًا في تقليل حدوث اعراض انفلونزا رجيم الكيتو دايت، مع العلم أنه قد لا يمكن منع حدزثها لدى بعض الأشخاص، ومن أهم تلك النصائح:
  • تأكد من خلو الجسم من الجفاف، وذلك بشرب كميات كافية من المياه خاصة في الأيام الاولى من اتباع الكيتو دايت، وذلك من شأنه تقليل حدوث تقلصات العضلات والإسهال، كما يجب تناول بعض الأملاح المعدنية أيضًا.
  • عليك بدء نظام الكيتو تدريجيًا فلا تقلل الكربوهيدرات إلى المستويات الدنيا في وقت قصير.
  • حاول فهم طبيعة جسدك، حيث يمكنك سحب الكربوهيدرات إلى أقل المستويات بعد الأحساس بتكيف الجسم على الحالة الكيتونية وقدرته على إنتاج الطاقة من الكيتونات.
  • تناول كثيرًا من الدهون وذلك لتحقيق معادلة الكيتو دايت وحتى يمكنك الحصول على السعرات الحرارية اللازمة في اليوم، وعليك أن تعلم أن هدف رجيم الكيتو دايت ليس تقليل السعرات الحرارية إلى مستويات منخفضة جدًا، أنما هو تغيير في أسلوب الحصول على تلك السعرات اللازمة، فقلة السعرات الحرارية عن المستوى اللازم لجسمك قد تكون سببًا في إصابتك بأعراض انفلونزا الكيتو .

طرق علاج الكيتو فلو

على الرغم من أن الأعراض السابقة قد تكون سببًا في الخروج من حمية الكيتو، إلا أنه يوجد هناك بعض النصائح التي يمكن خلال اتباعها علاج انفلونزا الكيتو وتقليل حدتها بل وتقليل عدد الأيام التي يتعرض فيها الشخص للكيتو فلو Keto Flu.
ولضمان الاستمرار داخل ريجيم الكيتو ينصح باتباع الاجراءات التالية:
  • الحصول على قدر كافٍ من المياه يوميًا والذي من شأنه حماية الجسم من الجفاف.
  • التأكد من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن التي يتم فقدانها، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويتم ذلك سواء بتناول وجبات الكيتو دايت المسموحة أو بالمكملات الغذائية.
  • مع تناول بعض الأغذية التي تحتوي علي الكربوهيدرات يوميًا ولكن بالنسب المحددة لها.
  • الحرص على آداء التمرينات الرياضية التي من شانها تقلل من حدة اعراض انفلونزا كيتو دايت.
  • تجنب أداء التمرينات الرياضية الشاقة لتجنب حدوث تقلصات العضلات، وعليك أن تعلم أن الأنشطة الرياضية قد تكون سببًا في زيادة شدة اعراض انفلونزا الكيتو دايت .
  • لعلاج الإسهال والإمساك الذي يصاحب انفلونزا الكيتو، ينصح خبراء التغذية بالإكثار من تناول الألياف خاصة من الخضراوات، أو قد يصفون الأدوية الخالية من الكربوهيدرات لعلاج تلك المشاكل.

كم من الوقت تستمر اعراض انفلونزا الكيتو ؟

كما ذكرنا، فإن انفلونزا الكيتو تظهر في الأيام الاولى من اتباع الحمية الكيتونية وتختلف مدة استمرارها من شخص إلى آخر، فنجد في معظم الأشخاص أنها تدوم لمدة أسبوع فقط، وبعض الأشخاص تدوم عندهم مدة بضعة أسابيع.
لايمكن التكهن بالوقت الدقيق الذي يتستمر خلاله علامات انفلونزا الكيتو، فتلك العملية تعتمد على مدى سرعة الجسم للدخول في الحالة الكيتونية وقدرة الأعضاء على إنتاج الطاقة من الدهون، وهي بالطبه لا يمكن أن تتساوى عند كل الأفراد المتبعين لنظام الكيتو.

متى يجب زيارة الطبيب ؟ 

متى يجب زيارة الطبيب اثناء الاصابة بانفلونزا الكيتو
متى يجب زيارة الطبيب

لا شك أن حدة اعراض الكيتو فلو قد تكون شدية لدى بعض الأشخاص، بل يصابون بالإحباط ويشككون في قدرة نظام رجيم الكيتو على تحقيق هدفهم المنشود.
الجدير بالذكر أن انفلونزا الكيتو قد لا تكون آمنة لدى بعض الأشخاص، لذلك ينصح دائمًا باستشارة طبيب التغذية قبل عزم النية على اتباع نظام رجيم الكيتو دايت.
كما يجب زيارة الطبيب عند الاحساس بظهور الاعراض السابقة على نحو شديد، فعندها يقوم الطبيب بتقييم حالة الشخص من خلال بعض الاختبارات المعملية التي يقيس خلالها نسبة الدهون في الدم، كذلك نسبة البروتين والأملاح المعدنية الأساسية.

خلاصة انفلونزا الكيتو

خلال السطور السابقة يمكننا القول بأن انفلونزا الكيتو أمر يحدث لأغلب متتبعي نظام رجيم الكيتو دايت ، حيث يشعرون بالصداع المستمر والإسهال أو الإمساك وأيضًا الدوخة والنعاس، ولذلك يرى بعض الأطباء أن نظام الكيتو ينبغي أن يتم تحت إشراف أحد متخصصي التغذية.
الجدير بالذكر أن انفلونزا الكيتو في أغلب الأحيان تستمر لبضعة أيام فقط في بداية الدخول في الحمية الكيتونية، وسرعان ما تزول دون ترك أثر، ويمكن خلال اتباع بعض النصائح السابقة مثل تناول كميات وفيرة من الماء وقلة أداء التمرينات الرياضية الشاقة أن تقلل من حدة اعراض انفلونزا الكيتو .

المراجع

  1. "What is keto flu?",www.health.harvard.edu/, retrieved 7/2/2020. edited.
  2. "The Keto Flu: Symptoms and How to Get Rid of It", www.healthline.com/nutrition/keto-flu-symptoms, retrieved 7/2/2020. edited.
  3. "Why does the keto diet cause flu-like symptoms?", www.medicalnewstoday.com/articles/326276.php, retrieved 7/2/2020. edited.
  4. "WHAT IS KETO FLU AND HOW TO AVOID IT!", www.ditchthecarbs.com/what-is-keto-flu-and-how-to-avoid-it/, retrieved 7/2/2020. edited.
الاسمبريد إلكترونيرسالة