صداع الكيتو: تعرف على أشهر أسباب الصداع في الكيتو وكيفية علاجه بسرعة | ابدأ كيتو

صداع الكيتو وعلاجه نهائيا
صداع الكيتو وعلاجه نهائيا

صداع الكيتو أو كما يعرف " بـالصداع المصاحب لحميات قليلة الكارب" ربما يكون من الأعراض المزعجة التي تصيب المبتدئين في الكيتو دايت. وحيث إن الكيتو دايت يعتمد بشكل أساسي على  الدهون مع تقليل الكربوهيدرات، يجد العديد من الأشخاص مجموعة من الأعراض التي قد تضطرهم في بعض الأحيان إلى ترك الكيتو دايت.

ولكن لا عليكم، فخلال السطور التالية سوف نساعدك -عزيزي القارئ- في تخطي تلك الأعراض خلال مجموعة من النصائح التي يقدمها لك خبراء التغذية الكيتونية.. فتابعو معنا.

إذا كنت تتبع الكيتو دايت لأول مرة ، فعليك بالمقال التالي : كيتو دايت للمبتدئين بالتفصيل

ما هي علاقة الصداع وحرق الدهون؟

عند اتباع الحميات الغذائية القاسية مثل رجيم الكيتو دايت، قد تصاب بالصداع المصاحب بالدوخة لمدة عدة أيام.

وتتعدد أسباب حدوث تلك الظاهرة، فنجد أن عملية فقدان الكثير من المياه في الجسم قد تكون سببًا في حدوث الصداع، أيضًا حدوث خلل في مستويات العناصر المعدنية في الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم قد تكون سببًا آخر.

وفي خلال السطور التالية سوف نوضح تفصيليًا أسباب الصداع في الكيتو دايت، حتى يتسنى لكم الوقاية منها والتمتع بصحة جيدة أثناء اتباع الرجيم الكيتوني.

الصداع والكيتو: هل الكيتو دايت يسبب صداع؟

على الرغم من فوائد الكيتو دايت الجمة في إنقاص الوزن والشفاء من العديد من الامراض مثل السكري وتكيسات المبايض واضطرابات الدورة الشهرية، إلا أنه يوجد بعض أضرار رجيم الكيتو دايت واجهت بعض الأشخاص، ولك من أهم تلك الأضرار هي صداع الكيتو دايت.

للإجابة باختصار شديد على هذا التساؤل المتكرر من متتبعي الحمية الكيتونية للتخسيس.. "نعم الكيتو دايت يسبب الصداع" ولكن يحدث ذلك فقط في بداية الدخول في الحالة الكيتونية التي يعمل بواسطتها الكيتو دايت.

ولكن بعد تكيف الجسم على استخدام الكيتونات الناتجة من حرق الدهون في انتاج الطاقة اللازمة لآداء الوظائف الحيوية، يبدأ اتلاشي تلك الأعراض تدريجيًا.

اقرأ أيضًا: هل الكيتو دايت يسبب تساقط الشعر؟

أسباب صداع الكيتو

يحدث الصداع في الرجيم الكيتوني بسبب العديد من العوامل التي يمكن الوقاية منها، مثل:

  • إنخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، فقد تكون الضبابية والصداع التي تشعر به عند اتباع الرجيم الكيتوني بسبب تقييد تناول الأطعمة قليلة الكارب والاعتماد على الأطعمة عالية الدهون، وبذلك يحدث إنخفاض في مستوى الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالصداع والدوخة وقلة التركيز في بعض الأحيان، فكما نعلم أن المخ يعتمد بشكل رئيسي في أدائه على الجلوكوز.
  • حدوث الجفاف في الجسم، يحدث الجفاف أيضًا في بداية اتباع الرجيم الكيتوني بسبب فقدان كمية المياه المرتبطة بجزيئات الجليكوجين (وهي الصورة التي يتم اختزان الجلوكوز بها في الجسم) وتحليل تلك الجزيئات يحدث بسبب تقييد تناول الكربوهيدرات مما يدفع الجسم لاستخدام الجزيئات المخزنة بالفعل. والجدير بالذكر أن كل جزئ من الجليكوجين يرتبط بحوالي أربعة جزيئات من الماء.
  • قلة إنتاج الإنسولين،  الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اضطراب في مستويات العناصر المعدنية في الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم حيث يعمل الإنسولين على زيادة استخراج الصوديوم من الجسم خلال الكلييتين.
  • قلة العناصر المعدنية، بالإضافة إلى السبب السابق، فإن بعض الأشخاص لا يهتمون بتناول المأكولات التي تحتوي على نسبة وفيرة من العناصر الغذائية، لذلك قد يحتاج الأمر إلى تناول المكملات الغذائية التي تجتوي على تلك العناصر لضمان عدم الإصابة بصداع الكيتو.
  • السموم التي تنتج من الدهون المخزنة، عند حرق الدهون المختزنة في الجسم، يتم تحرر مجموعة من السموم التي تنتشر في الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع والدوخة والإرهاق العام للجسم.
  • أسباب أخرى لصداع الكيتو دايت، مثل نمط الحياة الخاص بالشخص كالحرمان من النوم الكافي، أو التوتر الشديد باستمرار، او عدم الاهتمام بتناول الوجبات الغذائية في ميعادها. أيضَا تناول الأدوية التي تسبب الجفاف مثل مدرات البول.

كم يستمر الصداع في الكيتو؟

الجدير بالذكر أنه لا يمكن تحديدًا التنبؤ بالفترة التي يتم بها الإصابة بالصداع في الكيتو دايت، فتلك تختلف من شخص لآخر ومدى التزامه بـالنصائح والارشادات العامة في الكيتو دايتولكن في أغلب الأحيان قد تدوم تلك الفترة نحو يوم أو أسبوع، ولكن في أحيان قليلة قد يستمر لنحو أسبوعين.

لعلك لم تكن تعلم أن الكيتو دايت له أثر فعال في علاج الصداع النصفي، فطبقًا لدرسات أجريت عامي 2018-2017 فإن الكيتو دايت علاج فعال لنوبات الصداع النصفي المزمن والصداع الذي لا يستجيب للأدوية. (مصدر 1)، (مصدر 2)

الوقاية من صداع الكيتو

  1. قم بتناول الكثير من المياه وإضافة بعض أملاح الكيتو مثل ملح الهيمالايا.
  2. تأكد من اتباعك للكيتو النظيف حتى لا تعمل على إضافة السموم لجسمك.
  3. تأكد من الحصول على احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية من المكونات الغذائية الثلاثة مع زيادة نسبة الدهون ل 70-80%.
  4. قد تشعر بعض النساء بالصداع بسبب حدوث اضطراب في الهرمونات، ويمكن التصدي لذلك بتناول كميات وفيرة من المياه وبعض الأملاح المعدنية.. اقرأي المقال التالي لمعرفة الكيتو دايت والدورة الشهرية

علاج صداع الكيتو دايت نهائيًا

الجدير بالذكر أنك إن استطعت أن تتخطى الأيام الأولى من اتباعك لرجيم الكيتو بسلام، فإنك سوف تستمتع خلال تجربتك مع الكيتو دايت، فالفكرة تكمن في سرعة التكيف مع استخدام الدهون في إنتاج الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

وإليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في الوقاية من الإصابة بالصداع في الكيتو:

  1. قم بشرب الكثير من المياه، حيث تتضمن مرحلة الدخول في الكيتو دايت فقدان المزيد من المياه من الجسم، وينصح الخبراء غالبًا بتناول ما لا يقل عن 2 لتر من المياه يوميًا.
  2. قم بتناول الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من المياه وقليلة الكربوهيدرات في نفس الوقت، مثل الخيار والكرنب، كما تحتوي تلك الأكلات على نسبة عالية من الكربوهيدرات. تعرف على الطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت
  3. تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المعدنية الهامة، مثل السبانخ والمشروم والأفوكادو.
  4. تأكد من إضافة الأملاح المعدنية إلى الطعام، ننصحك بقراءة المقال التالي لمعرفة الملح المسموح في الكيتو دايت
  5. قد تضطر في بعض الأحيان إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر المعدنية الهامة، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. أيضًا يمكنك تناول (إل-كارنيتين) الذي يساعد على نقل الأحماض الأمينية الناتجة من الدهون إلى الميتوكوندريا لأكسدتها لإنتاج الطاقة. ولا تنسى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت أوميجا-3، أيضًا يمكنك تناول مضادات الأكسدة
  6. تناول كمية عالية من الدهون بما يكافئ من 70-80% من نسبة السعرات الحرارية اليومية، لأن ذلك يساعدك في الدخول في الحالة الكيتونية بسرعة وأيضًا يقلل من فرص الإصابة بالصداع في الكيتو، ويمكن تحقيق ذلك بتناول السالمون أو وراك الدجاج مع إضافة القليل من زيت الزيتون أو الزبدة.
  7. تناول الكيتونات الخارجية، مثل حبوب كيتو جورو، والتي يفضل تناولها في مرحلة الحث في بداية اتباع رجيم الكيتو، حيث تعمل تلك الحبوب على زيادة نسبة الكيتونات في الجسم إلى مستويات معتدلة تصل إلى 2 ملليمول بشكل يحفز الجسم على استهلاك الدهون لإنتاج الطاقة بدلًا من الجلوكوز. كما تحتوي تلك المكملات على العديد من العنصار الغذائية والأملاح المعدنية الهامة التي تساعد على تقليل فرص الإصابة بصداع الكيتو.

كيف أعرف أني في الكيتو دايت؟

يتساءل العديد "متى أدخل مرحلة الكيتو دايت؟"عملية الدخول في الكيتو تتطلب المرور بالعديد من المراحل، دعني أشرح لك لماذا يحدث ذلك، ولماذا يحدث الصداع في الكيتو دايت بالتفصيل.

في أيامك السابقة لا شك أنك كنت تعتمد على الكربوهيدرات بشكل رئيسي خاصة من الأطعمة المصنعة، وعند التحول المفاجئ للدهوم كمصدر للكربوهيدرات، لم يستوعب الجسم هذا التغير المفاجئ، وعندئذ تكون في مرحلة الحث (بالإنجليزية: Induction Phase).

ونتيجة لهذا الاضطراب الذي يحدث في الجسم، تسعر بما يعرف بـ إنفلونزا الكيتو ، وهي مجموعة من الأعراض تحدث أثناء التحول للحالة الكيتونية التي يعمل من خلالها رجيم الكيتو، ومن أشهر أعراضها هو الإصابة بالصداع في الكيتو دايت.

متى تظهر نتائج الكيتو دايت؟

الإجابة على هذا التساؤل نسبية أي تختلف من شخص لآخر حسب نوع الشخص ذكرًا كان أو أنثى ووزنه ونسبة الدهون في جسده وهل مصاب ببعض المشاكل الصحية أم لا.

ولكن في الكيتو دايت قد يتم ملاحظة نزول الوزن منذ الأسبوع الأول وذلك بسبب فقدان جزيئات الماء المرتبطة بالجليكوجين، وبالرغم من أن هذا يساعد على الجفاف والشعور بصداع الكيتو إلا أن له دزر هام في زيادة معدل نزول الوزن في الكيتو دايت خاصة في الأيام الأولى.

بالإضافة لصداع الكيتو: ما هي علامات الدخول في الكيتو دايت الأخرى؟

في بداية أيام الكيتو دايت، لاحظ الكثير من متتبعي تلك الحمية ظهور بعض الأعراض المزعجة التي تسمى ب "انفلونزا الكيتو" أو "الكيتو فلو". ومن أهم تلك الأعراض مايلي:
  • الصداع في الكيتو.
  • الدوخة.
  • تقلصات في العضلات، وذلك بسبب قلة العناصر المعدنية.
  • الشعور بالخمول وإنهاك الجسم.
  • الإحساس بالعطش المستمر نظرًا لفقدان كميات كبيرة من المياه.
  • تغير لون البول في الكيتو دايت.
  • حدوث اضطرابات في مواعيد النوم.
  • الشعور بـ رائحة الفم الكريه.
وفي المقال التالي تجد كافة التفاصيل حول انفلونزا الكيتو KETO-FLU

متى يجب زيارة الطبيب عند الإصابة بصداع الكيتو؟

على الرغم من أن الصداع في الكيتو أمر متكرر لدى العديد من متبعي تلك الحمية، إلا أن ذلك لا يعني عدم استشارة الطبيب المعالج عن استمرار الصداع لعدة أيام أو أسابيع. عندها يجب زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي سبب آخر لهذا الصداع.

يمكن تناول بعض المسكنات مثل الايبروفين أو السولبادين ولكن يجب التأكد من عدم وجود أي أسباب صحية تحول دون استخدام تلك الأدوية.

خلاصة الصداع والكيتو

على الرغم من أن الحمية الكيتونية لها دور فعال في نزول الوزن إلا أن الإحساس بالصداع قد يكون مزعجًا لبعض الأشخاص بل قد يضطرك إلى الذهاب للطبيب أحيانًا.

ولكن باتباع النصائح السابقة يمكنك تقليل فرص الإصابة بصداع الكيتو، حيث إنه لابد من تناول كميات وفيرة من المياه، أيضًا يجب التأكد من تناول العناصر المعدنية الهامة، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وأيضًا المكملات التي تحتوي على الكيتونات الخارجية.

المراجع

  1. What Is the Keto Headache, and How Do You Treat It?
  2. What are the signs of ketosis?
  3. side effects how to prevent keto headache
  4. Keto Headache: Why You Have It and How to Prevent It
google-playkhamsatmostaqltradent