U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

كيف يكون رجيم الكيتو حلا لاضطرابات الدورة الشهرية؟ | ابدأ كيتو

الكيتو دايت والدورة الشهرية
الكيتو دايت والدورة الشهرية
النظام الغذائي الكيتوني أو الكيتو دايت هو عبارة عن نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، والذي يلعب دورًا كبيرًا فى فقدان الوزن، وله العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ولكن ماذا عن الكيتو والدورة الشهرية؟

 ولكنه -لسوء الحظ- فإن دايت الكيتو له بعض الأضرار، ويمكن  أن يكون له بعض الآثار السلبية على الدورة الشهرية، حيث اشتكى بعض النساء اللاتي يتبعن النظام الكيتوني من عدم انتظام الدورة الشهرية، بينما قالت أخريات إن دورتهن الشهرية انقطعت تمامًا بعد استخدام نظام الكيتو الغذائي.

 لذلك يتساءل الكثيرون الذين يتبعون الكيتو دايت عن الدورة الشهرية، وكيفية تجنب حدوث خلل بها أثناء اتباع الحمية الكيتونية هذا ما سنتعرف عليه فى هذا المقال.. فتابعوا معنا 

كيف يؤثر دايت الكيتو على الدورة الشهرية؟

يرجع السبب الأساسي لعدم انتظام الدورة الشهرية، أو انقطاعها إلى حدوث بعض التغيرات في هرمونات الجسم.

لذلك فإن حدوث أي نوع من الضغوطات، أو فقدان الوزن أو ممارسة الكثير من التمارين يمكن أن يؤثر سلبيًا على إفراز الهرمونات المتحكمة فى نزول الدورة.

وهذه السرعة الكبيرة في خسارة الوزن تؤثر على إفراز هرمونَيّ الإستروجين والبروجسترون، المسؤولين عن نزول وتنظيم الدورة  والتبويض، والذي بدوره يمكن أن يؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أثناء اتباع حمية الكيتو.

ليس هذا فحسب فمن الممكن أن تنقطع الدورة الشهرية لدى بعض النساء بسبب الاتباع القاسي للحمية الكيتونية، وغيرها من الحميات الغذائية القاسية.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تقليل نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير فى دايت الكيتو يؤدي إلى اضطراب الهرمون المصفر أو هرمون ليوتنايزنغ (بالأنجليزية:Lutinizing Hormone) المسئول عن تنظيم التبويض، وبالتالي يؤدي ذلك إلى اضطراب الدورة الشهرية سواء في الانتظام أو في المدة أو الكثافة.

وعن علاقة الكيتو دايت والدورة الشهرية، تشير دراسة نُشرت في سبتمبر 2018 في مجلة السمنة وعلاج فقدان الوزن إلى أن رجيم الكيتو تسبب في حدوث خلل في الأنظمة الهرمونية لدى بعض النساء والذي بدوره أدى لحدوث خلل فى الدورة الشهرية لدى بعض النساء.

وذلك لأن خسارة الوزن بسرعة أثناء اتباع الحمية الكيتونية تعود بالسلب على الدورة الشهرية لدى بعض النساء، فالبغض ممّن اتبعن حمية الكيتو خسرن أوزانهنّ بسرعة كبيرة.

التأثيرات الإيجابية لنظام الكيتو دايت على الدورة الشهرية

من المثير للاهتمام، أنه بجانب أن الكيتو دايت يمكن أن يؤثر سلبًا على بعض الفتيات فى انقطاع الدورة الشهرية، إلا أنه له بعض التاثيرات الإيجابية على بعض الفتيات الأخريات.

فمن الممكن أن تعاني الفتيات اللاتي يعانون من زيادة كبيرة فى الوزن من انقطاع الدورة الشهرية، لذلك فإن اتباع الحمية الكيتونية قد يساعدهم فى ارجاع الدورة الشهرية لطبيعتها عن طريق فقدان بعض الوزن الزائد.

ومثالاً آخر على فوائد الكيتو دايت على الدورة الشهرية:

الحالة المرضية المسماة تكيس المبايض المتعدد التي قد تؤدي الى تأثيرات سلبية على كل من الخصوبة والقدرة على الإنجاب، والتي يعتبر من أبرز أسباب حدوثها هو زيادة إفراز هرمون الإنسولين.

والذي تنخفض نسبته عند اتباع الحمية الكيتونية للتخسيس، وبالتالي يحسّن الكيتو دايت من الأعراض المرتبطة بزيادة إفراز الأنسولين ومن بينها متلازمة تكيس المبايض بالتالي إعادة الدورة الشهرية لوضعها الطبيعى لدى بعض النساء.

هل يمكن اتباع الكيتو دايت أثناء الحمل؟... شاهد المقال التالي: نظام الكيتو للحامل: تعرفي كيف يساعدك الكيتو دايت على الحمل

ايجابيات رجيم الكيتو على الدورة الشهرية
ايجابيات رجيم الكيتو على الدورة الشهرية

كيفية ضبط الدورة الشهرية أثناء اتباع الحمية الكيتونية

مما عرضناه بشيء من التفصيل لا يعني أن اتباع دايت الكيتو يؤثر بالضرورة على الدورة الشهرية، بل بالعكس ربما يعود بالنفع بالنسبة للفتيات اللاتي يعانون من زيادة الوزن بشكل كبير.

ومن المؤسف أن بعض الفتيات اللاتي يتمتعن بوزن صحي يردن خسارة المزيد من الوزن، حتى وإن وصل الأمر الى التأثير على صحتهم. لذلك من الضرورى قبل اتباع الكيتو دايت أن نسال أنفسنا هل نحن مرشحون لهذة الحمية أم لا؟

حيث يقول بعض أخصائيي التغذية أنه بالنسبة للفتيات اللاتي لديهم نسبة عالية من الدهون في الجسم، قد يساعد نظام الكيتو الغذائي في استعادة الدورة الشهرية غير المنتظمة.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يرغبون فقط في خسارة 2 أو 3 كيلو من الوزن فحتما إن اتباع الحمية الكيتونية قد يؤثر على الدورة الشهرية لديهن، ويعتبر الحل الامثل لذلك هو الخروج الامن من الكيتو دايت واتباع أى نظام غذائي آخر غني بكافة العناصر الغذائية.

أما بالنسبة للفتيات اللاتي يعانين من زيادة الوزن وتأثرت دورتهن الشهرية بالنظام الكيتوني فننصحهم بزيارة أخصائي تغذية، و أخصائي النساء والتوليد لإعطائهم بعض النصائح اثناء اتباع الكيتو دايت وبعض الأدوية التى تعوض نقص هرمونات الأنوثة الاستروجين والبروجسترون.

إذا كنت من متبعى الحمية الكيتونية ولا تعرف ماذا تاكل حتى الان فيمكنك  قراءة
المصادر
الاسمبريد إلكترونيرسالة