ابدأ كيتو | دليلك الشامل نحو الكيتو دايت ابدأ كيتو | دليلك الشامل نحو الكيتو دايت

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نظام الكيتو للحامل: تعرفي كيف يساعدك الكيتو دايت على الحمل | ابدأ كيتو

نظام الكيتو للحامل
نظام الكيتو للحامل

نظام الكيتو للحامل.. هل يمكن اتباعه أم لا، وما هي المخاطر الوارد حدوثها عند اتباع المرأة الحبلى للكيتو دايت، وما هو أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل؟.

نعلم جيدًا أن تلك التساؤلات لا تفارق النساء الحوامل، وذلك لمدى خطورة وحساسية تلك الفترة على المرأة، سواء عليها نفسها أو على الجنين.

نحن بالفعل نقدر رغبتك الجمّة في الحصول على الغذاء الصحي، ولكن هل الحمل هو الوقت المناسب لكي تكونين على حمية كيتو أو أي حمية عصرية أخرى؟

أنتِ على حق في هذا التساؤل: حيث إن تناول نظام غذائي متوازن هو أكثر أهمية عندما تكونين حبلى. وجسدك المتنامي وطفلك بحاجة إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة لاستخدامها كوقود وتعزيز بنائه.

ولكي نجيب على هذا السؤال، دعونا نلقي نظرة أقرب على كيتو والحمل.

من أجلك كتبنا هذا المقال .... رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

الكيتو دايت والحمل

قبل أن نخبركم لماذا نظام الكيتو غير مسموح للحامل، دعونا نعرض عليكم تلك القصة التي تم ذكرها في موقع diet doctor والتي تُبيّن دور الكيتو دايت في القضاء على مرض السمنة والشفاء من متلازمة تكيس المبايض(بالإنجليزية: Poly-Cystic Ovary Syndrome): (مصدر)
  • "كارولينا كارتيير، تبلغ من العمر 31"، كانت تعاني من مرض السمنة المفرطة وتكيسات المبايض في عمر الرابعة عشرة، وكان يصل وزنها 145 كيلو غرام، وطولها 186 سم.
  • تم إخبارها أنها لن تكون قادرة أبدًا على الحمل بسبب تكيسات المبيضين، وعلى إثرها ساءت حالتها الصحية التي بلغت ذروتها في عام 2014 عندما بلغت عمر الثامنة والعشرين عامًا.
  • بحلول صيف 2014، قرأت كارولينا عن رجيم الكيتو دايت للحمل، وبالفعل قامت باتباعه منذ ذلك الحين ولمدة ثلاث سنوات.
  • استطاعات كارولينا خلال تلك الفترة من التخلص من مرض تكيسات المبايض، وانتظمت الدورة الشهرية عندها، وفقدت حوالي 54 كيلو غرام من الوزن.
  • بحلول عمر الحادي والثلاثين، استطاعت كارولينا إنجاب توأم، وفضلًا عن ذلك تحسنت حالتها الصحية بشكل كبير.

والجدير بالذكر أن كارولينا لم تترك كيتو دايت للحامل، بل تمكّنت من تخطّي فترة الحميل باتباع الرجيم الكيتوني، وكيف لا، وقد كانت تلك الحمية هي السبب في تغير حالتها الصحية تمامًا وإزالة الاكتئاب لديها.

ولكن ما الذي دفعنا لقول أن نظام الكيتو للحامل أمر غير مسموح وقد يؤثر على الأم والجنين من نقص العناصر الغذائية.

تمكنت كارولينا من الحمل على نظام الكيتو
تمكنت كارولينا من الحمل على نظام الكيتو
الصورة من موقع dietdoctor.com

لا تنسى قراءة: تجارب رجيم الكيتو دايت المذهلة

هل يصلح نظام الكيتو للحامل؟

القصة السابقة التي تبين مدى أهمية اتباع نظام الكيتو للحمل تعتبر حالة فردية لا يمكن تعميمها، نظرًا لقلة الدراسات التي تم إجراؤها على الإنسان، أمر يجعل تلك المشكلة على قدر كبير من الجدل لدى الأطباء.

بالفعل تمت إجراء بعض التجارب على الفئران بعد اعطائها طعامًا كيتونيًا فقط، وبالفعل تأثرت الأجنة تأثرًا كبيرًا من الإصابة بصغر حجم الدماغ، وفشل نمو الجهاز العصبي على ما يرام، والإصابة بأمراض عصبية أثناء التقدم للعمر.. هذا بالنسبة للفئران.

ولكن ما زال العديد من الأطباء يتخوفون بشأن ظهور الكيتونات التي تظهر في البول في الكيتو، والتي قد تحدث طبيعيًا بسبب الحمل بسبب نقص التغذية أو بسبب الإصابة بسكر الحمل.

فما بالك باتباع نظام غذائي يزيد من ظهور تلك الكيتونات في بول الحامل.. حقًا فالأمر محيّر جدًا خاصة مع قلة التجارب العملية المتاحة.

لذلك فاتخاذ قرار اتباع نظام الكيتو للحامل أمر ليس سهلًا على الإطلاق، ولكن ما ننصح به أنه لا يجب اتخاذ هذا القرار دون استشارة الطبيب المعالج. (مصدر)

اقرأ أيضًا: رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل لخسارة الوزن 

ولمعرفة كيفية الدمج مع الكيتو دايت، اقرأ هذا المقال: الكيتو دايت مع الصيام المتقطع.. طريقم المثالي لفقدان الوزن

اضرار نظام الكيتو على المرأة الحامل

بعدما عرفنا إجابة مختصرة عما إذا كان يمكن للحامل اتباع رجيم الكيتو أم لا، دعينا نسرد لكِ بعض أضرار نظام الكيتو التي يمكن حدوثها أثناء: (مصدر)
  • نقص العناصر الغذائية، مثل فيتامينات (سي، دال، ب12، حمض الفوليك) بالإضافة إلى المعادن الأخرى مثل المغنيسيوم. يحدث هذا بسبب تناول اكلات نظام الكيتو المسموحة فقط والتي تمنع العديد من الفواكه والخضراوات اللازمة لإمداد الجسم بتلك العناصر أثناء الحمل، لذلك قد يصاب الطفل بتأخر نمو العظام والجهاز العصبي.
  • تناول الدهون المشبعة، خاصة عند تناول مصادر البرويتن التي تحتوي على تلك الدهون، مثل لحم البيف. تعمل تلك الدهون على رفع نسبة الكوليسترول في الجسم والتأثير بالسلب على الجنين ايضًا.

يعمل نظام الكيتو عن طريق الدخول في الحالة الكيتنونية والتي على إثرها يقوم بتكسير الدهون بدلًا من الكربوهيدرات، والفترة اللازمة لتحقيق ذلك تختلف من شخص لآخر.(مصدر)

في الثلث الأول من الحمل، يقوم الجسم بتخزين الدهون من أجل استخدامها كمصدر للطاقة في الشهور المتأخرة، وعند اتباع كيتو للحامل، فإنكِ تحرمين الجسم من تلك الخطوة بما قد يؤثر بالسلب عليكِ وجنينكِ. (مصدر)

كيف يمكن اتباع نظام الكيتو للحامل

كما ذكرنا، فاتباع نظام الكيتو في الحامل ليس خيارًا جيدًا، وبخاصة مع قلة الدراسات في هذا النطاق، وعلى الحامل أن يكون شغلها الشاغل هو تغذية الطفل على أتم وجه، مع طرح فكرة فقدان الوزن جانبًا.

حدوث الإمساك في الحمل أمر طبيعي، ويمكن القضاء عليه بتناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الألياف، والتي يمنع الكيتو دايت تناول العديد من أنواعها.

كذلك فالإصابة بالغثيان أثناء الحمل أمر وارد جدًا، وفرصة تناول المقرمشات للتخلص منه غير مسموح في الكيتو. ومن هنا فإن الكيتو للحامل ليس نظامًا غذائيًا فعّالًا. (مصدر)

لا تدع قراءة هذا المقال: الدليل الشامل للطعام المسموح والممنوع في الكيتو 

وما تقتضيه الأمانة العلمية أن نذكره، فإن الكيتو دايت قد يفيد في تخفيف نوبات الصرع أثناء الحمل، ففي دراسة تم إجراؤها في عام 2017 على امرأتين مصابتين بالصرع.

 باتباعهما نظام الكيتو للحامل، استطاعت هاتان المرأتان تخطّي فترة الحمل دون تأثير من أعراض الصرع، ولم تعانيان سوى من بعض أعراض نقص الفيتامينات ورفع الكوليسترول.

ولكن ما ينبغي ذكره أن تلك حالات غير كافية لتعميم هذا النظام الغذائي لأنه ما زال يحتاج مزيدًا من التجارب والدراسات.

نظام الكيتو للحامل بشرح دكتور بيرج

نظام غذائي للحامل

مهما يكون النظام الغذائي الذي تتبعه المرأة الحامل، يجب أن يكون محتويًا على العناصر الغذايئة الكاملة من فيتامينات ومعادن تساعد الجنين في النمو بسلام، ويجب مراعاة النقاط التالية عند إعداد هذا الرجيم:

  • الإكثار من تناول الدهون غير المشبعة والابتعاد عن الدهون المشبعة، يمكن تناول أسماك السالمون والبروكلي الغنية بأحماض أوميجا 3.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية عالية من الألياف التي تساعد في تقليل نوبات الإمساك التي تصيب الحامل، كذلك تحتوي الخضراوات على حمض الفوليك الذي يحمي من تشوّهات الأجنة.
  • الإكثار من تناول منتجات الألبان أثناء فترة الحمل لإمداد الجنين بالكالسيوم اللازم لنمو العظام والأسنان.
  • استشارة الطبيب والحصول على المكملات الغذائية متى احتاج الأمر لذلك، منعًا للإاصابة بالأنيميا.
  • الحد من تناول الجبات السريعة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات الضارة بالجسم والتي يؤدي للسمنة.
  • كثرة شرب المياه للحد من الإمساك.

نظام الكيتو للمرضع

وبعد أن عرفنا بالتفصيل نظام الكيتو للحامل، هل يجوز اتباع رجيم الكيتو للمرضع؟.. الجدير بالذكر أن مرحلة الرضاعة مرحلة هامة أيضًا للطفل، وقد تحدد مدى سلامة نمو الطفل الطبيعية.

فالطفل في مرحلة الرضاعة يحتاج أيضًا إلى المزيد من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامة نموّه، وهو مالا يتيحه الكيتو دايت خلال تحديد أنواع بسيطة من الأكلات التي يمكن تناولها.

والمرأة الحامل بحاجة إلى كمية أكبر من الكربوهيدرات التي يتيحها حمية الكيتو والتي لا تتجاوز ال 25 غرامًا، وبدلً من ذلك، يمكنكِ اتباع رجيم منخض الكربوهيدرات الذي يسمح بتناول حوالي 50 غرامًا من الكارب.

اقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية في الكيتو

الخلاصة أن نظام الكيتو للحامل هو موضع تساؤل العديد من النساء الحوامل، وذلك رغبة منهن في عدم اكتساب المزيد من الوزن أثناء فترة الحمل، وكن حينما يتعلق الأمر بسلامة الجنين، فيجب اتباع الأنظمة الغذائية التي تساعده في النمو الطبيعي، ومن هنا ننصح بعدم اتباع رجيم الكيتو للحامل أو استشارة الطبيب المعالج قبل اتخاذ هذه الخطوة.

عن الكاتب

فريق الموقع

التعليقات


اتصل بنا

وجب التنويه أن المواد المنشورة في موقع ابدأ كيتو هي بمثابة معلومات فقط، والموقع غير مسئول تمامًا عن استخدامها بشكل خاطئ، ولا تغني عن استشارة الأطباء المعنيين، وإذا أعجبك ما نقدمه يمكنك الاشتراك باستخدام الزر التالي .....

جميع الحقوق محفوظة

ابدأ كيتو | دليلك الشامل نحو الكيتو دايت