-->
U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

أشهر 4 من لون البول في الكيتو دايت الذي يدل على الكيتونية | ابدأ كيتو

لون البول في الكيتو دايت
لون البول في الكيتو دايت
يقلق كثير من متبعي حمية الكيتو للتخسيس من تغير لون البول في الكيتو دايت ، وكذلك تغير رائحة البول. ولكن يجب العلم أن تلك من الأمور الطبيعية التي تطرأ عن تحول حالة الجسم إلى الحالة الكيتونية.

وهناك العديد من ألوان البول التي تظهر في الكيتو والتي قد تختلف من شخص لآخر، والتي لا تعني بالضرورة معدل فقدانك للوزن في أغلب الأحيان.

تابعوا معنا هذا المقال لمعرفة هذا الموضوع على نحو من التفصيل. 

هل كثرة التبول علامة للحالة الكيتونية؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على الدخول في الحالة الكيتونية التي يعمل على إثرها نظام الكيتو دايت، منها الصداع والإحساس بالتعب والإرهاق.

الجدير بالذكر أن ليس كل من يتبعون حمية الكيتو للتخسيس يصابون بنفس الأعراض، حتى في حالة الإصابة بها قد تختلف شدتها من شخص لآخر.

وأيضًا تختلف المدة الزمنية التي تسمر خلالها علامات الكيتو من شخص لآخر، فالبعض قد يعاني منها لبضعة أيام والآخرون يعانون منها لأسبوع، وننصح دائماً عند زيادة شدة تلك الأعراض الكيتونية بسرعة التوجه للطبيب المعالج.

وفي هذا السياق، يجدر بنا ذكر أن كثرة التبول علامة هامة تدل على الدخول في الكيتو دايت والبدء في استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

ويرجع سبب كثرة البول في أثناء الدخول في الكيتوزس إلى تخلص الجسم من جزيئات الجلوكوز المخزنة في الكبد والتي يقدر حجمها بحوالي 600 غرام من الجليكوجين.

ويرتبط كل جزئ من الجلوكوز بأربعة جزيئات من الماء، ولك أن تتخيل حجم المياه التي يتم فقدانها من الجسم في الأيام الأولى من اتباع رجيم الكيتو، لذلك يُلاحظ أن معدل نزول الوزن في الكيتو دايت يبلغ أقصاه في بداية اتباعه. 

علمنا مما سبق أن كثرة التبول هي علامة من علامات الكيتو المشهورة جدًا، ولكن ماذا عن لون البول في الكيتو دايت؟.

من أجلك كتبنا

لون البول في الكيتو دايت

في الحالات العادية فإن لون البول قد يميل إلى الاصفرار، ولكن في الحالة الكيتونية قد يتغير لون البول قليلًا بسبب وجود بعض المكونات الأخرى، وفيما يلي أربعة ألوان مختلفة للبول في الكيتو دايت.

لون البول الأبيض النقي في الكيتو دايت

لا تقلق أبدًا عندما يختفي اللون الأصفر للبول أثناء اتباعك للكيتو دايت، فالكثير من الأشخاص قد يلاحظون هذا الأمر، وقد يعود سبب ظهور لون البول هذا إلى شرب كميات كبيرة من المياه في رجيم الكيتو.

ويجب أن تعلم أن زيادة تناول المياه عن الحد المسموح أثناء اتباع الكيتو ليس بالأمر الجيد، حيث يتم فقدان العديد من العناصر الهامة للجسم في البول.

لذلك يجب الاعتدال في شرب المياه بالكميات المسموحة فقط وعندها سوف ترى لون البول المصفرّ قليلًا مجددًا، لذلك يمكن القول بأن اللون الابيض للبول في الكيتو لا يعني أنك لم تدخل في الحالة الكيتونية.

إذا اختلط عليك الأمر يمكن قياس نسبة الكيتونات في البول عن طريق استخدام شرائط قياس الكيتونات والتي يتم بيعها في الصيدليات كما يمكن شراؤها عبر الإنترنت.

لون البول الأصفر الغامق في الكيتو دايت

على الناحية الأخرى عندما تقل كمية المياه التي يتم تناولها، يتغير لون البول في الكيتو دايت إلى لون الأصفر الغامق Dark Yellow، وقد يكون تنبيهاً لك لتناول المزيد من المياه.

وننصحك بتناول الماء على فترات في الكيتو دايت ولا تتناول المياه دفعة واحدة، فمثلًا تناول كوبًا من الماء هذه الساعة ثم عد وتناول كوبًا آخر بعد ساعة.

لون البول الزيتي في الكيتو دايت

بعد اتباع رجيم الكيتو دايت، يتم تحسن نسبة الإنسولين في الجسم بالتالي التخلص من مقاومة الإنسولين(وهو بالمناسبة الذي قد يجعل الكيتو دايت سببا في التخلص من تكيسات المبايض عن النساء).

عن انخفاض نسبة الإنسولين يتم خروج العديد من الفضلات من الخلايا في الجسم وعلى رأسها الكيتونات أو الاجسام الكيتونية، من أهمها مركب الأسيتوأسيتات، والذي يشبه في قوامه قوام الزيت.
البول الزيتي في الكيتو
البول الزيتي في الكيتو

اقرأ ... حبوب كيتو جورو للتخسيس لتسريع الدخول في الحالة الكيتونية

لون البول الرغوي في الكيتو دايت

سبب الرغوات التي تظهر في البول عند اتباع الرجيم الكيتوني هي السرعة العالية والضغط العالي الذي يخرج به البول من المثانة.

وطبقًا لموقع هيلث لاين، فإن عند امتلاء المثانة يتدفق البول بسرعة كبيرة تكفي لتكوين رغوات عندما يرتطم لون البول في الخارج.

وكما تعلم أنه عند اتباع أنظمة منخفضة الكربوهيدر ات مثل الكيتو دايت، يتم تحرير جزيئات الماء التي تم اختزانها مسبقاً في الجسم. 

بالإضافة إلى كثرة شرب المياه في تلك الأنواع من الرجيم الغذائي تزيد كمية مياه البول ويتغير لون البول في الكيتو دايت إلى اللون الرغوي.
البول الرغوي في الكيتو
البول الرغوي في الكيتو

قياس نسبة الكيتونات في البول

نفهم مما سبق أن لون البول لا يعبر بالضرورة على دخول في الكيتو دايت في معظم الأحيان، فعند تناول الكثير من المياه أو قلة تناولها قد يؤثر على لون البول الكيتوني.

ومن هنا -وعند اختلاط الأمر عليك- يمكن استخدام أشرطة قياس الكيتونات في البول والتي يتغير لونها حسب كمية الكيتونات في الجسم.

يمكن وضع تلك الشرائط في وعاء تجميع البول لمدة بضعة ثواني، أو وضع الشريط في مجرى البول عند التبول، ومن ثم يتم مراقبة تغير لون شرائط الكيتونات.

يدل اللون الوردي على عدم دخولك في الحالة الكيتونية بعد، بينما يدل اللون القرمزي على دخولك في الكيتو داتي بنجاح واستخدام الجسم للدهون لإنتاج الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

لا تفوتك هذا المقالات
المصدر

الاسمبريد إلكترونيرسالة