أسعار ومواصفات أجهزة و شرائط تحليل الكيتون في البول والدم | ابدأ كيتو

افضل انواع شرائط تحليل الكيتون
افضل انواع شرائط تحليل الكيتون

تعتبر شرائط تحليل الكيتون أو كما تعرف بـ Keton Strips من القياسات المهمة لمعرفة نسبة الكيتونات سواء في البول أو في الدم، ذلك خاصة لمن يقوم باتباع رجيم الكيتو دايت، إذا كنت تريد التعرف أكثر حول هذا الرجيم الغذائي، لابد أن تقرأ مقالنا ... شرح تفصيلي عن التخسيس بالرجيم الكيتوني

الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص يتبعون نظام الكيتو ليس من أجل التخسيس وفقط، إنما لأجل علاج بعض الأمراض بتلك الحمية، مثل مرض السكري النوع الثاني، ومرض تكيسات المبايض.


يعمل الكيتو دايت بمبدأ دخول الجسم في حالة تعرف بالحالة الكيتونية (الكيتوزس)، والتي خلالها يقوم الجسم بتكسير الدهون من أجل الحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، وعملية حرق الدهون ينتج عنها ما يعرف باسم الكيتونات (بالإنجليزية: keton bodies).

الجدير بالذكر أن الكيتونات قد تظهر في حالات مرضية أخرى، مثل مرض السكري من النوع الأول، لذلك كانت عملية قياس الكيتون في الدم بواسطة شرائط تحليل الكيتون أمرًا ضروريًا لمعرفة نسبة تلك الكيتونات.

طرق قياس الكيتون المختلفة

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك خلالها قياس نسبة الكيتون في الجسم، لنتعرف سويًا عليها، وما هي أفضل الوسائل الدقيقة لاختبار الكيتون:

قياس الكيتون في البول

قياس نسبة الكيتون في البول بواسطة شرائط تحليل الكيتون المختلفة تعتبر أنسب وسيلة للمبتدئين في الكيتو دايت، نظرًا لسهولة استخدامها ورخص ثمنها.

ولكن ما يعيبها هو أنها لا يفضل استخدامها في حالة اتباع الرجيم الكيتوني لفترة طويلة، فعندئذٍ قد تعطي نتائج خاطئة، ولفهم سبب حدوث ذلك تابع معنا.

هناك ثلاثة أنواع من الكيتونات التي يتم إنتاجها في الجسم بسبب حرق الدهون، هي الأسيتون، الأسيتوأسيتات، وبيتا هيدروكسي بيوتيرات. في بداية اتباع حمية الكيتو تكون نسبة الأسيتوأسيتات هي الأعلى، وهو النوع الوحيد التي تستطيع شرائط تحليل الكيتون قياسه.

مع استمرار اتباع حيمة الكيتو لفترة طويلة، يبدأ الجسم في إنتاج المزيد من أنواع الكيتونات الأخرى التي لا تقيسها شرائط تحليل الكيتون في البول.

يعيب أيضًا تلك الطريقة أنها تتأثر بكمية الماء التي يتم شربها، وبذلك قد تعطي نتائج خاطئة. 

قياس الكيتون في الدم

تعتبر هي أدق طريقة لقياس الكيتون في الجسم، حيث تقيس نسبة الكيتون بطريقة عددية ولا تعتمد على تغير الألوان، كما في شرائط قياس الكيتون في البول.

يمكن استخدام جهاز قياس الكيتون في الدم لمعرفة النسبة الدقيقة للكيتونات، بالتالي يساعدك في القدرة على التحكم بدقة للوصول للحالة الكيتونية التي يمكنك عندها فقدان الوزن.

ولكن يعيب تلك الطريقة هي أن الجهاز المستخدم سعره غالي، كما يتم استعمال شرائط غالية السعر أيضًا.

ويتم استخدام هذا الجهاز مثل قياس السكر في الدم تمامًا، حيث تقوم باستعمال إبرة دقيقة للحصول على عينة صغيرة من الدم، يتم وضعها على الشريط ومن ثم في الجهاز للحصول على نسبة الكيتون في الدم.

جهاز كيتو موجو keto mojo لقياس نسبة الكيتونات في الدم

يمكن شراء الجهاز بالتوجه للموقع الخاص بالجهاز والموزع المعتمد له من الرابط التالي: https://bestketonetest.com

وفيما يلي طريقة قياس الكيتون في الدم بواسطة جهاز كيتو موجو

نسبة الكيتونات في الدم تدل على الحالة الكيتونية

بالطبع نسبة الكيتونات في الدم تشير إلى درجة دخولك في الحالة الكيتونية، وكلما زادات تلك النسبة كلما زاد معدل نزول الوزن في الكيتو دايت، لأن الجسم يقوم بتكسير المزيد من الدهون في الجسم.

شاهد الجدول التالي الذي يشير إلى النسب الطبيعية التي تدل على الحالة الكيتونية التي وصلت إليها.

نسبة الكيتونات الحالة الكيتونية
اقل من 0.2 ملليمول\لتر لم تدخل في الكيتوزس بعد
من 0.2 إلى 0.9 ملليمول\لتر كيتونية بسيطة
من 0.9 إلى 3 ملليمول\لتر حالة كيتونية غذائية
من 3.1 إلى 6 ملليمول\لتر كيتونية عميقة

ملاحظات هامة جدًا:

  • إذا وصلت للتو إلى نسبة 3 ملليمول\لتر، فليس عليك ألا تجتهد من أجل الوصول إلى نسب أكبر، لأن ذلك لا يفيد بأية نتيجة إضافية.
  • القراءات العالية بشكل مستمر لتسب الكيتونات في الدم قد تشير إلى الحرمان الغذائي، لذلك يجب التأكد من الحصول على السعرات الحرارية الكافية اللازمة لك، إذا وجدت هذا صعبًا، أقرأ المثال التالي لمعرفة حساب السعرات في الكيتو دايت
  • ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم إلى حوالي 10 ملليمول\لتر مع وجود ارتفاع في نسبة السكر في الدم تصل إلى 200 مل\ديسلتر، يعني قد يعني الدخول في الحماض الكيتوني الذي يصيب مرضى السكري النوع الاول، لذلك لا ينصح أبدًا باتباع رجيم الكيتو لمرض النوع الاول من السكري.
نسب الكيتونات في الدم في الحالات المختلفة
الصورة من كتاب The Ketogenic Diet: A complete guide for the Dieter and Practitioner للكاتب lyle McDonald

قياس الكيتون في النفس

تعتبر طريقة سهلة أيضًا لـ قياس الكيتون في الجسم، بل تعتبر مؤشرًا دقيقًا -إلى حد ما- على نسبة الكيتونات في الدم، هذا لا يعني اختلافها في بعض الاوقات مع نسبة الكيتون في الدم.

يتم استخدام جهاز قياس الكيتون في النفس بطريقة سهلة جداً، حيث يتم توصيل الجهاز بالكمبيوتر عن طريق وصلة USB، ومن ثم النفخ في أنبوبة الجهاز وقراءة النسبة على برنامج مخصص على الحاسوب الخاص بك.

يعيب تلك الطريقة أنها غالية جدًا، مقارنة بالنوعين السابقين، حيث قد يصل ثمن الجهاز إلى 200$، ولكن تعتبر أرخص من استخدام شرائط اختبار الكيتون باستمرار حيث يصل سعر الشريط الواحد حوالي 1 دولار.

وفيما يلي فيديو يوضح طريقة قياس نسبة الكيتون في النفس:

جهاز كيتونكس KETONIX لقياس الكيتون في النفس

يتم استخدام الجهاز بالطريقة السالف ذكرها، كما يمكن توصيل الجهاز بالهاتف المحمول لتسجيل القراءات والمقارنة فيما بينها.

تم اختراع هذا الجهاز بواسطة المهندس السويد مايكل لوندل، أحد الذين قاموا باتباع رجيم الكيتو دايت لتقيل نوبات التشنج لدى المصابين بالصرع.

سعر الجهاز على أمازون: 287 درهم إماراتي

جهاز كيتونكس لقياس الكيتون

افضل وقت لتحليل الكيتون في البول

تنتهي صلاحية تلك الشرائط عادة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد فتحها، لذلك ضع في الاعتبار كم مرة تنوي استخدامها، فإذا كنت ترغب في فحص الكيتونات في البول يومًا بعد يوم، فلابد أن يكون ذلك في وقت محدد، مثلًا في الصباح أو بعد عدة ساعات من آخر وجبة في اليوم للحصول على أفضل مقارنة بين القياسات.

طريقة استخدام شرائط الكيتون في البول

إذا كنت تريد أن تعرف إذا كنت في الكيتوسيس أم لا، فـ شرائط قياس الكيتون في البول هي وسيلة رخيصة ومريحة لمعرفة ذلك.

تم تصنيعها في الأصل من أجل المصابين بداء السكري من النوع 1 لتحديد ما إذا كانوا في خطر الدخول في الحماض الكيتوني السكر (diabetic keto-acidosis) التي تهدد بحياة الشخص.

يمكنك شراء شرائط تحليل البول لمعرفة نسبة الكيتون من الصيدلية المحلية أو بعض السوبرماركت، وكذلك من على الإنترنت. وهي غير مكلفة نسبيا ويمكن أن تحتوي على 50 إلى عدة مئات من الشرائط.

عملية استخدام شرائط كيتو تتم عن طريق الخطوات التالية:
  • اغسل يديك، ثم خذ عينة بول في حاوية صغيرة.
  • اغمر طرف الشريط الممتص في العينة لبضع ثوان، ثم أزلها.
  • انتظر لوقت محدد حتى يتغير اللون.
  • قم بمقارنة الشريط مع الرسم البياني الملون على عبوة الشرائط.
  • تخلص من البول بطريقة مناسبة قبل غسل يديك.
  • اللون يتطابق مع تركيز الكيتونات في البول، الذي يمكن أن يتراوح من عدم وجود كيتونات إلى التركيزات العالية.
  • كلما كان اللون أكثر قتامة كلما ارتفع مستوى الكيتون لديك.

تعرف من المقال التالي على اضرار الكيتو دايت على الكبد بالتفصيل

أسعار ومواصفات شرائط تحليل الكيتون

وبعد معرفة كيفية قياس تحليل الكيتون في الدم والبول، حان الحديث عن أفضل أنواع شرائط تحليل الكيتون الدقيقة وكذلك أسعارها، وذلك على النحو التالي:

أفضل شرائط تحليل الكيتون في البول URS-1K

تعتبر هذه الشرائط من الانواع الدقيقة لاختبار الكيتونات في البول، خاصة في بداية اتباع الرجيم الكيتوني، وهي معتمدة من هيئة الغذائ والدواء الامريكية FDA.

تحتوي كل علبة على 100 شريط لتحليل الكيتونات في البول بدقة، ويمكن شراء تلك الشرايط من أمازون بسعر 72 درهم.
شرائط URS-1 من شرائط تحليل الكيتون في البول
شرائط URS-1 لتحليل الكيتون في البول

شرائط قياس الكيتون النهدي

يمكن شراء العديد من الاجهزة الطبية، مثل جهاز قياس السكر في الدم وكذلك جهاز قياس الكيتون من صيدلية النهدي بكل سهول، فقط كل ما عليك هو التوجه للموقع الرسمي لصيدلية النهدي أونلاين عبر الرابط التالي: https://www.nahdionline.com/

شرائط تحليل الكيتو فري ستايل

ملحوظة تستخدم هذه الشرايط لقياس نسبة الكيتون في الدم وليس البول.

سعر المنتج: 199 درهم إماراتي


شرائط تحليل الكيتو فري ستايل

المصادر
How to Use Keto Strips to Measure Ketosis
Measuring Ketosis: What are Keto Sticks and Keto Strips?
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-