U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

أشهر 12 علامة من علامات الدخول في الكيتو دايت | ابدأ كيتو

أشهر 12 علامة من علامات الدخول في الكيتو دايت - ابدأ كيتو
أشهر 12 علامة من علامات الدخول في الكيتو دايت 
يعتبر الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية المشهورة في التخسيس وإنقاص الوزن، ويعتمد رجيم كيتوجينيك دايت بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يتم تناولها على أن تكون النسبة الأكبر من السعرات الحرارية اليومية مصدرها الدهون مع تناول كميات معتدلة من البروتين. 

ويمكنك معرفة أنك أصبحت كيتونيا بظهور علامات الدخول في الكيتو دايت ، والتي يجب الانتباه إليها جيدا حتي تستطيع التعامل معها بسلاسة وتكمل حميتك الغذائية.

علامات الدخول في نظام الكيتو دايت

تظهر اعراض الدخول في الكيتو خلال الأيام الأولى لاتباع هذا النظام الغذائي، وقد يفسر ظهورها بأن الجسم يتحول في اعتماده على الطاقة من استخدام الكربوهيدرات إلى استخدام الدهون، وفيما يلي بعض العلامات التي قد تصيب متتبعي ريجيم الكيتو.

1- جفاف الفم وزيادة رغبة الشخص في العطش

إذا كنت تتناول نسبة كبيرة من الملح أثناء الطعام أو أنك لا تشرب الكمية الكافية من الماء فسوف تشعر ببعض من الجفاف، لذلك حاول أن تقوم بتناول كوبين من الشوربة مع شرب المياه على حسب رغبتك في ذلك.

2- كثرة التبول في نظام الكيتو دايت

عن طريق الكيتيونات التي تخرج عن طريق البول، ولكي نستطيع اختبار الكيتوزية (بالإنجليزية: Ketosis) لابد من استخدام شريط من شرائط البول.

الجدير بالذكر أنه في بداية نظام الكيتو دايت يمكن أن يقوم الشخص بالذهاب إلى الحمام كثيرًا وتلك الأسباب التي تم شرحها هي العنصر الرئيسي في زيادة العطش في الأيام الأولى لنظام الكيتو.

3- رائحة كيتون في النفس من خلال نظام الكيتو دايت

هذا يتوافر بسبب الأسيتون الذي يقوم بالخروج عن طريق التنفس مما يجعل الشخص تخرج منه رائحه الكيتونات، وتكون تلك الرائحة مثل رائحة التفاح أو مزيل الأظافر.

وهذه الرائحة من الممكن أن تظهر للشخص المتبع لرجيم الكيتو دايت من خلال العرق أو عند قيام بعض من التمارين الرياضية، لكنها تظهر بشكل مؤقت، وهناك بعض من العلامات الأخرى التي يمكن تعرفها.

اقرا المقال التالي لمعرفة 5 علاجات منزلية لرائحة الفم في الكيتو دايت

4- قلة الجوع في نظام الكيتو دايت

كثير من الأشخاص يلاحظ أنهم عند اتباعهم لنظام الكيتو دايت يصبحون لا يحتاجون إلى تناول الأطعمة ولا يشعرون بالجوع كثيرًا، وهذا بسبب قدرة الجسم على التغذي من خلال مخازن الدهون التي تتوافر بالجسم أي أنهم يشعرون بالاكتفاء بعد حصولهم على الوجبات الأساسية من اكلات نظام الكيتو دايت المسموحة.

5- ارتفاع في مستويات الطاقة لدى متابعي الحمية الكيتونية

بعد بضعة أيام من متابعة نظام الكيتو دايت يشعر الشخص بالراحة بعد التعب وذلك بسبب زيادة في مستويات الطاقة التي تتوافر لديه، ويمكن ملاحظتها من خلال شعوره بالفرح والسعادة ووضوح تفكيره.

6- فقدان الوزن من علامات الدخول في نظام الكيتو

إن فقدان الوزن هو الهدف الأساسي لدى العديد من الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام الكيو دايت، وأنه بمجرد فقد عينة من الوزن يعني ذلك نجاح الدخول في نظام الكيتو.

إن باقي الأنظمة الخاصة بريجيم منخفض الكربوهيدرات عالية الدهون هي التي تكون فعالة جدًا في عملية فقدان الوزن وهي أيضًا من أفضل العلامات التي تدل على حمية اتكنز.

في بداية اتباع نظام الكيتو دايت يتم فقدان الوزن بشكل كبير نتيجة فقدان الجليكوجين والماء المختزنين في الجسم بالإضافة إلى ذلك يتم فقد الدهون. وقد يحدث ثبات -أيضًا- في وزن الشخص أثناء البدء في نظام الكيتو دايت.
التخسيس بنظام الكيتو دايت | ابدأ كيتو
ريجيم الكيتو دايت يساعد التخسيس

7- ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم ويتم طريق الاختبار المعملي

إن زيادة مستوى الكيتونات في الدم هو من أهم علامات الدخول في نظام الكيو دايت لأنه يحدث نتيجة انخفاض نسبة الأنسولين.
ويمكن التعرف على مستوى تواجد الكيتونات في الدم من خلال تحليل خاص بالكيتونات والذي يتم عن طريق المعامل أو باستخدام بعض من شرائط تحليل الكيتون.

إن عملية تحليل الدم للتعرف على نسبة الكيتونات (بالإنجليزية: Keton Bodies) هو أكثر الحلول دقة على الرغم من تميز طريقة شرائط تحليل الكيتون في البول إلى أنها ذات تكلفة عالية.

8- زيادة  مستوى الكيتونات في البول من أهم علامات الدخول في الكيتو

خبراء الكيتو دايت يعيبون استخدام طريقة شرائط تحليل الكرياتينين في البول لأنها في بداية رجيم الكيتو دايت لا تصلح في أي فترة أخرى إلا في البداية فقط حيث تكون كمية إفراز الكلى بنسبة الكيتونات قليلة.

9- زيادة مستوى الطاقة للشخص المتبع لنظام الكيتو دايت وزيادة التركيز

في بداية اتباع الرجيم الكيتوني أو ما يعرف بإنفلونزا الكيتو (بالإنجليزية: Keto Flu) يشعر الشخص بقلة التركيز مع الشعور بالإرهاق في العديد من الأوقات.

ولكن عند القيام باتباع رجيم الكيتو دايت يبدأ الجسم في تحويل مادة الجلوكوز إلى الكيتونات حتى تصبح مصدر للطاقة قد تصل هذه العملية إلى أسابيع.

والكيتونات هي التي تعد مصدر أساسي للطاقة وتقوية العقل. وتستخدم تلك الكيتونات في معالجة العديد من الأمراض مثل أمراض المخ وفقدان الذاكرة.

وانخفاض أداء الشخص أثناء قيامه بالتمارين الرياضية يعد من أعراض الكيتو فلو أو انفلونزا الكيتو، ففي بداية اتباع نظام الكيتو دايت يبدأ الجسم بالاستغناء عن الكربوهيدرات التي تتواجد في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض مستوى أداء الشخص القائم بالتمارين.

ويحدث هذا الأمر بسبب قلة مستوى الجليكوجين الذي يتواجد في العضلات وهو الذي لا يجعل الشخص قادرًا أن يقوم بالأنظمة الرياضية الشاقة.

ولذلك يجب أن لا يقوم الشخص المتتبع لنظام الكيتو بآداء التمارين العنيفة أو الرياضات القتالية، كما ينصح باتباع رجيم السيكل كيتوجينيك أو "الكيتو جينيك الدائري وهو أحد أنواع نظام كيتو دايت" لزيادة مستوى الأداء.

10- مشاكل الجهاز الهضمي التي تعد من علامات الدخول في ريجيم الكيتو

عند تغير الأطعمة التي يتناولها الشخص قبل البدء في نظام الكيتو دايت وتناول اكلات رجيم الكيتو دايت، فإنه سوف يلاحظ ظهور بعض من المشكلات في الجهاز الهضمي، ومن أمثلة مشكلات الجهاز الهضمي عند البدء في نظام الكيتو هي الإسهال والإمساك.
وتعتبر المشكلات التي تحدث للإنسان في الجهاز الهضمي هي من أكثر العلامات التي تدل على إنفلونزا الكيتو.
ويمكن علاج الإمساك الذي يحدث أثناء الدخول في الحالة الكيتونية عن طريق:
  • تناول بعض من الأطعمة الصحية المسموحة في نظام الكيتو دايت والابتعاد عن ممنوعات الكيتو دايت.
  • الابتعاد عن الأطعمة الصناعية التي تتوفر بها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.
  • يمكن القيام بتناول العديد من الخضروات الغير نشوية لأنها تمدنا بالألياف اللازمة والتي تساعد في علاج الإمساك، كما تساعد في إمداد الشخص بالمعادن والفيتامينات الأساسية.
اقرأ المقال التالي لمعرفة هل الكيتو يسبب إسهال أم لا ؟

11- الأرق ومشاكل في النوم أثناء مرحلة الدخول في الكيتو

إن مشكلة الأرق وعدم قدرة الشخص على النوم من أكثر المشكلات التي تواجه من يتبع نظام الكيتو دايت في الأيام الأولى، وهي التي تعد من أفضل العلامات القوية التي تدل على الدخول في الحالة الكيتونية وأنك قد أصبح كيتونيا بالفعل.

والجدير بالذكر أن الكثير من متابعين الحمية الكيتونية يشتكون من قلة النوم أوالاستيقاظ ليلا في بداية اتباعهم لهذا النظام، وأيضا تعد مشكلة الأرق هي من المشكلات المؤقتة التي يمكن اختفائها بعد بعض من الوقت.

12 انفلونزا الكيتو (الكيتو فلو)

عادة ما تكون الكيتوزية آمنة جدًا على صحة الشخص المتابع لنظام الكيتو دايت ولكن قد يعاني أحيانًا من بعض الآثار الجانبية مثل انتقال الشخص من حرق السكر إلى حرق الدهون فيحدث له آثار جانبية نتيجة لذلك يطلق عليها إنفلونزا الكيتو.

أعراض انفلونزا الكيتو

يشعر الشخص المصاب بإنفلونزا الكيتو ببعض من التعب والغثيان كما أنه قد يحدث له بعض من التقلصات في المعدة بجانب الشعور بصداع لفترة معينة، ولكن هناك بعض من الحلول التي يجب أن يلجأ إليها عند حدوث له هذه الأعراض.

ينبغي على كل شخص معرفة علامات الدخول في الكيتو دايت قبل البدء في اتباع تلك الحمية الغذائية حتى يتسنى له التعامل معها بسلاسة من خلال اتباع النصائح السابقة التي تساعد في تقليل حدة هذه الأعراض.

اذا أردت الحد من تلك الأعراض خلال تناول الأملاح اقرأ هذا المقال : ملح الكيتو: إليك افضل منتجات الملح المسموح في رجيم الكيتو
الاسمبريد إلكترونيرسالة