U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

ملح الكيتو: إليك أفضل منتجات الملح المسموح في رجيم الكيتو | ابدأ كيتو

ملح الكيتو - هل الملح مسموح في الكيتو
ملح الكيتو - هل الملح مسموح في الكيتو

الحديث عن ملح الكيتو وهل الملح مسموح في الكيتو أم لا، لا يقل أهمية عن الحديث عن نسب الماكروز المختلفة من الدهون والبروتين والكارب، وعلى الرغم من أن الطعام الذي تقوم بتناوله في رجيم الكيتوت يحتوي على المكونات الغذائية المختلفة للجسم، إلا أنك قد تواجه مشكلة نقص الأملاح.


جسم الإنسان في حاجة ماسّة إلى الأملاح المعدنية نفس حاجته للمكونات الغذائية الكبرى، خاصة عند اتباع حمية الكيتو التي ربما تصاب فيها بنقص في تلك الأملاح يؤدي إلى إصابتك بأعراض الكيتو دايت فيما يعرف باسم إنفلونزا الكيتو.

شاهد المقال التالي حول ما هي إنفلونزا الكيتو بالتفصيل.

ملح الكيتو: هل الملح مسموح في الكيتو؟

بالطبع الملح من العناصر المسموحة في الكيتو دايت، بل لابد من زيادة تناول تلك الأملاح أثناء اتباعك في الكيتو دايت، وقد يصل بك الأمر إلى تناول المكملات المعدنية لتعويض التقص في الأملاح المعدنية، وهناك العديد من أنواع ملح الكيتو التي يمكن تناولها.

يمكنك تناول المحلول الكيتوني أو ماء الكيتو المملح، وهو يعتبر مكمل طبيعي لتعويض نقص ملح الكيتو، ويتم تحضيره بكل سهولة بخلط قليل من ملح الهيمالايا أو أي نوع من الملح البحري مع خل التفاح وقليل من الليمون.

اقرأ الدليل التالي حوال المحلول الكيتوني وأهميته داخل رجيم الكيتو

نقص الملح في الكيتو دايت

يعزى نقص ملح الكيتو إلى العديد من الأسباب، نذكر بعضها فيما يلي:

  • فقدان المياه المرتبطة بالجلوكوز، ففي بداية الدخول في الكيتو دايت، ومع تقليل نسبة الكارب في الطعام، يقوم الجسم أولًا باستخدام الكارب المخزن في الجسم، وحيث إنه يرتبط بكل مركب من الجوكوز أربعة جزيئات من الماء، تخيل معنا كمية المياه التي يتم فقدانها خلال الايام الاولى، لذلك يكون معدل نزول الوزن في الكيتو دايت هو الأسرع خلال بداية اتباع هذا النظام الغذائي.
  • الحد من تناول الأطعمة الجاهزة، وذلك لأن رجيم الكيتو يمنعك من تناول الأكلات الجاهزة التي بالطبع تحتوي على نسبة أعلى من الملح، لذلك فإنك معرض لحدوث نقص في عناصر معدنية، مثل الصوديوم والمغنيسيوم... يمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة الدليل الشامل للطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت
  • انخفاض مستويات الإنسولين في الجسم، مع الحد من تناول الكارب، فلاشك أن مستويات الإنسولين تقل، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان عنصر الصوديوم خلال الكليتين.

الجدير بالذكر أن العديد من الأملاح المعدنية مرتبطة بمستويات الصوديوم في الدم، لذلك فعملية فقدان نسبة كبيرة من الصوديوم خاصة في الايام الأولى للكيتو دايت، قد يحدث هناك اضطراب في العناصر المعدنية الاخرى.

لا تنسى قراءة: أنواع السكر المسموح في الكيتو دايت

أعراض نقص الملح في الكيتو

كما ذكرنا فالملح مسموح في رجيم الكيتو دايت ولا شك في ذلك، وملح الكيتو لابد من الحرص على تناوله باستمرار لضمان حصول الجسم على الكميات المناسبة منه.

وهناك ثلاثة عناصر معدنية أساسية تقل مستوياتها في الكيتو، هي:

  1. الصوديوم، ويؤدي نقصه إلى حدوث إنهاك الجسم والصداع وقلة في التركيز، ويمكن تعويض النقص بتناول كوب أو اثنين من شوربة العضم أو اللحمة.
  2. المغنيسيوم، ويؤدي نقصه إلى حدوث تقلصات في العضلات خاصة أثناء الليل أو بعد إجراء التمرينات الرياضية، ويمكن تعويضه بتناول بعض مكملات المغنيسيوم.
  3. البوتاسيوم، ويؤدي نقصه إلى حدوث تقلصات في العضلات أيضًا، كما يؤدي إلى الإصابة بالخفقان وهو الشعور بنبضات القلب أو زيادة معدلها، ويمكن تعويضه بالإكثار من تناول الأفوكادو والمشروم والخضروات الورقية مثل السبانخ.

أفضل أنواع ملح الكيتو التي يسمح بتناولها

ملح الكيتو المسموح في الكيتو هو ذلك النوع الذي يمد الجسم بالعناصر المعدنية الهامة والتي عادة ما يحدث نقص في مستوياتها في الجسم عند اتباع الكيتو دايت.

بالطبع تختلف كمية الأملاح التي يحتاجها الجسم باختلاف الشخص، فالأشخاص الذين يقومون بإجراء التمرينات الرياضية بالطبع يحتاجون أكثر من غيرهم.

يساعد الحصول على كمية مناسبة من ملح الكيتو على الحد من الإصابة بأعراض انفلونزا الكيتو، مثل الصداع والخفقان وقلة التركيز والضعف العام للجسم، ويمكنك التأكد من الحصول على الكمية المناسبة من الملح اثناء اتباعك لرجيم الكيتو، وذلك باستخدام بعض الأنواع التدارية التي سوف نذكرها فيما يلي، مع تناول الأطعمة الغنية بالأملاح.

ملح الهيمالايا في الكيتو

يعتبر ملح الهيمالا من أفضل أنواع الملح المسموح في الكيتو دايت، وذلك لاحتوائه على القيمة الغذائية نفسها التي يحتوي عليها ملح الطعام العادي، بالإضافة إلى انه يحتوي على نسبة وفيرة من الصوديوم إضافة إلى القليل من العناصر المعدنية الاخرى، مثل:

  1. الكالسيوم.
  2. المغنيسيوم.
  3. اليود.
  4. الكلورايد.
  5. الفوسفور.
  6. الحديد.
  7. الزنك.
  8. النحاس.
ملح الهيمالايا للكيتو
ملح الهيمالايا للكيتو

الملح البحري في الكيتو دايت

    يتم استخراج هذا الملح من مياه البحر بعد تبخيرها في بحيرات مخصصة لذلك، ويتم إضافة العديد من العناصر المعدنية الأخرى التي يحتاجها الجسم أثناء فترة دخوله في الكيتو دايت.

    الملح البحري في الكيتو
    الملح البحري في الكيتو

    المصادر

    https://kaseytrenum.com/salt-on-keto/

        الاسمبريد إلكترونيرسالة