أفضل أنواع الاجبان المسموحة في الكيتو | وأنواع يجب تجنبها نهائيا | ابدأ كيتو


الاجبان المسموحة في الكيتو
الجبن المسموح في الكيتو

ما هي أنواع الاجبان المسموحة فى الكيتو ؟ من تساؤلات الكيتو التى تتبادر إلى أذهان كثير من متبعي نظام الكيتو الغذائي خاصة المتابعين الجدد، وذلك لأن الاجبان بأنواعها من أشهر الوجبات الغذائية التى لا غنى عنها سواء في وجبة الإفطار أو وجبة العشاء.

وحرصا منا عزيزى القارئ على تقديم كل ما هو متعلق بالنظام الكيتوني، سوف نعرض لكم فى هذة المقالة أنواع الجبن المسموح فى الكيتو دايت بشئ من التفصيل.. فتابعوا معنا

الاجبان المسموحة في الكيتو

ذكرنا أن الأجبان يمكن تناولها داخل حمية الكيتو، ولكن ليست كل أنواع الأجبان مسموحة في رجيم الكيتو، فمثلَا الأجبان التي يكتب عليها "قليل الدهون أو خالي من الدهون" لا ينصح باستخدامها، كذلك الجبن المصنوع بألبان غير عضوية أو ألبان مبسترة، ليست خيارًا جيدًا للجبن في الكيتو دايت، وفي التالي سنتناول أهم انواع الجبن التي يسمح بتناولها في الكيتو.
لا يفوتك قراءة:          رجيم الكيتو ينزل 20 كيلو في أسبوع

هل الجبن مسموح في الكيتو دايت؟

إذا كنت من محبي الأجبان، فهنيئا لك الخبر التالي، حيث يتيح لك رجيم الكيتوني العديد من أنواع الاجبان المسموحة في الكيتو والتي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون، لذلك فهي تحافظ على حالتك الكيتونية ولا تعمل على خروجك منها، بالتالي استمرار فقدان الوزن والذي اخترت هذا النظام من أجله.

ولكن احذر هناك العديد من أنواع الجبن التي لا يمكن الإعتماد عليها في الكيتو، نظرًا لإحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات وهو ما لا يتوافق مع الحمية الكيتونية، مثل الجنة المعلبة  وجبن الشيدر الأصفر، والذي يعمل على ارتفاع نسبة الإنسولي نظرًا لاحتوائه على نسبة كارب عالية، بالتالي منع حرق الدهون المستعصية.
 

ما هي أنواع الاجبان المسموحة في الكيتو

جبن الماعز مسموح في الكيتو

يعتبر جبن الماعز من أولى أنواع الاجبان المسموحة فى الكيتو دايت، وذلك لان حوالي 1 أونصة_أى ما يقرب من 29 غرام_ من جبن الماعز تحتوي على 90 سعرًا حراريًا و 0.2 غرام من الكربوهيدرات و 6 جم من البروتين و 7 جم من الدهون، و بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجبن المصنوع من حليب الماعز على كمية أقل من اللاكتوز وهو السكر الموجود في منتجات الألبان بشكل طبيعي، وكذلك تختلف البروتينات الموجودة به عن غيرها التى توجد فى حليب البقر، مما يسهل من عملية هضمه.
جبن الماعز من الاجبان المسموحة في الكيتو

الجبنة الشيدر

يعتبر الجبن الشيدر من أنواع الأطعمة الغذائية التي لا يسهل الإبتعاد عنها، لذلك عليك أن تطمئن عزيزي القارئ على أنه يحتوي فقط على 0.4 غرام من الكربوهيدرات لكل أونصة، مما يجعله صديقا للحمية الكيتونية.

جبنة الشيدر مسموحة في الكيتو دايت

جبن مونستر من اجبان الكيتو

يحتوى جبن المونستر على 0.3 غرام فقط من الكربوهيدرات لكل أونصة، لذلك فهي تعد من أحد أفضل خيارات منتجات الألبان لنظام الكيتو الغذائي ومن أهم الاجبان المسموحة في الكيتو دايت.

الجبنة الزرقاء

لا حاجة لإلقاء الجبن الأزرق بعيدًا عن الثلاجة لمجرد أنك تتبع نظام الكيتو الغذائي. حيث تحتوي أونصة واحدة من الجبن الأزرق على 0.7 غرام من الكربوهيدرات فقط، ولذلك فهو أحد الأجبان المسموح بها في رجيم الكيتو التي تساعد في فقدان الوزن وعند ثباته.
 
تعرف علي تفاصيل      الشوكولاته والكيتو دايت

الجبن الريفي جبن دايت

من الممكن تناول الجبن الريفي المعروف باسم الجبن الجاموسي في نظام الكيتو الغذائي، ولكن هذا فقط عندما تضع فى اعتبارك مقدار ما تستهلكه، منه حيث يحتوي كل نصف كوب منه على على أربعة غرامات من الكربوهيدرات، لذلك بدلا من تناوله بمفرده يمكنك إضافته إلى  بعض أنواع الفاكهة المسموحة فى الكيتو مثل الأفوكادو.
الجبن الريفي من الجبن المسموح في رجيم الكيتو

الجبن الكيري"جبنة الكريمة"

يتساءل العديد هل الجبن الكيري مسموح في الكيتو ؟، حيث من أفضل أنواع الجبن التي يعشقها كثير من الأشخاص ولحسن الحظ فهي من أنواع الاجبان المسموحة في الكيتو ، ويرجع ذلك إلى أن الشيء الوحيد الذي تضيفه هو الدهون، حيث تحتوي ملعقة كبيرة واحدة (51 سعرًا حراريًا) على 0.8 غرام من الكربوهيدرات وأقل من 1 غرام من البروتين و 5 غرام من الدهون.
ويمكنك قراء كل تفاصيل ووجبات الكيتو دايت للمبتدئين من هذا المقال. 

هل الجبن الكيري مسموح في الكيتو؟

جبنة البارميزان

يعتبر جبن البارميزان المبشور مثاليًا لإضافته في الكيتو دايت. ولكن بكميات صغيرة، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من البارم المبشور على (26 سعرة حرارية) و 0.9 غرام من الكربوهيدرات و 1.8 غرام من البروتين و 1.7 غرام من الدهون.
البارميزان من الاجبان المسموحة في الكيتو

هل جبنة الحلوم مسموحة في الكيتو؟

جبن الحلوم أحد أنواع الأجبان التي يكثر تناولها في مدينة قبرص، وفي وطننا العربي يكثر استهلاكها في بلاد الشام، حيث يتم صناعتها من حليب الغنم، وقد يتم صناعتها أيضًا من حليب البقر. وجبن الحلوم له ملمس مخملي، كما أن له مذاق مالح.

وجبنة الحلوم يمكن شويها، وذلك بسبب قوامها الصلب الذي يقاوم النار، على عكس أنواع الجبن الطري، مثل الموتزاريلا، ويحتوي 1 أونصة (28 غرام) من جبنة الحلوم على:
  • 1 غرام من الكارب.
  • 6 غرام من البروتين.
  • 7 غرام من الدهون.
لذلك فإن جبنة الحلوم مسموحة في الكيتو دايت، نظرًا لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، ويمكن تناولها مع سلطة الطماطم مضافًا إليها زيت الزيتون.

عليك بمعرفة تفاصيل أكثر عن       هل الحليب مسموح في الكيتو؟
 
ويمكن خلال الفيديو التالي تحضير سلطة جبن الحلو الكيتو :

الجبن المسموح في الكيتو

يمكنك اختيار افضل أنواع الاجبان المسموحة في الكيتو وذلك بمعرفة نوع اللبن الداخل في تركيب الجبن، وكذلك الطريقة التي تمت بها صناعة الأجبان، كما يلي:
  • افضل انواع الجبن للكيتو هي التي تمت صناعتها بواسطة اللبن غير المتجانس، وذلك لأن عملية تجانس الحليب (بالإنجليزية: homogenizatio) تعمل على تكوين نواتج غير صحية خلال عملية التكسير الجزيئي، لذلك ينصح دائما بتناول الجبن غير المتجانس المصنوع بالطريقة التقليدية والذي يحتوي على الحليب كامل الدسم.
  • ينصح بتناول الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر، وذلك لأنه خلال عملية البسترة يتم قتل البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي، كذلك يفقد الجبن إنزيماته وبروتيناته التي يمدها للإنسان.
  • أفضل جبن للكيتو أيضًا هو المصنوع من الألبنان العضوية مع الابتعاد عن الحليب المصنع، الذي يفقد للجبن قيمته.
  • الجبن المصنوع من حليب البقر التي تتغذى على العشب بدلًا من الحبوب، وذلك لأن هذا الحليب يكون غنيًا بأحماض أوميجا 3، بالإضافة إلى الفيتامينات المذابة في الدهون.
ربما تعجبك هذه المقالات:

 أنواع الجبن الممنوع في الكيتو

  1. الجبن المعلب: تعد مشكلته أنه معالج بكثرة ويحتوي علي الكثير من المثبتات والزيوت التي لا توفر الفوائد الغذائية، كما أنها من الممكن أن تسبب بعض الإلتهابات وكذلك قد ترتبط ببعض المشكلات الصحية مثل السرطانات.
  2. جبنة ريكوتا: هي ليست من الاجبان المسموحة في الكيتو لانها أعلي في الكربوهيدرات.
  3. الجبن القريش: حيث أنه يحتوي علي كميات عالية من البروتين وكذلك الكربوهيدرات بالنسبة لمتبعي نظام رجيم الكيتو، مما يجعلها من الممنوعات في الكيتو.

يمكنك قراءة المزيد عن    الزبادي والكيتو دايت

أسئلة شائعة عن اجبان الكيتو 

هل الجبن مسموح في الكيتو كلاسيك ؟

بالطبع الخبر الرائع لمحبي الجبن هو أن الجبن مسموح لمتبعي نظام الكيتو الكلاسيكي، ولكن كم ذكرنا سالفا أنه يجب اختيار أفضل أنواع الاجبان المسموحة في الكيتو وهي ذات الجودة العالية والتي يتم إنتاجها من الحليب الحيواني غير المبستر.

هل الجبن الكيري مسموح في الكيتو ؟

لحسن الحظ أن الكيري من الأنواع المسموحة في رجيم الكيتو، حيث الكيري من أكثر الأنواع التي يعشقها كثير من الناس، ويرجع ذلك لأنها لا تضيف للجسم غير الدهون.
 
بإمكانك قراءة المزيد عن تجيهز ووجات الفطار الكيتوني من هذا المقال  الفطار الكيتوني.

هل جبنة فيتا مسموحة في الكيتو ؟

نعم جبنة فيتا من المنتجات المسموح بها في رجيم الحمية الكيتونية، سواء كانت نوع الفيتا "بوك" أو "بريزيدون".

هل جبن المراعي مسموح في الكيتو ؟

نعم منتج المراعي أيضا من الاجبان المسموح بها في رجيم الكيتو دايت.
 

خلال السطور السابقة قدمنا أفضل الأجبان المسموحة في الكيتو مشيرين خلال ذلك أهمية اختيار أنواع الحليب المسموح في الكيتو وكذلك الطريقة التي يفضل صناعة الجبن بها وهي الطريقة التقليدية للتصنيع والتي تستخدم الالبان العضوية كاملة الدسم غير المبسترة.
google-playkhamsatmostaqltradent