U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

الزبادي والكيتو: هل الزبادي مسموح في الكيتو دايت | ابدأ كيتو

هل الزبادي مسموح في الكيتو
هل الزبادي مسموح في الكيتو

"هل الزبادي مسموح في الكيتو دايت؟".. عندما يتم تخمير أحد الأطعمة بما فى ذلك الزبادي؛ فإنه يتم استخدام بعضًا من السكر مع الخميرة للحصول على النتيجة المطلوبة.

ونظراً لأن السكريات ليست مسموحة في رجيم الكيتو دايت؛ فقد يفكر معظم الاشخاص المتبعين الحمية الكيتونية للتخسيس في الابتعاد عن تناول الزبادي، ويتساءل البعض الآخر عما إذا كانت الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى مسموحة فى دايت الكيتو أم لا هذا ما سنتعرف عليه فى هذا المقال.. تابعوا معنا.

هل الزبادي مسموح فى الكيتو دايت ام لا

يمكننا أن نقول أن الزبادي مسموح في الكيتو دايت، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناول الزبادي في رجيم الكيتو، وكذلك أفضل أنواع الزبادي الصديقة للرجيم والتي سنذكرها في ثنايا هذا المقال.

من الجيد أن يتساءل من يقوم بالدايت الغذائي عن الزبادي، وغيره من الأطعمة الأخرى المسموحة والممنوعة في الحمية الكيتونية قبل الإقدام على تناوله؛ وذلك لأنه يساعد فى الوقاية من تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات والتى من الممكن أن تضر بدايت الكيتو، وربما تُخرج الشخص من الحالة الكيتونية، وربما تسبب ثبات الوزن في الكيتو.

 والخبر السار هو أنه عندما يتم ترك الأطعمة للتخمر بما فى ذلك الزبادي؛ فإن البكتيريا أو الخميرة تتغذى على الكربوهيدرات والسكريات الموجودة بها.

وهو ما يساعد في القضاء على البكتيريا الضارة مع ترك الجيدة منها، وذلك على الرغم من أنه يمكن استخدام كمية كبيرة من السكر لصنع الزبادى، إلا أن معظمه قد يتم تناوله، بواسطة البكتيريا.

لذلك نجد فى معظم أنواع الزبادى ما يتقى من الكربوهيدرات أقل من 3غرام فقط؛ وكذلك ما يتبقى من السكر هو 1 غرام لكل وجبة منها، وهو ما يجعلها خيارًا ممتازًا في نظام الكيتو دايت، وبذلك يكون الزبادي مسموح في الكيتو دايت.
ولكن من الضرورى أن تحتاط عند تناول الزبادى الخارجى، فكما هو الحال في معظم أنواع الزبادي والمشروبات المخمرة؛ فالعديد من هذه الأصناف الموجودة في الأسواق مليئة بالسكريات المضافة غير الضرورية، مما يجعل بعضها غير مسموح في دايت الكيتو.

لذلك من الضروري قراءة ملصق التغذية والمكونات الذي يوجد على غلاف علبة الزبادى قبل تناوله. كما يفضل تناول الزبادي كامل الدسم دون الزبادى قليل أو خالى الدسم؛ وذلك لأنه كلما تم إزالة الدهون من الزبادى فإن ذلك يتم على حساب زيادة نسبة الكربوهيدرات بها.

كما يفضل تناول الزبادي اليوناني بدلًا من الزبادي العادي ضمن اكلات نظام الكيتو.

ما هو الزبادي اليوناني في الكيتو، وما الفرق بينه وبين الزبادى العادى؟

يحتوي الزبادي اليوناني على كميات كبيرة من البروتين وعدد قليل من السعرات الحرارية مقارنة مع غيره من أنواع الزبادى العادية الأخرى كما أنه يحتوى على نصف كمية السكر الموجودة في الزبادي العادي.

وما يجعله مميزًا اكثر من الزبادي العادي هو أنه أكثر سمكًا من الزبادي العادي، وذلك لأنه لا يوجد به السوائل الموجودة في الزبادي العادي.

وبذلك يمكن استخدام الزبادي اليوناني في الكيتو بكل أمان دون الخوف من حدوث ثبات الوزن في الكيتو.
تحضير الزبادي اليوناني في الكيتو
تحضير الزبادي اليوناني في الكيتو

طريقة تحضير الزبادى اليونانى فى المنزل

المكونات

  1. لتر واحد من الحليب كامل الدسم.
  2. 2 ملعقة كبيرة من الزبادى الجاهز. 

طريقة التحضير

  1. نقوم بغلي الحليب ونتركه حتى يبرد حتى يمكنك تحمل درجة حرارته بيدك.
  2. ثم نقوم بتسخين فرن البوتاجاز لمدة خمس دقائق.
  3. بعدها نقوم بخفق اللبن مع الزبادى ووضعه فى بعض كوبايات الشاي.
  4. ثم نقوم بوضعه فى صينية، وبعد ذلك نضع فى الصينيه بعض من الماء الدافئ.
  5. نقوم بتغطية الصينية بقطعة من القماش النظيفة
  6. تضع الصينيه فى الفرن لمدة 8 ساعات 
  7. بعد ذلك نقوم بوضع الزبادى فى الثلاجة لمدة ساعة على الأقل قبل تناوله.
  8. يمكنك الاحتفاظ بالزبادى لمدة 8 ايام فى الثلاجة.
القيمة الغذائية في الزبادي
القيمة الغذائية في الزبادي

القيمة الغذائية فى الزبادى

تحتوي ١٠٠ غرام من الزبادي على:
  1. 61 سعر حراري.
  2. 88% ماء.
  3. 3.5 غرام من البروتين.
  4. 4.7 غرام من الكربوهيدرات.
  5. 3.3 غرام من الدهون.
فوائد الزبادي في الكيتو دايت
فوائد الزبادي في الكيتو دايت

ما هي الفوائد الصحية لتناول الزبادى في الكيتو دايت

وبعد الإجابة عن سؤال "هل الزبادي مسموح في الكيتو دايت؟"، ينبغي معرفة الفوائد الصحية التي يتمتع بها الزبادى والتي تفيد الجسم أثناء اتباع حمية الكيتو دايت، بما فى ذلك:
  • يوفر الزبادي تقريباً كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامينات ب وبعض المعادن النادرة.
  • الزبادي، وخاصة الصنف اليوناني، يحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين، الذي يساهم بدور كبير فى تقليل الشهية، ونقصان الوزن.
  • تحتوي بعض أنواع الزبادي على البروبيوتيك الذي يعزز من صحة الجهاز الهضمي عن طريق تقليل أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة، مثل الانتفاخ، والإسهال، والإمساك.
  • يعزز الزبادى من صحة الجهاز المناعي ، ويحمي من الإصابة بعدة الأمراض؛ وذلك لأنه يحتوي على البروبيوتيك والكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • الزبادي غني بالفيتامينات والمعادن التي تلعب دورًا رئيسيًا في صحة العظام. وتناوله بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • بغض النظر عن محتواه من الدهون ، يبدو أن الزبادي يفيد صحة القلب عن طريق زيادة الكوليسترول الجيد "HDL" وخفض ضغط الدم.
    المصادر
    • سبعة فوائد للزبادي, https://www.healthline.com/nutrition/7-benefits-of-yogurt
    • الزبادي على الطريقة اليونانية, https://nutritiondata.self.com/facts/custom/590715/2
    • الزبادي: حقائق غذائية وفوائد صحية , https://www.healthline.com/nutrition/foods/yogurt#probiotics
    الاسمبريد إلكترونيرسالة