ثبات الوزن في الكيتو دايت : إليك الحل السحري لتسريع الحرق في الكيتو

ثبات الوزن في الكيتو دايت
ثبات الوزن في الكيتو دايت
يُصاب العديد من الأشخاص بمشكلة ثبات الوزن في الكيتو دايت والتي ربما تكون سببًا في خروجهم من هذا الرجيم الغذائي، حيث قد يلاحظ بعض الأشخاص أن هناك مشكلة في فقدان الوزن أثناء إتباعهم حمية الكيتو للتخسيس.

ثبات الوزن في الكيتو

فى معظم هذه الحالات المصابة بثبات الوزن يرجع السبب في ذلك إلى عدم دخول الجسم فى الحالة الكيتونية، بالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من أسباب عدم نزول الوزن إثناء اتباع نظام الكيتو الغذائي، ومعرفة هذه الأسباب يساعدنا علي تقديم أفضل حل مشكلة ثبات الوزن في الكيتو وطرق تسريع الحرق في الكيتو، والتي نعرضها بشئ من التفصيل في هذه المقالة.. فتابعوا معنا.

كيف يتم نزول الوزن في الكيتو دايت ؟

بشكل عام يقوم الجسم بتكسير الكربوهيدرات لتحويلها إلى سكر الجلوكوز، الذي يستخدمه للحصول على للطاقة. وعندما لا يكون هناك ما يكفي من الكربوهيدرات في الجسم بعد استنفاذ مخازن الجلوكوز في الكبد والعضلات، فإن الجسم يتجه إلى مرحلة تسمى الكيتونية.

من خلال تلك الحالة، يصبح الجسم فعالًا جدًا في حرق الدهون واستخدامها كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز. لذلك فإن رجيم كيتوجينك هو خيار شائع للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن.
 
لمعرفة المزيد حول نظام الكيتو والأكلات المسموحة والممنوعة في الرجيم الكيتوني، تابع المقال التالي:
نظام الكيتو دايت: شرح تفصيلي للمبتدئين

متي يبدأ نزول الوزن في الكيتو ؟

 نزول الوزن في الكيتو غالبا قد يتم ملاحظته في الأسبوع الأول من إتباع رجيم الكيتو وذلك علي نقيض بعض الحميات والأنظمة الغذائية الأخري التي ربما لا تظهر نتائجها الا في مراحل متأخرة من إتباعها.

فكما ذكرنا أنه أثناء الدخول في الحالة الكيتونية فإن الجسم يبدأ التخلص من الجلوكوز كمصدر طاقة فيقوم بالتخلص من جزيئات الماء المرتبطة الكربوهيدرات مما قد يسبب كثرة التبول في الأسبوع الأول من إتباعك للكيتو وهذا أحدي علامات الدخول في رجيم الكيتو

لا يفوتك قراءة هذا المقال عن:    رجيم الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع ؟

اسباب ثبات الوزن في الكيتو دايت

هناك العديد من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو والتي قد تسبب ثبات الوزن في الكيتو دايت بل ربما تحدث زيادة في الوزن في الكيتو، ومن أهم تلك الأسباب:

تناول الكثير من الكربوهيدرات من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس لا يفقدون الوزن حتى بعد إتباعهم النظام الغذائي الكيتوني هو أنهم يستهلكون الكثير من الكربوهيدرات.

تعيق تلك الكربوهيدرات الجسم من الوصول إلى الحالة الكيتونية، وبشكل عام يجب أن تحصل على كربوهيدرات بنسبة 5٪ فقط من إجمالي السعرات الحرارية في اليوم.

من اسباب ثبات الوزن في الكيتو : تناول الأطعمة المصنعة

بغض النظر عن الحمية الغذائية المتبعة لفقدان الوزن، فإن المفتاح لفقدان الوزن الصحي هو تناول الأطعمة المغذية والبعد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة المصنعة، فمن الممكن أن يؤدي الإعتماد على الأطعمة المصنعة إلى التأثير بالسلب على خسارة الوزن وعندها يحدث ثبات الوزن فى دايت الكيتو.

بدلاً من ذلك احرص على إضافة الأطعمة المغذية وقليلة السعرات للحمية الكيتونية، مثل منتجات الألبان كاملة الدسم، والبيض، والأسماك، واللحوم، والدواجن، والدهون الصحية مثل الأفوكادو، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى الخضروات غير النشوية مثل البروكلي،والفلفل.

استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وثبات الوزن فى الكيتو دايت

أيًا كان نوع الحمية المتبعة لخسارة الوزن، فمن الضروري الحد من السعرات الحرارية التى تتناولها يوميًا إما عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها أو عن طريق حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال زيادة النشاط البدني.

ويعتبر الخطأ الشائع الذي يقع فيه الكثيرون عند إتباعهم الحمية الكيتونية هو عدم مراعاة السعرات الحرارية التى يتناولوها.
 
لا يفوتك هذه المقال عن حاسبة الكيتو وطريقة حساب السعرات الحرارية.

نظرًا لأن العديد من الأطعمة الصديقة للكيتو، بما في ذلك الأفوكادو وزيت الزيتون ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمكسرات، تحتوي على سعرات حرارية عالية، فمن المهم عدم الإفراط في تناولها.

يمكن أن يساعد الانتباه لحجم الوجبة وزيادة النشاط البدني وتناول الوجبات الخفيفة باعتدال بين الوجبات في خلق نقص السعرات الحرارية اللازمة لفقدان الوزن، مما يعد حلا لمشكلة ثبات الوزن في الكيتو دايت .

يمكنك قراءة تجارب الكيتو دايت الناجحة من خلال هذا المقال <<<<< تجربتي مع الكيتو دايت وكيف فقدت 20 كيلوغرام

ما هي أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو ؟

"ما هي أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو"  أو "لماذا لا ينقص وزني في الكيتو دايت؟" أسئلة تتبادر في ذهن الجميع عند إتباعهم الحمية الكيتونية للتخسيس، وفيما يلي بعض الأسباب التي تسبب ثبات الوزن في رجيم الكيتو أو تذبذب الوزن في الكيتو.

الإصابة ببعض الأمراض غير المشخصة من أسباب ثبات الوزن

هناك العديد من الحالات المرضية التي تؤثر على خسارة الوزن فى الحمية الكيتونية حتى إذا كنت تتبعها بشكل صحيح وفعال مثل قصور الغدة الدرقية، ومتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، ومتلازمة كوشينغ، والاكتئاب، وفرط الأنسولين، هذه المشكلات قد تسبب في ثبات الوزن في الكيتو .

وإذا كنت تعانى من أحد الأمراض السابقة -عزيزي القارئ- فلا داعي للقلق فيمكنك أيضا خسارة الوزن من خلال الإدارة السليمة للمرض، بما في ذلك تناول الأدوية إذا لزم الأمر وتعديل نمط الحياة والنظام الغذائي.

قلة النشاط البدني وثبات الوزن فى الكيتوجينك دايت

يعد دمج المزيد من النشاط البدني إلى جانب الحمية الكيتونية من الأمور المهمة لخسارة الوزن بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يحسن الصحة بشكل عام ويقى من الإصابة بعدة أمراض، مثل أمراض القلب والسكري والاكتئاب والقلق.

كما أن زيادة النشاط البدني يساعد أيضًا في بناء العضلات، مما يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة كمية الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة.
الرياضة تساهم في حل مشكلة ثبات الوزن في الكيتو
الرياضة تساهم في حل مشكلة ثبات الوزن

زيادة التوتر وعدم الحصول على قسط كاف من النوم يسبب تذبذب الوزن في الكيتو

تظهر الأبحاث أن الإجهاد، وقلة النوم يمكن أن يؤدي إلى ثبات الوزن في الكيتو دايت، فعندما يكون الجسم مرهقًا فإنه ينتج كميات زائدة من هرمون يسمى الكورتيزول والمعروف -أيضًا- باسم هرمون الإجهاد.

ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكورتيزول إلى تحفيز الجسم على تخزين الدهون، خاصة في منطقة البطن.

كما تشير الدراسات إلى أن قلة النوم تؤثر سلبًا على الهرمونات المنظمة للجوع، مثل اللبتين و الجريلين مما يتسبب في زيادة الشهية، وبالتالي زيادة الوزن في الكيتو دايت.

في المقال التالي سوف تجد شرح توضيحي لاستراتيجيات تثبيت الوزن بعد الكيتو

بناء آمال كبير لخسارة الوزن 

من الطبيعي أن ترغب في الحصول على نتائج سريعة عند اتباع حمية جديدة، ولكن من المهم أن تتذكر أن فقدان الوزن يمكن أن يختلف من شخص لآخر.

وعلى الرغم من أن النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يعزز فقدان الوزن إذا تم اتباعه بشكل صحيح، فإن معدل نزول الوزن في الكيتو الذي تخسره قد لا يكون سريعًا، ولا بأس بذلك.

في حين أنه قد يكون من المغري خسارة الكثير من الوزن فى وقت قصير، إلا أن معظم الخبراء يوصون بأن فقدان 1-3 رطل أو حوالي 0.5-1 كيلو غرام في الأسبوع هو الأفضل، وهو بالفعل لا يعبر عن ثبات الوزن في الكيتو دايت.

والجدير بالذكر أنه إذا كنت تقوم ببعض التمرينات التى تتضمن رفع الأثقال، فقد تكتسب العضلات أثناء فقدان الدهون. والذي بدوره يقلل من فقدان الوزن على الميزان.

بالإضافة إلى ذلك فإن زيادة كتلة العضلات وتقليل كتلة الدهون يفيد الصحة بطرق عديدة. لذلك بدلًا من الاعتماد فقط على الميزان، خذ قياسات أسبوعية لذراعيك وفخذيك وخصرك لتتبع تقدمك. 

كثرة تناول وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية

يمكن أن يكون تناول وجبات خفيفة من الطعام الصحي طريقة فعّالة لمنع الجوع بين الوجبات والإفراط في تناول الطعام.

ومع ذلك، فإن استهلاك الكثير من الوجبات الخفيفة الكيتونية عالية السعرات الحرارية مثل المكسرات وزبدة الجوز والجبن قد يؤدي إلى انخفاض معدل نزول الوزن في الكيتو دايت، بل وحدوث ثبات الوزن في الكيتو.

لذلك من الأفضل اختيار خيارات منخفضة السعرات الحرارية إذا كان لديك أكثر من جلسة للوجبات الخفيفة في اليوم.
 
لا يفوتك قراءة: أفضل قائمة سناكات للكيتو دايت وذلك للإطلاع علي تفاصيل أكثر عن أفضل سناكس ووجبات خفيفة للكيتو. 

كيفية حل مشكلة ثبات الوزن فى الكيتو وطرق تسريع الحرق في الكيتو؟

هناك العديد من النصائح الهامّة التى ينبغى عليكَ إتباعها لحصول علي أفضل حل مشكلة ثبات الوزن فى الكيتو ومنها:
  1. معرفة تحمل الكربوهيدرات الخاصة بك، وقم بمقارنة إجمالى إجمالي ما تتناوله من الكربوهيدرات فى اليوم به لمعرفة ما إذا كنت قد تخطيته أم لا. اقرأ هذا المقال لمعرفة كيفية حساب السعرات في الكيتو دايت
  2. اقرأ ملصقات الطعام وانظر إلى قائمة المكونات لمعرفة نسبة الكربوهيدرات بها وتحديد ما إذا كانت مناسبة للحمية الكيتونية أم لا.
  3. تتبع استهلاك البروتين الخاص بك حتى لا تتجاوز السعرات الحرارية المسموحة.
  4. احسب قيم كمية الدهون التي تضيفها إلى وجباتك ومشروباتك. 
  5. حافظ على ممارسة الرياضة في الكيتو باستمرار خاصة المشي. 

ثبات الوزن في الكيتو دكتور بيرج

نقدم لك حل مشكلة ثبات الوزن في الحمية الكيتونية والصيام المتقطع من دكتور بيرج العالمي.

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو البسيط الذي يقدم لك شرح بالتفصيل مصور عن مشكلة زيادة الوزن في الكيتو أو ثبات الوزن بالكيتو من دكتور بيرج.


 

ثبات الوزن في الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو أحد أقوي الوسائل والحلول التي يمكن اللجوء إليها والمستخدمة في حل مشكلة ثبات الوزن في الكيتو ،بالإضافة إلي قدرته علي زيادة الطاقة وإبطال مرض السكري من النوع الثاني، وأخيرا الصيام المتقطع يقضي علي ثبات الوزن.

ولكن مشكلة ثبات الوزن في الصيام المتقطع من المشكلات التي يعاني منها الكثير من متبعي نظام الصيام المتقطع، حيث بالرغم من الإستمرارية في إتباع نظام الرجيم الا أن الوزن يظل ثابتا رغم كل محاولات نقصانه.

وذلك قد يكون سبب لإصابة البعض باليأس والفتور تجاه هذا الرجيم فيتركه مما يتسبب في زيادة الوزن مرة أخري، لذلك كما قدمنا أسباب وكيفية حل مشكلة ثبات الوزن بالكيتو، سنقدم لك في السطور التالية أسباب ثبات الوزن في الصيام المتقطع وطرق علاج هذه المشكلة.

ماهي أسباب ثبات الوزن في الصيام المتقطع ؟

  • أسباب ثبات الوزن في الصيام الصيام المتقطع منها، تناول كميات كبيرة من الطعام في ساعات الإفطار.
  • عدم التركيز علي الطعام الصحي، حيث تناول الأطعمة والوجبات السريعة الغير صحية التي تحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون.
  • الإكثار من تناول الكافيين مما يعمل علي زيادة نسبة السكر في الدم وبالتالي زيادة عملية تخزين الدهون في الجسم.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية، حيث أن ممارسة الرياضة يعد من أهم عوامل إنقاص الوزن في الصيام المتقطع.
 لا يفوتك قراء ة كل ما يخص:  الصيام المتقطع لفقدان الوزن

علاج مشكلة ثبات الوزن مع الصيام المتقطع

  • الإقلال من عدد السعرات الحرارية، حيث أن تتبع السعرات الحرارية والإقلال من تناولها من العوامل الرئيسية في علاج مشكلة ثبات الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار وذلك لزيادة معدل حرق الدهون بالجسم.
  • تناول المزيد من الألياف والخضروات، حيث من المعروف أن الخضروات والألياف تزيد من الأحساس بالشبع وأيضا قلة السعرات الحرارية بها، فبالتالي فهي تساعد علي نقصان الوزن والتخلص من ثبات الوزن في الكيتو .
  • العمل دائما علي تقليل التوتر وتهدئة النفس والإسترخاء والحصول علي القسط الكافي من النوم، كل هذه العوامل تعمل علي تهدئة الجسم وإنقاص الوزن والتخلص من مشكلة عدم نزول الوزن.

المصادر

google-playkhamsatmostaqltradent