أفضل 4 استراتيجيات تثبيت الوزن بعد الكيتو | كيف أثبت وزني بعد الكيتو | ابدأ كيتو

تثبيت الوزن بعد الكيتو دايت
تثبيت الوزن بعد الكيتو دايت

تثبيت الوزن بعد الكيتو دايت هو أمر يشغل الكثير من متتبعي الحمية الكيتونية التي يستخدمها الكثير من الأشخاص ليس فقط من أجل إنقاص الوزن، بل لتحسين العديد من الأمور الصحية التي يصابون بها.

رجيم الكيتو دايت تم استخدامه في بادئ الأمر في تقليل نوبات الصرع عند الاطفال وذلك في بدايات القرن الماضي، وقد أثبت قدرته الفائقة أيضًا في الشفاء من داء السكري النوع الثاني وأيضًا متلازمة تكيس المبايض عند النساء.


وهناك العديد من تجارب الكيتو دايت الناجحة التي ساعدت أصحابها في خسارة ما يفوق 20 كيلو غرامًا وتحسين الأحوال الصحية لهم، يمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة تجربتي الناجحة مع الكيتو دايت.

إذا كنت قد حققت رغبتك من اتباع رجيم الكيتوني، فقد حان الوقت لتقرير ما إذا كنت تريد الاستمرار في الحالة الكيتونية، أو العودة لنظام غذائك القديم.

ولا شك أنك تساورك بعض الأسئلة، مثل كيف أثبت وزني بعد الرجيم؟، هل سأعود إلى زيادة الوزن مرة أخرى؟، هل يمكنني الاستمرار في الكيتو دايت لفترة طويلة؟.. كل هذا التساؤلات وأكثر سوف نجيب عليها في هذا المقال المقدم من موقع ابدأ كيتو.. فتابعوا معنا.

الخروج من الكيتو دايت قبل تثبيت الوزن

لعل عملية الخروج من رجيم الكيتو تشكل الصعوبة الأكبر بعد تحقيق رغبتك سواء في فقدان الوزن أو شفاء بعض الأمراض، فأنت تقوم بالتحول من حمية تقييدية تسمح بحوالي 20 غرام فقط من الكارب.

إليك بعض النصائح لتسهيل خروجك من الكيتو دايت:

  • قم بزيادة كمية الكارب بشكل تدريجي يومًا بعد الآخر، مع مراقبة حالتك الصحية تبعًا لذلك، مثلا قم بزيادة 10 غرام من الكارب كل يوم في الأسبوع الأول مع زيادة الكمية بعد ذلك.
  • قم بتحدبد كمية الكارب التي تناسبك، والتي بالطبع تختلف من شخص لآخر، وإذا وجدت صعوبة في تحديدها يجب زيارة مختص التغذية القريب منك.
  • قم بزيادة نسبة البروتين في الطعام، وذلك من خلال تناول لحوم الدجاج أو اللحوم الحراء أو الدجاج، حيث يستهلك البروتين نسبة أكبر من السعرات الحرارية اللازمة لهضمه تصل إلى 20%، في مقابل 5% فقط للكربوهيدرات.

علامات الخروج من رجيم الكيتو

فيما يلي أعراض الانسحاب من الكيتو دايت والتي تظهر قبل القيام بـ تثبيت الوزن بعد الكيتو، ومنها حدوث الإنتفاخ بسبب زيادة نسبة الكربوهيدرات، أيضًا يمكنك ملاحظة وجود تذبذب في مستويات السكر  في الدم.

وإذا قررت الخروج من الكيتو، فلا شك أنك سوف تشعر بالجوع باستمرار، ويمكنك الاطلاع على مقالنا التالي لمعرفة كافة التفاصيل حول الخروج الآمن من الكيتو دون أن يزيد وزنك. 

نصائح هامة لـ تثبيت الوزن بعد الكيتو

ربما يغفل الكثير من مقدمي المحتوى الذي يخص الرجيم وفقدان الوزن عن عملية تثبيت الوزن بعد الرجيم، والتي قد تعتبر أصعب من نزول الوزن في حد ذاته، فبكل سهولة يمكنك فقدان الوزن باتباع بعض الحميات الغذائية.

وفي دراسة وجد أن الذين نجحوا في تثبيت أوزانهم بعد الرجيم بصفة عامة حوالي 20% فقط ممن قاموا باتباع الحميات الغذائية للتخسيس، لك أن تتخيل النسبة الضئيلة.

وهنا نأتي لإجابة السؤال الهام.. كيف اثبت وزني بعد الكيتو؟.. هناك بعض المقترحات التي يمكنك اتباعها لتقليل زيادة الوزن بعد الكيتو دايت، وتحسين الحالة الصحية لك.

استراتيجيات تثبيت الوزن بعد الكيتو
استراتيجيات تثبيت الوزن بعد الكيتو

1- الاستمرار في الكيتو مع تناول طعام أقل

لعلك تعلم أن الكيتو دايت يمكن اتباعه كنمط حياة لتعزيز صحة الإنسان، حيث يمكنك الاستمرار داخل الحالة الكيتونية لفترة طويلة إلا إذا كان هناك داعي للخروج منها.

ويمكن اتباع الكيتو دون فقدان المزيد من الوزن بتناول نسبة أكبر قليلًا من الدهون مع زيادة نسبة البروتين، على ألا تقوم بزيادة نسبة الكربوهيدرات لعد الخروج من الكيتو.

عليك أن تعلم أن الحالة الكيتونية لن تساهم بفقدان المزيد من الوزن مادمت تحصل على كمية السعرات الحرارية المناسبة لطولك ووزنك والتي بلا شك تختلف من شخص لآخر.

2- التحول من حرق الدهون لبناء العضلات

بالطبع لا تعتبر تلك طريقة من أجل تثبيت الوزن بعد الكيتو، ولكنها وسيلة لتغيير هيئة الجسم حتى يغلب عليه القوام العضلي الممشوق، وذلك القوام العضلي يفيد الجسم في الحصول على المرونة الغذائية، وتقليل خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، كما يشكل صعوبة على الجسم لإعادة تكوين الدهون.

يمكن تحقيق تلك المعادلة بآداء بعض التمرينات الرياضية، مثل تمرينات المقاومة، مع إعطاء الجسم الوقود اللازم، وهو إما زيادة نسبة البروتين أو تناول المزيد من الكربوهيدرات لكن أثناء التمرين فقط لضمان حرقها وعدم تخزينها في الجسم في صورة دهون.

3- الانتقال إلى حميات قليلة الكربوهيدرات

ثمة فرق بين الكيتو دايت ورجيم منخفض الكربوهيدرات حيث يتيح الأخير المزيد من نسبة الكارب في الطعام والتي بلا شك لا تعمل على خروجك من الحالة الكيتونية.

ولكن هنا سؤال.. لماذا أخرج من الكيتو دايت طالما أنه خيار صحي لي؟.. يجب العلم أن الكيتو دايت يمنعك من تناول العديد من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة. ففي رجيم اللو كارب، تضمن تنوع الغذاء والحصول على المزيد من الخضراوات والفواكه.

يمكن تحقيق تلك المعادلة بزيادة كمية الكارب بمعدل 10-20 غرام يوميًا خلال مدة أسبوع أو اسبوعين، ثم زيادة تلك النسبة بعد انقضاء الأسبوعين. 

4- اتباع رجيم الصيام المتقطع

وسيلة أخرى فعّالة لـ تثبيت الوزن بعد رجيم الكيتو، فدايت الصيام لا يعتبر حمية غذائية بقدر اعتباره تغيير في أسلوب تناول الطعام، فهنا يسمح لك بتناول الطعام في فترة معينة من اليوم مع ممارسة الصيام لبقية اليوم.

الصيام المتقطع ليس من الحميات التقييدية التي تسمح ببعض أنواع الطعام وتمنع البعض الآخر على عكس الكيتو دايت... إذا كنت تريد معرفة المزيد حول كيفية تطبيق الصيام المتقطع .. اطلع على مقال الصيام المتقطع للتنشيف وخسارة الوزن.

وهناك العديد من أنواع رجيم الصيام المتقطع، مثل نظام 16\8 ساعة الذي يسمح بتناول الطعام فقط خلال 8 ساعات من اليوم مثلا من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الساعة الثامنة مساءً.

وهناك نظام 5\2 يوم، وفيه تتناول سعراتك الحرارية الكاملة خلال خمسة ايام مع تقليل السعرات الحرارية إلى 50 سعرة حرارية فقط خلال يومين في الاسبوع.

اقرأ مقالنا التالي لمعرفة كيفية تطبيق الكيتو دايت مع الصيام المتقطع

هل سأكتسب الوزن بعد الكيتو دايت؟

هل ساكتسب الوزن بعد الكيتو
هل ساكتسب الوزن بعد الكيتو
بالطبع إجابة هذا التساؤل تتوقف على مدى التزام الشخص بنصائح الخروج الآمن من الكيتو دايت التي تم ذكرها خلال سطور هذا المقال، كما يمكنك تحديد أحد استراتيجيات تثبيت الوزن بعد الكيتو التي ذكرناها.

ويجب هنا أن تعلم أن زيادة الكارب قد يمنحك ارتفاعًا طفيفًا في الوزن بسبب ارتباط جزيئات الماء بجزيئات الكارب.

ولكن إذا لاحظت ارتفاع الوزن بشكل كبير، يجب أن تعلم أنك قد تصاب بزيادة الوزن مرةً أخرى نتيجة تحول الكربوهيدرات إلى دهون مخزنة في الجسم.

المصادر

4 OPTIONS ONCE YOU REACH YOUR GOAL WEIGHT WITH KETO

How to Maintain Long-Term Keto Weight Loss Results for Life

google-playkhamsatmostaqltradent