U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

المحلول الكيتوني: تعرف على كيفية تحضير محلول الكيتو في المنزل

المحلول الكيتوني
المحلول الكيتوني
المحلول الكيتوني أو الماء الكيتوني المملح هو أحد المشروبات التي يتم صناعتها خصيصًا لمتتبعب الحمية الكيتونية، وقد يساعد محلول الكيتو بشكل كبير في تقليل أعراض الكيتو فلو التي تصيب أغلب الأشخاص في بداية الدخول في الحالة الكيتونية، والتي فيها يتحول الجسم من حرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة إلى استخدام الدهون لإنتاج الكيتونات كمصدر للطاقة.

الملح في رجيم الكيتو هام جدًا، ويجب التأكد من الحصول على القدر الكافي من الكترولايت الكيتو بنفس اهتمامك بحساب السعرات الحرارية من المكونات الغذائية المختلفة، وقد يكون المحلول الكيتوني مصدرًا لتعويض تلك الأملاح الناقصة.

ما هو المحلول الكيتوني؟

كما ذكرنا، فمحلول الكيتو ليس مشروباً حتميًا أثناء اتباع رجيم الكيتو، إنما يساعد فقط في تقليل الأعراض التي تطرأ في الأيام الأولى من اتباع الرجيم الكيتوني، مثل الصداع وتقصلصات العضات والدوخة والإنهاك.

جدير بالذكر أن تلك الأعراض تسمى إنفلونزا الكيتو(بالإنجليزية: Keto Flu)، وليس شرطًا أن تظهر جميع الأعراض على الشخص، كما أنه ليس من الضروري أن يصاب بها كل الأشخاص، ولمعرفة المزيد حول الأعراض التي قد تصيبك في بداية اتباع الرجيم الكيتوني ندعوك لقراءة هذا المقال.... أشهر 12 علامة من علامات الدخول في الكيتو دايت

يساعد المحلول الكيتوني تخفيف حدة تلك الأعراض نظرًا لما يحتويه على الأملاح، والفيتامينات من الليمون، كما يمدك بالفوائد الجمة لخل التفاح الذي يدخل في صناعته.

فائدة المحلول الكيتوني

محلول الكيتو دايت ما هو إلا عامل مساعد في جعل أيامك الأولى في رجيم كيتوجينك سهلة ويجعلها تمر بكل سلام، دون الشعور بالإحباط بأعراض انفلونزا الكيتو التي قد تقسو على البعض، والتي قد تكون رادعًا لك من استكمال تجربتك مع كيتو دايت.

الجدير بالذكر أن أعراض الكيتو فلو قد تحدث بسبب فقدان جزء كبير من المياه من الجسم في الأيام الأولى، حيث يرتبط كل غرام من الكربوهيدرات مع اربعة جزيئات من الماء، وعند حرق الكربوهيدرات يتم فقدان كمية كبيرة من الماء، وكذلك الاملاح وإليها يعزى سبب زيادة معدل نزول الوزن في الكيتو خلال الاسبوع الأول.

يفيد ماء الكيتو المملح في إمداد الجسم بكميات المياه التي تم فقدهها خلال حرق الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه يوفر العديد من المعادن والأملاح، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، والتي يتم فقدانها مع الماء، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، لذلك يقلل من الشعور بالأعراض المرهقة في بداية الكيتو.

ولم تتوقف فوائد المحلول الكيتوني عند هذا الحد، فمن فوائده أيضًا:
  • تعويض الجسم بالفيتامينات والأملاح والمياه التي يفقدها الجسم أثناء الدخول في الكيتو دايت، وبذلك يساهم في القضاء على الصداع والإرهاق.
  • تدعيم الجسم بفوائد خل التفاح المتعددة، مثل إمداده بحامض الفوليك، كما يساهم في حرق شحوم البطن. 
  • زيادة حموضة المعدة خلال فيتامين سي الموجود في الليمون وبذلك سهولة هضم البروتينات.
  • تحسن الآداء العام للجسم وعدم الشعور بالإنهاك، نظرًا لضمان حصول الجسم على العناصر الغذائية المختلفة.
  • يساهم بشكل كبير في تحسين آداء الجهاز الهضمي، فهو يساعد في إدرار العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون.

كيفية عمل المحلول الكيتوني

الخطوات اللازمة لعمل المحلول الكيتوني جد سهلة، فلا تحتاج الكثير من الوقت، وفيما يلي المكونات والخطوات اللازمة لعمل محلحول الكيتو:

المكونات

  1. نصف ملعقة صغيرة من ملح الهيمالايا، أو أحد الأملاح الصخرية الأخرى، ولا ينصح باستخدام الملح المنزلي، فغالبًا ما يكون مكرر ومضغوك وخالي من المعادن الأساسية.
  2. ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي.
  3. ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  4. كوب ماء.
  5. بعض من أوراق النعناع، حتى يمكن تحمله.

الخطوات

يتم خلط المكونات السابقة وتقليبها جيدًا، وفي حالة استخدام النعناع يجب خلطه في الخلاط لحين تمام تجانس المكونات مع بعضها البعض. وهنيئاً لك حصولك على الملح الكيتوني

فيديو يوضح طريقة تحضير محلول الكيتو

وللتسهيل على متابعينا الكرام، نقدم لكم بالفيديو طريقة تحضير المحلول الكيتوني في المنزل بكل سهولة، فقد شاهد الفيديو التالي:

تأثير المحلول الكيتوني على الصيام المتقطع

هناك تضارب في الآراء حول هل يؤثر المحلول الكيتوني على الصيام المتقطع أم لا، قبل الإجابة دعنا نوضح ما سبب تكسير الصيام أو الخروج من الحالة الكيتونية.

نعلم أن الجسم أثناء الصيام يعتمد على تكسير الدهون بسبب قلة مستويات الإنسولين في الدم، وبما أن المحلول الكيتوني يحتوي على الليمون الذي يحتوي بدوره على الكربوهيدرات، والتي تعمل على رفع مستويات الإنسولين ، لذلك اختلط الامر على العديد حول أن محلول الكيتو يؤثر على الصيام المتقطع.

وبالنظر إلى القيمة الغذائية لليمون، نجد أن ليمونة تزن 100 غرام تحتوي على 9 غرام من الكاربوهيدرات، منها 3 غرام من الألياف، أي حوالي 6 غرام من الكربوهيدرات الصافية، بالتالي يحتوي المحلول الكيتوني على نسبة صغيرة جدا من الكربوهيدرات نظرًا لاحتوائه على ملعقة واحدة فقط من عصير الليمون.

إذن فإنه لا خوف من تناول المحلول الكيتوني أثناء ممارسة الصيام المتقطع مع الكيتو دايت، حيث إن كمية الكربوهيدرات فيه لا تؤدي إلى زيادة مستويات الإنسولين بشكل كافي ليعمل على توقيف حرق الدهون. 

خلاصة القول، المحلول الكيتوني يعتبر مكملًا للعناصر التي يتم فقدها خاصة في الأيام الأولى للكيتو دايت، نظرًا لفقدان كميات كبيرة من المياه والأملاح، وهو يتكون من إضافة أحد الأملاح الطبيعية مثل ملح الهيمالايا أو ملح لوسولت، على ملعقة كبيرة من كل من خل التفاح العضوي وعصير الليمون، وفي خلال هذا المقال قمنا بعرض فيديو بوضح الطريقة الصحية لصناعة محلول الكيتو.
الاسمبريد إلكترونيرسالة