الإمساك والكيتو: إليك حلول سحرية لعلاج الإمساك في الكيتو دايت | ابدأ كيتو

الإمساك  في الكيتو دايت
الإمساك  في الكيتو دايت

كان ولا زال الإمساك في الكيتو مشكلة يتعرض لها الكثير من متتبعي الحمية الكيتونية، بل ربما يصل بهم الأمر لترك هذا الرجيم الغذائي، ولكن لماذا؟ فبعد قراءة هذا المقال سوف تكون ملمًا بجميع أسباب إمساك الكيتو، الأمر الذي يساعدك في الوقاية من حدوثه باتباع النصائح المذكورة، كما سوف نساعدك في علاجه إذا كنت مصابًا به.

لا شك أن الكيتو دايت انتشر في الآونة الاخيرة كأحد أنواع الحميات الغذائية التقييدية لمصادر السعرات الحرارية، حيث يسمح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مع الحد من تناول تلك الأكلات التي تحتوي على الكارب بنسبة عالية، ويمكنك قراءة الدليل التالي لمعرفة الطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت 

ما هو تعريف الامساك

نعلم أن الإمساك هو مشكلة هضمية يصاب بها العديد من الأشخاص ليس في الكيتو دايت فحسب، بل ربما تصيب الإنسان بالضرر عند إهمال علاجها.. فما هو التعريف الطبي للإمساك؟

الإمساك هو عبارة عن قلة الحركة المعوية وصعوبة إخراج البراز، وقد يتم تشخيصك بالإمساك عند حدوث التبرز بأقل من ثلاث مرات فقط أسبوعيًا. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث الإمساك، مثل عدم تناول الألياف في الوجبة الغذائية بشكل كافٍ، أو الإصابة ببعض أمراض الجهاو الهضمي.

وفيما يلي أهم أعراض الإمساك في نظام الكيتو:

  • صعوبة شديدة في التبرز مع الإحساس بالألم.
  • خروج قطع من البراز الجاف.
  • زيادة التقلصات المعدية والإحساس بالمغص.
  • حدوث الإنتفاخ والغثيان.
  • الإحساس بعدم تفريع محتويات الأمعاء بعد التبرز.
لا تنسى قراءة: هل الكيتو يسبب إسهال؟

هل الكيتو دايت يسبب إمساك؟

في بداية اتباع رجيم الكيتو دايت قد تشعر ببعض أعراض إنفلونزا الكيتو، وتلك بسبب تحول جسمك من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون، إضافة إلى فقدان جزء من المياه في الجسم عن طريق البول، فقد تشعر بالصداع، او تشنجات العضلات أو الشعور باضطراب في الذاكرة.

ولكن لا مجال للخوف أبدًا فتلك الأعراض سرعان ما تزول مع تكيف الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، كما يجب العلم أيضًا أن علامات الدخول في الكيتو لا تحدث لكل الأشخاص كما تختلف مدتها من شخص لآخر.

وللأسف فإن العديد ممن اتبعوا الرجيم الكيتوني من أجل فقدان الوزن أصيبوا بمشكلة الإمساك، ولكن مع اتباع بعض النصائح، استطاعوا التخلص منها بشكل نهائي. ولا شك أننا لا نستطيع حل أي مشكلة دون معرفة الأسباب، فتابع معنا أسباب حدوث إمساك الكيتو.

إذا كنت تريد معرفة تجربتي المذهلة في الكيتو دايت اقرأ هذا المقال.

أسباب الإمساك في الكيتو

  • التحول المفاجئ للكيتو، دائمًا ينصح خبراء التغذية الكيتونية بالتحول التدريجي لنظام الكيتو دايت، فلا شك أن حدوث تغيير مفاجئ في الوحبة الغذائية للشخص قد يصيبه بالعديد من الاضطرابات الهضمية مثل إمساك الكيتو. ويجب العلم أن المدة اللازمة لتكيف الجسم مع الحالة الكيتونية تختلف من جسم لآخر، فالبعض يحتاج بضعة أيام وقد تصل لبضعة أسابيع عند البعض الآخر.
  • عدم تناول الألياف الغذائية بشكل كافٍ، فلعلك تعلم أن الكيتو دايت يسمح بتناول حوالي 20 غرام من الكربوهيدرات فقط يوميًا، الأمر الذي يحتم عليك التخلي عن العديد من أنواع الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذه الالياف مهمة جدًا في امتصاص المياه وزيادة حجم البراز بالتالي سهولة التخلص منه من الامعاء.
  • الجفاف، يعد من أهم أسباب الإمساك في الكيتو دايت، حيث تساعد المياه في جعل البراز غير جاف بالتالي سهولة عملية التبرز.
  • عدم مضغ الأكل جيدًا، فالعمليات الهضمية الطبيعية تبدأ من المصغ الجيد في الفم.
  • عدم أداء التمرينات الرياضية، فلا شك أن تلك التمرينات وأبسطها المشي يساهم بشكل كبير في زيادة حركة الأمعاء بل وتقليل الوقت بين كل حركة وأخرى.

علاج الإمساك في الكيتو

إمساك الكيتو دايت من الأمور المزعجة التي ربما تكون سببًا في عدم استكمال البعض تجارب رجيم الكيتوني، ولكن باتباع الحلول البسيطة التالية، يمكنك علاجه بكل سهولة:

  • تناول كميات كبيرة من المياه، وذلك لتنظيم حركة الأمعاء.
  • ممارسة التمرينات الرياضية باستمرار.
  • التعود على المشي خاصة بعد تناول وجبات الكيتو دايت.
  • تناول الأغذية عالية الألياف قليلة الكارب، مثل التوت والأفوكادو والقرنبيط.
  • أخذ بعض المكملات التي تحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على تنظيم حركة القناة الهضميةن مثل سترات المغنيسيوم.
  • تناول بعض بذور الشيا أو بذور الكتان، لما لها من تأثير هام على الجهاز الهضمي.
  • الحرص على تناول بعض من أكواب الشاي والقهوة.
  • الابتعاد أو التقليل من تناول المكسرات.
  • الحرص على مضغ الطعام جيدًا.

عند فشل الحلول السابقة في علاج إمساك الكيتو دايت، يمكن تناول بعض الأدوية المليّنة للقناة الهضمية، مثل اللاكتيولوز، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الالياف، ولكن يجب العلم أن بعض تلك المكملات قد تحتوي على نسبة عالية من الكارب الأمر الذي قد يعمل على الخروج من الكيتو دايت.

ننصح دائما بعدم تناول أية مكملات غذائية أة أدوية بدون الرجوع إلى أحد الأطباء المعنيين للوقف على سبب حدوث إمساك الكيتو وإطاء العلاج المناسب."مصدر1"  "مصدر2"

علاج امساك الكيتو
علاج امساك الكيتو

الوقاية من إمساك الكيتو

نقول دائمًا بأن "الوقاية خير من العلاج" لذلك باتباع النصائح السابقة يمكنك الوقاية من إمساك الكيتو بكل سهول ويسر، فقط احرص على تناول كميات وفيرة من المياه، مع ممارسة التمرينات الرياضية بصفة مستمرة، مع تناول كميات وفيرة من الألياف والتقليل من الكارب. 

أعراض رجيم الكيتو

عند الدخول في الحالة الكيتونية، يتعرض الكثير من متتبعي الرجيم الكيتوني إلى بعض الأعراض التي ربما تكون رادعًا أمامهم على استكمال الحمية الغذائية، بعضها ما يستدعي استشارة الطبيب المعالج ومنها ما لايحتاج ذلك، وفيما يلي أشعر الأعراض التي يمكن التعرض لها خاصة في الأيام الأولى لاتباع الحمية: "مصدر"

  • تغير رائحة النفس، وذلك بسبب زيادة انتاج الكيتونات في إفرازات الفم حيث يشعر الشخص بطعم معدني أو طعم النفاح في فمه نتيجة وجود الأسيتون، والجدير بالذكر أن تلك الظاهرة سرعان ما تختفي تدريجيًا فلا داعي للقلق.. في المقال التالي يمكنك قراءة المزيد حول شرائط تحليل الكيتون ومعرفة كيفية قياس الكيتونات في البول والدم.
  • انخفاض ملحوظ في وزن الجسم، لعلك لم تكن تعلم أن معدل نزول الوزن في الكيتو دايت يكون أكثر وأسرع في الأيام الأولى وذلك بسبب فقدان المياه، لذلك يجب الانتباه من تناول كميات مياه مناسبة حتى لا تتعرض للجفاف.
  • الإحساس بالإرهاق الشديد وعدم امتلاك الطاقة الكافية لأداء التمرينات الرياضية.
  • الشعور بالصداع في الكيتو خاصة في الأيام الأولى.
  • اضطرابات القناة الهضمية، فبعض الأشخاص قد يتعرضون لأسهال الكيتو، أما البعض الآخر ربما يصاب بـالإمساك في الكيتو دايت
  • حدوث تقلصات العضلات بصفة مستمرة، وذلك بسبب فقدان الأملاح خاصة أثناء الدخول في الكيتو دايت، لذلك ننصح دائمًا بتناول المحلول الكيتوني بصفة مستمرة حتى تتأكدة من حصول الجسم على الكميات اللازمة من الأملاح المعدنية، مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
  • أعراض تصيب الجهاز البولي، مثل تغير لون البول في الكيتو دايت، وكثرة التبول بسبب فقدان الأملاح وزيادة نسبة الكيتونات في الجسم.

ملحوظة: تسمى الأعراض السابقة باسم "انفلونزا الكيتو".. وتنشأ عادة بسبب تحول الجسم لاستخدام الطاقة عن طريق الأجسام الكيتونية بدلًا من الكربوهيدرات.. يمكنك اتباع المقال التالي لمعرفة كافة التفاصيل حول انفلونزا الكيتو وكيفية علاجها

الخلاصة

الكيتو دايت حمية غذئية لها من المميزات مثل ما لها من العيوب، ومن أهم تلك العيوب هي الاعراض التي قد يعاني منها العديد من الأشخاص في بداية اتباعهم للكيتو دايت، مثل الإمساك في رجيم الكيتو، ولكن خلال السطور السابقة قدمنا العديد من النصائح التي يمكنك -عزيزي القارئ- اتباعها بكل سهولة للوقاية من الإصابة به.
google-playkhamsatmostaqltradent