الكيتو راش : تعرف على العلاج النهائي لطفح الكيتو | ابدأ كيتو

ما هو الكيتو راش؟
ما هو الكيتو راش؟
على الرغم من فوائد الحمية الكيتونية البالغة في علاج الأمراض وفقدان الوزن، إلا أنه لم يسلم متبعيها من العديد من الاعر اض الجانبية التي من الممكن أن تكون رادعًا لاستكمال الرجيم، من أهم تلك الأعراض هي الكيتو راش أو الطفح الكيتوني.

وفي ثنايا هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على سبب حدوث تلك الظاهرة عند اتباع رجيم الكيتو، كذلك نقدم بعض النصائح التي تساعد في حل تلك المشكلة بشكل نهائي... فتابعوا معنا

ما هو الكيتو راش "حساسية الكيتو"؟

الكيتو راش (يعرف أيضًا بطفح الكيتو) هو عبارة عن شكل من أشكال الالتهابات الجلدية التي تصيب الإنسان.

لعلك لم تكن تعلم أن الطفح الكيتوني لا يظهر بسبب الكيتو دايت فقط، إنما قد يظهر بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل والدورة الشهرية، كذلك كأحد مضاعفات جراحات السمنة.

كثرت الأبحاث التي تم إجراؤها على أسباب الطفح الكيتوني في اليابان، حيث تعتبر من أكثر الدول شهرة في ظهور تلك الأعراض، وحتي عام 2011 هناك 40 حالة فقط ظهرت في الدول الأخرى.. كما جاء في موقع medicalnewstoday.
ما هي اسباب الكيتو راش؟
ما هي اسباب الكيتو راش؟

ما هي أسباب الكيتو راش؟

يعتبر رجيم الكيتو هو أحد أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حساسية الكيتو، حيث يتضمن الدخول في حالة تعرف بالحالة الكيتونية "Ketosis" والتي يتوقف الجسم فيها عن إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات ويقوم بإنتاجها من الدهون.

ومن هنا يمكن أن نقول بأن التغير المفاجئ في مصادر السعرات الحرارية -والذي يحدث في الكيتو دايت- أحد أهم الأسباب لحدوث الكيتو راش.

هناك العديد من الأسباب التي تفسر حدوث الكيتو راش أثناء الدخول في الحالة الكيتونية، منها:
  • تحدث فقط أثناء الدخول في الكيتوزس، بينما تختفي عند زيادة نسبة الكربوهيدرات في الطعام.
  • تزيد بشكل ملحوظ في درجات الحرارة المرتفعة، وبعد التمرينات الرياضية.
  • تظهر في الأماكن الذي يكثر فيها إفراز العرق، مثل الظهر والصدر.
  • تتضمن الكيتوزس إفراز مادة الاسيتون التي تسبب تهيج الجلد والحكة الجلدية التي تحدث في الكيتو راش.
هناك نظريات داعمة بشدة أيضًا أن الأسيتون الذي يتم إفرازه أثناء الدخول في الكيتو هو سبب ظهور الالتهابات الجلدية المصاحبة للكيتو راش.

ما هي أعراض طفح جلدي الكيتو؟

يكون شكل الطفح الجلدي الكيتوني عبارة عن شبكة من الالتهابات الجلدية التي تظهر في صورة بقع حمراء عبارة عن حبوب مرتفعة عن سطح الجلد.

تظهر تلك الحبوب في الظهر والصدر والرقبة والبطن، قد يكون بسبب خروج الأسيتون في العرق في تلك المناطق.

لا تظهر تلك الأعراض غالبًا في البشرة الداكنه، وقدد تترك بقعًا بنية على الجلد عند اختفائها.
اعراض الطفح الكيتوني
اعراض الطفح الكيتوني

علاج كيتو راش بسهولة

في السطور التالية نوضح لكم كيفية التخلص من الكيتو راش بكل سهولة ويسر:
  • زيادة نسبة الكربوهيدرات في الطعام، حيث إن السبب الأكبر في حدوث طفح الكيتو هو الحالة الكيتونية فلذلك فإن الحصول على المزيد من الكربوهيدرات قد يكون حلًا أمثل، كما يمكنك اتباع ريجيم منخفض الكربوهيدرات بدلًا من الكيتو دايت.
  • تناول المكملات الغذائية، بما أن الكيتو دايت هو أحد أنواع الرجيم الغذائي الذي يتميز بالحرمان بعض الشئ، فيجب تناول بعض المكملات مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب12، سوادء من المصادر الغذائية أو المكملات الدوائية.
  • الابتعاد عن تناول الأغذية المسببة للحساسية، فهناك العديد من أنواع الطعام داخل الكيتو دايت التي قد تسبب حساسية للجسم، مثل السمك والبيض والمكسرات.
  • العناية الجيدة بالجسم، فمثلًا قم بالاستحمام بالمياه الدافئة مع استخدام الصابون، مع استخدام المرطبات الجلدية باستمرار، وارتداء الملابس الخفيفة القطنية المناسبة.

نصائح لتقليل الحكة الجلدية التي تحدث في الكيتو راش

  • الابتعاد قدر الإمكان عن مناطق الطفح الجلدي وعدم لمسها باليد.
  • قص الاظافر باستمرار.
  • الترطيب المستمر للجلد.
  • الابتعاد عن استخدام مهيجات الجلد مثل الملابس الصوفية أو المنظفات القوية التي تسبب تهيج الجلد.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن المناطق الحارة وارتداء الواقيات الشمسية.

الخلاصة

يمكن تلخيص ما جاء في المقال أن الكيتو راش هي ظاهرة نادرة الحدوث خاصة عند الدخول في الحالة الكيتونية التي يعمل خلالها نظام الكيتو دايت.

وهي عبارة عن شبكة من البقع الحمراء مع ظهور بعض البثور الجلدية، ويجب ترطيب الجلد باستمرار مع الابتعاد عن مصادر الحرارة، كما ينصح بزيادة نسبة الكربوهيدرات في الوجبات اليومية.

المصدر
google-playkhamsatmostaqltradent