U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

حساسية الكيتو (طفح الكيتو) : الأسباب والعلاج بكل سهولة في المنزل | ابدأ كيتو

حساسية الكيتو
حساسية الكيتو 
إذا كنت متابعاً لعالم  الصحة والرجيم مؤخرًا، فمن المحتمل أنك سمعت عن نظام الكيتو الغذائي، المعروف أيضا بـالحمية الكيتونية للتخسيس، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، غني بالدهون، حيث يمكن للجسم أن يستعمل الكيتونات من الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الجلوكوز من الكربوهيدرات، مما يزيد من حرق الدهون وفقدان الوزن.

ومع ذلك، كما هو الحال مع أي تغيير غذائي جذري، يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها. وقد تشمل الآثار الجانبية الأولية للنظام الغذائي الكيتوني صداع الدماغ، والتعب، وعدم التوازن، وحتى طفح كيتو المعروف باسم حساسية الكيتو الذي سنتعرف عليه في هذا المقال وأيضًا كيفية علاجه الطفح الكيتوني بكل سهولة .. فتابعوا معنا.

ما هي حساسية الكيتو "الكيتو راش"؟

طفح الكيتو، أو الكيتو راش المعروف غالبًا باسم الحكة الصباغية (بالإنجليزية: Prurigo Pigmentosa)، هو عبارة عن حالة نادرة التهابية للجلد تتميز بطفح جلدي أحمر الذي عادة ما يكون مصحوبًا بالحكة خاصة حول الجذع والرقبة.

ومن الجدير بالذكر أن حساسية الكيتو يمكن أن تؤثر على جميع متبعي الحمية الكيتونية للتخسيس، ولكنها أكثر شيوعًا في النساء الآسيويات، خاصة الشابات اليابانيات.

ما هي أعراض حساسية الكيتو؟

هناك بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بالطفح الجلدي الكيتوني ومنها:
  1. طفح جلدي أحمر مثير للحكة يحدث بشكل أساسي في الجزء العلوي من الظهر والصدر والبطن.
  2. بقع حمراء على الجلد.
  3. آثار بنية على الجلد بمجرد اختفاء البقع.
اعراض الكيتو راش
اعراض حساسية الكيتو

أسباب حساسية الكيتو

يعتبر السبب الأساسي للإصابة بحساسية الكيتو هو اتباع رجيم الكيتو لفترات طويلة جدًا، إلا أن هناك بعض الأسباب الاخرى التى من المحتمل أنها تسبب الإصابة بحساسية الكيتو، ولكنها تحتاج لمزيد من الدراسات للتأكيد ومنها :
  1. متلازمة شوجرن Sjorgen Syndrome.
  2. عدوى الملوية البوابية Helicobacter Pylori.
و يُعتقد أيضًا أن هناك عوامل خارجية قد تؤدي إلى تفاقم حساية الكيتو دايت، ومن هذة الأشياء:
  1. ضوء الشمس.
  2. الحرارة المفرطة. 
  3. التعرق. 
  4. الاحتكاك. 
  5. التعرض للمواد المسببة للحساسية.

كيفية علاج حساسية الكيتو فى المنزل؟

هناك العديد من الطرق الآمنة و المتوفرة لعلاج الطفح الكيتوني فى المنزل، ومنها:

إعادة إدخال الكربوهيدرات في الغذاء يساهم في علاج حساسية الكيتو

إذا كنت تعتقد أن  نقص الكربوهيدرات بشكل كبير في نظامك الغذائي هو السبب فى الإصابة بالحكة الجلدية في نظام الكيتو، فإن الخيار الأنسب لعلاج هذا الطفح الجلدى هو إعادة إدراج الكربوهيدرات في النظام الغذائي مرة أخرى.

حيث وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن دمج الكربوهيدرات في النظام الغذائي أدى إلى تحسن كبير في أعراض الطفح الجلدي لدى كثير من المرضى.

ولا داعي للقلق -عزيزى القارئ- فإن لم تكن مستعدًا للتخلي عن أسلوب حياة الكيتو تمامًا حتى الآن، فيمكنك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو اللوكارب بدلاً من ذلك، واتباع الطرق الأخرى المتاحة للعلاج.

اقرأ هذا المقال لمعرفة المزيد حول نظام اللوكارب منخفض الكربوهيدرات
تناول الفواكه والخضراوات قد يساهم في علاج حساسية الكيتو

علاج حساسية الكيتو بتناول الكثير من الخضروات وبعض الفواكه 

قد يلعب نقص المغذيات دورًا أساسيا للإصابة ببعض الأمراض الجلدية الالتهابية بما فى ذلك طفح الرجيم الكيتوني، حيث أثبتت بعض الدراسات أن نقص فيتامين" أ " وفيتامين " ب -12 " وفيتامين" ج " قد يؤدي إلى حالات الجلد الالتهابية الحادة والمزمنة.

لذلك فإذا كنت تتناول نظامًا كيتونياً مقيدًا للغاية، فقد لا يحصل جسمك على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، مما يجعلك عرضة للإصابة بحساسية الكيتو.

لذلك يعد تناول مجموعة من الفواكه والخضروات الملونة طريقة رائعة للتأكد من تناول جميع العناصر الغذائية التي توفرها الطبيعة والتي تساهم بشكل كبير فى تقليل فرصة الإصابة بطفح الجلد في الكيتو.

التخلص من مسببات الحساسية الغذائية قد يساعد في علاج حساية الكيتو

نظرا لأن نظام الكيتو الغذائي يرتكز على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والدهون، فإن بعض الأطعمة الأكثر شيوعًا في الحمية الكيتونية للتخسيس، على سبيل المثال لا الحصر هي البيض ومنتجات الألبان والأسماك والمكسرات والبذور.

ومن قبيل الصدفة، يوجد العديد من هذه الأطعمة أيضًا على قائمة مسببات الحساسية الغذائية الشائعة، التى من الممكن ان تكون سببا أساسيا للإصابة بالطفح الجلدي.

ومع كون حساسية الطعام مصدرًا للالتهاب، من المهم التخلص من أي أطعمة لديك حساسية منها والتي قد تؤدي إلى تفاقم أعراض تحسس الجلد في الكيتو.

تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب

بالإضافة إلى التغييرات الغذائية السابقة، قد تساعد بعض المكملات الغذائية الجسم في مكافحة الأمراض الالتهابية بما في ذلك حساسية الكيتو، حيث وجدت بعض الدراسات أن زيت زهرة الربيع المسائية، وفيتامين" د " ومكملات زيت السمك يساعدون  في تحسين أعراض التهاب الجلد.

الاعتناء بالبشرة سبيلك لعلاج حساسية الكيتو

من المهم أن تعتني ببشرتك قدر الإمكان حتي وان لم تكن تعانى من اى من الأمراض الجلدية، و من الضروري أن تعتني بها أكثر عند الإصابة ببعض أمراض الجلد.

حيث توصي جمعية الإكزيما الوطنية باستخدام الماء الفاتر للاستحمام والتنظيف فقط بالصابون والمنظفات اللطيفة.

توصي الجمعية  أيضًا بالحفاظ على رطوبة بشرتك عندما تكون جافة ومحمية عند الخروج وتعرضها لبعض العناصر، مثل الشمس الحارة أو الرياح الباردة.
الاعتناء بالبشرة ضروري لعلاك طفح الكيتو
الاعتناء بالبشرة ضروري لعلاك طفح الكيتو

الوقاية من طفح الكيتو عند اتباع الحمية الكيتونية

على الرغم من ندرة ظهور حساية الكيتو، إلا أنه يمكن منعه عن طريق اتخاذ بعض الاحتياطات عند بدء نظام الكيتو الغذائي، ومنها:
  • خفض كمية الكربوهيدرات ببطء، فبدلًا من إزالة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها فجأة، حاول إبطاء تقلل الكربوهيدرات من نظامك الغذائي.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية مع الفيتامينات، والمعادن، حيث يمكن أن يساعدك تناول الفيتامينات أو المعادن المتعددة مرة واحدة في اليوم على تقليل احتمالية نقص المغذيات عند بدء نظام الكيتو الغذائي. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة