الكيتو ورائحة الفم: 5 حيل منزلية للتخلص من رائحة الفم الكريه في الكيتو | ابدأ كيتو

الكيتو دايت ورائحة الفم الكريه
الكيتو دايت ورائحة الفم الكريه

الكيتو دايت ورائحة الفم الكريهة ما زالت أحد الأمور المحرجة لمتتبعي رجيم كيتوجينك، حيث تتضمن حدوث تغيرات فسيولوجية في طريقة إنتاج الطاقة للجسم من الدهون وليس الكربوهيدرات.

تغيير نظامك الغذائي وزيادة النشاط البدني يمكن أن يساعدك على بلوغ هدفك لفقدان الوزن بكل سهولة. لكن تغيير حميتك الغذائية لا يتضمن فقط تخفيض السعرات الحرارية، بل يتضمن أيضًا تغيير أنواع الأطعمة التي تأكلها، والتي قد تسبب تأثيرات جانبية معينة بالإضافة إلى فقدان الوزن.


الحمية الكيتونية (أو حمية كيتو) هي حمية عالية الدهون، متوسطة البروتين، منخفضة الكربوهيدرات مصممة للمساعدتك على تحقيق الكيتوسيس أو الحالة الكيتونية. هذه حالة طبيعية تحدث عندما لا تتناول كمية كافية من الكربوهيدرات للطاقة ويبدأ جسمك بحرق الدهون لإنتاج الوقود اللازم.

بينما تساعدك الحمية الكيتونية وغيرها من الحميات منخفضة الكربوهيدرات على فقدان الوزن بشكل أسرع، إلا أن الكيتو ورائحة الفم الكريهة هو أثر جانبي غير مرغوب فيه من الكيتوسيس.وفيما يلي ما يجب أن تعرفه عن رائحة الفم في الكيتو، بما في ذلك الأسباب وكيفية التخلص منها نهائيا.. فتابعوا معنا.

الكيتو ورائحة الفم

النفس في الكيتو ينتج رائحة مميزة في الفم، وتختلف عن رائحة الفم العادية أو رائحة الفم الكريهة بسبب نمو البكتيريا في الفم التي تعرف باسم HALTOSIS.

بعض الأشخاص يصفون النفس في الكيتو بأنه لديه مذاق معدني، ورائحة النفس في كيتو يمكن أن يكون رائحة فواكه أو يكون له رائحة قوية تشبه مزيل طلاء الأظافر.

أسباب رائحة الفم الكريهة في الكيتو

هناك ثلاثة أسباب رئيسية لماذا تصاب برائحة النفس الكريه عند اتباع حمية كيتوجينك:

  1. الأسيتون ينتج ككيتون والكيتونات الإضافية لابد أن تخرج خارج الجسم.
  2. والأمونيا المولدة عن طريق هضم البروتين لابد من التخلص منها بواسطة الجسم خلال النفس.
  3. الجفاف الذي يحدث نتجة فقدان المزيد من جزيائات الماء المرتبطة بالكربوهيدرات، خاصة في بدايات الدخول في الكيتو دايت.

هل تستمر رائحة النفس الكريه في الكيتو طويلًا؟

بعض الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت يواجهون مشكلة النفس الكريه. ولكن على الرغم من أن تلك المشكلة تسبب إزعاجًا كبيرًا، إلا أنها تظهر لفترة مؤقتة فقط وسرعان ما تختفي.

قد تلاحظ تغييرًا في رائحة فمك لمدة بضعة أيام أيام أو أسبوع من بدء حمية من الحميات منخفضة الكارب.

والجدير بالذكر أن تلك الرائحة سوف يقل تأثيرها مع تكيف جسمك على كمية كربوهيدرات أقل، وهذا قد يستغرق بضعة أسابيع. ولكن هناك بضعة أشياء يمكنك القيام بها لتنشيط أنفاسك خلال هذه الفترة.

التخلص من رائحة الفم الكريه في الكيتو
التخلص من رائحة الفم الكريه في الكيتو

شاهد أيضًا: أشهر 4 من لون البول في الكيتو دايت

5 علاجلات منزلية للتخلص من رائحة الفم في الكيتو

بالفعل أنت تخطو خطوات مدهشة لصحتك باتباع الحمية الكيتونية، لذا لا تدع مشكلة مثل رائحة النفس السيئ تعرقل إنجازاتك.

فيما يلي بعض النصائح البسيطة لتقليل رائحة النفس الكريه في الكيتو، والتي بالطبع سوف تختفي مع تكيف الجسم على الحالة الكيتونية واستخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

1. قم بشرب كميات وفيرة من الماء

بجانب عملية الزفير، فإن جسمك يخرج الأسيتون (أحد أنواع الأجسام الكيتونة) من جسمك من خلال التبول، لذلك فتناول كميات وفيرة من المياه طوال اليوم تساعد على زيادة التبول.

بالطبع هذا يساعد على إخراج الكيتونات من الجسم وينعش رائحة فمك. والجدير بالذكر أيضًا أن شرب المزيد من الماء قد يساعدك في تحقيق أهداف فقدان الوزن التي تتطلع إلى تحقيقها.

2- حافظ على نظافة فمك جيدًا

تنظيف أسنانك مرتين في اليوم قد لا يقضي تمامًا على رائحة النفس الكريه في الكيتو. لكن هذه الممارسات الإيجابية يمكن أن تقلل من تأثير الرائحة الكريهة التي تخرج من فمك.

البكتيريا يمكن أن تتراكم في فمك وبين أسنانك عندما لا تغسل أو تنظف أسنانك بانتظام. بما أن البكتيريا أيضا تسبب رائحة فم كريهة، فإن سوء نظافة الأسنان يمكن أن يسوء من رائحة الفم في الكيتو.

3- تناول القليل من البروتين

في حين أن البروتين مهم في الحمية منخفضة الكربوهيدرات مثل رجيم الكيتو دايت، إلا أن تناول الكثير من البروتين يمكن أن يزيد من سوء رائحة الفم. لأن جسمك ينتج الأمونيا بسبب تكسير تلك البروتينات.

والأمونيا هذا ناتج ثانوي آخر من عملية التمثيل الغذائي الذي يتم التخلص منه خلال التبول والزفير. والجدير بالذكر أن الأمونيا يمكن أن تسبب رائحة قوية على التنفس، أيضًا.

تخفيض البروتين وزيادة استهلاك الدهون الصحية (الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون) قد يعمل على تحسين التنفس دون أن يدفعك ذلك إلى الخروج من الكيتو دايت.

4- إرفع كمية الكربوهيدرات

الزيادة الطفيفة في كمية الكربوهيدرات لديك يمكنها أيضًا أن تساعدك في التخلص من نفس الكيتو الكريه. ولكن إذا كنت ترغب أن تبقى في حالة الكيتوسيس، فقط قم بزيادة الكمية اليومية من الكربوهيدرات بشكل طفيف.

فإذا كنت تتناول 15 غرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، حاول زيادتها إلى 20 غرامًا في اليوم لمعرفة ما إذا كانت تلك النسبة تحسّن رائحة الفم الكريه في الكيتو أم لا.

كما يمكنك قياس مستوى الكيتون في التنفس خلال جهاز معد خصيصًا لذلك، فمراقبة مستوى الكيتون يساعدك في معرفة ما إذا كنت لا تزال في الحالة الكيتوزيه بعد زيادة الكربوهيدرات أم لا.

5- قم باستخدام العلكة والنعناع باستمرار

يمكنك استخدام النعناع ومضغ العلكة حتى يتأقلم جسمك مع حمية منخفضة الكربوهيدرات، ولكن تأكد من اختيار أنواع النعناع والعلكة الخالية من السكر.

كن على علم أن العديد من أنواع العلك والنعناع تحتوي على كمية صغيرة من الكربوهيدرات، فإذا كنت تمضغ أو تمتص عدة قطع طوال اليوم، هذا يمكن أن يزيد من نسبة الكربوهيدرات اليومية ويخرجك من الكيتو دايت.

فيديو من دكتور بيرج للتخلص من رائحة الفم الكريه في الكيتو


هل يمكنك منع الإصابة برائحة النفس الكريهة في الكيتو؟

رائحة الفم في الكيتو هي تأثير جانبي من الكيتوسيس والحمية منخفضة الكربوهيدرات، ولا يبدو أن هناك طريقة لمنع هذه  الرائحة، ولكن ما يمكنك القيام به، هو استخدام جهاز قياس الكيتونات في التفس لتحديد نسبة الكربوهيدرات التي يمكن أن تتناولها دون أن يخرجك من الكيتوسيس.

إذا كنت تستطيع إضافة المزيد من الكربوهيدرات إلى حميتك الغذائية مع تناول القليل من البروتين، هذا قد يكون كافيًا للحفاظ على انتعاش رائحة فمك.

إذا أصبت بنفس رائحة الفم في الكيتو على الرغم من عدم اتباعك للحمية الكيتونية أو أي حمية منخفضة الكربوهيدرات، كل ما عليك هو تناول المزيد من الكربوهيدرات، حيث يمكن ذلك أن يخرجك بسرعة من الكيتوسيس ويقضي على رائحة الفم الكريهة.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت حاليًا تستهلك 50 غرامًا من الكربوهيدرات في اليوم، يمكنك إضافة 50 غرامًا اخرى من الكارب، ولكن تأكد من زيادة كمية نشاطك البدني لحرق الكربوهيدرات المضافة.

خاتمة القول في الكيتو ورائحة الفم

حمية الكيتو دايت يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن بشكل أسرع، ولكن رائحة الفم في الكيتو هو أحد الآثار الجانبية التي لا يمكنك دائما تجاهلها.

إذا كنت تريد تحويل جسدك إلى آلة تحرق الدهون، لا تتخلى عن تلك الحمية الغذائية بسبب تلك المشكلة البسيطة. وهناك العديد من الحيل للتخلص منها، مثل النعناع، العلكة، وشرب المزيد من الماء، والتي قد تكون قادرة على إخفاء الرائحة.

google-playkhamsatmostaqltradent