U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

البراز والكيتو: تغيرات طبيعية تطرأ على لون البراز في الكيتو دايت | ابدا كيتو

تغيرات لون البراز في الكيتو دايت
تغيرات لون البراز في الكيتو دايت

بالنسبة للبعض، الحمية الكيتونية منخفضة الكربوهيدرات هي طريقة سريعة للتخلص من الوزن الزائد. وعلى الرغم من أن فقدان الوزن أثناء تناول قطع من الجبن واللحم المقدد والدهون قد يبدو مذهلًا، إلا أنك سوف تصطدم في نهاية المطاف ببعض المشاكل في جهازك الهضمي، مثل التغيرات التي تظرأ على البراز أثناء اتابع الكيتو دايت.


الجدير بالذكر أن حركات أمعائك مرتبطة بالأطعمة التي تأكلها، ولهذا السبب حمية (كيتو) يمكنها التأثير على روتين حمامك المعتاد.. وفيما يلي ثلاثة طرق يمكن لحمية الكيتو أن تؤثر على البراز، وماذا يعني ذلك لصحتك؟

1. الإمساك في الكيتو

إذا كنت شخصًا عاش معظم حياته يتمتع بمجموعة متنوعة من الفواكه والحبوب كلها، ربما كنت تتمتع أيضا بالهضم المنتظم. ولكن بمجرد أن تخرج هذه الكربوهيدرات من حميتك، فسوف يقل معدل تناول الألياف الخاص بك.

إن الألياف الغذائية هي المسؤولة عن الحفاظ على قوام البراز، و من أجل الحفاظ على انتظام عملية التبرز، ينبغي أن تتناول حوالي 25 غرامًا من الألياف يوميًا وفقا لإدارة الغذاء والدواء.

لكن عندما تقطع الكربوهيدرات بسبب اتباع حمية كيتوجينك، أيضا تتخلى بذلك عن الكثير من مصادر الألياف الرئيسية، مثل الحبوب الكاملة، الفواكه والبقوليات.

لذا، إذا تبنيت رجيم منخفض الكربوهيدرات، عالي الدهون / البروتين، لا تتفاجأ إذا رأيت عدد أقل من حركات الأمعاء كل أسبوع.

يمكن مكافحة هذه الآثار عن طريق تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفي نفس الوقت منخفضة في الكربوهيدرات مثل الأفوكادو (حوالي 10 غراما من الألياف لكل كوب) أو التوت (حوالي 8 غرام لكل كوب).

متى يدعو الأمر للقلق: إذا انخفض معدل التبرز الخاص بك إلى ثلاث مرات فقط أسبوعيًا، في هذه الحالة يجب  إستشارة طبيبك. خصوصا إذا كان معدل التبرز أكثر تكرارًا قبل أن تبدأ النظام الغذائي الكيتوني.

2. الإسهال في الكيتو

على النقيض تمامًا، بعض الناس قد يعانون من نوبات إسهال بعد بدء حمية منخفضة الكربوهيدرات، عالية الدهون. هذا يحدث عندما لا يهضم الجسم كل الدهون التي يستهلكها، مما يؤدي إلى اضطراب في المعدة.

الإسهال المزمن قد يكون أيضا علامة على الإسهال الدهني(بالإنجليزية: steatorrhea)، وهو عندما يكون لديك الكثير من الدهون في البراز الخاص بك.

مرض الإسهال الدهني هو علامة على سوء الامتصاص، الذي يحدث عندما لا يستطيع الجسم من امتصاص الأطعمة والمواد الغذائية التي تستهلكها. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى نقص المغذيات أو الجفاف.

الاسهال في الكيتو دايت
الاسهال في الكيتو دايت

وهذا المرض يمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من العوامل. ولكن إذا بدأت فقط تعاني من الأعراض بعد تغيير جذري في النظام الغذائي الخاص بك، ربما يكون ذلك هو السبب لإصابتك بالإسهال الدهني.

متى يدعو الأمر للقلق: عادة ما يكون إسهال الكيتو مؤقتا، ويمكن تجنبه عن طريق الدخول في الكيتو دايت ببطء. ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة أطول من بضعة أيام، فمن الأفضل على الأرجح استشارة طبيبك والعودة إلى عاداتك الغذائية المعتادة.

3- تغير لون البراز في الكيتو دايت

لا يؤثر الكيتو دايت على التأثير على عدد مرات البراز فقط، بل قد يؤثر في تغير لون البراز، والذي يدل بالطبع على مدى دخولك في الحالة الكيتونية وتكيف الجسم على امتصاص نسبة الدهون العالية في الطعام.

وفيما يلي أهم الألوان التي قد تشاهدها أثناء اتباع رجيم الكيتو:

1- البراز الأصفر أو ذو الرائحة الكريهة

البراز الأصفر أو ذو الرائحة الكريهة هو تأثير جانبي آخر قد تعاني منه بعد أن تتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على القليل من الكربوهيدرات، عالي في الدهون.

وكما هو الحال مع أعراض الإسهال، فبرازك يمكن أن يصبح أصفر في اللون أو كريه في الرائحة بسبب الدهون الزائدة.

وعلى الرغم من أن الفضلات الصفراء أو كريهة الرائحة ليست خطيرة في حد ذاتها، فإنه يشير إلى أن أمعائك لا تمتص ما يكفي من المواد الغذائية، خاصة الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وهي فيتامينات (A,D,E,K).

متى يدعو الأمر للقلق: إذا لم يعد برازك إلى لونه الطبيعي بعد بضعة أيام، فمن الأفضل على الأرجح استشارة طبيبك.

قد يثير إعجابك هذا المقال: أشهر 4 من لون البول في الكيتو دايت

2- لون البراز الاسود في الكيتو دايت

اللون الاسود القاتم في البراز في الكيتو دايت قد يكون بسبب الدهون غير الممتصة من الأمعاء خاصة عند الانتقال من الاعتماد على السكر لسنوات عديدة، وقد يشير ذلك إلى عدم تكيف الجسم بعد على حرق الدهون.

عملية امتصاص الدهون من الأمعاء تتطلب إفراز العصارة الصفراوية من المرارة، وكذلك إفراز الإنزيمات البنكرياسية خاصة إنزيم الليبيز الذي يساعد على تكسير تلك الدهون لجزيئات صغيرة.

لذلك فلون البراز الأسود قد يكون بسبب خلل في إفراز العصارة الصفرواية أو إنزيمات البنكرياس، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في البراز.

كذلك يؤدي تناول المكملات العذائية التي تحتوي على الحديد إلى نفس المشكلة. أيضًا قد يعمل تناول الخضراوات مثل السبانخ إلى تغير لون البراز إلى اللون القاتم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة