البراز والكيتو: تغيرات طبيعية تطرأ على لون البراز في الكيتو دايت | ابدا كيتو

تغيرات لون البراز في الكيتو دايت
تغيرات لون البراز في الكيتو دايت

بالنسبة للبعض، الحمية الكيتونية منخفضة الكربوهيدرات هي طريقة سريعة للتخلص من الوزن الزائد، وعلى الرغم من أن فقدان الوزن أثناء تناول قطع من الجبن واللحم المقدد والدهون قد يبدو مذهلًا، إلا أنك سوف تصطدم في نهاية المطاف ببعض المشاكل في جهازك الهضمي، مثل التغيرات التي تطرأ على لون البراز في الكيتو دايت أثناء إتباعك لهذه الحمية.

لون البراز في الكيتو دايت

قبل أن نتكلم عن التغيرات التي من الممكن أن تطرأ علي لون البرز في الكيتو دايت علينا أولا إيضاح لمذا تحدث هذه التغيرات، وأيضا ما هي التغيرات الأخري التي قد تظهر علي البراز أثناء إتباعك وتناولك وجبات رجيم الكيتو دايت، مثل حدوث بعض المشكلات مثل الإحساس بالإمساك أو الإسهال، سنناقش كل التفاصيل حول هذه المشكلات والمتعلقة بتغير لون البراز في وكذلك في ثنايا هذا المقال...فتابع معنا

الجدير بالذكر أن حركات أمعائك مرتبطة بالأطعمة التي تأكلها، ولهذا السبب حمية (كيتو) يمكنها التأثير على روتين حمامك المعتاد.. وفيما يلي ثلاثة طرق يمكن لحمية الكيتو أن تؤثر على البراز، وماذا يعني ذلك لصحتك؟

1. الإمساك في الكيتو

إذا كنت شخصًا عاش معظم حياته يتمتع بمجموعة متنوعة من الفواكه والحبوب كلها، ربما كنت تتمتع أيضا بالهضم المنتظم. ولكن بمجرد أن تخرج هذه الكربوهيدرات من حميتك، فسوف يقل معدل تناول الألياف الخاص بك.

إن الألياف الغذائية هي المسؤولة عن الحفاظ على قوام البراز، و من أجل الحفاظ على انتظام عملية التبرز، ينبغي أن تتناول حوالي 25 غرامًا من الألياف يوميًا وفقا لإدارة الغذاء والدواء.

لكن عندما تقطع الكربوهيدرات بسبب اتباع حمية كيتوجينك، أيضا تتخلى بذلك عن الكثير من مصادر الألياف الرئيسية، مثل الحبوب الكاملة، الفواكه والبقوليات.

لذا، إذا تبنيت رجيم منخفض الكربوهيدرات، عالي الدهون / البروتين، لا تتفاجأ إذا رأيت عدد أقل من حركات الأمعاء كل أسبوع.

يمكن مكافحة هذه الآثار عن طريق تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفي نفس الوقت منخفضة في الكربوهيدرات مثل الأفوكادو (حوالي 10 غراما من الألياف لكل كوب) أو التوت (حوالي 8 غرام لكل كوب). 

لذلك لا يفوتك قراءة هذا المقال الذي وفرناه لك لمعرفة كل التفاصيل عن حلول سحرية في: علاج الإمساك في الكيتو

متى يدعو الأمر للقلق: إذا انخفض معدل التبرز الخاص بك إلى ثلاث مرات فقط أسبوعيًا، في هذه الحالة يجب  إستشارة طبيبك. خصوصا إذا كان معدل التبرز أكثر تكرارًا قبل أن تبدأ النظام الغذائي الكيتوني.

2. الإسهال في الكيتو

على النقيض تمامًا، بعض الناس قد يعانون من نوبات إسهال بعد بدء حمية منخفضة الكربوهيدرات، عالية الدهون. هذا يحدث عندما لا يهضم الجسم كل الدهون التي يستهلكها، مما يؤدي إلى اضطراب في المعدة.

الإسهال المزمن قد يكون أيضا علامة على الإسهال الدهني(بالإنجليزية: steatorrhea)، وهو عندما يكون لديك الكثير من الدهون في البراز الخاص بك.

مرض الإسهال الدهني هو علامة على سوء الإمتصاص، الذي يحدث عندما لا يستطيع الجسم من إمتصاص الأطعمة والمواد الغذائية التي تستهلكها. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى نقص المغذيات أو الجفاف.

الاسهال في الكيتو دايت
الاسهال في الكيتو دايت

وهذا المرض يمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من العوامل. ولكن إذا بدأت فقط تعاني من الأعراض بعد تغيير جذري في النظام الغذائي الخاص بك، ربما يكون ذلك هو السبب لإصابتك بالإسهال الدهني. 

يمكنك قراءة هذا المقال عن: علاج إسهال الكيتو دايت

متى يدعو الأمر للقلق: عادة ما يكون إسهال الكيتو مؤقتا، ويمكن تجنبه عن طريق الدخول في الكيتو دايت ببطء. ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة أطول من بضعة أيام، فمن الأفضل على الأرجح استشارة طبيبك والعودة إلى عاداتك الغذائية المعتادة.

3- تغير لون البراز في الكيتو دايت

لا يؤثر الكيتو دايت على التأثير على عدد مرات البراز فقط، بل قد يؤثر في تغير لون البراز، والذي يدل بالطبع على مدى دخولك في الحالة الكيتونية وتكيف الجسم على امتصاص نسبة الدهون العالية في الطعام.

وفيما يلي أهم الألوان التي قد تشاهدها أثناء اتباع رجيم الكيتو:

1- البراز الدهني والرجيم : البراز الأصفر أو ذو الرائحة الكريهة

البراز الأصفر أو ذو الرائحة الكريهة هو تأثير جانبي آخر قد تعاني منه بعد أن تتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على القليل من الكربوهيدرات، عالي في الدهون.

وكما هو الحال مع أعراض الإسهال، فبرازك يمكن أن يصبح أصفر في اللون أو كريه في الرائحة بسبب الدهون الزائدة.

وعلى الرغم من أن الفضلات الصفراء أو كريهة الرائحة ليست خطيرة في حد ذاتها، فإنه يشير إلى أن أمعائك لا تمتص ما يكفي من المواد الغذائية، خاصة الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وهي فيتامينات (A,D,E,K).

متى يدعو الأمر للقلق: إذا لم يعد برازك إلى لونه الطبيعي بعد بضعة أيام، فمن الأفضل على الأرجح استشارة طبيبك.

قد يثير إعجابك هذا المقال: أشهر 4 من لون البول في الكيتو دايت

2- لون البراز الاسود في الكيتو دايت

اللون الاسود القاتم في البراز في الكيتو دايت قد يكون بسبب الدهون غير الممتصة من الأمعاء خاصة عند الانتقال من الاعتماد على السكر لسنوات عديدة، وقد يشير ذلك إلى عدم تكيف الجسم بعد على حرق الدهون.

عملية امتصاص الدهون من الأمعاء تتطلب إفراز العصارة الصفراوية من المرارة، وكذلك إفراز الإنزيمات البنكرياسية خاصة إنزيم الليبيز الذي يساعد على تكسير تلك الدهون لجزيئات صغيرة.

لذلك فلون البراز الأسود قد يكون بسبب خلل في إفراز العصارة الصفرواية أو إنزيمات البنكرياس، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في البراز.

كذلك يؤدي تناول المكملات العذائية التي تحتوي على الحديد إلى نفس المشكلة. أيضًا قد يعمل تناول الخضراوات مثل السبانخ إلى تغير لون البراز إلى اللون القاتم.

اخترنا لك هذا بعناية لمعرفة كل التفاصيل عن لون البراز في الكيتو دايت


لون البول في الكيتو دايت

تغير رائحة البول وكذلك لون البول في الكيتو دايت يعتبر ظاهرة طبيعية تحدث عند تحول حالة الجسم الي الحالة الكيتونية كما حدث تغير لون الراز في الكيتو دايت ، حيث أن اللون الطبيعي للبول يميل للإصفرار ولكن في الحمية الكيتونية هناك أربعة الوان محتملة للبول في الكيتو، وهي:

  • لون البول الأبيض:عند إختفاء اللون الأصفر للبول أثناء رجيم الكيتو لا داعي للقلق لأن ذلك طبيعي، ويرجع سبب ذلك إلي شرب كميات كبيرة من المياه خاصة في بداية الكيتو مما قد يغير من لون البول، يمكنك قراءة المزيد عن لون البول في الكيتو من هذا المقال.
  • لون البول الكيتوني الأصفر الغامق: يظهر هذا اللون من البول غاليا عند نقصان كمية المياه التي يتم تناولها، لذلك ينصح دائما بالإعتدال في كميات المياه المتناولة.
  • لون البول زيتي في الكيتو: يصبح لون البول زيتي غالبا عند إنخفاض نسبة الانسولين في الجسم.
  • لون البول الرغوي: ويكون سبب ظهور هذه الرغوات هي السرعات العالية والضغط العالي الذي قد يخرج به البول من المثانة.

ننصحك بقراءة هذا المقال عن: طريقة استخدام شرائط تحليل الكيتون في البول

أسئلة شائعة

ما أسباب كثرة التبرز أثناء الرجيم ؟

من أسباب كثرة التبرز أثناء الرجيم، أنه عند إتباعك لأي نظام غذائي بهدف فقدان الوزن غالبا ما تزداد عدد مرات التبرز علي مدار اليوم وذلك بسبب تغير العادات الغذائية وتناول المزيد من الخضروات والفواكه والتي قد تساعد في زيادة حركة الأمعاء وبالتالي كثرة التبرز.

كما أن شرب الماء بكميات كبيرة يتسبب في كثرة التبرز لأن الماء يعمل علي طرد الفضلات من الجسم.

يمكنك قراءة المزيد عن: الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

هل العسل يغير لون البراز ؟

نعم ،العسل يغير لون البراز، حيث أن العسل من الممكن أن يغير لون الراز إلي اللون الداكن وخاصة عند الأطفال، وعند إستمرار هذه الحالة ينصح بإجارء فحص الدم الخفي في البراز والمتابعة مع الطبيب المختص للإطمئنان.

 لا يفوتك قراءة هذا المقال عن: أفضل جدول كيتو دايت pdf لمدة شهر
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-