هل الكيتو يسبب تساقط الشعر؟ .. إليك علاج سقوط الشعر في الرجيم الكيتوني | ابدا كيتو

هل الكيتو يسبب تساقط الشعر؟
هل الكيتو يسبب تساقط الشعر؟

هل الكيتو دايت يسبب تساقط الشعر؟.. ربما هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تجول بخاطر جميع متتبعي الرجيم الكيتوني، فعلي الرغم من أن تلك الحمية الغذائية لها الفضل الأكبر في خسارة العديد من الاشخاص لأوزانهم والحصول على معدلات مناسبة للوزن، إلا أنها لم تسلم من بعض العيوب التي واجهها بعض الأشخاصن ولعل من أكثر الأعراض الجانية للدخول في الحالة الكيتونية هو تساقط الشعر.

وحيث إن علاج المشكلة يتأتى من معرفة السبب، ففي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على أهم الأسباب وراء سقوك الشعر أثناء اتباع رجيم الكيتو، والحيل التي يجب اتباعها من أجل منع حدوث تلك الظاهرة فتابعوا معنا.

إذا كانت هذه أول معرفتك بالكيتو، ننصحك بقراءة كيتو دايت للمبتدئين من الصفر

ما هو رجيم الكيتو دايت؟

الرجيم الكيتوني هو أحد أنواع الدايت التي اشتهرت في الآونة الأخيرة نظرًا لفاعليتها الكبيرة في إنقاص الوزن، يمكنك خلال المقال التالي معرفة معدل نزول الوزن في الكيتو دايت وكم ينزل في الاسبوع؟

والجدير بالذكر أن الكيتو دايت تم اتابعه في بداية القرن الماضي من أجل السيطرة على نوبات الصرع عن الأطفال، كما أثبت فاعليته الكبيرة في تحسين مقاومة الإنسولين وعلاج العديد من حالات السكري وحالات تكيس المبايض.

تساقط الشعر الطبيعي

قبل معرفة الإجابة على تساؤل "هل الكيتو دايت يسبب تساقط الشعر أم لا" يجب علينا معرفة التساقط الطبيعي الذي يحدث للشعر، فالجدير بالذكر أن الشعر يتكون نموه في ثلاث مراحل (*)، وهي:

  1. مرحلة النمو (بالإنجليزية: Anagen phase): وتستمر تلك المرحلة حوالي 5-7 سنوات، ولذلك فإن 90% من الشعر المتواجد يكون في تلك المرحلة، والجدير بالذكر أن مدة مرحلة النمو تختلف حسب طيبعة الشعر، حيث تقل في شعر العانة وشعر الحاجب.
  2. مرحلة الثبات (بالإنجليزية: Catagen phase): وهي المرحلة الانتقالية بعد اكتمال نمو الشعرة، وتستمر لفترة حوالي 10 أيام فقط، ويمثل حوالي 5% من الشعر في تلك المرحلة.
  3. مرحلة التساقط (بالإنجليزية: Telogen phase): وهي المرحلة التي يتم تساقط الشعر فيها لإعادة نمو الشعر الجديد.

نخلص مما سبق أنه في الحالة الطبيعية للإنسان بعيدًا عن التوتر والضغط النفسي أو عدم وجود أية عوامل وراثية، فإن تساقط الشر يحدث يوميًا بشكل طبيعي، حيث يتم سقوك حوالي 100-300 شعرة يتم ملاحظنها علة وسادة النوم أو عند غسيل الشعر.

شاهد أيضًا: الإمساك في الكيتو دايت

هل الكيتو دايت يسبب تساقط الشعر؟

مما يثير الدهشة أن الكيتو دايت من الأولى أن يعمل على زيادة صحة الشعر عن طريق تناول كمية وفيرة من الدهون والأملاح المعدنية، مثل المغنيسيوم والفيتامينات الأخرى، ولكن عند تعرض الجسم لتوتر مفاجئ مثل الرغبة في فقدان المزيد من الوزن في وقت صغير، يؤدي إلى تساقط الشعر بالفعل.. وهو -للأسف- ما يقع فيه العديد من متتبعي الرجيم الكيتوني. 

أيضًا هناك العديد من الاشخاص الذين يتهاونون في تناول العناصر المعدنية أو المكملات الغذائية وهو بالطبع ما يعمل على سقوط الشعر في الكيتو دايت.

هل الكيتو يسبب إسهال.. تعرف الآن

العناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر

حتي تضمن الحصول على شعر صحي متين لا يتم تساقطه بكثرة، عليك بمعرفة العناصر الغذائية التي تساعد بشكل كبير في نمو الشعر وعدم تساقطه: 
  • البيوتين، وهو أحد أنواع فيتامين ب ويتواجد بكثرة في البقوليات والفواكه والتي لا يتم تنولها في الكيتو دايت، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض أنواع الطعام الغنية بالبيوتين والتي يمكن تناولها أثناء اتباع الرجيم الكيتوني، مثل صفار البيض، والكبدة واللحم، وبعض المكسرات مثل اللوز والماشروم، كما تتواجد كمكمل غذائي يحتوي القرص منه على 30 ميكرو غرام وهي النسبة المناسبة يوميًا منه.
  • فيتامين سي، يتواجد فيتامين سي بكثرة في الفواكه الحمضية والليمون مثل البرتقال، وهو ما لا يتم تناوله في الكيتو، إلا أنه يوجد في بعض أنواع الطعام الصديقة للكيتو، مثل الفلفل الأصفر والسبانخ. ومن المعروف أن فيتامين سي ضروري للصحة العامة للإنسان ويمنع تساقط الشعر في الكيتو دايت.
  • فيتامين أ، من المعروف أن هذا الفيتامين ضروري لصحة الشعر والجلد والعينين، والحاجة اليومية منه 900 ميكروغرام للرجال و 700 ميكرغرام للنساء، ويتواجد في العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها في الكيتو مثل منتجات الألبان والبيض. كما ينصح الأطباء بعدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ لأنك بالطبع تستهلك حاجتك اليومية من الطعام.
  • عناصر أخرى مثل الحديد والزنك والبروتينات.

ما هي أسباب تساقط الشعر في الكيتو دايت؟

بالطبع فإن الحالة الكيتوزية التي يعمل خلالها رجيم الكيتو تؤدي إلى تساقط الشعر خلال العديد من الوسائل، لعل من أشهرها:
  • نقص العناصر الغذائية: بالطبع فالكيتو دايت يعمل عن طريق الحد من تناول العديد من الأطعمة عالية الكارب، مثل الفواكه وهي بالطبع تحتوي على نسبة عالية من المغذيات الهامة التي يحتاجها الشعر، وعند عدم تعويض الجسم بتلك العناصر، يتسبب الكيتو في سقوط الشعر.
  • تعامل الجسم مع نقص السعرات الحرارية: عن تقليل السعرات الحرارية، يقوم الجسم بتوجيه الطاقة التي يتم إنتاجها إلى الأعضاء الهامة مثل القلب والرئيتين، ويكون ذلك على حساب الشعر الذي يصله جزء قليل من تلك الطاقة.
  • الضغط المفاجئ على الجسم، الجدير بالذكر أن اتباع الرجيم بصفة عامة يشكل ضغطًا إضافيًا على الجسم، ويتفاقم الأمر خاصة عند لدى الأشخاص الذي يهتمون بأنماط الحياة الصحية مثل الإسراف في تناول الكافييت (القهوة) أو النوم لعدد قليل من الساعات، كل هذا يؤدي إلى إفراو هرمونات التوتر (مثل الأدرينالين)، ومن هنا فإن الكتيو يسبب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر في الكيتو

  • غسل وتنشيف الشعر بلطف، يمكن غسيل الشعر ببعض أنواع الشامبو المغذية للشعر مع استخدام منشفة رقيقة، مع عدم دعك الشعر بعنف في المنشفة.
  • التقليل من عمليات صبغ الشعر أو محاولة تمويحه على الأقل أثناء تكيف الجسم مع الدايت الجديد.
  • استخدام زيوت الشعر التي تحتوي على زيت حوز الهند حيث يتميز بصغر الكتلة الجزيئية له التي تساعده على سهوله اختراق بصيلات الشعر.
  • استخدام بعض العقارات الطبية التي أثبتت كفاءتها في علاج تساقط الشعر في الكيتو، مثل دواء المينوكسيديل الذي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ومن ثم منع فقدانه أو تساقطه.
  • الحرص على تناول المغذيات السابقة بالكميات المطلوبة، أو تناول المكملات الغذائية عند نقصها في الغذاء، مثل أمبولات التي تحتوي على الفيتامينات والحديد.

مما سبق استطعنا أن نعرف الجواب حول "هل الكيتو دايت يسبب تساقط الشعر؟" وقلنا أنه بالفعل قد واجه العديد من الاشخاص تلك المشكلة، ولكن يكمن حلها في التأكد من الحصول على العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والحديد أو تناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر حتى نمنع مشكلة تساقط الشعر في الكيتو دايت.

المراجع:

How to Prevent Hair Loss with a Ketogenic Diet

Here is why a keto diet might lead to hair loss

google-playkhamsatmostaqltradent