U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

البرتقال والكيتو: هل البرتقال مسموح في الكيتو دايت | ابدأ كيتو

هل البرتقال مسموح في الكيتو ؟
هل البرتقال مسموح في الكيتو ؟

هل البرتقال مسموح في الكيتو دايت ؟.. ربما يعد هذا التساؤل من أكثر الأسئلة التي ترد لأذهان متتبعي الحمية الكيتونية، خاصة وأن تلك الحمية من أنواع الحميات التقييدية التي تسمح فقط بتناول نسبة عالية من الدهون مع الحد من تناول الكربوهيدرات إلى نحو 5% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

ولما كان البرتقال أحد اهم أنواع الفواكه التي يحبها العديد من الأشخاص، كان تساؤل "هل البرتقال كيتوأم لا ؟" محط اهتمام الكثيرين داخل رجيم الكيتو، فليست كل أنواع الفاكهة مسموحة في الكيتو دايت، بل يسمح منها فقط أنواع قليلة للغاية وهي التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تعمل على الخروج من الحالة الكيتونية وتقليل معدل نزول الوزن في الكيتو دايت.

القيمة الغذائية للبرتقال

حيث إن الكيتو دايت يسموح فقط بحوالي 20 غرام يوميًا من الكربوهيدرات، فهيا بنا نتعرف على المكونات الغذائية في البرتقال والتي على أساسها سوف نجيب عن هل البرتقال مسموح في الكيتو دايت أم لا؟، وفيما يلي القيمة الغذائية في نصف برتقالة كبيرة يصل وزنها 100 غرام طبقًا لما جاء في موقع هيلث لاين.

 السعرات الحرارية(الكالوري)  47 سعرة حرارية
 البروتين
 0.9 غرام
 الكربوهيدرات  11.8 غرام
 الألياف  2.4 غرام
 الدهون  0.1 غرام
 السكر  9.4 غرام
 الماء  87%

بالإضافة إلى المكونات الغذائية السابقة، يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، فهو قد يمد الجسم بالحاجة اليومية الكاملة من فيتامين سي، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الثيامين والفولات والبوتاسيوم.

ومن الجدول السابق يتضح أن البرتقال البرتقال يتكون بشكل رئيسي من الكربوهيدرات والماء، بينما يكاد يفتقر إلى الدهون التي تعتبرالمكون الأساسي والذي يعتمد عليه رجيم الكيتو.

هل البرتقال مسموح في الكيتو

للأسف فالبرتقال ليس صديقًا للكيتو، فعندما تعلم أن فقط برتقالة متوسطة الحجم قد تحتوي على 13-15 غرام من الكربوهيدرات، فربما يكون ذلك السبب الذي يدفعك نحو عدم تناول البرتقال في رجيم الكيتو، وذلك لأن البرتقالة تحتوي على نسبة 99% من الكربوهيدرات، 0.05% من كل من البروتين والدهون، ففضلًا عن احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فالبرتقال يحتوي على نسبة قليلة من الدهون أيضًا.(*)

ولكن هناك بعض أنواع الكيتو دايت التي تسمح بوجود فترات لزيادة نسبة الكربوهيدرات، مثل حمية الكيتو الدائرية (بالإنجليزية: cyclical ketogenic diet)، والتي يتم تناول اكلات نظام الكيتو خلال 5 أيام مع السماح بتناول نسبة أعلى من الكربوهيدرات في اليومين الآخرين. 

بدائل البرتقال في الكيتو دايت

وحيث إن البرتقال غير مسموح في الكيتو دايت، فلم يبخل هذا الرجيم الغذائي على متبعيه ببعض أنواع الفواكه الأخرى المسموحة في الكيتو، ومن أنواع الفواكه الصديقة للكيتو والتي تعتبر بديلًا للبرتقال في الكيتو ما يلي:(*)
  • الليمون، فالليمون غني بفيتامين سي شأنه شأن البرتقال، إلا أنه لا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فقط ليمونة متوسطة تحتوي على 0.5 غرام من الكارب، كما يحتوي الليمون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.
  • الفراولة، تعتبر الفراولة من أنواع الفاكهة المسموحة في الكيتو دايت، حيث يحتوي نصف كوب من الفراولة المقطعة على حوالي 4.7 غرام من الكارب، كما تحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين سي بالإضافة إلى أن لها خصائص مضادة للالتهاب.
بديل البرتقال المسموح في الكيتو
بديل البرتقال المسموح في الكيتو

فوائد البرتقال

بعدما أجبنا على سؤال هل البرتقال مسموح في الكيتو ام لا، هيا بنا نتعرف على أهم فوائد البرتقال الصحية، وفيما يلي أهم فوائده:(*)
  • صحة القلب، حيث يحتوي البرتقال على الفلافونويدز التي تساعد بنسبة عالية من الحماية ضد أمراض القلب، كما يحتوي البرتقال على الألياف والتي لها دور هام في عدم ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • الوقاية من الإصابة بالأنيميا( فقر الدم)، حيث يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الأحماض مثل حمض الأسكوربيك وحمض السيتريك والتي تساعد على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد الذي يتم تناوله.
  • الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى، فنظرًا لاحتواء البرتقال على نسبة عالية من حمض السيتريك الذي يتم وصفه لأمراض حصوات الكلى في صورة سترات الصوديوم.
  • الوقاية من الإصابة بالعديد من الامراض الأخرى مثل مرض الاسقربوط (بالإنجليزية: scurvy) بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.
خلال السطور السابقة نكون قد أجبنا على تساؤل هل البرتقال مسموح في الكيتو دايت أم لا؟، وذكرنا أن البرتقال لا ينصح بتناوله داخل الكيتو نظرًا لاحتوائه على نسبة على من الكربوهيدرات، وبدلًا لذلك يوجد بعض أنواع الفاكهة التي قد يتم تناولها في الكيتو، مثل الليمون والفراولة. وأخيرًا ذكرنا فوائد البرتقال الهامة وكيف انه يحمي من أمراض القلب ويق من الإصابة من الأنيميا وحصوات الكلى.

الاسمبريد إلكترونيرسالة