U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

مايونيز كيتو | هل المايونيز مسموح في الكيتو؟ | ابدأ كيتو

هل المايونيز مسموح في الكيتو؟
هل المايونيز مسموح في الكيتو؟
هل المايونيز مسموح في الكيتو؟، وما هي أفضل انواع المايونيز التي يمكن استخدامها، لطالما يتساءل متتبعي الحمية الكيتونية للتخسيس عما إذا كان المايونيز كيتو أم لا، وذلك لان هذا النظام الغذائي يعتمد على زيادة نسبة الدهون في الطعام مع تقليل نسبة الكربوهيدرات إلى ما يقرب 5% فقط من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

المايونيز في الكيتو لا يساعد في اكلات نظام الكيتو دايت دسمة فحسب، بل يعتبر مصدرًا هامًا للاكلات التي تحتوي على زيرو كارب ونسبة عالية من الدهون، هذا بالإضافة إلى عدد من المعادن ومضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة في الجسم. 

ما هو المايونيز؟

المايونيز هو نكهة غذائية يتم إضافتها للطعام لجعل مذاقه أكثر استساغة، ويتكون المايونيز من مجموعة من المكونات التي يمكن التعديل فيها ليكون مسموح في نظام الكيتو، ومن اهم تلك المكونات:
  • البيض.
  • الموستارد.
  • الملح.
  • زيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو أو زيوت عباد الشمس.
عند اضافة المواد السابقة مع بعضها البعض تحدث عملية تعرف بالاستحلاب (بالإنجليزية: Emulsification)، والتي تحدث عند إضافة مكونات غير قابلة للتجانس مع بعضها، وتلك العملية هي المسئولة عن القوام الكريمي للكايونيز، ويمكن إضافة نسبة الكارب بما يساعد في قابلية استخدامها داخل رجيم الكيتو.

هل المايونيز مسموح في الكيتو؟

لحسن الحظ، فإن المايونيز مسموح في الكيتو دايت، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون ونسبة قليلة من الكارب، ولكن يجب اختيار نوع الزيت التي يتم تحضير المايونيز به حتى يكون صحيًا ولا يسبب أية أضرار صحية.

هناك بعض الإضافات التي قد تزيد من نسبة الكارب في المايونيز، وبخاصة في انواع المايونيز التي يتم شراؤها جاهزة، لذلك كان لزامًا معرفة المكونات التي تم استخدامها في تحضيره والتي تكون مكتوبة على العلبة بالفعل.

هل المايونيز كيتو؟

يمكن بالطبع تناول المايونيز في الكيتو دايت بكل أمان، وننصحك قارءنا الكريم أن تقوم بتحضيره في المنزل بنفسك وعدم الاعتماد على عبوات المايونيز الجاهزة، وإذا كانت منتجات المايونيز تحتوي على المكونات التالية فهي غير مسموح في الكيتو دايت، من أهمها:
  • السكريات، لا شك أن نسبة الكربوهيدرات العالية لا تتفق ورجيم الكيتو، لذلك يجب الابتعاد عن المايونيز الذي يحتوي على السكر.
  • المواد الحافظة التي تعمل على إضافة لون أو نكهة صناعية للمايو.
  • المايونيز الذي يحتوي على زيت الأفوكادو مخلوطا بأحد أنواع الزيوت الأخرى مثل زيت الصويا غير مسموح في نظام الكيتو.
  • أنواع الزيوت الأخرى، مثل زيت الذرة، زيت بذرة القطن، زيت الكانولا.
والجدير بالذكر أن أفضل أنواع المايونيز هي تلك التي تحتوي على الأفوكادو والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى أنه من أحد الزيوت التي لا تشكل أي خطورة على الجسم مقارنة بالزيوت الصناعية الأخرى التي قد تصيب بالأمراض، إذن فنوع الزيت الذي تم استخدامه في صنع المايونيز هو الذي يحدد هل المايونيز مسموح في الكيتو أم لا . 

ما هو المايونيز المسموح في الكيتو؟

المايونيز المسموح في الكيتو دايت هو ذلك النوع الذي لا يحتوي على أية اضافات صناعية مثل المواد الحافظة أو السكر، لذلك عند الحديث عن المايونيز والكيتو، لابد من الانتباه لنوع الزيت المستخدم في تحضيره، ومن أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في صناعة المايونيز الكيتوني ما يلي:
  1. زيت الأفوكادو، من أفضل الزيوت التي يمكن إضافتها عند صناعة المايونيز الكيتو، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون.
  2. زيت الزيتون، نظرا للفوائد الصحية العالية له بسبب احتوائه على نسبة عالية من مركبات البوليفينولات.
  3. .زيت عباد الشمس، ويتشابه في فوائده الصحية مع زيت الأفوكادو نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الاوليك وهو أحد الأحماض الدهنية الصحية للجسم.
  4. زيت جوز الهند، ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، والتي تساعد في الدخول في الحالة الكيتونية بسرعة عالية.

مايونيز كيتو

بعد الإجابة عن تساؤل هل المايونيز مسموح في الكيتو؟ ، نقدم فيما يلي وصفة مايونيز كيتو يمكن اضافتها للطعام دون أن تدفعك إلى الخروج من الكيتو دايت.

المكونات
  1. صفار البيض.
  2. الموستاردة.
  3. زيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو.
  4. بعض من الخل أو عصير الليمون.
طريقة التحضير
  1. احضار البيض والموستاردة في درجة حرارة مقاربة لدرجة حرارة الغرفة، ثم خلطهم ببعضهما البعض يدويا أو باستخدام الخلاط الكهربي.
  2. اضافة زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو مع الاستمرار في التقليب حتى تحصل على القوام الكريمي السميك للمايونيز.
  3. اضافة عصير الليمون أو الخل مع إضافة بعض التوابل مثل الفلفل والملح.
  4. وضع المايونيز الذي تم إحضاره في الثلاجة لبعض الوقت، حتى يحصل على نكهته اللازمة ومن ثم استخدامه.

مايونيز قودي كيتو

وخلال السطور السابقة تم توضيح هل المايونيز كيتو أم لا؟، وفيما يلي فيديو لتوضيح كيفية صناعة المايونيز المسموح في نظام الكيتو، ندعوكم للاستمتع بمشاهدته:

اذن هل المايونيز مسموح في الكيتو؟ بكل بساطة يمكن تناول المايونيز اثناء اتباع رجيم الكيتو مع الاستمرار في الحالة الكيتونية، ولكن ينصح بصنع المايونيز الكيتوني في المنزل وعدم الاعتماد كليا على العبوات الجاهزة، حيث قد تحتوي على بعض الإضافات التي قد تجعله غير صديق للكيتو، كما ينصح باستعمال زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الصحية.

المصادر
الاسمبريد إلكترونيرسالة