مايونيز كيتو | هل المايونيز مسموح في الكيتو ؟ | ابدأ كيتو

مايونيز كيتو وهل المايونيز مسموح في الكيتو ؟
هل المايونيز مسموح في الكيتو؟
هل المايونيز مسموح في الكيتو ؟، وما هي أفضل أنواع مايونيز كيتو التي يمكن استخدامها، لطالما يتساءل متتبعي الحمية الكيتونية للتخسيس عما إذا كان المايونيز كيتو أم لا، وذلك لأن هذا النظام الغذائي يعتمد على زيادة نسبة الدهون في الطعام مع تقليل نسبة الكربوهيدرات إلى ما يقرب 5% فقط من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

المايونيز في الكيتو لا يساعد في اكلات نظام الكيتو دايت دسمة فحسب، بل يعتبر مصدرًا هامًا للاكلات التي تحتوي على زيرو كارب ونسبة عالية من الدهون، هذا بالإضافة إلى عدد من المعادن ومضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة في الجسم. 

هل المايونيز مسموح في الكيتو ؟

نعم، لحسن الحظ، فإن المايونيز مسموح في الكيتو دايت، نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من الدهون ونسبة قليلة من الكارب، ولكن يجب اختيار نوع الزيت التي يتم تحضير المايونيز به حتى يكون صحيًا ولا يسبب أية أضرار صحية.

هناك بعض الإضافات التي قد تزيد من نسبة الكارب في المايونيز، وبخاصة في أنواع المايونيز التي يتم شراؤها جاهزة، لذلك كان لزامًا معرفة المكونات التي تم استخدامها في تحضيره والتي تكون مكتوبة على العلبة بالفعل، لتصبح حقا إجابة تساؤل هل المايونيز مسموح في الكيتو هي نعم.

ما هو المايونيز؟

المايونيز هو نكهة غذائية يتم إضافتها للطعام لجعل مذاقه أكثر استساغة، ويتكون المايونيز من مجموعة من المكونات التي يمكن التعديل فيها ليكون مسموح في نظام الكيتو، ومن اهم تلك المكونات:
  • البيض.
  • الموستارد.
  • الملح.
  • زيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو أو زيوت عباد الشمس.
عند إضافة المواد السابقة مع بعضها البعض تحدث عملية تعرف بالاستحلاب (بالإنجليزية: Emulsification)، والتي تحدث عند إضافة مكونات غير قابلة للتجانس مع بعضها، وتلك العملية هي المسئولة عن القوام الكريمي للمايونيز، ويمكن إضافة نسبة الكارب بما يساعد في قابلية استخدام مايونيز كيتو داخل رجيم الكيتو.

هل المايونيز مسموح في الكيتو؟

يمكن بالطبع تناول المايونيز في الكيتو دايت بكل أمان، وننصحك قارءنا الكريم أن تقوم بتحضيره في المنزل بنفسك وعدم الإعتماد على عبوات المايونيز الجاهزة، وإذا كانت منتجات المايونيز تحتوي على المكونات التالية فهي غير مسموح في الكيتو دايت، ووقتها تصبح إجابة استفسارك عن هل المايونيز مسموح في الكيتو هي لا، ومن أهم هذه المكونات:
هل المايونيز مسموح في الكيتو ؟

  • السكريات، لا شك أن نسبة الكربوهيدرات العالية لا تتفق ورجيم الكيتو، لذلك يجب الابتعاد عن المايونيز الذي يحتوي على السكر.
  • المواد الحافظة التي تعمل على إضافة لون أو نكهة صناعية للمايو.
  • المايونيز الذي يحتوي على زيت الأفوكادو مخلوطا بأحد أنواع الزيوت الأخرى مثل زيت الصويا غير مسموح في نظام الكيتو.
  • أنواع الزيوت الأخرى، مثل زيت الذرة، زيت بذرة القطن، زيت الكانولا.
والجدير بالذكر أن أفضل أنواع المايونيز هي تلك التي تحتوي على الأفوكادو والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى أنه من أحد الزيوت التي لا تشكل أي خطورة على الجسم مقارنة بالزيوت الصناعية الأخرى التي قد تصيب بالأمراض، إذن فنوع الزيت الذي تم استخدامه في صنع المايونيز هو الذي يحدد هل المايونيز مسموح في الكيتو أم لا . 

ما هو المايونيز المسموح في الكيتو؟

المايونيز المسموح في الكيتو دايت هو ذلك النوع الذي لا يحتوي على أية إضافات صناعية مثل المواد الحافظة أو السكر، لذلك عند الحديث عن المايونيز والكيتو، لابد من الإنتباه لنوع الزيت المستخدم في تحضيره، ومن أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في صناعة المايونيز الكيتوني ما يلي:
  1. زيت الأفوكادو، من أفضل الزيوت التي يمكن إضافتها عند صناعة مايونيز كيتو، نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من الدهون.
  2. زيت الزيتون، نظرا للفوائد الصحية العالية له بسبب إحتوائه على نسبة عالية من مركبات البوليفينولات.
  3. .زيت عباد الشمس، ويتشابه في فوائده الصحية مع زيت الأفوكادو نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من حمض الاوليك وهو أحد الأحماض الدهنية الصحية للجسم.
  4. زيت جوز الهند، ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، والتي تساعد في الدخول في الحالة الكيتونية بسرعة عالية.

أفضل مايونيز كيتو

بعد الإجابة عن تساؤل هل المايونيز مسموح في الكيتو ؟ ، نقدم فيما يلي وصفة مايونيز كيتو يمكن إضافتها للطعام دون أن تدفعك إلى الخروج من الكيتو دايت.

المكونات
  1. صفار البيض.
  2. الموستاردة.
  3. زيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو.
  4. بعض من الخل أو عصير الليمون.
طريقة التحضير
  1. إحضار البيض والموستاردة في درجة حرارة مقاربة لدرجة حرارة الغرفة، ثم خلطهم ببعضهما البعض يدويا أو باستخدام الخلاط الكهربي.
  2. إضافة زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو مع الاستمرار في التقليب حتى تحصل على القوام الكريمي السميك للمايونيز.
  3. إضافة عصير الليمون أو الخل مع إضافة بعض التوابل مثل الفلفل والملح.
  4. وضع المايونيز الذي تم إحضاره في الثلاجة لبعض الوقت، حتى يحصل على نكهته اللازمة ومن ثم استخدامه. 

يمكنك الإطلاع علي:  السجق والكيتو: هل النقانق مسموح في الكيتو دايت؟

هل مايونيز هاينز كيتو ؟ وما المشكلة في المايونيز التجاري؟

بعد معرفة هل المايونيز مسموح في الكيتو أم ممنوع، علينا الأن شرح المشكلة في المايونيز التجاري وهل مايونيز هاينز كيتو؟ 

يحتوي المايونيز التقليدي علي ثلاث مكونات أساسية وهي الزيت والبيض والخل أو الليمون، ولكن إذا نظرت إلي مكونات أي عبوة مايونيز موجودة في المتاجر ستجد فيها مجموعة من الزيوت المهدرجة الخاضعة لعمليات معالجة كبيرة وهي تعتبر من الزيوت الضارة علي صحة الجسم والضارة وغير مسموح بها في نظام الكيتو.

ومن هذه الزيوت، زيت الكانولا وزيت فول الصويا، بالإضافة أيضا إلي بعض السكريات المضافة والمواد الحافظة الضارة بالصحة والجسم بشكل عام والتي قد تؤثر علي الكيتو وتسبب الخروج من الكيتوزية، لذلك إذا كان هدفك من الكيتو دايت هو فقدان الوزن الزائد فيجب البعد نهائيا عن المايونيز التجاري المصنع والإعتماد فقط علي ما تقوم بصنعه في منزلك مثل ما شرحناه في الأعلي.

هل المايونيز قودي مسموح في الكيتو ؟

وخلال السطور السابقة تم توضيح هل المايونيز مسموح في الكيتو أم لا؟، وفيما يلي فيديو لتوضيح كيفية صناعة المايونيز قودي المسموح في الكيتو، ندعوكم للإستمتاع بمشاهدته: 
 

هل الصوصات مسموح في الكيتو؟

 الصوصات تقوم بمنح أي طبق إحساسا أصيلا بالطعم ومذاقا رائعا، ولكن إذا كنت من متبعي رجيم الكيتو دايت فعليك بكل الحرص عند تناول الصوصات، لأن أغلبها غالبا ما يحتوي علي سكر ومكونات أخري من الممكن أن تلحق الضرر بنظامك الغذائي، ولكن بالتأكيد يوجد بعض الصوصات المسموحة في الكيتو التي يمكنك تناولها بدون خوف ومن غير ضرر.

ومن أفضل هذه الصوصات المسموحة في الكيتو، الصوص الإيطالي المعد بالمنزل، المايونيز المعد بالمنزل، وصوص الرانش.

هل الكاتشب مسموح في الكيتو ؟

 نعم، الكاتشب مسموح في الكيتو، ولكن بشرط التعامل بحذر مع الكمية التي ستتناولها، فكما تناولنا كل التفاصيل حول هل المايونيز مسموح في الكيتو ،وعرفنا طريقة سهلة وبسيطة لتجهيزه في المنزل، سنتحدث في السطور الأتية عن الكاتشب المسموح في الكيتو.

نحن نقدر القيمة الغذائية الموجودة في الكاتشب والتي تريد الحصول عليها، ونقدر أيضا المذاق اللذيذ للكاتشب، ولكن إذا كان هذه سيعمل علي إفساد نظامك الغذائي الكيتوني، فلابد في إعادة النظر مرة أخري في هذه الأمر، بالتأكيد تناول كيس صغير واحد من الكاتشب لن يخرجك من الكيتوزية، ولكن إذا كان الأمر يتعلق بعبوة كاملة من الكاتشب فذلك يؤدي إلي الخروج من الكيتوسس أو يسبب ثبات الوزن في الكيتو.

مايونيز كيتو وهل الكاتشب مسموح في الكيتو؟

هل الثوميه مسموح في الكيتو؟

إجابة هل الثوميه مسموح في الكيتو من عدمه تتوقف علي حجم الكربوهيدرات الموجود بها، فإن كان صوص الثوم معلب فننصحك بقراءة نشرة المكونات والنسب المدونة علي العبوة جيدا للتأكد من حجم الكربوهيدرات الموجود بها، لكن الثومية التي تتم صناعتها في المنزل فهي مسموحة في الكيتو دايت.

هل الشطة مسموح في الكيتو؟

 نعم، الشطة مسموح في الكيتو ذلك بالنسبة لبهار الشطة المطحون، ولكن بالنسبة للعديد من الوصفات ذات الأطعمة الحراقة والكاري فهي غير مسموحة في الكيتو، فهناك الكثير من وصفات الفلفل الحار منخفضة الكربوهديرات والكيتونية، وهي لا مشكلة فيها بالنسبة لمتتبعي الحمية الكيتونية.

 

الخلاصة

اذن هل المايونيز مسموح في الكيتو ؟ بكل بساطة يمكن تناول مايونيز كيتو أثناء إتباع رجيم الكيتو مع الإستمرار في الحالة الكيتونية، ولكن ينصح بصنع المايونيز الكيتوني في المنزل وعدم الإعتماد كليا على العبوات الجاهزة، حيث قد تحتوي على بعض الإضافات التي قد تجعله غير صديق للكيتو، كما ينصح باستعمال زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو نظرا لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون الصحية.

 
 
المصادر
google-playkhamsatmostaqltradent