الحمص والكيتو: هل الحمص مسموح فى الكيتو دايت | ابدأ كيتو

هل الحمص مسموح في الكيتو
الحمص في الكيتو دايت
هل الحمص مسموح فى الكيتو ؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر تسؤلات الكيتو التي تتردد على ألسنة متبعي الكيتو دايت، خاصة أنه يتمتع بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التى يحتاج اليها الجميع. 

فهو يعتبر من الأكلات الشعبية المنتشرة في العالم العربي وبخاصة في بلاد الشام فلا تخلو وجبة إفطار في بلاد الشام أو وجبة العشاء إن وجدت الا ان يكون طبق الحمص جزء أساسي لا يتجزأ من هذه الوجبة، لذا هل كما يعتقد البعض بأنه لا يمكن الجمع بين الكيتو والحمص هذا ما سنتعرف عليه فى هذا المقال.. تابعوا معنا.

الحمص والكيتو: هل الحمص مسموح فى الكيتو ؟

بمجرد دخول الشخص في الرجيم الكيتوني وحرمان نفسه من النشويات، فعادة ما يجعل الحمص الذي يندرج تحت بند الحبوب التي تحتوي على 61% من وزنها نشويات كثير ممن يتبعون الحمية الكيتونية للتخسيس يبتعدون عن تناوله ظنا منهم بأنه غير مسموح في الكيتو دايت أو أنه يخرجهم من الحالة الكيتونية.

هذا بالطبع صحيح بالنسبة للحمص المحمص الذي يعتبر من المكسرات، ولكن هذا لا ينطبق على الحمص المطبوخ الذي يضاف له بعض العناصر الغذائية الأخرى التى تقلل من نسبة النشويات به.

وجبات الحمص المسموحة فى الكيتو

من احدى اطباق الحمص المسموحة في الكيتو والتي يوصي بها دكتور برج بشدة هي طبق الحمص المطبوخ، هذا الطبق اللذيذ الذي يجعلك تنسى انك تتبع النظام الكيتوني المقيد للغاية.

فهذا الطبق عند تصنيعه يخلط به جزء كبير من بعض المكونات الأخرى المسموحة في الحمية الكيتونية للتخسيس والتي تقلل نسبة النشويات به، فحبوب الحمص التي تعتبر الجزء الأساسي من الطبق هى الجزء الغير كيتوني من الوجبة.

حيث يحتوى ال 100 جرام من حبوب الحمص على 61 جرام من النشويات بما فيهم 17 جرام من الألياف وعلى الرغم من ارتفاع نسبة الألياف بها إلا أنه يظل بمفرده غير كيتوني.

ولكن عند سلقه في الماء فإنه يتشرب كمية كبير من الماء ويزداد حجمه بجانب اضافة الطحينة التي تصنف ضمن الدهون المسموحة فى الكيتو فإن هذا يقلل كمية النشويات في هذا الطبق من 61 جرام الى 17 جرام فقط جزء منهم يمثل 6 جرام من الألياف وبالتالي تصبح نسبة النشويات من السكريات 8 جرام أو أقل.

تعرف خلال المقال التالي هل العدس مسموح في الكيتو أم لا؟

مكونات طبق الحمص المسموح فى الكيتو

  1. حبوب الحمص
  2. طحينة السمسم.
  3. عصير الليمون.
  4. الثوم.
  5. الملح.
  6. زيت الزيتون

طريقة تحضير الحمص المسموح فى الكيتو

  • نقوم بسلق الحمص حتى يتضاعف حجمه.
  • نقوم بهمكه جيدا فى الكبه مع إضافة المكونات الاخرى مثل الثوم والليمون والطحينه وزيت الزيتون.
  • نقوم بتزيين الطبق ببعض دم من حبات الحمص المسلوقة غير المفرومة.

لا تنسي قراءة: قائمة مشتريات الكيتو

ما هي القيمة الغذائية فى 100 جرام من الحمص في الكيتو

تحتوي كل 100 جرام من الحمص على:-
  1. 364 من السعرات الحرارية.
  2. 6 جرام من الدهون منها 0.6جرام دهون مشبعة، و 2.7 دهون متعددة.
  3. صوديوم 24 mg 
  4. بوتاسيوم 875 mg 
  5. الكربوهيدرات 61 g 
  6. ألياف غذائية 17 g 
  7. سكريات 11 g 
  8. بروتين 19 g 
  9. فيتامين ألف67 mg
  10.  فيتامين سي4 mg
  11. كالسيوم 105 mg
  12. حديد 6.2 mg
العناصر الغذائية فى 100 جرام من الحمص مسموح في الكيتو
العناصر الغذائية فى 100 جرام من الحمص

 هل الحمص التجاري (المعلب) مسموح في الكيتو؟

لا، الحمص التجاري غير مسموح في الكيتو دايت وذلك لأنه يحتوي علي العديد من المكونات المؤثرة بالسلب علي الصحة، حيث أن معظم أنواع الحمص المعلب الموجود في المتاجر والمحال التجارية يتم تحضيره وتصنيعه من الزيوت النباتية وبعض المواد المصنعة الأخري التي قد تسبب العديد من الأضرار والمشكلات الصحية، حيث من أكبر اهتمامات متبعي الكيتو دايت هو الاختيار الصحيح لجودة الدهون المستخدمة في الطعام، ولذلك تعد الزيوت النباتية المستخدمة في الحمص المعلب غير مسموح بها في الكيتو.

 الحمص بالطحينة مسموح في الكيتو دايت

الحمص بالطحينة من الحمص مسموح في الكيتو، اذا كان يحتوي علي المكونات الأتية فقط.
  • الحمص.
  • زيت الزيتون.
  • الطحينة.
  • الملح.
  • الثوم.
  • الليمون.

حيث ينصح بتناول 3 ملاعق كبيرة فقط يوميا من حمص الطحينة، ولكن إذا كنت من المبتدئين في الكيتو دايت فيمنع تناول كافة أنواع الحمص إلي أن يتكيف جسمك مع أنواع الدهون. 

من أجلك كتبنا: 

ماهي فوائد الحمص في الكيتو 

هناك العديد من الفوائد التى يضيفها الحمص المطبوخ للجسم خاصة فى الكيتو دايت ومنها:-

التحكم في نسبة السكر في الدم

الحمص له العديد من الخصائص التي قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم ومنها أنه يتمتع بمؤشر نسبة السكر في الدم (GI) منخفض إلى حد ما، حيث ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على العديد من الأطعمة منخفضة GI تعزز إدارة سكر الدم .

بالاضافة الى ذلك فإن الحمص مصدر جيد للألياف والبروتين، وكلاهما معروف دورهما في تنظيم سكر الدم. وذلك لأن الألياف تبطئ امتصاص الكربوهيدرات، مما يعزز الارتفاع التدريجى في مستويات السكر في الدم ، بدلاً من الارتفاع الكبير.

 أيضًا قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في الحفاظ على مستويات صحية من السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.

تحسين عملية الهضم

الحمص غني بالألياف، مما يعني أنه يفيد فى تحسين عملية الهضم عن طريق زيادة عدد البكتيريا الصحية في الأمعاء، كما يساعد على تدفق الفضلات بكفاءة عبر الجهاز الهضمي.

خلال السطور السابقة نكون قد أجبنا على التساؤل الذي يراود العديد من الذين يتبعون حمية الكيتو للتخسيس وهو هل الحمص مسموح في الكيتو دايت أم لا؟. كما قمنا بسرد بعض الفوائد العامة للحمص وعلاقتها بنظام الكيتو، وأخيرًا قمنا بتوضيح القيمة الغذائية للحمص والتي تساعد بشكل كبير اثناء اتباع الحمية الكيتونية.
 
الحمص مسموح في الكيتو

 بدائل الحمص في رجيم الكيتو دايت

بإمكانك تحضير حمص منخفض الكبروهيدرات في المنزل وذلك بإستبدال الحمص نهائيا بخضار من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت مثل :
  1. الأفوكادو.
  2. القرنبيط.
  3. الخرشوف.
أما بالنسبة للتوابل التي بإمكانك استخدامها مع أيا من تلك الخضروات فيمكنك استخدام الاتي
  1. الكمون.
  2. الفلفل الأحمر.
  3. عصير الليمون.
  4. الملح.
 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-