إليك أفضل وجبات كيتو دايت الأسبوعية للتخسيس | ابدأ كيتو

أفضل وجبات كيتو دايت
وجبات كيتو دايت
 إذا كنت ترغب في خسارة بعض من الوزن الخاص بك فقد يكون أحد أهم الخيارات الفعّالة لك هو اتباع نظام الكيتو دايت للتخسيس، ولابد من التعرف على وجبات كيتو دايت الشائعة في هذا النظام والتي من خلال قيامك بتناولها سوف تساعد بشكل كبير في تخليصك من بعض من الوزن الزائد وتعمل على تحسين الصحة بشكل عام. 

ويبحث العديد من متتبعي الحمية الكيتونية للتخسيس عن جدول أسبوعي في الكيتو دايت يمكنهم من اتباع هذا النظام بكل سهولة، ويساعدهم في الدخول بسرعو في الحالة الكيتونية التي من خلالها يتم حرق الدهون وفقدان الوزن.

أفضل اكلات نظام الكيتو دايت

عند اتباعك لرجيم الكيتو لابد من معرفة اكلات نظام الكيتو دايت التي يجب أن تتناولها لفترة من الوقت، والتى من أهمها:

1- البيض

يعد البيض البلدي هو من أفضل الأطعمة التي يلجأ إليها الشخص المتبع لريجيم الكيتو دايت، وخاصةً البيض الذي يأتي من الدواجن التي تقوم بالتغذي على الأعلاف الطبيعية فهو مناسب جدا للتخسيس بالنظام الكيتوني، لانه عند تناوله مع اللبن كامل الدسم سوف يؤدي إلى حالة من الاتزان المثالي بين تواجد البروتين والدهون.

2- اللحوم 

إن لحم الدجاج ولحوم الأبقار والديك الرومي هم من أفضل أنواع اللحوم التي يجب أن يقوم بتناولها الشخص المتبع للكيتو دايت، حيث تحتوي على نسبة معتدلة من البروتين.

3- الأسماك الدهنية

هناك العديد من أنواع الأسماك المعروفة، ولكن أهم الأنواع التى تستخدم فى نظام الكيتو دايت هي أسماك السردين والسلمون وسمك الأسقمري، لأنهم يحتوون على مجموعة من الدهون الصحية التي لا تؤثر على جسم الإنسان بالسلب.

4- الألبان كاملة الدسم

ومن أهمها الزبادي كامل الدسم، حيث إنه يحتوي على  نسبة قليلة من الكربوهيدرات، ويمكن استخدام الكريمة أيضًا، أو اللجوء إلى الزبدة وزيت جوز الهند.

5- الجبن كامل الدسم

ومن أفضل أنواع الجبن المناسبة للكيتو دايت هي الجبنة الشيدر البيضاء والموتزاريلا، حيث يحتويان على نسبة عالية من الدهون اللازمة للدخول في الحمية الكيتونية.

6- الدهون الصحية

ومن أمثلة الدهون الصحية زيت السمسم وزيت الزيتون وجوزالهند، فهم يعتبرون من أفضل الزيوت الصحية الغنية بفيتامين E،  ويمكن استخدامها في طبخ وجبات الكيتو دايت.

7- المكسرات 

إذا كنت ترغب في تناول المكسرات أثناء قيامك بمتابعة رجيم الكيتو دايت ، فإنه يمكنك تناول اللوز والفول السوداني وجوزالهند لأنها من المكسرات الغنية بالدهون الصحية، وبها نسبة من الفيتامينات والألياف وبعض من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم.

8- ثمرة الافوكادو

إن ثمرة الأفوكادو بحجمها الكامل هي التي يمكن إضافتها لأي من الوجبات الغذائية في نظام الكيتو، أو يمكن تناولها بمفردها كوجبة خفيفة، كما تعد هذه الثمرة غنية بالألياف المفيدة للقلب، وتعمل على حماية الجهاز المناعي وحماية الأمعاء.

طرق اتباع وجبات الكيتو دايت بشكل نموذجي

يمكن القيام باتباع بعض من الوجبات الأساسية في نظام الكيتو دايت حتى نقلل من الوزن الخاص بنا و يساعد في عملية التخسيس بالكيتو، ولكن ذلك الأمر هو الذي سوف نستفيد منه بقدر كبير إذا تمت الاستمرارية في تناول هذه الوجبات لفتره طويلة على حسب احتياج الشخص الذي يقوم باتباع رجيم الكيتو دايت.
وجبات كيتو دايت الاسبوعية
وجبات كيتو دايت

وفيما يلي أهم انواع وجبات الكيتو دايت التي يمكن اتباعها داخل هذا الرجيم فيما يعرف ب" نظام الكيتو الأسبوعي"، منها ما يلي: 

أولًا: الوجبات المتكاملة لرجيم الكيتو دايت

1- اليوم الأول

  • الإفطار: يقوم فيها الشخص المتبع لنظام الكيتو دايت بتناول البيض المقلي مع إضافه بعض من الزبد ووضع حبتين من الطماطم بجانب أوراق الخس.
  • الغداء: يمكن أن نتناول به شريحتين من اللحم المطبوخ مع القيام بتقطيع ثمرة الأفوكادو، وإضافة بعض منها بجانب الجبن والخس.
  • العشاء: يتم تناول شريحة من السمك المطهو بواسطة زيت الزيتون، مع إضافة كوب واحد فقط من السبانخ التي يتم طبخها بزيت جوز الهند.

2- اليوم الثاني

  • الفطور: تناول طبق من البيض المخفوق الذي يسمى بعجة البيض مع الفطير.
  • الغداء: يتم تحضير شريحة من التونة أو قطعة صغيرة ويتم إضافة إليها مجموعة من قطع الطماطم والخس، وإضافة زيت الزيتون أو تبديله بالمياه.
  • العشاء: يمكن تناول قطعة من لحم الدجاج الذي يكون قد نضج عن طريق الشوي مع وضع أوراق الخس عليها.

3- اليوم الثالث

  • الفطور: يكون الفطور عبارة عن بيضة مسلوقة، مع إضافة لها ملعقتين من اللبن كامل الدسم وقطعة واحدة من الفلفل.
  • الغداء: يتم تناول كوب واحد من الزبادي كامل الدسم وقطعة من الدجاج المشوي، لان الزبادي كامل الدسم هو الذي يكون قليل من حيث نسبة الكربوهيدرات التي تتواجد به، على أن يتم إضافة طبق من السلطة الخضراء بجانب الجوز.
  • العشاء: يمكنك تناول قطعة من سمك السلمون أو السردين المشوي مع إضافه السبانخ الذي يتم طبخه عن طريق زيت جوز الهند ووضع طبق من السلطة الخضراء لاكتمال الوجبة.

4- اليوم الرابع

  • الفطار: يكون الفطور عبارة عن تناول كوب من الزبادي اليوناني كامل الدسم أو ثلاث ملاعق من الزبدة كاملة الدسم مع إضافة بعض من حبات اللوز.
  • الغداء: يمكنك تناول شريحة من التونه المطهوة بزيت الزيتون أو عن طريق الماء بجانب حبة كاملة من ثمرة الأفوكادو.
  • العشاء: تناول طبق من كبده الجمل أو الغنم التي يتم طهيها بزيت الزيتون مع إضافه البهارات والبصل وقطع الفلفل وبعض من الملح بجانب توافر طبق من السلطه الخضراء.

5- اليوم الخامس

  • الفطور: عباره عن بيضة واحدة مسلوقة مع ثمرة الأفوكادو كاملة.
  • الغداء: يمكنك تناول طبق من سلطة الخضار بجانب قطعة لحم من الدجاج المشوي بحيث يحتوي طبق الخضار على بعض من أوراق الخس والطماطم والزيتون وشرائح الخيار وإضافة البقدونس وعصير الليمون، ويمكننا القيام بهرس الثوم وإضافة الفلفل ورشة من الملح.
  • العشاء: يتم تناول في هذه الوجبة قطع الكفتة المطهوة عن طريق الفرن مضافًا إليها طبق من السلطة بجانب البقدونس.

6- اليوم السادس 

  • الفطور: يتم تناول بعض من حبات ثمرة الجوز بالإضافة إلى كوب واحد فقط من حليب جوز الهند.
  • الغداء: إضافه البصل والبقدونس إلى طبق من الكوسا المحشوة باللحم والمطبوخة عن طريق استخدام الذبدة.
  • العشاء: يتم تناول قطعة واحدة فقط من لحوم الدجاج المطبوخ عن طريق استخدام زيت جوز الهند مع إضافة القليل من البهارات ووضع طبق من السلطه الخضراء.

7- اليوم السابع 

  • الفطور: تناول بعض من قطع القرنبيط مع إضافة الطماطم وقطعة واحدة من الجبن واستخدام ثمرة من الأفوكادو.
  • الغداء: القيام بإضافة شريحتين من من لحوم الأسماك وخاصة السلمون من خلال القيام بطبخه بزيت الزيتون وإضافة الطماطم وقطع الخيار. 
  • العشاء: يتم تناول بعض من كرات اللحوم المفرومة مع ملعقتين من الألبان كاملة الدسم وطبق من السلطه الخضراء.
بالإضافة إلى ما سبق، هناك الكثير من وصفات الكيتو دايت الأخرى المتكاملة التى تستطيع أن يقوم بتناولها الشخص المتبع لرجيم الكيتو دايت والتى تتعدد الفوائد الخاصة بها داخل الحمية الكيتونية.

ثانيا :- وجبات كيتو دايت الخفيفة

سوف نقدم إليك مجموعة من الأطعمة التي تعرف بأنها عبارة عن وجبات خفيفة ويصلح استخدامها في رجيم الكيتو دايت، ومن أهم هذه الوجبات:
  • تناول قطعة من الجبن مثل الجبن الشيدر أو البيضاء مع إضافه بعض من حبات اللوز.
  • تناول نصف حبة من ثمرة الأفوكادو مضافًا إليها بعض من سلطة الدجاج، وهي التى يعد لها الكثير من الفائدة للشخص المتبع لنظام الكيتو دايت.
  • تناول بيضة مسلوقة تساعد كثيرًا في متابعة رجيم الكيتو دايت.
  • إضافة بعض من المكسرات مع كوب واحد من حليب جوز الهند الخالي تمامًا من السكر ذو فائدة كبيرة جدًا.
  • إضافه بعض من الكريمة مع حبات التوت.
ان الوجبات الخفيفة هي التي تؤدي إلى الشعور بالشبع عند القيام بتناولها بين وجبات الكيتو المتكاملة والأساسية، لذلك فهي تساعد كثيرًا في إنقاص الوزن إذا تم تناولها بنسب قليلة في اليوم، بينما إذا تم تناول الكثير منها فإنها سوف تزيد من السعرات الحرارية وتصبح غير ملائمة للشخص المتبع لنظام الكيتو دايت، وسوف تعمل على تقليل النشاط الحركي الخاص به.
google-playkhamsatmostaqltradent