U3F1ZWV6ZTE1NTc3MzQ4MTEyX0FjdGl2YXRpb24xNzY0Njk4NjQyNzE=

البرغل والكيتو: هل البرغل مسموح في رجيم الكيتو أم لا ؟ | ابدأ كيتو

هل البرغل مسموح في الكيتو؟
هل البرغل مسموح في الكيتو؟
هناك الكثير من الحبوب التي لا يمكن تناولها في الكيتو دايت، وحيث إن البرغل يعتبر أحد تلك الحبوب البديلة للأرز والتي يتم صناعته من القمح، يتساءل الكثير هل البرغل مسموح في الكيتو؟ أم لا.

يتمتع البرغل بالعديد من الفوائد التي تجعله من الأكلات المشهورة عند بعض الشعوب، ولكن ماذا عن البرغل والكيتو دايت، وهل يمكن استخدامه في الكيتو أم لا.... هذا ما سنناقشه في ثنايا هذا المقال.... فتابعونا.

ما هو البرغل وما هو مصدره؟

يعتبر البرغل من الوجبات الغذائية الرئيسية البديلة للأرز عند أهل الشام وخاصة السوريين وعند الأتراك، ويتم تصنيع البرغل من القمح، حيث يتم تنظيف القمح من الشوائب ويسلق ثم يجفف وبعد ذلك يجرش بمجارش يدوية أو آلية.

وهناك نوعان متوفران فى الأسواق من البرغل:- برغل أسمر وبرغل أبيض حيث يتم تصنيع البرغل الأبيض من حبوب القمح المكررة (المقشورة) ويتم تصنيع البرغل الأسود من وحبوب القمح الكاملة.

وتستمر تساؤلات الكيتو دايت العديدة حول هل البرغل مسموح في الكيتو أم لا؟، وفيما يلي سنوضح كافة المعلومات حول هذا الامر.

من أجلك كتبنا

البرغل والكيتو دايت.. هل هو مسموح؟

من المعروف أن نزول الوزن في الكيتو دايت بشكل خاص تتأثر بعدة عوامل، إلا أن العديد من الدراسات تربط بين تناول المزيد من الألياف وفقدان الوزن.

وبشكل عام، لا يزال من غير الواضح بالضبط كيف تؤثر الألياف الغذائية على خسارة الوزن.

وبالنسبة لبعض الأشخاص، يؤدي تناول الألياف إلى زيادة الشعور بالامتلاء، والشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقليل تناول السعرات الحرارية. يمكنك أيضًا معرف كيفية حساب السعرات في الكيتو

كما أنه قد تلعب الألياف أيضًا دورًا في خفض إجمالي كمية الطاقة التي يتم امتصاصها من الطعام.

ونظرًا لاحتواء البرغل على كمية كبيرة من الألياف تساعد في خسارة الوزن، فقد يتساءل البعض عما إذا كان البرغل مسموح فى الكيتو دايت أم لا؟.

هل البرغل مسموح فى الكيتو دايت؟

نظراً لاحتواء البرغل على كمية كبيرة من الكربوهيدرات -حتى وإن كانت من الألياف- التى تساعد فى خسارة الوزن، فإن هذا لا يجعله من الأطعمة المسموحة فى الكيتو دايت، وذلك لأن تناول كمية كبيرة منه قد تخرجك من الحالة الكويتية وربما تعود على صحتك بالسلب.

ما القيمة الغذائية في البرغل؟

البرغل ليس طعاماً لذيذًا وسريع التحضير فحسب، بل إنه ذو قيمة غذائية عالية أيضًا، حيث يحتوي البرغل على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف. 

وتوفر الحصة الواحدة منه أكثر من 30٪ من الاستهلاك اليومي من الألياف. و هو أيضا مصدر جيد بشكل خاص للمنغنيز والمغنيسيوم والحديد، وهو أيضًا أقل قليلًا في السعرات الحرارية من الحبوب الكاملة الأخرى المماثلة، مثل الأرز البني.

لا تنسى قراءة...... الطعام السموح والممنوع في الكيتو دايت: الدليل الشامل

ولكن ما يدعو للأسف أن البرغل غير مسموح في رجيم الكيتو، إذ قد يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية.

ويحتوي كوب واحد من البرغل المطبوخ (182 غرام) على:
  • 151 سعر حرارى.
  • 34 غرام من الكربوهيدرات.
  • 6 غرام من البروتين.
  • 0 غرام من الدهون.
  • 8 غرام من الألياف.
  • 8٪حمض الفوليك من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • 6:8٪ من فيتامين ب من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • 9٪ من النياسين من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • 55٪ من المنغنيز من الاحتياجات اليومية للجسم. 
  • 15٪ من المغنيسيوم من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • 10٪ من الحديد من الاحتياجات اليومية للجسم.
القيمة الغذائية في البرغل
القيمة الغذائية في البرغل

الفوائد الصحية لتناول البرغل

يرتبط الاستهلاك الروتيني للحبوب الكاملة الغنية بالألياف، مثل البرغل بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك الوقاية من الأمراض وتحسين عملية الهضم ومن الفوائد الأخرى لتناول البرغل.

ومن أهم تلك الفوائد الصحية:

التعزيز من صحة صحة القلب

كشفت إحدى المراجعات أن الأشخاص الذين تناولوا 3-7.5 حصص (90-225 غرامًا) من الحبوب الكاملة في اليوم بما فى ذلك البرغل لديهم انخفاض بنسبة 20٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب مدى الحياة.

لذلك، يمكن أن يوفر تناول الحبوب الكاملة مثل البرغل بعض فوائد حماية القلب.

البرغل يساعد في التحكم في سكر الدم

مقارنة بالحبوب المكررة، ترتبط الحبوب الكاملة بانخفاض استجابة السكر في الدم وانخفاض مستويات الأنسولين، ومن أهم هذه الحبوب البرغل الذي يعد مصدرًا غنيًا بالألياف والمغذيات النباتية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

يحسن من عملية الهضم وصحة الأمعاء

يعزز الاستهلاك المنتظم لحبوب البرغل، نمو البكتيريا المعوية الصحية التي تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة تدعم صحة الأمعاء ووظيفة الجهاز الهضمي المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البرغل، فعالًا أيضًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والوقاية منها مثل الإمساك.

خلال المعلومات السابقة يمكننا تلخيص ما جاء في هذا المقال أنه بالرغم من الفوائد الكبيرة التي يتمتع بها، إلا أن البرغل غير مسموح في الكيتو دايت، وبدلًا من ذلك يمكن تناول العديد من بدائل الأرز الأخرى في حمية الكيتو.

من أجلك كتبنا هذه المقالات:
المصادر
  1. https://www.thespruceeats.com/what-is-bulgur-wheat-3376810
  2. https://www.healthline.com/nutrition/bulgur-wheat
  3. https://www.quora.com/Is-bulgur-wheat-allowed-on-keto
الاسمبريد إلكترونيرسالة