البرغل والكيتو: هل البرغل مسموح في الكيتو أم لا ؟ | ابدأ كيتو

هل البرغل مسموح في الكيتو؟
هل البرغل مسموح في الكيتو؟
هناك الكثير من الحبوب التي لا يمكن تناولها في الكيتو دايت، وحيث إن البرغل يعتبر أحد تلك الحبوب البديلة للأرز والتي يتم صناعته من القمح، يتساءل الكثير هل البرغل مسموح في الكيتو ؟ أم لا.

يتمتع البرغل بالعديد من الفوائد التي تجعله من الأكلات المشهورة عند بعض الشعوب، ولكن ماذا عن البرغل في الكيتو دايت، وهل يمكن استخدامه في الكيتو أم لا.... هذا ما سنناقشه في ثنايا هذا المقال.... فتابعونا.

ما هو البرغل وما هو مصدره؟ وهل البرغل مسموح في الكيتو ؟

يعتبر البرغل من الوجبات الغذائية الرئيسية البديلة للأرز عند أهل الشام وخاصة السوريين وفي السعودية وعند الأتراك، ويتم تصنيع البرغل من القمح، حيث يتم تنظيف القمح من الشوائب ويسلق ثم يجفف وبعد ذلك يجرش بمجارش يدوية أو آلية.

وهناك نوعان متوفران فى الأسواق من البرغل:- برغل أسمر وبرغل أبيض حيث يتم تصنيع البرغل الأبيض من حبوب القمح المكررة (المقشورة) ويتم تصنيع البرغل الأسود من وحبوب القمح الكاملة.

وتستمر تساؤلات الكيتو دايت العديدة حول هل البرغل مسموح في الكيتو أم لا؟، وفيما يلي سنوضح كافة المعلومات حول هذا الامر.

من أجلك كتبنا

البرغل في الكيتو دايت.. هل الجريش مسموح في الكيتو ؟

من المعروف أن نزول الوزن في الكيتو دايت بشكل خاص تتأثر بعدة عوامل، إلا أن العديد من الدراسات تربط بين تناول المزيد من الألياف وفقدان الوزن.

وبشكل عام، لا يزال من غير الواضح بالضبط كيف تؤثر الألياف الغذائية على خسارة الوزن.
هل البرغل كيتو ؟


وبالنسبة لبعض الأشخاص، يؤدي تناول الألياف إلى زيادة الشعور بالامتلاء، والشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقليل تناول السعرات الحرارية. يمكنك أيضًا معرف كيفية حساب السعرات في الكيتو

كما أنه قد تلعب الألياف أيضًا دورًا في خفض إجمالي كمية الطاقة التي يتم امتصاصها من الطعام.

ونظرًا لاحتواء البرغل على كمية كبيرة من الألياف تساعد في خسارة الوزن، فقد يتساءل البعض عما إذا كان البرغل مسموح فى الكيتو دايت أم لا؟.

لا يفوتك قراءة المزيد عن: مكرونة كيتو دايت

هل البرغل الكيتو ؟

نظراً لاحتواء البرغل على كمية كبيرة من الكربوهيدرات -حتى وإن كانت من الألياف- التى تساعد فى خسارة الوزن، فإن هذا لا يجعله من الأطعمة المسموحة فى الكيتو دايت، وذلك لأن تناول كمية كبيرة منه قد تخرجك من الحالة الكويتية وربما تعود على صحتك بالسلب، لذا فلا يحبذ تناولها في نظام الكيتو ولكن لا مانع من تناول كمية الكبروهيدرات المخصصة لك في هذا اليوم من البرغل حيث يمكنك تناول كمية محدودة منه سواء منفردا بدلا للارز أو خلطها مع الكفتة مثلا...  لمعرفة تفاصيل أكثر عن البرغل وبدائل البرغل في الكيتو وكذلك فؤائد البرغل تابع معنا قراءة هذا المقال.
 

ما القيمة الغذائية في البرغل؟

البرغل ليس طعاماً لذيذًا وسريع التحضير فحسب، بل إنه ذو قيمة غذائية عالية أيضًا، حيث يحتوي البرغل على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف. 

وتوفر الحصة الواحدة منه أكثر من 30٪ من الاستهلاك اليومي من الألياف. و هو أيضا مصدر جيد بشكل خاص للمنغنيز والمغنيسيوم والحديد، وهو أيضًا أقل قليلًا في السعرات الحرارية من الحبوب الكاملة الأخرى المماثلة، مثل الأرز البني.

لا تنسى قراءة...... أفضل جدول كيتو لمدة شهرpdf

ولكن ما يدعو للأسف أن البرغل غير مسموح في رجيم الكيتو، إذ قد يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية.

ويحتوي كوب واحد من البرغل المطبوخ (182 غرام) على:
  • 151 سعر حرارى.
  • 34 غرام من الكربوهيدرات.
  • 6 غرام من البروتين.
  • 0 غرام من الدهون.
  • 8 غرام من الألياف.
  • 8٪حمض الفوليك من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • 6:8٪ من فيتامين ب من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • 9٪ من النياسين من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • 55٪ من المنغنيز من الاحتياجات اليومية للجسم. 
  • 15٪ من المغنيسيوم من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • 10٪ من الحديد من الاحتياجات اليومية للجسم.

ننصحك بقراءة    وصفات تشيز كيك كيتو 

القيمة الغذائية في البرغل
القيمة الغذائية في البرغل

ما بديل البرغل في الكيتو

 بما أنه غير مسموح ب البرغل في الكيتو فكما اعتدنا البحث عن بدائل للأكلات الغير مسموحة في رجيم الكيتو، وبما أننا ذكرنا أن اجابة سؤال هل البرغل مسموح في الكيتو كانت لا، لذا وجب علينا توفير بدائل البرغل في الكيتو والتي تعطيك نفس القيم الغذائية وتساعدك علي إتمام وجباتك الاساسية خلال اليوم دون الزيادة في معدلات الكربوهيدرات المسموحة يوميا، ومن بدائل البرغل في الكيتو الأتي:

الحمص بديل البرغل في الكيتو

يعد الحمص من الحبوب المسموح بها في الكيتو دايت، وهو من بدائل البرغل في الكيتو التي يمكنك تناولها، فإن كنت تريد تحضر وجبة الكفتة المشوية اللذيذة في الكيتو فبإمكانك إضافة الحمص علي العجين بديلا للبرغل، ومن فؤائد الحمص ايضا أنه يساعد علي الاحساس بالشبع سريعا فيساعد الكيتو.
 
لتفاصيل أكتر اقرأ المزيد عن:        الحمص في الكيتو دايت 

حبوب الكينوا بديل البرغل 

بعد معرفتك بأنه ممنوع استخدام البرغل في الحمية الكيتونية، فإن كنت أردت استخدام البرغل بديلا للأرز أو الخبز في الكيتو بعد معرفتك الأن أنه ممنوع فعليك باستبداله بحبوب الكينوا، والاستعانة بحبوب الكينوا في عمل شرائح الخبز اللذيذة وتناولها بجانب الطعام فما لا يؤثر أو يخل بكمية الكبروهيدرات المسموح بها يوميا في الكيتو.

أرز القرنبيط وأرز البروكلي

يعتبر أرز القرنبيط وأرز البروكلي وكذلك أرز اللفت والكرنب من البدائل المسموحة في الكيتو بدلا من البرغل حيث أنها تتميز بإحتوائها علي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كما أنها من بدائل الرز المسموح بها في الكيتو.

هل البرغل من النشويات

تعتبر جميع الحبوب نشوية بما في ذلك البرغل والأرز والشوفان، قد يتم استخدام هذه الحبوب في صنع بعض المنتجات المخبوزة مث الخبز والمعكرونة، كما أن تلك المنتجات المصنوعة منها أيضا تعد من النشويات. 

فوائد البرغل

برغم أن الرغل غير محبذ به في الكيتو ولكن ذلك لا يعني التخلي عن تناوله نهائيا، حيث مازال بإمكانك تناوله ولكن بحذر سواء عند أخذك استراحة من الكيتو أو من خلال إدخاله مع أكلات الكيتو بكميات مناسبة وبسيطة جدا يما يتناسب مع حجم الكارب المسموح به وذلك حتي تحصل علي فوائد البرغل في الكيتو وعدم خسار فوائده للجسد.
 
يرتبط الاستهلاك الروتيني للحبوب الكاملة الغنية بالألياف، مثل البرغل بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك الوقاية من الأمراض وتحسين عملية الهضم ومن الفوائد الأخرى لتناول البرغل.

ومن أهم تلك الفوائد الصحية:

التعزيز من صحة صحة القلب

كشفت إحدى المراجعات أن الأشخاص الذين تناولوا 3-7.5 حصص (90-225 غرامًا) من الحبوب الكاملة في اليوم بما فى ذلك البرغل لديهم انخفاض بنسبة 20٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب مدى الحياة.

لذلك، يمكن أن يوفر تناول الحبوب الكاملة مثل البرغل بعض فوائد حماية القلب.

البرغل يساعد في التحكم في سكر الدم

مقارنة بالحبوب المكررة، ترتبط الحبوب الكاملة بانخفاض استجابة السكر في الدم وانخفاض مستويات الأنسولين، ومن أهم هذه الحبوب البرغل الذي يعد مصدرًا غنيًا بالألياف والمغذيات النباتية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

يحسن من عملية الهضم وصحة الأمعاء

يعزز الاستهلاك المنتظم لحبوب البرغل، نمو البكتيريا المعوية الصحية التي تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة تدعم صحة الأمعاء ووظيفة الجهاز الهضمي المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البرغل، فعالًا أيضًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والوقاية منها مثل الإمساك.

هل الكبه مسموح في الكيتو

اليك فيديو اخترناه لك بعناية عن أفضل طريقة لإعداد الكبه مسموح في الكيتو وبدون برغل نهائيا وبطعم لذيذ.

 
خلال المعلومات السابقة يمكننا تلخيص ما جاء في هذا المقال أنه بالرغم من الفوائد الكبيرة التي يتمتع بها، إلا أن البرغل غير مسموح في الكيتو دايت، وبدلًا من ذلك يمكن تناول العديد من بدائل الأرز الأخرى في حمية الكيتو.

من أجلك كتبنا هذه المقالات:

المصادر

  1. https://isitketo.info/bulgur/
  2. https://www.healthline.com/nutrition/bulgur-wheat
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-