فلافل كيتو : هل الفلافل مسموح في الكيتو أم لا؟

فلافل كيتو : هل الفلافل مسموح في الكيتو ؟
هل الفلافل (الطعمية) مسموحة في الكيتو أم لا

قبل معرفة هل الفلافل مسموح في الكيتو أم لا؟ لابد أن نشير إلى أن الفلافل يقصد بها تلك الأكلة الشعبية المشهورة كثيرًا في مصر والسودان، ويطلق عليها الأهالي اسم طعمية أيضًا، حيث يتم خلط الفول النيء مع القليل من البقدونس والشبت والكزبرة وبعض من البهارات، وينتج عن هذه المكونات عجينة الطعمية التي يتم تشكيلها على هيئة كرات وقليها في الزيت الغامر، وعادة ما يتم تقديمها مع السلطات والمخلل، تعرف علي كل ما يخص الفلافل كيتو في هذه المقال.

هل الفلافل مسموح في الكيتو ؟

بإختصار، لا، الفلافل التقليدية غير مسموح بها في الكيتو، ولكن ويمكن تناول فلافل كيتو بحدود وبعض الشروط الواجب توافرها وفي بعض الحالات، لأن نظام الكيتو دايت كما نعلم يعمل علي التقليل بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات، لذا يمنع تناول الفلافل العادية لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات بسبب بعض المكونات المضافة لها مثل الدقيق والحمص، ولكن لحسن الحظ يمكن تناول الفلافل كيتو وهي مصنعة من مواد صديقة للكيتو بدلا من المواد الأخري، وذلك حتي يستمر جسمك في الحالة الكيتوزية، تعرف علي متي تصبح الطعمية أو الفلافل مسموح في الكيتو ؟؟ ومعرفة كل التافصيل خلال هذا المقال، فتابع معنا....

ما هو نظام الكيتو؟

للإجابة بشكل وافي علي تساؤل هل الفلافل مسموح في الكيتو يجب علينا معرفة أن نظام الكيتو هو نظام مستحدث في عالم الرجيم الغذائي وإنقاص الوزن، وقد ظهر اسمه للمرة الأولى على ساحات العلم بالقرن الماضي، ولكن بدأ الناس يهتمون به كنظام لإنقاص الوزن في السنوات الأخيرة، وهو يعتمد بالأساس على ترك الفرد لتناول نوعيات معينة من الطعام وإهمال أنواع أخرى تماما، وهذا ما جعل الكثير من الخبراء يرون أنه غير صحي لأن جسد الفرد يحتاج لكل العناصر الغذائية ولكن بنسب محدودة.

يعتمد نظام الكيتو دايت بالأساس على البروتينات والدهون، أي أنه من المسموح لك فيه تناول الكمية التي تريدها من البيض واللحم والدجاج والأسماك والنباتات البروتينية، مع السمن والزيت، على أن تبتعد تمامًا عن تناول الخضروات والفاكهة والألبان والنشويات والسكريات، وتأتي فكرة هذا الريجيم من كون الجسد خلال فترة الإمتناع عن تناول الكربوهيدرات أو التقليل منها تماما لا يرتفع به معدل السكر، وبالتالي يحافظ الجسد على معدل طبيعي للجلوكوز وحينها لن يزداد وزنك بل ستخسر الدهون. 

لا تفوت قراءة هذا الموضوع عن: وجبات فطور كيتو دايت

هل تناول الفلافل صحي؟

تحتوى وجبة الفلافل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومنها ما يلي:

  1. بروتين.
  2. ألياف.
  3. مغنيز.
  4. حمض الفوليك 
  5. ماغنسيوم
  6. حديد
  7. فسفور

  • يقول الخبراء أن الطعمية من الأطعمة المفيدة جدًا للجسد لما بها من ألياف، والتي تعد هامة جدًا لعمل الجهاز الهضمي، كما أن الألياف تعزز من صحة القلب وتساعدك على الشعور بالراحة، ومن الجدير بالذكر أن الألياف تمنع إرتفاع السكر لنسب عالية جدًا مما يهدد صاحبها بالإصابة بـ السكري، وأخيرا تقلل الألياف من شعور الفرد بالجوع لمدة طويلة.
  • وبشكل عام بعد تناول الفلافل مهما للغاية حيث تجمع الفلافل بين الخضراوات والبروتينات والدهون بوجبة واحدة غنية ولذيذة، ولكن على الفرد أن يتنبه إلى أن الفلافل تطهى بالكثير من الزيت وهو ما يمكن أن يصيبه بالسمنة والإرتفاع في الضغط والكوليسترول وأيضا زيادة آلام القولون إن كنت مصابا به، لذا يجب أن يتم تناول الفلافل بكمية معقولة، فلا يزيد الفرد عن ثلاثة بالوجبة الواحدة، ولكن ماذا إن كنت من متتبعي الكيتو دايت، هل الفلافل مسموح في الكيتو ؟، ذلك ما سنتعرف عليه في الأتي. 
لا يفوتك هذا المقال عن: أفضل طبخات الكيتو دايت
 
القيمة الغذائية في فلافل الكيتو وهل الفلافل مسموح في الكيتو
القيمة الغذائية في فلافل الكيتو

لا تنسى قراءة: هل الكيتو يسبب اسهال

هل الطعمية أو الفلافل مسموح في الكيتو دايت؟

إن الطعمية في الكيتو ليست من المسموحات بشكل عام، حيث إن الطعمية التقليدية التي يتم تحضيرها تحتوى على العديد من المكونات التي لا يمكن تناولها مع الكيتو، ومن أهم تلك المكونات الدقيق والحمص الذي يضاف للطعمية، مما يجعلها غنية بالكربوهيدات، وبالطبع لا يتناسب ذلك تماما مع من يريد إبقاء جسده في حالة الكيتوزية المتزنة.

ولكن ذلك لا يمنع تناول الطعمية في الأيام الفري التي تأخذها أثناء نظام الكيتو خاصتك، وإذا كنت تريد أن تتناول الطعمية في أي يوم من أيام الرجيم فما عليك إلى أن تقوم بإعداد فلافل كيتونية صحية، حيث تبدأ بسحب المكونات غير المناسبة مع رجيم الكيتو، فيمكنك أن تستبدل الطحين الأبيض بوضع طحين أسمر أو أي نوع آخر منخفض الكربوهيدات، وبهذا تكون الإجابة عن سؤال على هل الفلافل مسموح في الكيتو ؟ هي نعم بالطبع مسموحة في هذه الحالات.

هل الطعمية مسموح في الكيتو ؟

إن دايت الكيتو يهدف إلى الدخول في الكيتو دايت والتي تعني نقص مستويات الأنسولين بالدم، والبدء في التخلص من الدهون، ويمكنك أن تعلم أن جسدك قد دخل في هذه المرحلة بناء على رائحة الفم السيئة في الكيتو ونقص الشهية وفقدان الوزن وزيادة الطاقة، ومن المعلوم في المجتمعات التي تعد الطعمية بشكل دائم على أنها من الأكلات الثقيلة على المعدة والتي تؤدي للخمول، خاصة أنه يؤكل بجانبها الفول، والخبز بكميات كبيرة.

لذا ينصح بالإبتعاد عن شراء الطعمية من محال بيعها عند البدء في إتباع نظام الكيتو دايت، لأن هذه المحال بالطبع لن تقوم بإعداد الفلافل الكيتونية بل إنها تقوم بإعدادها بالطريقة المعتادة والتي يدخل بها مكونات غير مناسبة مع الكيتو ومن أهمها الخضار والكربوهيدات، ولذا ننصحك بإعداد الطعمية في الكيتو بمنزلك، حتى تتحكم في المكونات التي ستضعها بالوجبة كيفما تشاء، وأي تقوم بتسويتها بالطريقة الصحيحة. 

يمكنك أيضا الإطلاع علي المزيد عن: سلطات كيتو دايت

عدد الكربوهيدرات في فلافل الكيتو

إذا ما سألك أحدهم هل الفلافل مسموح في الكيتو ؟ فإن إجابتك يجب أن تكون مبنية على إدراك كامل لمكونات هذه الوجبة التي يحبها الكثيرون، لا عليك أن تعلم أن الفلافل بالعادة تحتوى على ما يصل إلى 32 غرام في 100 جرام منها، ولكن يقوم البعض بإعداد الطعمية الكيتونية وفلافل كيتو والتي يقل بها حجم الكربوهيدرات عند النسبة الطبيعية، وبهذا يمكنك تناول الطعمية ضمن الكيتو الذي لا يسمح لك في اليوم إلا بنسبة 20 إلى 50 غرام فقط لا غير.

اقرأ أيضًا: بديل الخبز في الكيتو

وصفات فلافل كيتو

وصفات فلافل كيتو

إذا كنت تريد أن تجيب بنعم على تساؤل هل الفلافل مسموحة في الكيتو دايت؟ فعليك أن تتبع الوصفات الصحية لصنع الفلافل الكيتونية ونعرض لك فيما يلي بعض من أفضل وصفات فلافل الكيتو :

مكونات الوصفة الأولى من فلافل الكيتو :

  • بعض من البروكلي المقطع والمغسول جيدا
  • كوب من الفول السوداني المحمص
  • قطع من الجبنة المثلثات وزيت الزيتون لعجن المكونات
  • بعض المن البهارات ( فلفل أسود، بذور كتان، بابريكا، زعتر، ملح، سمسم)

طريقة تحضير فلافل الكيتو

  • بعد أن تقوم بخلط كل هذه المكونات مع بعضها البعض عليك أن تجلب صينية فرن وتضع بها كمية مناسبة من الزيت، ومن بعد ذلك قم بتشكيل الطعمية على هيئة كرات متوسطة الحجم ووضعها في الصينية، ويمكنك بع ذلك أن تدخلها للفرن وتتركها في حرارة متوسطة ليكتمل نضجها وتخرج جاهزة للأكل بألف هنا.

مكونات الوصفة الثانية من فلافل كيتو:

  • بعض من القرنبيط والبروكلي المغسولين جيدا ويتم تقطيعهما كذلك
  • 3 حبات من البيض
  • بقدونس وكزبرة وشبت طازج
  • دقيق اللوز المحمص جيدا
  • بعض من البهارات ( ملح، كزبرة، بقدونس، كمون)

طريقة التجهيز

  1. يتم خلط هذه المكونات جيدا في الخلاط الكهربائي وتاكد من أن المكونات متماسكة ومنسجمة مع بعضها البعض، ومن بعد ذلك قم بتفريغها في وعاء كبير.
  2. جهز طاسة للقلي ضع بها القليل من زيت جوز الهند واتركه يسخن، ومن بعد ذلك قطع الفلافل الكيتونية إلى دوائر صغيرة وأقلها في الزيت ومن ثم ستكون جاهزة للأكل بألف هنا، كوصفة فلافل كيتو شهية ضمن موضوع هل الفلافل مسموح في الكيتو. 
شاهد هذا الفيديو وطريقة عمل أفضل وصفات فلافل كيتو دايت 

مكونات الوصفة الثالثة من الفلافل الكيتونية

  • كمية مناسبة من الفول المنقوع بالمياه ليلة كاملة.
  • الشيت والكزبرة والبقدونس المغسولة جيدًا.
  • الكمون والملح والكزبرة الجافة.
  • دقيق اللوز.

طريقة تحضير فلافل كيتو دايت 

  1. يتم خلط المكونات جيدًا في الخلاط ويمكنك أن تقوم بإضافة الدقيق حتى تتأكد من أن العجين أصبح متماسكًا تمامًا بالشكل المعتاد للطعمية.
  2. ومن بعد ذلك يمكنك أن تضع الخليط في وعاء كبير حتى تتمكن من إدخال الطعمية في نظام الكيتو الصحي، ومن بعد ذلك قم بغلي الزيت على النار وضع فيه كرات الطعمية وأتركها حتى يصبح لونها بنيًا وقم بإزالتها من النار وتناولها، وهكذا تكون قد قللت من المكونات الكربوهيدراتية، وبالتالي يمكنك أن تقول نعم لسؤال هل الفلافل مسموح في الكيتو أم لا؟.

لا تنسى قراءة: بيتزا كيتو مع طريقة التحضير

أسئلة هامة وشائعة حول موضوع هل الفلافل مسموح في الكيتو

هل الفول مسموح في الكيتو ؟

لا، الفول بكل مشتقاته غير مسموح في نظام الكيتو، لذا الفول المدمس في الكيتو ممنوع بسبب إرتفاع نسبة الكربوهيدرات الموجودة به مما يسهم في الخروج من الحالة الكيتوزية، أما إن كان تساؤلك عن هل الفول السوداني مسموح في نظام الكيتو؟، فيمكن الإجابة بنعم أنه مسموح ولكن بحذر وشروط يجب معرفتها لضمان عدم التأثير علي الكيتوسس، فينصح بتناول كمية معتدلة منه.

هل الحمص مسموح في الكيتو ؟

لا، الحمص في الكيتو دايت غير مسموح به، وذلك لأن الحمص ضمن فئة البقوليات التي تحتوي علي معدل عالي من الكربوهيدرات مقارنة ببعض البقوليات الأخري، لذا يمنع تناول الحمص ويفضل إستبداله بأنواع أخري من البقوليات المسموحة في الرجيم الكيتوني. 

يمكنك الإطلاع علي تفاصيل أكثر حول: البقوليات المسموحة في نظام الكيتو

هل البطاطس مسموح في الكيتو ؟

لا، البطاطس غير مسموحة في الكيتو، لأن البطاطس من الخضروات النشوية التي يوجد بها عدد غير قليل من الكربوهيدرات، فهي واحدة من الأطعمة القليل التي تحتل مرتبة أعلي من الخبز الأبيض علي مؤشر نسبة السكر في الدم، حيث تحتوي حبة البطاطس متوسطة الحجم علي 37 جرام إجمالي الكربوهيدرات و32.5 جرام من صافي الكربوهيدرات، لذا فهي من الممنوعات في رجيم الكيتو.

هل المتبل مسموح في الكيتو ؟

نعم، المتبل مسموح في رجيم الكيتو، وهو ما يعرف باسم البابا غنوج بشرط إستعمال إضافات ومكونات مسموحة في الرجيم مثل الباذنجان وطحينة السمسم والفلفل وهي كلها مواد منخفضة الكربوهيدرات، علي العكس يمنع استخدام البصل وزيت الذرة لأنهم ممنوعين في الكيتو، فينصح باستخدام زيت الزيتون وكذلك الملح المسموح في نظام الكيتو.

هل الشوفان مسموح في الكيتو؟

لا، دقيق الشوفان ممنوع في نظام الكيتو دايت، لأنه غني بالكربوهيدرات، ويمنع خاصة عند متتبعي نظام الكيتو للمبتدئين، حيث تحتوي كل 100 جرام من حبوب الشوفان علي 66 جراما من الكربوهيدرات.

 

خلال السطور السابقة، قمنا بالإجابة عن تساؤل هل الطعمية أو الفلافل  مسموح في الكيتو ام لا؟ وقلنا بأن الفلافل من الأكلات الكيتونية التي يمكن تناولها خلال إتباع رجيم الكيتو، ولكن إذا قمنا باتباع القواعد العامة لإعداد فلافل الكيتو كما ذكرنا في ثنايا هذا المقال.

 

المصادر

 https://www.theartofketo.com/are-falafels-keto-friendly/

google-playkhamsatmostaqltradent