كيتو دايت والسكري ونظام الكيتو لمرضى السكر النوع الأول

عايدة مساعد
الصفحة الرئيسية
كيتو دايت والسكري ونظام الكيتو
كيتو دايت والسكري ونظام الكيتو

يعتبر كيتو دايت من افضل الانظمة الغذائية لعلاج امراض عديدة, من اشهرها مرض السكري الذي اصبح منتشرا خلال هذه الايام لجميع الاعمار الصغيرة والكبيرة نتيجة لاضطرابات في تركيز سكر الدم ,مما يؤدي الي انخفاض الانسولين حيث يعاني مريض السكري بتحويل الغذاء الي طاقة الاستقلاب اي تفكك معظم الطعام الي غلوكوز, الذي يتحول لطاقة فيجب ان يتناول مريض السكري الغذاء المتزن خصوصا في نسب النشويات حتي لا يؤثر ذلك علي الكبد والبنكرياس.

وقد قسمت منظمة الصحة العالمية مرض السكري الي عدة انواع منها النوع الاول والثاني وغيرها من الانواع الاكثر خطورة ,ولكنها تتشابه في عدم انتاج كمية كافية من هرمون الانسولين من خلال خلايا البنكرياس حيث تظهر الاعراض نتيجة عن عجز الخلايا لانتاج لانسولين الكافي 

مرض السكري من النوع الاول

يبدا مرض السكري بالهجوم علي الجهاز المناعي حيث انه يعتبر المسؤول الاول علي الانسولين وافرازه من البنكرياس ليتجمع السكر ويتراكم في الدورة الدموية ولا يتم توزيعه علي الخلايا الاخري للجسم حيث يلعب التاريخ العائلي دور اساسي في ظهور مرض السكري من النوع الاول او لأعراض امراض فيروسية حيث تختلف الأعراض من مرضي السكري من النوع الاول او الثاني او السكري المتقدم.

أعراض مرض السكري من النوع الأول :

تتعدد اعراض مرض السكري من النوع الاول حيث يشعر المريض بزيادة العطش مع كثرة التبول ,وزيادة في تعب الجسم مع الشعور بالارهاق والجوع المستمر وفقدان الوزن الملحوظ رغم كثرة تناول الطعام مع الاقبال الشديد علي تناول الحلويات والسكريات,ويلاحظ ايضا كثرة الالتهابات وتكرارها والجروح مع البطي الشديد في شفائها, فيجب سرعة التوجه للطبيب وعمل الكشف الدوري والتحليل اللازمة ,عند الشعور بهذه الاعراض وعدم الاهمال في ذلك حتي لا يتطور المرض الي مراحل اخطر.

مضاعفات مرض السكري من النوع الأول

قد يتسبب مرض السكري في العديد من المضاعفات ,وهي تختلف مضاعفات بسيطة مثل نقص في سكر الدم مع غيبوبة بسيطة بسبب ارتفاع ضغط الدم ,وقد تتطور المضاعفات الي مضاعات خطيرة مع الاهمال في الصحة ,او النظام الغذائي اليوم مثل حدوث قصور في الكلي او تلف في شبكة العين وقلة النظر ,مع تعب في الاعصاب وتليف الشعيرات الدموية وقد يؤدي تطور المرض الي بتر الاطراف مثل القدمين.
عند توفر العناية الكافية وتغيير اسلوب الحياة من تناول انظمة صحية  مفيدة, من التغذية مثل نظام الكيتو دايت والفيتامينات والتوقف عن التدخين وممارسة النشاط البدني المستمر من رياضة او مشي, والمحافظة علي الوزن المثالي والابتعاد عن الضغوظ النفسية والعصبية من اهم الاسباب التي تعمل علي علاحج مرض السكري .

اقراء ايضا :لجسم رشيق ومنحوت ... إليكم تفاصيل الرجيم السريع لإنقاص الوزن 7 كيلو في الأسبوع

كيتو دايت والسكري

اكدت العديد من الدراسات ان الكيتو دايت هو النظام الامثل لمرضي السكري, وكلما كان مرض السكري من النوع البسيط مثل النوع الاول كلما كانت النتائج مبهرة ومرضية للمريض ,حيث يعتمد مرض السكري علي الاغذية وتنظيمها والتقليل منها ومنع انواع متعددة من النشويات والدهون وهذا ما يحققة نظام الكيتو دايت .

يعتمد الكيتو دايت علي حساب الكربوهيدات من الخضروات الورقية مثل السبانخ والبقدونس والفواكه والبقوليات مثل العدس, والحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل, والشعير ومنتجات الالبان من الزبادي ولبن الرايب والبروتين الموجود في الاسماك, والدواجن والدهون الغير مشبعة .

كما يعتمد الكيتو دايت عن الامتناع علي العديد من الاطعمة الغير مفيدة للجسم ,والتي تسبب في رفع نسبة الكولسترول الضار في الجسم مثل الخبز الابيض والبطاطس والحلويات بانوعها, والسكريات والدهون المشبعة من الوجبات السريعة ,مع التقليل من الكحوليات من الشاي والقهوة واستبدال ذلك بالاعشاب الصحية مثل اليانسون والزنجبيل والقرفة .

اقراء ايضا :المسموحات في الكيتو دايت وأبرز الخضروات والبذور | ابدأ كيتو

نظام الكيتو دايت لمرضى السكر النوع الأول

يجب ان يحتوي نظام الكيتو دايت الخاص بمرضي السكري للنوع الاول علي العديد من العناصر الغذائية, ذات السعرات الحراية المتوسطة من الكربوهيدرات المعقدة حيث انها تعتبر افضل انواع الكربوهيدرات ,حيث انها تتكون من جزيئات سكرية متسلسلة فهي تتفكك وتتحول إلى جلوكوز ومن اهم امثلة  الكربوهيدرات المعقدة ,هي البقوليات والحبوب الكاملة والشوفان والشعير والالياف الغذائية في الخضروات مثل السبانخ والبرروكلي ,وياتي ايضا البروتين من المصادر الهامة لنظام الكيتو وهو موجود في البيض والدواجن والاسماك والدهون الغير مشبعة ,واستبدال الزيتون المهدرجة بزيت الزيتون او زيت جوز هند او السمنة البلدي ولكن يجب التناول منهم في حدود المعقول .

يجب ان يتناول مريض السكري من 3 الي 4 وجبات يومية بالاضافة الي السناك الصحي, كما يجب استشارة الطبيب قبل البداء في اي نظام غذائي مع اجراي التحليل اللازمة وتغيير الكثير من العادات السيئة واستبدلها بعادات صحية ,حيث ان اجريت الدراسات علي العديد من الاشخاص بعد اتباع نظام كيتو علي مدار 3 شهور ,وكنت النتيجة اخذ كمية اقل من الانسولين مع الشفاء التمام بعد مرور 6 شهور .



نصائح مدهشة للاستمرار بسهولة مع الكيتو دايت

  • يمكن بداية النظام الكيتو من خلال الصيام المتقطع ,مع التدرج فيه الي الوصول الي 16 ساعة صيام .
  • يجب المحافظة علي ساعات نوم كافية ,مع تقليل النشاط البدني في بداية نظام الكيتو دايت .
  • اذا كنت معتاد علي النشويات غير الصحية مثل الخبز الابيض او الارز, يجب التقليل منها الي ان تتمتنع من تناولها ولا يجب الامتناع عنها مرة واحدة, حتي لا يتسبب ذلك في الانخفاض المباشر لمستويات السكر. 
  • .التوقف عن تناول الوجبات السريعة والمصنوعة خارج المنزل ,ويجب الاعتياد علي تناول الاغذية الصحية المعدة في المنزل لضمن خلوها من الدهون المشبعة والضارة .
  • التوقف عن تناول المواد الحافظة والمعلبة ويجب العودة للطبيعة في تناول الغذاء اليومي .
google-playkhamsatmostaqltradent