البطيخ والكيتو : هل البطيخ مسموح في الكيتو أم لا ؟ | ابدأ كيتو

البطيخ والكيتو وهل البطيخ مسموح في الكيتو ؟
البطيخ والكيتو 

 البطيخ والكيتو والسؤال الدائم عن هل البطيخ مسموح في الكيتو أم لا، واحد من الأسئلة الشائعة لدي متبعي الكيتو، لأن من لا يعشق البطيخ؟!! وهي أحدي الفواكه المرطبة والتي تتميز بطعمها اللذيذ للغاية، وحيث أن كما نعلم فرجيم الكيتو دايت يمنع تناول بعض أنواع الفواكه المميزة وذلك بسبب إرتفاع السكر والكربوهيدرات بها، مما يصعب من الاستمرار في الحالة الكيتوزية، لذا سنحاول في سطور هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال ومعرفة مدي أهمية وفوائد البطيخ للجسم والكيتو.

هل البطيخ مسموح في الكيتو ؟ 

البطيخ والكيتو  ومعرفة هل البطيخ مسموح في الكيتو أم ممنوع يعد من أهم الموضوعات التي تشغل متبعي نظام الكيتو دايت نظرا لرغبتهم في الإستمتاع بملذات الأكل والذي يعد البطيخ أحدهم .
البطيخ هو أحد ألذ الفواكه التي يكثر أكلها في الصيف ويمد الجسم بالسوائل التي تبقيه في حالة من الحيوية بشكل دائم ، بالإضافة إلي كونه مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية المختلفة مثل فيتامين c وفيتامين A . 

ويتساءل متبعي الكيتو دايت عن كونه متاح لهم أم لا ، لأن هذا النظام يعتمد علي تقليل تناول الأطعمة التي تحوي الكربوهيدرات ، وفيما يلي نوضح كل الملابسات حول موضوع البطيخ والكيتو . 

شاهد أيضا هل التونة مسموح في الكيتو ؟ 

فوائد البطيخ للجسم 

  •  يمد الجسم بالسوائل اللازمة له ويجعله أكثر حيوية 
  •  مصدر مهم لبعض الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين C وفيتامين A 
  •  يحوي العديد من مضادات الأكسدة مثل lycopene والتي ترتبط بتحسين الحالة الصحية للقلب وتقليل خطر الإصابة بالسرطانات 
  •  ينظم ضغط الدم لإحتوائه على البوتاسيوم والمانجنيز وهي عناصر تخفض ضغط الدم 
  •  يساهم في ترطيب البشرة 
  •  يزيد من إنتاج الطاقة لإحتوائه على نسب عالية من الماغنسيوم والبوتاسيوم 
  •  ينظم مستوى سكر الدم 
  •  يفيد في الرجيم والتخسيس 

البطيخ والكيتو : قيمة البطيخ الغذائية 

لمعرفة هل البطيخ مسموح في الكيتو يجب علينا الإطلاع علي قيمة البطيخ الغذائية أولا ومعرفة النسب التالية والتي تتواجد في كل ١٠٠ غرام من البطيخ : 

  • يحوي ٨١,٤٥ لترا من الماء 
  •  يحوي ما لا يقل عن ٣٠ سعر حراري 
  •  يمد الجسم بنسبة ٠,٦١ غرام بروتين 
  •  يمد الجسم بمقدار ٧,٥٥ غرام كربوهيدرات 
  •  يمد الجسم بمقدار ٠,٤ غرام ألياف 
  •  يحوي نسبة سكر أقل من ٦,٢ غرام 
  •  نسبة الكالسيوم تصل إلي ٧ مللي غرام 

البطيخ في الكيتو : محتوى البطيخ من الكربوهيدرات 

نظرا لإحتواء العديد من الفواكه على كميات كبيرة من الكربوهيدرات ، فيجب على متبعي نظام الكيتو دايت تناول كميات قليلة من تلك الفواكه. 

ولكن بالمقارنة بباقي الفواكه، يعد البطيخ من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت التي تحوي كميات قليلة من الكربوهيدرات ، حيث يحوي كوب البطيخ (١٥٢ غرام ) على ١١,٥ غرام من الكربوهيدرات و ٠,٥ جرام من الألياف وهو ما يعني احتوائه تقريبا على ١١ غرام صافي من الكربوهيدرات. 

ومسألة كون هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت أو لا ، تعتمد على ما تأكله أثناء اليوم ، فيمكن أن يشغل البطيخ نصف ما هو مسموح لك أثناء اليوم من السعرات الحرارية .

وعلى الرغم من أنك بالتأكيد تستطيع أن تأكل البطيخ وانت تتبع نظام الكيتو ، ولكن هذا يتطلب منك التخطيط الجيد وتقليل الكمية للحفاظ على المعدل اليومي من الكربوهيدرات المتاحة لك . 

 ما هي الفواكه المسموحة في الكيتو دايت ؟ 

قبل معرفة الفواكه المسموحة في الكيتو دايت، يجب أن تعرف أن قطع الكربوهيدرات ليس معناه أن تحرم نفسك من الفواكه بشكل تام ، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الفواكه المسموحة في الكيتو التي تستطيع أن تضعها في نظامك الغذائي اذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت . 
ومن تلك الفواكه : 

  1.  الأفوكادو الذي يحوي كميات قليلة من الكربوهيدرات ولكنه غني بالدهون والألياف المفيدة للقلب ، بالإضافة إلي احتواه كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن 
  2.  الليمون ويحوي كميات قليلة من الكربوهيدرات مقارنة بالفواكه الأخري 
  3.  التوت والذي يجب اكله بكميات قليلة واعتدال 
  4.  الفراولة وتحوي كميات متوسطة من الكربوهيدرات ولكنها غنية بالألياف وهو ما يجعلها تحوي كميات قليلة من صافي الكربوهيدرات، كل هذا بجانب فاكهة البطيخ اللذيذة حيث أننا عرفنا أن إجابة سؤال هل البطيخ مسموح في الكيتو هي نعم فبالتالي يمكننا الإستمتاع به.

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت أم ممنوع ؟ 

البطيخ والكيتو وهل البطيخ مسموح في الكيتو ؟

إعتمادا على ما سبق يمكننا القول بأن البطيخ مسموح في الكيتو ويعد من أشهي الفواكه المسموحة في الكيتو دايت ولكن يجب أخذه بكميات قليلة، وإستشارة اخصائي التغذية قبل البدء في تناوله بشكل مستمر . 

هل البطيخ الاحمر مسموح في الكيتو؟

نعم، البطيخ الاحمر مسموح في الكيتو، مقارنة بالفواكه الأخري فالبطيخ الاحمر صافي الكربوهيدرات به منخفض نسبيا، حيث يحتوي كل كوب واحد( 150 جرام) علي نصف جرام ألياف و 11.5 جرام من الكربوهيدرات، وأيضا إحتوائه علي فيتامين سي والبوتاسيوم والنحاس يجعل البطيخ مسموح في الكيتو.

بعض أضرار البطيخ الصحية 

  • وجود حساسية عند بعض الأشخاص
  • الإفراط في تناوله يسبب الإسهال أو المغص 
  •  من الممكن أن يسبب خلل في ضربات القلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم 
  •  من الممكن أن يسبب تلفا في العضلات وخاصة عضلات الكلى 
وإجمالا يعد البطيخ من الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت ولكن يجب أخذه بكميات قليلة ، وقد اوضحنا في هذا المقال كل التفاصيل عن البطيخ والكيتو ، بالإضافة إلي ذكرنا بعض الفواكه الأخري التي يمكن تضمينها في نظام الكيتو دايت .

اقرأ أيضا هل الكاتشب مسموح في الكيتو ؟

هل بذور البطيخ مسموح في الكيتو؟

نعم، بذور البطيخ مسموح في الكيتو، أو كما يطلق عليه اللب الأسمر أو السوبر، وهذه البذور مستخلصة من نوع بطيخ يسمي بطيخ اللب، وهي أحدي مكسرات الكيتو دايت المسموح بها لأنها منخفضة الكربوهيدرات، ولها العديد من الفوائد وذلك بفضل غناها بالعديد من الفيتامينات خاصة فيتامين ب، وكذلك البروتين الذي يساعد علي تجديد الأنسجة.

المراجع :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-