إنقاص الوزن واستخدام أدوية التخسيس

 إنقاص الوزن واستخدام أدوية التخسيس

إنقاص الوزن واستخدام أدوية التخسيس، في كثير من الناس، تحدث الآثار الجانبية لأخد أدوية التخسيس وأحيانًا تكون شديدة لدرجة أنه يمكن القول أنه بدلاً من علاج السمنة، تسبب الدواء في مرض آخر.

إنقاص الوزن واستخدام أدوية التخسيس

ولكن بما أن الإعلانات عن مثل هذه الحبوب تتم بجدية كبيرة بحيث يلجأ كثير من الناس أحيانًا إلى مثل هذه الحبوب من أجل إنقاص الوزن. ولكن لمن تعتبر هذه الحبوب ضارة ولأي شخص تكون مفيدة؟

هناك العديد من الأخبار المتناقضة حول آثار هذه الأدوية. تتحدث المواقع الإعلانية عن الآثار المفيدة لهذه الأدوية وفقدان الوزن دون جوع، ولكن يمكن رؤية معلومات أخرى على المواقع الطبية.

تظهر الأبحاث الطبية والدراسات الإحصائية للأشخاص الذين تناولوا الأدوية أن هذه الأدوية إما غير فعالة أو أن تأثيرها قصير المدى للغاية، وبعد التوقف عن تناول الدواء، يعود وزن الشخص إلى حالته الأصلية.

يجب أن يكون استخدام الدواء مصحوبًا بنظام غذائي لفقدان الوزن وأنشطة رياضية حتى يستمر مفعولها.

من المهم أن نلاحظ أن استخدام هذه الأدوية، وحدها لفقدان الوزن، ليس بأي حال من الأحوال علاجًا أساسيًا، ويحتاج الشخص بالتأكيد إلى نظام غذائي سليم تحت رعاية نظام علاجي ونشاط بدني منتظم.

من يحتاج إلى أدوية التخسيس؟

يُسمح باستخدام هذه الأدوية فقط للأشخاص الذين:

1) مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 30؛ هذا يعني أنهم في المرحلة الثانية من السمنة وليس لديهم أي مرض خاص. لذلك، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن قليلاً بعدم استخدام هذه الأدوية، ويُسمح فقط للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة باستخدام هذه الأدوية.

2) الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات مزمنة بسبب زيادة الوزن والسمنة، على سبيل المثال، لديهم ارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري بسبب زيادة الوزن على المدى الطويل.

أيٌّ من هذه الأدوية يُنصح به لعلاج السمنة؟

حاليًا، تمت الموافقة على عدد قليل من الحبوب الموجودة في السوق من قبل إدارة الغذاء والدواء (* FDA) ولا يُسمح باستخدامها إلا لفترة قصيرة من الوقت، وبضعة أسابيع، وبضعة أشهر على الأكثر. هذه الأدوية، إذا كانت لها قاعدة عشبية، ولها آثار جانبية أقل. ومعظم الأدوية المستخدمة هي حبوب مضادة للشهية، بما في ذلك Tenuat، و Didrex، و Sanorex، و Mazanor، و Adipex-p، و Meridia. ومعظم هذه الأدوية عبارة عن حبوب أو كبسولات تقلل الشهية وهي يجب أن يصفه الطبيب بالكمية اللازمة.

نوع آخر من الأدوية الموصوفة هو حبوب امتصاص الدهون، مثل زينيكال، والتي يتم دمجها مع الدهون في الطعام وتقلل من امتصاصها بنسبة 30٪.

لا تنسى قراءة: كبسولات سولبادين solpadeine للصداع

Meridia و Xenical هما الدواءان الوحيدان الموصى بهما على المدى الطويل للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

كيف تعمل مثبطات الشهية؟

تخلق هذه الأدوية ظروفًا في الجسم بحيث لا يشعر الشخص بالجوع، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمونات السيروتونين والكاتيكولامين. يؤثر هذان الهرمونان اللذان ينتجان في الدماغ على سلوك الأكل لدى الشخص، ومن خلال زيادة إنتاجهما، يشعر الشخص بالشبع.

كيف تعمل أدوية شفط الدهون؟

عن طريق تناول هذه الأدوية، لا يتم تكسير الدهون التي يتم تناولها في الأمعاء أو اضطراب امتصاصها.

هل أدوية التخسيس فعالة حقًا؟

إنقاص الوزن واستخدام أدوية التخسيس

بشكل عام، من بين هذه الأدوية، كان فقط Xenical و Meridia فعالين تقريبًا، جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي، تسببا في فقدان الوزن من 2 إلى 10 كيلوغرامات في عام واحد.

تختلف الاستجابة لهذه الأدوية في الأشخاص المختلفين الذين يعانون من ظروف جسدية مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد ترتيب محدد لمدى فعالية حبوب منع الحمل الموصوفة، والطبيب يحدد فقط الكمية المطلوبة بناءً على معلوماته وخبرته.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أن يفقدوا ما يصل إلى 10٪ من وزنهم عن طريق تناول هذه الأدوية لمدة 6 أشهر، وهذا المقدار من فقدان الوزن مهم للغاية ويمنعهم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والأمراض المزمنة الأخرى. في الوقت نفسه، لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول الآثار الجانبية أو الآثار الجانبية الناجمة عن استخدام هذه الأدوية.

إذا كنت تنوي استخدام أدوية التخسيس وكان لديك أحد الشروط التالية، فتأكد من مناقشة هذه المشكلة مع طبيبك:

1- الإدمان: لكي يعمل الدواء بالشكل الصحيح يحتاج إلى شروط معينة، وعدم الإدمان أحدها.

2- إذا لم يتغير وزنك بعد تناول حبوب منع الحمل واستقر وزنك.

3- إذا كنت تعاني من أعراض جانبية من تناول الحبوب.

ما هي الآثار الجانبية لتناول أدوية التخسيس؟

إذا تم تناول هذه الأدوية بكميات زائدة أو لمدة تزيد عن بضعة أسابيع، فستحدث الآثار الجانبية التالية:

- زيادة معدل ضربات القلب.

- ارتفاع ضغط الدم.

- التعرق المفرط.

- إمساك.

- قلة النوم.

- العطش الشديد.

- ارتباك.

- إحتقان بالأنف.

- صداع.

- قلق.

- فم جاف.

الآثار الجانبية لأقراص زينيكال، والتي تمنع امتصاص الدهون، هي الانتفاخ، وحركات الأمعاء المتكررة، والبراز الدهني، إلخ.

في حالة حدوث آثار جانبية مثل حرقة المعدة والحيض المؤلم وتورم الجسم في القدمين والمعصمين وحب الشباب والشعور بالبرد بعد تناول هذا الدواء، ناقش المشكلة على الفور مع طبيبك.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضغط الدم أو أمراض القلب أو خفقان القلب أو تاريخ من السكتة الدماغية استخدام Meridia، ويجب على جميع الذين يستخدمون هذا الدواء مراقبة ضغط الدم لديهم.

دواء جمفبروزيل

يستخدم دواء جمفبروزيل جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي سليم للمساعدة في تقليل الدهون (الدهون الثلاثية) وزيادة الكوليسترول "الجيد" في الدم ، ومن المحتمل أيضًا أن يساعد في تقليل الكوليسترول "الضار". ينتمي Gem Fibrozil إلى مجموعة من الأدوية تسمى الفايبرات.

يعمل دواء جمفبروزيل عن طريق تقليل كمية الدهون التي ينتجها الكبد. يقلل تقليل الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات الدهون الثلاثية في الدم من خطر الإصابة بأمراض البنكرياس (التهاب البنكرياس).

ومع ذلك، لا يبدو أن دواء جمفبروزيل يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. من الأفضل استشارة طبيبك حول مخاطر وفوائد دواء جمفبروزيل جام. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم (مثل نظام غذائي منخفض الكوليسترول / قليل الدسم)، فإن تغييرات نمط الحياة الأخرى بما في ذلك ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن في حالة زيادة الوزن، والإقلاع عن التدخين تساهم أيضًا في فعالية هذا الدواء.

كيفية استخدام دواء جمفبروزيل

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مرتين في اليوم (30 دقيقة قبل وجبات الصباح والظهيرة) كما هو موصوف من قبل طبيبك. يتم تحديد جرعة دواء جمفبروزيل بناءً على الحالة الطبية للفرد والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تتناول بعض الأدوية لخفض الكوليسترول (الراتنجات المرتبطة بحمض الصفراء مثل كوليسترامين أو كوليستيبول)، فاستخدم دواء جمفبروزيل قبل ساعة واحدة على الأقل أو بعد 4 إلى 6 ساعات على الأقل من تناول هذه الأدوية. يمكن أن تتفاعل هذه الأدوية مع دواء جمفبروزيل وتمنع امتصاصه الكامل.

اقرأ أيضًا: سعر ومواصفات برشام دواء باور كابس Power Caps للبرد

للاستفادة من فوائد دواء جمفبروزيل، تناول هذا الدواء بانتظام واستخدمه في أوقات محددة كل يوم. استمر في تناول هذا الدواء حتى لو شعرت بتحسن. معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول / الدهون الثلاثية لا يشعرون بالمرض.

انتبه جيدًا لنصائح الطبيب حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة وتذكر أنه قد يستغرق الأمر 3 أشهر لمعرفة التأثيرات الكاملة لهذا الدواء.

الآثار الجانبية لأخذ دواء جمفبروزيل

إنقاص الوزن واستخدام أدوية التخسيس

تشمل بعض الآثار الجانبية لاستخدام دواء جمفبروزيل اضطراب في المعدة أو ألم في المعدة / البطن أو طعم غير عادي. إذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية أو ساءت، أخبر طبيبك على الفور.

تذكر أن الطبيب وصف هذا الدواء مع العلم بآثاره الجانبية، لذلك قرر أن الفائدة التي تعود على الشخص أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. بالطبع، لا يعاني الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء من آثار جانبية خطيرة.

نادرا ما يسبب هذا الدواء مشاكل في حصوات المرارة والكبد. أخبر طبيبك إذا لاحظت أيًا من هذه الآثار الجانبية الخطيرة، مثل:

  •  آلام شديدة في المعدة.
  • الغثيان.
  • القيء المستمر.
  •  واصفرار العينين والجلد.
  •  والبول الداكن.

نادرا ما يسبب هذا الدواء مشاكل في العضلات (والتي نادرا ما تؤدي إلى حالة خطيرة جدا تسمى انحلال الربيدات). راجع طبيبك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض: آلام العضلات / الرقة / الضعف (خاصة مع الحمى أو التعب غير المعتاد)، أعراض مشاكل الكلى (مثل التغيرات في كمية البول).

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك علامات العدوى (مثل الحمى المستمرة والتهاب الحلق)، سهولة كدمات / نزيف، تعب غير عادي، عدم انتظام ضربات القلب، تنميل / وخز في اليدين والقدمين.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك، اطلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من أعراض رد فعل تحسسي خطير بما في ذلك الطفح الجلدي، والحكة / التورم (خاصة الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، وصعوبة التنفس. هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة لأخذ دواء جمفبروزيل، لذا تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت أي آثار جانبية أخرى غير مذكورة أعلاه.

احتياطات بخصوص استخدام دواء جمفبروزيل

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه فيبروزيل أو غيره من "الفايبرات" (مثل فينوفايبرات) أو أي حساسية أخرى. يحتوي هذا الدواء على مكونات خاملة يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام هذا الدواء، تحدث مع طبيبك عن تاريخك الطبي، خاصةً أمراض الكبد (مثل التهاب الأقنية الصفراوية والتهاب الكبد)، وأمراض المرارة، وأمراض الكلى، وتعاطي الكحول.

قبل إجراء أي عملية جراحية، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والمنتجات العشبية. لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل واستشر طبيبك لمزيد من المعلومات.

لم يُعرف بعد ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي أم لا، لذلك لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب المخاطر المحتملة على الطفل، كما يمكنك استشارة الطبيب قبل الإرضاع.

جرعة زائدة من دواء جمفبروزيل

في حالة الجرعة الزائدة والأعراض الخطيرة مثل الإغماء أو صعوبة التنفس، اتصل بقسم الطوارئ. احذر من أن الدواء موصوف لك، لذا تجنب مشاركته مع الآخرين.

يجب إجراء بعض الاختبارات (مثل مستويات الكوليسترول / الدهون الثلاثية، اختبارات وظائف الكلى / الكبد، وتعداد الدم الكامل) بشكل دوري لمراقبة تقدم العلاج أو التحقق من الآثار الجانبية.

الجرعة الفائتة من دواء جمفبروزيل

إذا نسيت جرعة، خذها حالما تتذكرها. تجنب تناول الجرعة الفائتة إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية. خذ جرعتك التالية في الوقت المحدد ولا تزيد الجرعة لتعويض الجرعة الفائتة.

كيفية تخزين دواء جمفبروزيل

يجب تخزين دواء جمفبروزيل في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الضوء والرطوبة. تجنب الاحتفاظ بهذا الدواء في أماكن مثل الحمام. احفظ جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تفرغ الأدوية في البالوعة أو المرحاض إلا إذا سمح لك بذلك في المكان الذي تعيش فيه. إذا انتهت صلاحية هذا الدواء أو لم تعد هناك حاجة إليه، فتخلص منه بشكل صحيح بالتشاور مع الصيدلي أو شركة التخلص من النفايات المحلية في منطقتك.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، إنقاص الوزن واستخدام أدوية التخسيس، وفي النهاية تحدثنا عن دواء جمفبروزيل.ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-