ما هو التأمل وكم عدد الأنواع الموجودة؟ فوائد التأمل + الأسلوب

 ما هو التأمل؟ وكم عدد الأنواع الموجودة؟ فوائد التأمل + الأسلوب

ما هو التأمل وكم عدد الأنواع الموجودة؟ فوائد التأمل + الأسلوب، يجعل التأمل لشخص يرتاح، كما أنه يقلل من التوتر ويحسن النوم، ومن خلال القيام بذلك، سيكون لديك المزيد من التحكم في تنفسك.

ما هو التأمل؟

تعرف على الدواء وأنواعه وفوائده

هناك عدة طرق مختلفة يمكن للناس من خلالها تغيير حالات وعيهم، من استخدام التنويم المغناطيسي إلى استخدام الأدوية للحث على النوم. في حين أن بعض الطرق ، مثل تعاطي المخدرات، يمكن أن تكون ضارة، فإن البعض الآخر، بما في ذلك التنويم المغناطيسي والنوم والتأمل، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة. التأمل ممارسة متغيرة ثبت أن لها العديد من الفوائد الصحية العقلية

ما هو التأمل؟

التأمل يعني تركيز العقل في الجسد، حيث يلفت الشخص الانتباه ببطء إلى الداخل لتحقيق السلام الجسدي والعقلي. يجلب التأمل التركيز والاسترخاء وكذلك يقلل من الألم ويزيد من تعافي صحة الإنسان.

التأمل لا يعني أن تصبح شخصًا مختلفًا، أو شخصًا جديدًا، أو حتى شخصًا أفضل. إنه يتعلق بتدريب الوعي وفهم الحس السليم. لا تحاول إيقاف أفكارك ومشاعرك. تتعلم النظر إليهم دون إصدار أحكام، وفي النهاية، يمكنك أيضًا البدء في فهمها بشكل أفضل.

التأثيرات الإيجابية والخصائص الطبية

من أهم الأمور التي تم ذكرها عن الطب فوائده وآثاره الإيجابية، والتي سنصفها بالكامل في هذه المقالة:

تعلم مهارة 

تعلم التأمل هو مثل تعلم أي مهارة أخرى. أعتقد أنك لم تمارسها من قبل بالفعل. يتم ذلك من خلال الممارسة المستمرة لتكون مرتاحًا وأسهل إذا كان لديك معلم.

تقليل التوتر

يعد تقليل التوتر أحد أكثر الأسباب شيوعًا لاستخدام الناس للتأمل. عادة، يزيد الضغط النفسي والجسدي من مستوى هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي ينتج عنه العديد من الآثار الضارة للإجهاد، مثل إطلاق المواد الكيميائية (السيتوكينات).

هذه التأثيرات يمكن أن تسبب اضطرابات النوم والاكتئاب والقلق وزيادة ضغط الدم. أظهرت الأبحاث أن التأمل يمكن أن يحسن أعراض الأمراض المرتبطة بالتوتر، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي واضطراب التوتر والألم العضلي الليفي.

السيطرة على القلق 

ضغط أقل يؤدي إلى قلق أقل. يقلل من أعراض اضطرابات القلق مثل الرهاب، والقلق الاجتماعي، والأفكار بجنون العظمة، والسلوكيات، والهجمات. يمكن أن يساعد التأمل في السيطرة على القلق المرتبط ببيئات العمل.

تحسين الصحة العاطفية 

يمكن أن تؤدي بعض أشكال التأمل أيضًا إلى تحسين الصورة الذهنية والنظرة الإيجابية للحياة. يمكن أن تؤثر المواد الكيميائية الالتهابية التي يطلق عليها السيتوكينات والتي يتم إطلاقها استجابة للتوتر على حالة الاكتئاب وتؤدي إلى الاكتئاب.

الوعي الذاتي

يمكن أن تساعدك بعض أشكال التأمل على تطوير فهم أقوى لنفسك وتساعدك على النمو لتصبح أفضل ما لديك.

انتباه اكتر 

يساعد التأمل على زيادة القوة والقدرة على التحمل، ويزيد القيام به بمرور الوقت من قوة التركيز والانتباه.

انخفاض فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر 

يمكن أن تساعد التحسينات في الانتباه ووضوح الفكر في إبقاء العقل شابًا. لقد حسّن قدرة المشاركين على أداء مهام الذاكرة في دراسات متعددة لفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت مراجعة لـ 12 دراسة أن أساليب التفكير المتعددة تزيد من الانتباه والذاكرة والسرعة العقلية لدى المتطوعين الأكبر سنًا. بالإضافة إلى مكافحة فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة، يمكن للتأمل أن يحسن الذاكرة جزئيًا على الأقل لدى مرضى الخرف.

خلق اللطف 

يمكن لبعض أنواع التأمل أن تزيد من المشاعر الإيجابية والأفعال تجاه نفسك والآخرين. يبدأ نوع من التأمل يُعرف باسم اللطف المحب من خلال تطوير أفكار ومشاعر المحبة.

وجدت مجموعة أخرى من الدراسات أن المشاعر الإيجابية الناتجة عن التأمل يمكن أن تحسن القلق الاجتماعي، وتقلل من الخلاف الزوجي ، وتساعد في إدارة الغضب.

ساعد في محاربة الإدمان

قد يساعدك الانضباط العقلي، الذي يمكنك القيام به من خلال التأمل ، على التخلص من إدمانك عن طريق زيادة ضبط النفس والوعي بمحفزات السلوكيات الإدمانية.

فقد أظهرت الأبحاث أن التأمل يمكن أن يساعد الناس على توجيه انتباههم، وزيادة قوة إرادتهم، والتحكم في العواطف والدوافع وفهمهم للعوامل.

تحسين النوم

يعاني ما يقرب من نصف الأشخاص من الأرق في مرحلة ما، ويمكن أن يساعد ذلك على استرخاء الجسم، والتخلص من التوتر، ووضعك في حالة استرخاء حيث من المرجح أن تغفو.

تساعد في تقليل الألم

إن إدراكك للألم مرتبط بحالتك الذهنية ويمكن أن يزداد في المواقف العصيبة. أظهر المرضى الذين مارسوا التأمل نشاطًا متزايدًا في مراكز الدماغ المعروفة بقدرتها على التحكم في الألم، كما أبلغوا عن حساسية أقل للألم.

يخفض ضغط الدم 

يمكن أن يحسن التأمل الصحة الجسدية عن طريق تقليل الضغط الواقع على القلب. يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة صعوبة عمل القلب لضخ الدم، مما قد يؤدي إلى ضعف وظائف القلب، كما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تصلب الشرايين أو تضيق الشرايين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تصنيف أنواع التأمل

في الفئة العامة، يتألف التأمل من نوعين:

  • تأمل التركيز.
  • تنبيه الذهن التأمل.
  • التأمل المركز.

في هذا التأمل، يركز الشخص على التنفس، أو صورة حقيقية أو خيالية، أو صوت، أو عبارة تتكرر (تعويذة)، أو على حركات معينة مثل تاي تشي، واليوجا، وحركات تشي كونغ. عندما تركز، يختفي القلق والقلق ويحل محله الشعور بالسلام.

هذا الاسترخاء له آثار مفيدة على الجسم. في التأمل (TM) أو المانترا، تكرر أي شيء يمكن أن يجلب لك التركيز، مثل كلمة بسيطة أو صوت، أو رؤية زهرة صفراء أثناء التأمل للتركيز على أفكارك والهدوء. في تأمل التنفس، يركزون على عملية الشهيق والزفير للمساعدة في تصفية العقل.

التأمل التأملي

يرتبط هذا النوع من التأمل بزيادة الاهتمام بالحواس. بهذه الطريقة، دون تفكير، يتلقون المعلومات من الحواس الخمس والأفكار المزعجة التي تطوف أمام عقل الإنسان، والشخص دون القيام بأي نشاط محدد، يفرغ الضغط على العقل والحواس الخمس.

يمكنك أن تفعل ذلك في أي مكان:

يمارس الناس أنواعًا مختلفة من التأمل، ومعظمها لا يتطلب معدات خاصة أو مساحة. يمكنك التدرب لبضع دقائق كل يوم. 

أنواع التأمل

ما هو التأمل؟

بالنسبة لأنواع التأمل، يمكن تقسيم هذه الفئة من التمارين إلى الأقسام التالية:

1. التأمل بقصد حب اللطف أو مساعدة الآخرين

يهدف إلى تنمية موقف من الحب واللطف تجاه كل الأشياء، حتى الأعداء ومصادر التوتر، وأثناء التنفس بعمق، يفتح الممارسون العقل لتلقي الحب، ثم يرسلون رسائل الحب إلى العالم، أو الأشخاص المميزين، أو يرسلونها إلى الأحباء: في معظم أشكال التأمل، المفتاح هو تكرار هذه الرسالة مرارًا وتكرارًا حتى يميل الممارس إلى أن يكون لطيفًا.

يمكن أن يساعد الأشخاص المتأثرين بما يلي:

  • غاضب.
  • إحباط.
  • إزعاج.
  • الصراع بين الأشخاص.

قد يزيد هذا النوع من التأمل من المشاعر الإيجابية ويرتبط بتقليل الاكتئاب والقلق وضغط ما بعد الصدمة.

2. فحص الجسم أو الاسترخاء التدريجي

الاسترخاء التدريجي، والذي يسمى أحيانًا تأمل مسح الجسم، هو تأمل يشجع الناس على فحص الجسم بحثًا عن مناطق التوتر، والهدف هو ملاحظة التوتر والسماح له بالتخلص منه.

أثناء جلسة الاسترخاء التدريجي، يبدأ المحترفون في الجزء السفلي من الجسم، والذي يكون عادةً الساقين، ثم يشقون طريقهم إلى أعلى الجسم، وبعض أشكال الاسترخاء التدريجي تريح العضلات.

يمكن أن يعزز الاسترخاء التدريجي الحالة المزاجية العامة وقد يساعد أيضًا في علاج الألم المزمن، ولأنه يريح الجسم ببطء وثبات، يستخدم بعض الأشخاص هذا الوضع لمساعدتهم على النوم.

3. التأمل اليقظه

إنه شكل من أشكال التأمل الذي يشجع الناس على أن يكونوا يقظين ويعيشون في الوقت الحالي. بدلاً من العيش في الماضي أو الخوف من المستقبل، فإن اليقظة الذهنية تشجع الوعي بالبيئة الحالية للفرد.

لذا، بدلاً من التفكير في الإزعاج الناتج عن الانتظار الطويل، يجب على الطبيب فقط أن ينتظر ليحكم عليه. اليقظة هي شيء يمكن للناس القيام به في أي مكان تقريبًا. وتشارك بعض أشكال اليقظة في معظم أنواع التأمل.

نظرًا لأن اليقظة هي موضوع مشترك في العديد من أشكال التأمل ، فقد تمت دراستها على نطاق واسع.

أظهرت الأبحاث أن اليقظة الذهنية يمكن أن تشمل:

  • قلل من تثبيت المشاعر السلبية.
  • تحسين التركيز.
  • تحسين الذاكرة.
  • انخفاض ردود الفعل العاطفية.
  • تحسين الرضا عن العلاقة.

4. الوعي بالتنفس

الوعي بالتنفس هو نوع من تأمل اليقظة الذهنية الذي يحفز التنفس، حيث يتنفس المحترفون ببطء وعمق، أو يعدون التنفس، أو يركزون على تنفسهم. الهدف هو التركيز على التنفس وتجاهل الأفكار الأخرى التي تتبادر إلى الذهن.

كشكل من أشكال اليقظة، يقدم الوعي بالتنفس العديد من الفوائد نفسها التي يقدمها اليقظة. وتشمل هذه تقليل القلق وتحسين التركيز والمرونة العاطفية.

5. كونداليني يوغا

كونداليني يوغا هي شكل من أشكال التأمل النشط بدنيًا يجمع بين الحركات والتنفس العميق والمانترا. يتعلم الناس عادة من المعلمين. ومع ذلك، يمكن للمرء أن يتعلم المواقف والتغني في المنزل. على غرار أنواع اليوغا الأخرى، يمكن أن تحسن يوجا كونداليني القدرة البدنية وتقلل الألم، وقد تحسن الصحة العقلية عن طريق تقليل القلق والاكتئاب.

6. زن التأمل

تأمل الزِن، الذي يُطلق عليه أحيانًا زازين، هو شكل من أشكال التأمل يمكن أن يكون جزءًا من الممارسة البوذية. كثير من الناس الذين يمارسون الزن يدرسون تحت إشراف معلم، لأن هذا النوع من التأمل يتطلب خطوات ومواقف محددة.

الهدف هو إيجاد وضع مريح، والتركيز على التنفس، ومراقبة أفكار المرء دون إصدار حكم.

مرة أخرى، هذا النوع من التفكير يشبه اليقظة، ولكنه يتطلب المزيد من الانضباط. قد يفضله الناس إذا كانوا يبحثون عن السلام وطريق روحي جديد.

7. التأمل التجاوزي

هذا التأمل هو نوع من التفكير الروحي حيث يبقى المحترفون ويتنفسون ببطء. الهدف هو تجاوز أو الصعود إلى الوضع الحالي للفرد. خلال جلسة التأمل، يركز الناس على تعويذة أو كلمة أو سلسلة من الكلمات.

يحدد المعلم المانترا بناءً على مجموعة معقدة من العوامل. الأشخاص الذين يمارسون الفلسفة المتعالية يبلغون عن كل من التجارب الروحية والذهنية.

8. تأمل الإخلاء والتخفيف من الآلام النفسية

في المرحلة الأولى ، يجب أن يؤمن المبتدئ بما هو هدفه من هذه التمارين، لأنه إذا كان يؤمن بهذه التمارين، فسيحصل على نتائج جيدة.

قم بإجراء التمارين في مكان أو بيئة مناسبة ليست ناعمة جدًا ولا قاسية جدًا وغير متساوية. ضع نفسك في مركز الطاقات الإيجابية في مواجهة القبلة واجعل المساحة روحية تمامًا.

لا تقم بمواعيدك وتعمل في مكان التدريب. قبل أن تبدأ في التدريب، حدد وقتًا محددًا في عقلك للقيام بالتأمل. اختر وقت التمرين من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة وكرره في ذهنك.

إذا أردت، يمكنك زيادة هذا الوقت إلى ساعة واحدة. قم بتنقية عقلك وروحك من خلال القيام بهذه الأشياء ولا تنشئ صورًا خيالية وخرافية لنفسك حتى تتمكن من التغلب على أفراح وأحزان عابرة والمرفقات الفارغة.

9. عد النفس التأمل

الهدف الرئيسي للمتأمل هو القيام بشيء ما في وقت معين. في هذه المرحلة ، يجب أن تجعل الشهيق والزفير بإيقاع معين وأن تحسب عدد الزفير وتولي اهتمامًا كاملاً لتنفسك، وإذا كانت أفكارك مبعثرة، فارجع إلى هذا النشاط ببطء.

إذا كانت أفكارك وتصوراتك واعية، فقد انحرفت عن التعليمات الأساسية لهذا التمرين، لذا استمر في العد حتى أربعة وابدأ من واحد مرة أخرى. عندما تشعر أنك تفكر في العد أو أي شيء آخر، تكون قد انحرفت عن المسار الرئيسي، لذا عد إلى العد.

عندما تشعر أن تنفسك قد تغير، فهذا يعني أنك انحرفت عن المسار الرئيسي مرة أخرى. تخيل أنك تجلس بشكل مريح على حافة بحيرة بمياه صافية، وأنت تعرف مدى بطء ارتفاع الفقاعات الكبيرة إلى سطح الماء.

تخيل مشاعرك وفهمك مثل فقاعة في البحر تمر عبر هذا الفضاء وتخرج منه. يستغرق الأمر من خمس إلى سبع أو ثماني ثوانٍ لإكمال هذه المرحلة. عندما ينشأ فيك فكرة أو شعور، إنه أمر بسيط للغاية. حتى تمر عبر الماء وتترك مجال رؤيتك، ثم ابدأ في تخيل الفقاعة الثانية حتى النهاية.

10. سهولة الخيال

في هذه الطريقة، هناك تأمل وتأمل في الحركات التي يتم إنشاؤها تلقائيًا في الجسم. ضع يديك على صدرك أو بطنك في وضع مريح. يمكنك القيام بهذا التمرين جالسًا على الأرض أو الجلوس على كرسي مريح وفتح أصابعك تمامًا حتى لا تلمس أصابعك بعضها البعض.

يجب أن تشعر تمامًا بحركات صدرك وبطنك بأصابعك وأن تتحقق منها بقوة. وكلما شعرت أنك تستخدم كلمات لتفسير تصورك، تكون قد انحرفت عن مبادئ التأمل ويجب أن تعود بنفسك ببطء إلى الأصل. مكان أو إذا كنت تشعر بتغيير في حركات تنفسك أو أن عقلك مشغول بما حدث بداخلك، فارجع فورًا إلى المكان الأصلي.

الفرق في هذا التأمل هو أنهم يستخدمون الأصابع بدلاً من العينين وحركات الجسم المنتظمة بدلاً من الأشياء الطبيعية. في الأسبوعين الأولين، خصص خمس عشرة دقيقة لكل جلسة، وللأسبوعين الثالث والرابع، قم بزيادة الوقت إلى خمسة وعشرين دقيقة، وبعد شهر، إذا كانت مفيدة، قم بتضمين هذه الطريقة في جدولك.

11. مانترا التأمل (أو ترديد)

يتم استخدامه أكثر من أنواع التأمل الأخرى، حيث نستخدم عبارة أو جملة نسميها تعويذة. في هذه المرحلة، يجب أن يقوم المبتدئ بمثل هذه التمارين تحت إشراف المعلم ، لأنه إذا قام بذلك بنفسه، فستظهر له العديد من المشاكل.

يحذر من التأمل

ما هو التأمل؟

  • إذا لم تتمكن من تحقيق الاسترخاء الذي تريده في تمارين التأمل، فسوف تشعر بالقلق والتوتر.
  • الإجراءات الثلاثة الرئيسية للنجاح في التدريبات التأملية هي الصبر والمثابرة، وإذا قمت بهذه الإجراءات بسرعة، فلن تحصل على نتائج جيدة من هذه التمارين.
  • إذا شعرت بصداع أو ضيق في التنفس أو إرهاق أو ألم مزمن أثناء القيام بالتمارين، فلا تقلق، توقف عن تمارين التأمل واستشر طبيبك أو الاستشاري.
  • في التأمل، في بعض الحالات، يدرك الناس الذكريات المنسية لماضيهم، مثل انتهاكات الطفولة، وهذه الذكريات يصعب قبولها ويعاني من استرجاعها. يجب ألا تهرب من الذكريات.
  • لأنك لا يجب أن تتخلص من الأفكار السلبية التي تخطر ببالك أثناء التأمل، لأن التأمل يجعلنا نفرغ الأفكار غير الضرورية التي تراكمت في أذهاننا وفسدت في الماضي. عندما لا تسمح للطبقات السفلية من دماغك بالظهور، فإنك تنحرف عن الهدف الرئيسي للمتأمل.

نقاط مهمة حول التأمل 

ككلمة أخيرة، سنقول نقاطًا مهمة حول التأمل، والتي تشمل:

التأمل يجعلك أكثر سعادة

الأشخاص الذين يمارسون التأمل بشكل عام يتمتعون بحياة أكثر سعادة من غيرهم. من المعروف أن التأمل يزيد من تدفق الأفكار البناءة والعواطف الإيجابية. حتى بضع دقائق من التأمل المنتظم يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

ليس عليك أن تكون شخصًا مختلفًا لتتأمل

يمكن أن يفيد التأمل الجميع وهو فعال في تنمية الاسترخاء وممارسة الوعي وفهم العقل. وعلى الرغم من أن التفكير هو جزء أساسي من معظم الأديان في العالم، فلا داعي لأن تكون متدينًا لممارسة التأمل.

فوائد التأمل تكاد تكون فورية

الفوائد الصحية العديدة التي تأتي من التأمل هي سبب وجيه لممارسة هذه الممارسة. يمكن أن تبدأ بعض الفوائد بسرعة. الشعور بالهدوء وراحة البال من التجارب الشائعة، حتى لو كان الشعور عابرًا ودقيقًا. يشعر بعض الناس بالقلق من أن التأمل له تأثير معاكس، لأن عقولهم تبدو مشغولة أكثر من أي وقت مضى.

نصيحة: التزم بها واجعل جلساتك قصيرة.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، ما هو التأمل وكم عدد الأنواع الموجودة؟ فوائد التأمل + الأسلوب، ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-