تساقط الشعر وأسبابه وطرق علاجه

تساقط الشعر
تساقط الشعر وأسبابه وطرق علاجه، قد يكون تساقط الشعر ناتجًا عن زراعة الشعر أو مشاكل الغدة الدرقية أو كسل المبيض أو نقص المغذيات. تلعب الوراثة دورًا مهمًا في هذه المشكلة. تستخدم الأدوية الفموية والموضعية في العلاج.
تساقط الشعر من المشاكل الشائعة بين النساء والرجال. ربما تكون قد جربت طرقًا مختلفة لحل هذه المشكلة وتبحث عن سبب حدوثها. انضم إلينا في هذا المقال لتوضيح سبب تساقط الشعر؟ لماذا تحدث هذه المشكلة للرجال والنساء؟ ما هي خطورة تساقط الشعر وهل يجب عليك مراجعة الطبيب؟ كيف يتم تشخيص السبب؟ ما هي طرق علاجها؟ هل هناك حبة أو مكمل لإصلاح هذه المشكلة؟ ماذا يمكنك أن تأكلي لجعل شعرك أكثر كثافة؟ كيف تتجنب هذه المشكلة؟

ما هو تساقط الشعر؟

تساقط الشعر من المشاكل المهمة للنساء والرجال. وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يتم فقدان 50 إلى 100 شعرة يوميًا. ولكن إذا كان تساقط الشعر أكثر من هذه الكمية، فسيصبح الشعر متناثرًا ورقيقًا بمرور الوقت. يؤدي تساقط الشعر الشديد إلى الصلع. لكن تساقط الشعر لا يسبب الصلع، والشعر فقط هو الذي يعتبر متناثر.
لحسن الحظ، تحدث هذه المضاعفات تدريجياً. لذلك، لديك الوقت الكافي لتشخيص السبب وعلاجه. إذا بدأ شعرك في الترقق، يجب أن ترى طبيب أمراض جلدية لتحديد السبب.

سبب تساقط الشعر

تساقط الشعر له أسباب مختلفة. يؤثر نمط الحياة على الشعر في بعض الأحيان. في بعض الناس، تكون هذه المشكلة وراثية وموروثة من الأسرة. قد تسبب بعض الحالات الطبية والأدوية أيضًا تساقط الشعر. فيما يلي سوف نشرح أسباب تساقط الشعر.

1. زراعة الشعر وتخفيف الشعر

تساقط الشعر من الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر. بعض تساقط الشعر أمر طبيعي بعد زراعة الشعر. بعد أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الجراحة، يبدأ الشعر في التساقط بسبب الصدمة. في الشهر الثالث تقريبًا بعد الزراعة، ستلاحظ تساقط الشعر. تزول هذه الصدمة بعد فترة وتبدأ البصيلات في تجديد الشعر. ونتيجة لذلك، يصبح الشعر أكثر كثافة وصحة.
في بعض الأحيان، بسبب خطأ جراح استعادة الشعر أو خطأ في اختيار موقع بنك الشعر، قد يصبح الشعر المزروع رقيقًا ويمكن رؤية بقع صلعاء في بعض أجزاء فروة الرأس. في هذه الحالة، يلزم إعادة جراحة زراعة الشعر.

2. مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في مقدمة العنق. تفرز هذه الغدة هرمونات مختلفة. إذا تم إفراز هرمونات الغدة الدرقية أكثر أو أقل من المعتاد، فإنها تؤثر على دورة الشعر. تتلف دورة نمو الشعر وقد يعاني الشخص من مشاكل مثل تساقط الشعر أو تساقطه أو جفاف الشعر.
بالطبع، هذا المرض عادة ما يكون له أعراض أخرى. إذا كنت تعاني، بالإضافة إلى الشعر الرقيق ، من مشاكل مثل زيادة الوزن أو فقدان الوزن أو الحساسية للبرد والحرارة أو تغيرات في معدل ضربات القلب، يجب عليك زيارة أخصائي الغدد الصماء والأيض لتشخيص مشاكل الغدة الدرقية.
نقلاً عن الصحة اليومية فيما يتعلق بأمراض الغدة الدرقية وتخفيف الشعر:
قد تسبب أمراض المناعة الذاتية للغدة الدرقية، مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ومرض جريفز، ترقق الشعر وتساقطه.

3. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تعد متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض من أكثر الأمراض شيوعًا عند النساء. في هذا المرض ، ينتج الجسم الكثير من هرمون الذكورة أو الأندروجين. نتيجة لذلك ، يزداد الشعر الزائد على الوجه والجسم. يتسبب هذا المرض أيضًا في ترقق شعر الرأس بمرور الوقت. تشمل الأعراض الأخرى زيادة الوزن وحب الشباب ومشاكل الإباضة. في بعض النساء، يكون تساقط الشعر هو العرض الوحيد لمتلازمة تكيس المبايض.

4. فترة الحمل

خلال فترة الحمل، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة كثافة الشعر. هرمونات الحمل تمنع الراحة من تساقط الشعر. لكن بعد الولادة، يعود مستوى الهرمونات إلى طبيعته وقد تفقد الكثير من الشعر في فترة زمنية قصيرة ويصبح الشعر رقيقًا. قد يستغرق نمو الشعر ما يصل إلى عامين.

5. أخذ العلاج

أهم فئة من الأدوية التي تسبب تساقط الشعر هي أدوية منع الحمل. تؤثر هذه الأدوية على الهرمونات وتثبط التبويض. إذا كان تساقط الشعر وراثيًا في عائلتك، فمن المرجح أن يكون شعرك خفيفًا بعد تناول حبوب منع الحمل. تظهر هذه المضاعفات عادة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
تشمل الأدوية الأخرى المتعلقة بتخفيف الشعر أدوية سيولة الدم وأدوية ضغط الدم وأمراض القلب والتهاب المفاصل والاكتئاب. الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ والتي تسمى الريتينويد قد تسبب أيضًا تساقط الشعر.

6. النظم الغذائية غير المبدئية

بعض الأنظمة الغذائية غير مبدئية ويتم تقليل كمية السعرات الحرارية بشكل كبير. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا وفقدت أكثر من 7 كجم من الوزن شهريًا، فقد تلاحظ تساقط الشعر وخفة الوزن بعد بضعة أشهر من بدء النظام الغذائي. إذا بدأت في اتباع نظام غذائي صحي مرة أخرى، فمن المحتمل أن يعود الشعر إلى حالته السابقة.
إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا وفقدت أكثر من 7 كجم من الوزن شهريًا، فقد تلاحظ تساقط الشعر وخفة الوزن بعد بضعة أشهر من بدء النظام الغذائي.

7. نقص المغذيات

يؤثر نقص بعض الفيتامينات والمعادن على دورة نمو الشعر ويسبب ترقق الشعر وتساقطه. إذا كان الشخص يعاني من نقص في البروتين والبيوتين والزنك والحديد، فمن المرجح أن يكون الشعر خفيفًا. يوجد ما يكفي من البروتين في نظام غذائي صحي ومتنوع. لكن الأنظمة الغذائية الصارمة قد تسبب نقص البروتين وشعر رقيق.

8. إجهاد شديد

يمكن أن يكون للضغط الشديد تأثير كبير على الجسم. تؤثر هذه الحالات على الشعر وتسبب تساقطه وترققه. على سبيل المثال، قد تسبب الضائقة العاطفية الشديدة والصدمات (مثل فقدان الدم الغزير) والمرض الخطير والجراحة الكبرى ضغوطًا شديدة. في بعض الأحيان قد تستمر أعراض التوتر لمدة 6 إلى 8 أشهر.

9. العدوى والصدمات الجسدية

في بعض الأحيان، قد يؤدي أي نوع من الصدمات الشديدة للجسم مثل حادث خطير أو مرض خطير أو عملية جراحية إلى صدمة بصيلات الشعر. نتيجة لذلك، تتعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر. تؤثر العدوى والأمراض أيضًا على الشعر. الحمى الشديدة والعدوى الشديدة تسبب تساقط الشعر وترققه. عدوى الجلد الفطرية والعدوى البكتيرية مثل مرض الزهري هي من هذه الأمراض. في هذه الحالة، يجب معالجة العدوى لحل مشكلة تساقط الشعر.

10. نتف الشعر

بعض تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان تهيج فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر. اتركي شعرك مفتوحًا لينمو بشكل طبيعي. احذر من أن نتف الشعر لفترة طويلة يتسبب في تشقق فروة الرأس وقد تكون هناك مضاعفات مثل تساقط الشعر الدائم.

11. معالجة السرطان

العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي هما الطريقتان الرئيسيتان لعلاج السرطان. تؤثر هذه الطرق على الشعر وتتسبب في ترققه وتساقطه. في هذه الحالة، يكون الضرر الذي يصيب بصيلات الشعر شديدًا وسيكون تساقط الشعر كبيرًا. بعد العلاج، ينمو الشعر من جديد ويصبح أكثر كثافة.

12. علم الوراثة

في كثير من النساء والرجال، يكون سبب الشعر الرقيق هو الجينات. من الممكن أن الجينات التي تلقيتها من والديك هي سبب هذه المشكلة. إذا كان هناك أشخاص في عائلتك يعانون من تساقط الشعر، فإن الجينات هي السبب.

تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر عند النساء

تساقط الشعر مشكلة شائعة عند النساء. عادة ما يكون السبب واحدًا مما يلي.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • قرض منع الحمل.
  • الحمل.
  • إجهاد شديد.
  • نتف الشعر وتصفيفه.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر شائع أيضًا عند الرجال. قد يعاني الرجال من تساقط الشعر بالإضافة إلى الصلع الذكوري. تعتبر الوراثة والتغيرات الهرمونية والنظام الغذائي غير السليم والإجهاد من الأسباب الرئيسية لترقق الشعر عند الرجال.

متى يجب أن نرى الطبيب؟

إذا بدأ تساقط الشعر أو ترققه بشكل غير متوقع وفجأة ، يجب عليك مراجعة الطبيب. أيضًا، إذا تساقط شعرك في عناقيد أو شعرت بالحكة والحرقان في رأسك، يجب عليك إبلاغ طبيبك.

أي طبيب يجب أن نزوره لعلاج الشعر الخفيف؟

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فعليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية. يمكنك التواصل مع أفضل الأطباء من خلال الموقع الإلكتروني لطبيبك. بالإضافة إلى نظام المواعيد وجهًا لوجه.
تشخيص سبب تساقط الشعر
لتشخيص سبب ترقق الشعر يجب على الطبيب فحص الأعراض والسجلات الطبية. في الفحص الأولي، يتم فحص العناصر التالية.
  • النظام الغذائي الحالي.
  • أعراض أخرى مشبوهة.
  • حالات طبيه.
  • تاريخ عائلي من ترقق الشعر.
  • تاريخ عائلي للإصابة بأمراض كامنة أخرى متعلقة بترقق الشعر.
  • في بعض الأحيان، بالإضافة إلى هذه الحالات ، من الضروري إرسال عينة من الشعر أو فروة الرأس إلى المختبر لمزيد من الفحص. في بعض الأحيان يكون فحص الدم ضروريًا للتحقق من الأمراض الكامنة مثل الأمراض الهرمونية.

علاج تساقط الشعر

علاج ترقق الشعر يعتمد على السبب. في بعض الأحيان يتم حل مشكلة الشعر عن طريق علاج المرض الأساسي. تساعد بعض الأدوية أيضًا على إعادة نمو الشعر. هناك خيارات أحدث لعلاج مشاكل الشعر يمكن معالجتها في عيادات التجميل. تشمل العلاجات ما يلي.

1. العلاج الدوائي للشعر الخفيف

إذا قرر الطبيب أن سبب تساقط الشعر وترققه هو الصلع الوراثي، فإنه يصف دواءً يسمى المينوكسيديل. يجب عليك تطبيق هذا الدواء على المناطق التي يكون فيها الشعر رقيقًا. يستغرق ظهور التغييرات من 6 إلى 12 شهرًا. إذا توقفت عن العلاج، سيبدأ تساقط الشعر مرة أخرى.
تساعد بعض الفيتامينات، مثل البيوتين (فيتامين ب 7) ، على تكثيف الشعر. إذا لم يكن لديك نظام غذائي متوازن، فقد يكون نقص البيوتين هو سبب ترقق الشعر.
عندما يحدث تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية، يصف الطبيب سبيرونولاكتون. قد يسبب هذا الدواء الصداع والدوخة.

2. تسريب البلازما الغنية بالصفائح الدموية

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي إحدى الطرق الجديدة لعلاج مشاكل الشعر. في هذه الطريقة، يأخذ الطبيب دمك. يتم فصل مكونات الدم. خلال المراحل، يتم دمج البلازما مع الصفائح الدموية بتركيز عالٍ ويتم حقن هذه التركيبة في فروة الرأس. هناك عوامل نمو في الصفائح الدموية تساعد على تجديد البصيلات.

3. علاج تساقط الشعر بالليزر

هناك أجهزة تنبعث منها ضوء ليزر منخفض الطاقة. تحفز هذه الأجهزة بصيلات الشعر وتساعد على نمو الشعر الجديد. قد يكون الجهاز على شكل قبعة أو عصابة رأس أو مشط. هذا الجهاز مناسب لكل من النساء والرجال. يمكن رؤية تأثيره بعد شهرين إلى أربعة أشهر.

4. شامبو ترقق الشعر

إذا كان شعرك الخفيف وراثيًا ولا علاقة له بحالة طبية، يمكنك استخدام الشامبو المكثف. هذا الشامبو ليس له خصائص علاجية. لكنه يعطي كثافة لشعرك الرقيق. بالإضافة إلى هذا الشامبو، هناك أيضًا منتجات متعلقة بترقق الشعر وتساقطه. تحتوي هذه الشامبو على أحماض أمينية وفيتامينات وتساعد على صحة فروة الرأس.

5. العلاجات المنزلية للشعر الخفيف

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تكون فعالة في زيادة كثافة الشعر. طبعا لا بد من القول إن كل هذه الأساليب ليس لها دعم علمي. إذا كنت ترغب في استخدام العلاجات العشبية في المنزل، فتأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية. تتضمن بعض العلاجات المنزلية لهذه المشكلة:
تناول أطعمة صحية ومغذية. الأسماك الدهنية والجوز والبيض ومنتجات الألبان مفيدة لصحة الشعر.
يساعد تدليك فروة الرأس على زيادة تدفق الدم. زيادة تدفق الدم يؤثر على نمو الشعر.
تساعد الفيتامينات المتعددة على معالجة الشعر الخفيف المرتبط بنقص التغذية. بالطبع، المغذيات الزائدة ضارة أيضًا ويجب استشارة الطبيب.
تعالج مكملات حمض الفوليك نقص حمض الفوليك. قد تكون بعض أنواع تساقط الشعر وخفة الشعر مرتبطة بحمض الفوليك.
يساعد تدليك فروة الرأس على زيادة تدفق الدم. زيادة تدفق الدم يؤثر على نمو الشعر.

6. علاج تساقط الشعر في الطب التقليدي

تم إدخال زيوت مختلفة في الطب التقليدي لصحة الشعر. يمكن أن تساعد الزيوت النباتية في تعزيز نمو الشعر. كن حذرًا من أنه يجب تخفيف الزيوت العطرية وعدم تناولها عن طريق الفم. تشمل بعض علاجات الطب التقليدي ما يلي:
  • زيت إكليل الجبل: يعمل هذا الزيت على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس. يتم تحديد آثار هذا الزيت على نمو الشعر بعد 6 أشهر.
  • زيت النعناع: يفيد هذا الزيت في علاج الشعر الرقيق ويزيد الدورة الدموية. بالإضافة إلى زيادة كثافة الشعر، يزيد زيت النعناع من عدد البصيلات وعمقها.
  • الثوم: له خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات. لهذا السبب يكون له تأثير إيجابي على بصيلات الشعر.
  • البصل: يحفز عصير البصل بصيلات الشعر ويقوي دورة نمو الشعر.

أفضل حبة لتكثيف الشعر

فيناسترايد (بروبيكيا) هو أحد الأدوية التي يتم وصفها بشكل شائع لتكثيف الشعر. يوصف هذا الدواء للنساء فقط من سن البلوغ إلى سن اليأس. تشمل آثاره الجانبية ضعف الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية ، والتثدي (نمو أنسجة الثدي).

ماذا نأكل للشعر الكثيف؟

للحصول على شعر صحي وسماكة شعر، يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع. لا تستبعد أي مجموعة غذائية من نظامك الغذائي. ينصح باستخدام الأسماك الدهنية والتوت والخضروات الورقية والفواكه لصحة الشعر.

منع تساقط الشعر

  • إذا كان ترقق الشعر مرتبطًا بالوراثة ، فلا يمكن منعه. لكن في حالات أخرى، قد يكون من الممكن منعه.
  • حاول تجنب الأنظمة الغذائية غير المبدئية.
  • إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين. يؤدي التدخين إلى تفاقم تساقط الشعر وتساقطه بسبب تأثيره المضاد للالتهابات.
  • السيطرة على التوتر.
  • لا تشد شعرك.

الأسئلة المتداولة الخاصة بك

إذا كان شعرك رقيقًا وجربت علاجات مختلفة، فمن المحتمل أن يكون لديك أسئلة حول هذه المشكلة. لهذا السبب، طرحنا بعض الأسئلة الشائعة وقدمنا ​​إجاباتها.

ما هو نقص الفيتامينات الذي يسبب تساقط الشعر؟

عادة ما يرتبط تساقط الشعر بنقص العناصر الغذائية مثل البروتين والحديد والزنك وفيتامين ب 3 والأحماض الدهنية والسيلينيوم وفيتامين د والبيوتين.

هل التوتر يسبب تساقط الشعر؟

يسبب الإجهاد الشديد أحيانًا الصدمة وله تأثيرات مختلفة على الجسم. أحد هذه الآثار هو ترقق الشعر وتساقطه.

هل الحبوب والمكملات لها تأثير على سماكة الشعر؟

إذا كان سبب تساقط الشعر هو نقص العناصر الغذائية، فقد يكون لأقراص الفيتامينات والمكملات تأثير جيد على الشعر. ولكن إذا كان السبب الأساسي أو الوراثة هو السبب، فلن يكون لهذه المكملات أي تأثير.

خاتمة ودليل لرؤية الطبيب

تساقط الشعر مشكلة شائعة يواجهها العديد من النساء والرجال في مختلف الأعمار. هذه المشكلة لها عدة أسباب. في بعض الأحيان تسببه الأمراض الكامنة مثل مشاكل الغدة الدرقية. الوراثة هي أيضًا سبب شائع لتساقط الشعر. إذا كان هناك أشخاص في العائلة يعانون من هذه المشكلة، فمن المحتمل أن يكون شعرك الرقيق وراثيًا. الإجهاد ، والنظام الغذائي غير المنتظم، والتدخين وتناول بعض الأدوية لها تأثير أيضًا على مشاكل الشعر.
لعلاج هذه المشكلة، قد يصف الطبيب مكملات الفيتامينات. إذا كان لديك مرض أساسي، فسيتم وصف الأدوية لعلاج هذا المرض. طرق مثل PRP هي من بين الطرق الأحدث التي تساعد على تقوية البصيلات.
لمزيد من المعلومات حول سبب تساقط الشعر وطرق علاجه، يجب عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية. يمكنك التواصل مع أفضل طبيب أمراض جلدية من خلال الموقع الإلكتروني لطبيبك. بالإضافة إلى نظام المواعيد وجهًا لوجه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-