أسباب الشعور بالبرودة في الرأس وعلاجه بالطب التقليدي

 أسباب الشعور بالبرودة في الرأس وعلاجه بالطب التقليدي

أسباب الشعور بالبرودة في الرأس وعلاجه بالطب التقليدي، الشعور بالبرد في الرأس هو نوع من البرد له أعراض مثل سيلان الأنف والصداع والسعال والحمى ، ويمكنك علاج نزلة البرد بالطرق المنزلية والطب التقليدي.

أسباب الشعور بالبرودة في الرأس

أسباب الشعور بالبرودة في الرأس وعلاجه بالطب التقليدي

نزلات البرد هي نوع شائع من نزلات البرد ، وتتركز أعراضه عادة حول الرأس والجيوب الأنفية. يصاحب الصداع الناتج عن برد الرأس أعراض البرد والإنفلونزا مثل سيلان أو انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال والحمى والقشعريرة .

يرجع سبب الإصابة بالصداع مع نزلة برد إلى إطلاق جزيئات تسمى السيتوكينات. يتم إطلاق هذه الجزيئات فيما يتعلق بالدفاع عن جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات التي تسبب الألم.

والأهم من ذلك، أن التورم والمواد السميكة في تجاويف الجيوب الأنفية يمكن أن تكون سببًا لألم الجيوب الأنفية أو الصداع. عادة ما تكون أعراض نزلات البرد في أسوأ حالاتها في أول يومين إلى ثلاثة أيام وتتحسن تدريجيًا.

المراهقون والأطفال المصابون بنزلة برد، تستمر أعراضهم عادة من 7 إلى 10 أيام ، لكنها قد تطول. يمكن أن يكون لهذه الأعراض تأثير كبير على حياتهم اليومية.

وفقًا للدراسات، يصاب المراهقون عادة بنزلات البرد مرتين إلى ثلاث مرات في السنة ، لكن يصاب الأطفال بنزلات البرد ثماني مرات أو أكثر في السنة.

تحدث نزلات البرد بسبب مجموعة متنوعة من الفيروسات، وعندما يعطس الشخص المصاب بعدوى فيروسية أو يسعل، تدخل قطرات الفيروس إلى الهواء وتحيط به وتصيب شخصًا آخر. كما أن لمس المناطق المصابة مثل مقابض الأبواب والهواتف المحمولة يمكن أن يكون عاملاً في نقل الفيروس لأن الشخص يلمس عينيه أو فمه أو أنفه.

على الرغم من كل هذا، يمكن اتخاذ الحلول وإجراء تغييرات في نمط الحياة بحيث تشعر براحة أكبر على الرغم من برودة الرأس ويمكن أن تتم عملية الشفاء بسرعة أكبر، والتي سوف نقدمها لك.

العلاجات المنزلية لنزلات البرد

أسباب الشعور بالبرودة في الرأس

1. أكل

الهمهمة طريقة فعالة لعلاج الصداع الناتج عن نزلة برد الرأس في المنزل. يؤدي استنشاق البخور إلى إرخاء المخاط، ويخفف احتقان الأنف، ويخفف الصداع. كما يحسن البخور من أعراض التهاب الحلق والسعال.

للقيام بذلك، اسكب بعض الماء في وعاء واغليه. يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت الطبيعي إليها. ثم قم بتغطية رأسك بمنشفة وقرب وجهك من بخار الماء المغلي واستنشقه. كرر هذا الإجراء كل ساعتين إذا لزم الأمر.

2. ضغط

استخدم الكمادات الباردة أو الدافئة لفتح الممرات الهوائية والأنف ومحاربة الصداع الناجم عن الزكام، وهو أمر فعال للغاية. الضغط الرطب والدافئ يخفف الضغط ويقلل المخاط السميك في مناطق الجيوب الأنفية. يمكن للضغط البارد أيضًا أن يخفف الألم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية في مناطق الجيوب الأنفية.

املأ وعاءً بالماء الساخن ووعاءً آخر بالماء البارد. ثم انقع قطعة قماش في الماء الساخن، واضغط على الماء الزائد وضعها على المناطق التي تشعر فيها بالألم.

انتظر لمدة 3 دقائق ثم أزل الكمادة ثم ضع الكمادة الباردة على الفور على المنطقة المصابة بنفس الطريقة لمدة 30-45 ثانية. كرر هذه الطريقة من 4 إلى 5 مرات يوميًا حتى يتحسن الصداع.

3. الثوم

أسباب الشعور بالبرودة في الرأس

الثوم طريقة فعالة للغاية لمكافحة أعراض نزلات البرد. يحتوي الثوم على مركب الأليسين المركب، الذي له خصائص مضادة للفيروسات ويحارب فيروسات الأنف والفيروسات الأخرى، مما يساعد على قتل الفيروسات المسؤولة عن نزلات البرد.

أضف كمية صغيرة من الثوم إلى نظامك الغذائي، مما سيساعد في علاج مرضك. تشير دراسة أجريت عام 2012 إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الأليسين يمكن أن تحميك من فيروس نزلات البرد أو تقصر مدة الإصابة بنزلات البرد. يمكنك تناول قطعة إلى قطعتين من الثوم النيء أسبوعياً أو إضافة بضع قطرات من زيت الثوم إلى طعامك بانتظام.

إذا كنت مصابًا بنزلة برد، يمكنك تقطيع بعض الثوم وغليه في كوب من الماء، ثم إبعاده عن النار وإضافة ملعقة صغيرة من العسل إليه.

اشربه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للتخلص من نزلات البرد . إذا كنت لا تحب طعم الثوم ، يمكنك استخدام مكملات الثوم. تأكد من استشارة طبيبك قبل استخدام أي مكمل.

4. الزنجبيل

الزنجبيل علاج فعال لنزلات البرد وله خصائص مضادة للفيروسات، مما يعني أنه يساعد في محاربة السبب الجذري لمشكلتك. يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب في الممرات الأنفية والقضاء على المخاط الزائد. كما أنه سيقلل من أعراض الصداع ونزلات البرد.

يمكن أن ينشط الزنجبيل المواد الطبيعية في الدماغ ويحسن الألم. اشرب شاي الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم .

لتحضيره، اغلي كوبين من الماء وملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم وانتظري حتى يبرد قليلاً. ثم اشربه. يمكنك أيضًا إضافة القليل من عصير الليمون والعسل إليها لجعلها مذاقًا أفضل.

5. شطف الأنف بالماء المالح

يعد استخدام محلول الماء المالح للأنف طريقة فعالة أخرى لتقليل ضغط الأنف، مما يؤدي أيضًا إلى تحسين الصداع وستتحسن أعراض نزلات البرد تدريجياً.

يمكن أن يؤدي المحلول الملحي إلى ترقيق المخاط وفتح الممرات الأنفية. صب ملعقة صغيرة من الملح في كوبين من الماء المصفى. صب كوبًا من هذا المحلول في وعاء ذي طرف حاد ويمكن أن تصاب بقصر النظر . ثم قف أمام الحوض.

حرك طرف الحاوية نحو فتحة أنفك واثني رأسك قليلاً حتى يمر الماء عبر فتحة أنفك. كرر الأمر نفسه مع فتحة الأنف الأخرى واستخدم هذه الطريقة مرة واحدة يوميًا لمدة ثلاثة أيام.

6. القرفة

أسباب الشعور بالبرودة في الرأس

يمكن للقرفة أيضًا أن تحارب نزلات البرد وتشفي التهاب الحلق. تحتوي القرفة على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. كما أنه يساعد في محاربة الجذور الحرة ويقوي جهاز المناعة.

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع كوبين من الماء المغلي. انتظر لمدة 10 دقائق ثم اسكب كمية صغيرة من العسل الخام فيه وتناوله. اشربه من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

يمكنك أيضًا وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بهذا المحلول مرتين يوميًا.

حل آخر فعال هو استخدام بضع قطرات من زيت القرفة وملعقة صغيرة من العسل الخام ، والتي يمكنك تناولها مرتين في اليوم.

7. فيتامين سي

فيتامين سي فيتامين قابل للذوبان في الماء وفعال في علاج نزلات البرد ويلعب دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة. أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن الاستهلاك اليومي لفيتامين سي يمكن أن يقوي الجسم جسديًا ويقلل من مدة نزلات البرد.

يمكنك أيضًا زيادة فيتامين سي في جسمك عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحلو والكيوي والفراولة والسبانخ، إلخ .

8. استهلاك السائل

لعلاج الصداع الناتج عن الزكام ، قم دائمًا بترطيب جسمك لتقليل الألم. يساعد ترطيب الجسم على فتح الممرات الأنفية والجيوب الأنفية، وتهدئة الحلق، ومحاربة مشاكل الصداع. لذا اشرب كمية كافية من السوائل. الماء، وخاصة الماء الدافئ، فعال للغاية. بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك السوائل مفيد جدًا أيضًا.

يمكن أن يؤدي الماء الدافئ أو شاي الأعشاب إلى تحسين حالة المخاط. حتى تناول الفواكه الغنية بالعصارة مثل البطيخ والخيار والبرتقال مفيدة. خلال هذه الفترة، تجنب الكافيين والكحول بشكل منفصل لأنها ستجفف جسمك بشكل مفرط.

9. جهاز تبخير

بالإضافة إلى التبخير الطبيعي، يمكنك أيضًا استخدام أجهزة التبخير في المنزل، والتي تضيف الرطوبة إلى الهواء وتفتح الممرات الأنفية. يؤدي تحسين احتقان الأنف إلى تحسين الصداع تلقائيًا. سيؤدي استنشاق الهواء الجاف إلى التهاب الممرات الأنفية ويسبب صداعًا شديدًا.

إذا حصلت على مبخر، قم بتشغيله في غرفة النوم أثناء النوم لتجنب الضغط المفرط على الجيوب الأنفية. وضع بضع قطرات من الزيت الطبيعي بداخله.

نصيحة: يجب تنظيف المبخر بانتظام حتى لا تتراكم الجراثيم والبكتيريا بداخله.

10. حساء الدجاج

أسباب الشعور بالبرودة في الرأس

يعد تناول حساء الدجاج الدافئ محلي الصنع طريقة فعالة لتحسين أعراض نزلات البرد. كما أنه يحسن أعراض نزلات البرد. يتم أيضًا تنشيط خلايا الدم البيضاء، والتي تعد العامل الرئيسي في مكافحة العدوى. أيضًا، يمكن للبخار الناتج أن يخفف احتقان الأنف ويحسن الصداع.

نصائح وحلول مفيدة أخرى للتخفيف من الشعور بالبرودة في الرأس

  • لا تسبب البكتيريا نزلات البرد. نتيجة لذلك، لن تكون المضادات الحيوية فعالة في علاج نزلات البرد.
  • استرح بقدر ما تستطيع للسماح لجسمك بالتعافي.
  • تجنب الآخرين قدر الإمكان.
  • افعل هذا عندما تعطس أو تسعل في كمك.
  • اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون بعد لمس الأسطح أو لمسها .
  • في حالة عدم توفر الماء ، استخدم المطهرات التي تحتوي على الكحول لإزالة الترسبات الكلسية.
  • لا تضع يديك على وجهك.
  • لا تشارك الكوب والمنشفة والأغراض الشخصية الأخرى مع أي شخص.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا.
  • احصل على 9 ساعات من النوم كل ليلة.
  • اتمرن بانتظام.
  • تحكم في إجهادك لتقوية جهاز المناعة لديك.
  • تغرغر بالمياه المالحة لعلاج احتقان الحلق.
  • تطهير الأسطح إذا كان أي فرد من أفراد الأسرة مريضا.
  • صب ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام غير المصفى في كوب من الماء الفاتر واشربه مرتين في اليوم.
  • ضعي المزيد من الوسائد تحت رأسك لتحسين التنفس.
  • قم بإلغاء السفر الجوي عندما تكون مصابًا بنزلة برد لأن تغير الضغط أثناء الهبوط والإقلاع سيزيد الأعراض سوءًا.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، أسباب الشعور بالبرودة في الرأس وعلاجه بالطب التقليدي، وتطرقنا الى كيف يمكن الحصول على نصائح وحلول مفيدة أخرى للتخفيف من الشعور بالبرودة في الرأس، ونتمنى أن تكون مقالتنا قد أعجبتكم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-