الأطعمة التي تجعلك أكثر جوعًا

الأطعمة التي تجعلك أكثر جوعًا

الأطعمة التي تجعلك أكثر جوعًا، كانت هناك عدة مرات عندما تشعر بالجوع بعد تناول أطعمة معينة، يجب عليك التخلص من هذه الأطعمة من نظامك الغذائي حتى لا تزيد من وزنك.

الأطعمة التي تجعلك أكثر جوعًا

عندما تقضي الكثير من الوقت في المنزل، قد ترغب في التسكع في المطبخ وتناول وجبة خفيفة. إنه في الواقع أفضل شيء تريد القيام به، ولكن ماذا لو لم تتمكن من إنهاء هذه الوجبات الخفيفة الصغيرة؟ إن تناول كمية صغيرة من الطعام قد يزيد من رغبتك في الأكل وهذا يعني الإضرار بنظامك الغذائي والتعرض لزيادة الوزن.

بعض الأطعمة تجعلك أكثر جوعًا، وبتناولها، لن يزول الشعور بالجوع فحسب، بل ستصبح أكثر جوعًا أيضًا، وهو ما سنقدمه في هذا الجزء.

 

الأطعمة التي تجعلك أكثر جوعًا بدلاً من أن تملأك

1. الجبن:

الأطعمة التي تجعلك أكثر جوعًا

يعود الاهتمام بالجبن إلى الطفولة. تمت برمجة البشر لإظهار تفاعل أفيوني مع الكازين (بروتين موجود في الحليب) (مشابه للتفاعل الذي يحدث عند استخدام الأدوية)، ولهذا السبب، يميل الأطفال إلى استهلاك الكمية المناسبة من حليب الثدي. الجبن هو شكل مكثف من الحليب وله نفس التأثير. تحتوي مركبات البروتين الموجودة في الجبن والتي تسمى الكازومورفين على الكثير من الدهون والملح، ولهذا السبب لا يمكنك الحصول على ما يكفي من الجبن وتريد تناوله مرة أخرى.

2. العصير:

على الرغم من أن عصائر الفاكهة العادية وعصائر الفاكهة المنزوعة من السموم تحظى بشعبية كبيرة حاليًا، إلا أنه في عملية إنتاجها، يتم فصل معظم العناصر الغذائية والألياف المشبعة عن السائل الحلو. وهذا يجعل المشروب الناتج يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في نسبة السكر في الدم ثم انخفاضه، مما يجعلك أكثر جوعًا.

حسب الدراسات فإن جسمنا غير راضٍ عن السعرات الحرارية لعصير الفاكهة، بينما هو عكس ذلك في حالة الطعام، لذا فعند الشعور بالعطش يفضل شرب الماء واستهلاك الفواكه والخضروات الكاملة (مع الألياف). فيهم). إذا كنت تريد مشروبًا ولا ترغب في تناول وجبة خفيفة، فمزج عصائر الفاكهة والخضروات التي تريدها ويمكنك أيضًا إضافة بعض مسحوق البروتين أو الزبدة أو المكسرات النباتية إليها. تعمل الدهون والبروتينات المضافة مثل الألياف وتبطئ امتصاص الطعام في مجرى الدم، ونتيجة لذلك، ستشعر بالشبع لفترة أطول.

 

3. الزبادي قليل الدسم :

على الرغم من أن الزبادي معروف بأنه غذاء صحي للغاية، إلا أن صحته تعتمد على نوع الزبادي الذي تختاره. كوب من زبادي الفاكهة يحتوي على 150 سعرة حرارية و 6 جرامات من البروتين و 1.5 جرام من الدهون وحوالي 25 جرامًا من السكر. كلما زادت كمية الكربوهيدرات وقلت الدهون، حتى بعد تناول الكثير من الزبادي، ستظل ترغب في تناوله.

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام الزبادي العادي، الذي يحتوي على ضعف البروتين، ويمكنك إضافة الفواكه والبذور والمكسرات إليه لزيادة محتواه من الألياف ومضادات الأكسدة. غالبًا ما يشار إلى هذه الأطعمة على أنها وجبات خفيفة صحية، لكنها لا تملأنا ولا تتطلب مضغًا. الأطعمة التي لا تتطلب مضغًا غالبًا ما تكون أقل إشباعًا من الأطعمة القابلة للمضغ وستزيد من الرغبة في تناول الأطعمة الصلبة.

 

4. بياض البيض:

هذا طبيعي؛ بعد تقديم عجة البيض المصنوعة من بياض البيض، ستشعر بالجوع قريبًا جدًا. على الرغم من أن بياض البيض مصدر جيد للبروتين، إلا أن الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن الموجودة في البيض موجودة في صفار البيض، ووفقًا لنتائج دراسة التحليل التلوي، ترتبط الدهون المشبعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، السكتة الدماغية أو أمراض الأوعية الدموية. لا تسبب الدهون المشبعة في البيض الشعور بالشبع فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى إنتاج الهرمونات وامتصاص بعض الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين أ (أحد مضادات الأكسدة الممتازة للبشرة والجهاز المناعي)، وفيتامينات المجموعة ب (للطاقة) والكولين. من الضروري أيضًا حماية صحة الدماغ والعضلات.

5. تتبيلة السلطة الخالية من الدسم:

عندما تختار تتبيلة السلطة الخالية من الدهون، فإنك تعتقد أنك قد اخترت نظامًا غذائيًا صحيًا، لكن هذه الضمادات الخالية من الدهون مليئة بالملح والسكر لإضفاء طعم جيد لتلك الصلصة.نتيجة لذلك، يتم استهلاك المزيد من الصلصة حتى تحصل مكونات السلطة على مذاق جيد. بعد الانتهاء من السلطة، الملح والسكر الذي تم تناوله سيجعلك تشعر بالجوع وترغب في تناول المزيد، وهذا بالضبط ما تريده شركات تتبيلة السلطة.

6- الأطعمة تحت عنوان الغذاء الصحي:

وفقًا لبحث حديث، وجد أنه عادةً عندما نعتقد أن الطعام صحي، فإننا نميل إلى تناوله أكثر. هذا يجعلنا نأكل المزيد من الطعام ونشعر بالشبع بعد تناوله. لم يتضح سبب ذلك بعد، لكننا بالتأكيد نقارن تلك الأطعمة بالأطعمة المليئة بالشبع غير الصحية، وبالتالي من الضروري توخي الحذر بشأن صحة الملصق الغذائي والتحقق من مكونات المنتج قبل الشراء.

7. السكر:

السكر وما شابه (من المحليات الصناعية إلى قصب السكر العضوي) كلها تسبب الإدمان لأنها تزيد من إفراز الدوبامين في الدماغ. في الواقع، خلال مراحل التطور، يبحث البشر عن الأطعمة الحلوة من أجل البقاء، ولكن اليوم توجد مصادر عالية التركيز وكمية كبيرة من السكر في كل مكان. يتزايد الإدمان على السكر يومًا بعد يوم ويلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم. تتمتع المُحليات المكررة والمعالجة بقدرة كبيرة على خلق الرغبة في تناول وجبة دسمة مع عدم الشعور بالشبع، ولكن لا تنسَ عدم إهمال تناول الفاكهة.

الأطعمة الكاملة التي تحتوي على السكر مثل الفاكهة هي قصة مختلفة لأنها غنية بالألياف والعناصر الغذائية، لذلك يمكنك تناول القليل من قطع الشوكولاتة أو عصير الفاكهة الكبير دون الشعور بالشبع، ولكن لا يمكنك تناول عشرة تفاحات.

 

8. الجرانولا:

غالبًا ما تصنع الجرانولا التقليدية من السكر والزيت المهدرج ولا تحتوي على البروتين (البروتين يجعلك تشعر بالشبع) غالبًا ما تكون الجرانولا أقل في السعرات الحرارية من الوجبة ولا تستخدم كبديل للوجبات. طعمه فاتح للشهية، لكن تناوله سيجعلك أكثر جوعًا. 

9. الكاتشب:

الأطعمة التي تجعلك أكثر جوعًا

قبل وضع الكاتشب على البطاطس المقلية، فكر مرة أخرى. الكاتشب أو أي طعام آخر مصنوع من شراب الذرة عالي الفركتوز يزيد الشهية. تعطل هذه المادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتبطئ من إنتاج اللبتين مما يساعد على الشعور بالشبع، ونتيجة لذلك لا يتم إرسال أي رسالة للشبع إلى الجسم، ويجب عليك التوقف عن تناول الطعام.

10. الكعك:

هل سبق لك أن شعرت بالجوع بعد تناول كعكة المافن أو غيرها من الكعك؟ على الرغم من أن هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية، إلا أنه يتم هضمها وامتصاصها بسرعة بسبب محتواها العالي من السكر وستجعل الجسم يشعر بالجوع أكثر. 

11. حبوب الإفطار الحلوة:

تفتقر العديد من حبوب الإفطار الحلوة إلى الألياف والبروتين، بينما تعتبر الألياف والبروتين من العناصر الغذائية المهمة لوجبة الإفطار التي تنظم وتثبّت نسبة السكر في الدم وتمنع انخفاض السكر والجوع قبل الظهر. مزيج حبوب الإفطار الحلوة مع الحليب الخالي من الدسم يجعلك لا تحصل على الدهون اللازمة للشبع.

تحتاج إلى شراء حبوب الإفطار التي تحتوي على أكثر من 5 غرامات من الألياف وتحتوي أيضًا على البروتين أو الدهون. احذر من حبوب الإفطار منخفضة السعرات الحرارية. حتى لو كان طعامك منخفضًا في السكر والسعرات الحرارية، فقد يكون محتواه من الألياف والبروتين منخفضًا ويجعلك تفرط في تناول الطعام.

 

12. الحبوب المكررة:

سيجعلك تناول الأطعمة الغنية بالماء والألياف تشعر بالشبع. الحبوب المكررة والخبز والبسكويت مصنوعة من الدقيق الأبيض ولن تشعر بالشبع عند تناولها لأنه عند تكرير الدقيق الأبيض يتم فصل الألياف عنه وبالتالي يسهل تناولها وإنهاء قطعة من الخبز الأبيض بدلاً من الانتهاء وهي نفس كمية الأرز البني

13. الوجبات الخفيفة المالحة:

لا يمكنك أبدًا قبول وجبة خفيفة مالحة لأنها تحتوي على الكثير من الصوديوم وغالبًا ما تفتقر إلى البروتين أو الألياف. تسبب نسبة الملح العالية في هذه الأطعمة الجفاف.

نقص البروتين والألياف في هذه المواد يعني نسبة عالية وغير متوازنة من الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة حتمية في نسبة السكر في الدم. تظهر فحوصات الدماغ أن الصوديوم يحفز إفراز الدوبامين، هرمون الشعور بالسعادة، وبالتالي فإن تناول هذه الوجبات الخفيفة المالحة سيجعلك ترغب في تناول وجبة دسمة.

 

14. المحليات الصناعية:

نوع آخر من الأطعمة التي يجب تجنبها هو المحليات الصناعية. تذكر أن ملصق "خال من السكر" على المنتجات لا يعني أنه يمكنك استهلاكها بأمان. تحقق دائمًا من الملصق الموجود على المنتج الخالي من السكر وتأكد من عدم وجود محليات صناعية.

المحليات الصناعية تخدع الدماغ للاعتقاد بأن الطعام جيد وممتع. عندما لا يتم استهلاك ما يتوقعه الجسم، تزداد مشاعر الجوع والرغبة في تناول الأطعمة الحلوة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب المحليات الصناعية وجع القلب وعدم الراحة في الجهاز الهضمي. 


15. الطعام الصيني:

الأطعمة الصينية تجعلك تشعر بالجوع لأنها غنية الجلوتامات أحادية الصوديوم، والتي تستخدم لتعزيز النكهة وتستخدم أيضًا في أنواع أخرى من الأطعمة مثل الحساء واللحوم المصنعة. تظهر بعض الأبحاث أن مادة الجلوتامات أحادية الصوديوم الكيميائية ستزيد من الشهية ويبدو أن الأشخاص الذين يستخدمون المزيد من هذا النوع من الطعام سيزداد وزنهم مقارنة بالأشخاص الذين لا يحتوي على هذه المادة في نظامهم الغذائي. 

16. تخزين الحساء الجاهز:

يساعد الحساء على إنقاص الوزن بشكل فعال وسريع، وهذا صحيح تمامًا، لكن فقط إذا قمت بإعداد الحساء بنفسك. الحساء الذي تشتريه من المتجر يحتوي على صوديوم أكثر من الأطعمة الأخرى، مما يجعلك ترغب في تناول المزيد. 

17. العلكة:

كثير من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للتخسيس يمضغون العلكة حتى ينسوا تناولها، لكن هذه الطريقة غير فعالة على الإطلاق لأن المضغ يخدع الجسم في الاعتقاد بأن الطعام قد دخل إلى المعدة، لذلك يفرز المزيد من حامض المعدة ويهيئ المعدة. الطعام، ولكن عندما لا يدخل الطعام إلى المعدة، فقد لا تشعر فقط بألم في المعدة، ولكن ستزداد الرغبة في تناول الطعام. 

18. الأطعمة قليلة الألياف:

أن العديد من الأطعمة التي تجعلك تشعر بالجوع فورًا بعد تناولها هي أطعمة مصنعة ومكررة وقليلة الألياف.عندما يكون الطعام منخفض الألياف، فإنه يفرغ بسرعة من المعدة ويدخل إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في نسبة السكر في الدم، ومن ثم امتصاص السكر، يتم إفراز الأنسولين لمنع زيادة السكر في الدم بسبب تراكمه. في الدم أمر خطير، وبالتالي فإن الأطعمة التي تسبب استجابة سريعة للأنسولين ستجعلك تشعر بالجوع لفترة طويلة. 


19. الحلويات والكرواسون (الزلابية):

يبدو أن الحلويات والزلابية مليئة بالشبع، ولكن هذه المواد مصنوعة من الدقيق المكرر والسكر الأبيض، والتي لا تحتوي على أي ألياف أو مغذيات، وبالتالي فإن عملية الزيادة المفاجئة في نسبة السكر في الدم ومن ثم إطلاق الأنسولين وانخفاض السكر يحدث النزيف، مما يجعلك أكثر جوعًا. 

20. عصير الفاكهة:

إذا كنت تحب مشروبات الفاكهة وترغب في تناول العصائر، فمن الأفضل أن تفكر في شرائك. إذا كان العصير لا يحتوي على البروتين والخضروات، فهو في الواقع يحتوي فقط على الفركتوز، مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في نسبة السكر في الدم وانخفاض مفاجئ، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع، وبالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تزيد العصائر منخفضة السعرات الحرارية من السعرات الحرارية اللازمة للثوم لا تحصل عليها عندما تحتاجها وتزداد الرغبة في تناولها. 

21. الوجبات السريعة:

إذا كنت ترغب في الحصول على جسم رشيق ونحيف، فتجنب الوجبات السريعة لأن هذه الأطعمة عالية المعالجة ومليئة بالمواد الحافظة والدهون المتحولة والملح وشراب الذرة عالي الفركتوز. محتوى المواد الحافظة والدهون المتحولة في هذه الأطعمة يعطل قدرة المعدة على التواصل مع الدماغ، ولأن الشعور بالامتلاء مرتبط بالهرمونات التي يجب أن ينتجها الدماغ ؛ من خلال تناول هذه الأطعمة، يتعطل إنتاجها ويفقد الدماغ القدرة على اكتشاف الشبع، فيؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام. يتسبب الملح في الوجبات السريعة في احتباس الماء والجفاف والانتفاخ، وفي كثير من الأحيان عندما نعتقد أننا جائعون، فإن أجسامنا في الواقع تعاني من الجفاف وتحتاج إلى السوائل. 

22- الأطعمة التي يرجح الإفراط في تناولها:

الأطعمة التي تجعلك أكثر جوعًا

الاستهلاك العالي للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يخلق رد فعل في الدماغ يشبه رد الفعل تجاه الأدوية (الشعور بالمتعة) وسيؤدي إلى تكرار السلوك والإدمان على الأكل.

23. دونات:

من خلال تناول الدونات والزلابيه الملونة واللذيذة، هناك احتمال للإصابة بالسمنة، لذلك عليك اللجوء إلى طرق التخسيس المختلفة . لذلك لا تأكل الكعك أبدًا حتى لو كنت تعتقد أنه طعام صحي لأن الكعك مقلي ومليء بالسكر.

الدونات مصنوعة بالكامل من السكر وتتحول إلى سكر في الجسم، مما يؤدي إلى إفراز المزيد من الأنسولين في الجسم. عندما يرتفع الأنسولين في الجسم، يدخل الكثير من السكر إلى الخلايا وينخفض ​​السكر في الدم، مما يؤدي إلى نقص السكر في الدم، مما يجعلك أكثر جوعًا ويجعلك غير راضٍ عن تناول الكعك. 


24. أكل ما تشتهيه:

هل سبق لك أن توصلت إلى استنتاج مفاده أنك في بعض الأحيان تريد أن تأكل طعامًا، وإذا تناولت طعامًا آخر بدلاً منه، فلن يزول شغفك وسيجعلك تفرط في تناول المزيد ؟! لهذا السبب تبحث باستمرار عن طعام مشابه لما كنت تتوق إليه. في هذه الحالة، تناول كمية صغيرة مما تشتهيه حتى لا تفرط في الأكل، وبعبارة أخرى، إذا كنت حقاً تتوق إلى الشوكولاتة، فمن الأفضل تناول قطعة من الشوكولاتة بدلاً من تناول آيس كريم الشوكولاتة قليل الدسم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-